سعيد بن راشد السماك
ضعيف الحديث.
(هذا رأي يحيى بن معين)
ضعيف الحديث.
(هذا رأي يحيى بن معين)
سعيد بْن رَاشد السماك كنيته أَبُو مُحَمَّد وَقَدْ قيل أَبُو حَمَّاد من بَنِي مَازِن من أهل الْبَصْرَة يَرْوِي عَن عَطَاء وَالزهْرِيّ روى عَنْهُ الْعِرَاقِيُّونَ ينْفَرد عَن الثِّقَات بالمعضلات وَهُوَ الَّذِي يَرْوِي عَن عَطاء عَن بن عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ أَذَّنَ فَهُوَ يُقِيمُ ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ثَنَا مُعَلَّى بْنُ مَهْدِيٍّ أَبُو يَعْلَى ثَنَا سَعِيدٌ السَّمَّاكُ ثَنَا الْحَنْبَلِيُّ قَالَ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بن زُهَيْر عَن يحيى بن مَعِينٍ قَالَ سَعِيدٌ السَّمَّاكُ لَيْسَ بِشَيْءٍ
سَعِيد بْن راشد السماك بصري، يُكَنَّى أبا مُحَمد ويقال أبو حماد.
حَدَّثَنَا ابْن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: سَعِيد السماك الذي يروي من أذن فهو يقيم ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال سَعِيد بْن راشد أبو مُحَمد السماك المازني البصري عن عطاء والزهري منكر الحديث
وقال النسائي سَعِيد بْن راشد يروي عن عطاء بصري متروك الحديث.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيٍّ العُمَريّ، حَدَّثَنا مُعَلَّى بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا سَعِيد بن راشد أبو حسان السَّمَّاكُ، قَالَ: سَمِعْتُ عَطَاءَ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ يِحْدِّثُ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ فِي مَسِيرٍ فَلَمَّا حَضَرَتِ الصَّلاةُ نَزَلَ الْقَوْمُ فَالْتَمَسُوا بِلالا لِيُؤَذِّنَ فَلَمْ يَجِدُوهُ فَقَامَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ فَأَذَّنَ ثُمِّ إِنَّ بِلالا جَاءَ بَعْدُ ذَلِكَ فَأَرَادَ أَنْ يُؤَذِّنَ فَقَالَ لَهُ الْقَوْمُ قَدْ أَذَّنَ الرَّجُلُ فَلَبِثَ الْقَوْمُ هُنَيْهَةً ثُمَّ إِنَّ بِلالا أَرَادَ أَنْ يُقِيمَ فَقَالَ لَهُ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَهَلا يَا بِلالُ فإنما يقيم من أذن.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا طالوت، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ رَاشِدٍ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عُمَر بَيْنَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسِيرِ إِذْ سَمِعَ أَعْرَابِيًّا يَقُولُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَلَى الْفِطْرَةِ فَقَالَ أَشْهَدُ أَنَّ لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خرج من النار.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا طالوت بْنُ عَبَّادٍ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ رَاشِدٍ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَولا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَمَرْتَهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ وُضُوءٍ قَالَ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَقُومُ من الليل إلاَّ استاك.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ، حَدَّثَنا طالوت، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ رَاشِدٍ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْن عُمَر قَالَ أدركت أقواما كانوا يرون لهذا الدينار والدرهم فضلا على أخيه المسلم.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ زَكَرِيَّا بْنُ حيويه، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا السكن بن سليمان، حَدَّثَنا أَبُو مُحَمد السَّمَّاكُ، أَخْبَرنا عَطَاءٌ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ رَجُلا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ أُصَلِّي فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ قَالَ أَوَ كُلُّكُمْ يَجِدُ ثَوْبَيْنِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَلا تَصُفُّونَ كَمَا تُصَفُّ الْمَلائِكَةُ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالُوا كَيْفَ قَالَ تُقِيمُونَ الصفوف وتتراصون.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثني سهل السكري، حَدَّثَنا عيسى بن إبراهيم، حَدَّثَنا سَعِيد بْن راشد أبو مُحَمد السَّمَّاكُ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ اجْتَمَعَ عِيدَانِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمُ جُمُعَةٍ وَيَوْمُ عِيدٍ فَذَكَرَ الحديث.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا شيبان، حَدَّثَنا سَعِيد بن راشد، حَدَّثَنا يَزِيدُ الرِّقَاشِيُّ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَوْ جِيءَ بِالسَّمَوَاتِ السبع والأرضين والسبع وَمَا بَيْنَهُنَّ فَوُضِعَتْ فِي كِفَّةِ الْمِيزَانِ وَجِيءَ بِلا إِلَهَ إلاَّ الله فوضعت في كفة الأخرى لرجعت بِهِنْ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعُونُ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ لا يَكْتَوُونَ، ولاَ يَتَطَيَّرُونَ، ولاَ يَسْتَرِقُونَ وَعَلَى رَبِّهِمْ يتوكلون.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا طالوت، حَدَّثَنا سَعِيد بن راشد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يُعْجِبْهُ فِي الشَّاةِ إلاَّ الْكَتِفَ فَذَبَحَ ذَاتَ يَوْمٍ شَاةً، فَقَالَ، يَا غُلامُ ائْتِنِي بِالْكَتِفِ فَأَتَاهُ بِهَا ثُمَّ قَالَ لَهُ أَيضًا فَأَتَاهُ بِهَا ثُمَّ قَالَ لَهُ أَيضًا فَأَتَاهُ بِهَا قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّمَا ذَبَحْتُ شَاةً وَقَدْ أَتِيْتُكَ بِثَلاثَةِ أَكْتَافٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَوْ سَكَتَّ لَجِئْتَ بِهَا كُلَّمَا دَعَوْتُ بِهَا.
قال الشَّيْخ: ولسعيد بْن راشد غير ما ذكرت من الْحَدِيث شيء يسير وراوياته عن عطاء، وابن سِيرِين وغيرهما، ولاَ يتابعه أحد عليه
حَدَّثَنَا ابْن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: سَعِيد السماك الذي يروي من أذن فهو يقيم ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال سَعِيد بْن راشد أبو مُحَمد السماك المازني البصري عن عطاء والزهري منكر الحديث
وقال النسائي سَعِيد بْن راشد يروي عن عطاء بصري متروك الحديث.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيٍّ العُمَريّ، حَدَّثَنا مُعَلَّى بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا سَعِيد بن راشد أبو حسان السَّمَّاكُ، قَالَ: سَمِعْتُ عَطَاءَ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ يِحْدِّثُ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ فِي مَسِيرٍ فَلَمَّا حَضَرَتِ الصَّلاةُ نَزَلَ الْقَوْمُ فَالْتَمَسُوا بِلالا لِيُؤَذِّنَ فَلَمْ يَجِدُوهُ فَقَامَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ فَأَذَّنَ ثُمِّ إِنَّ بِلالا جَاءَ بَعْدُ ذَلِكَ فَأَرَادَ أَنْ يُؤَذِّنَ فَقَالَ لَهُ الْقَوْمُ قَدْ أَذَّنَ الرَّجُلُ فَلَبِثَ الْقَوْمُ هُنَيْهَةً ثُمَّ إِنَّ بِلالا أَرَادَ أَنْ يُقِيمَ فَقَالَ لَهُ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَهَلا يَا بِلالُ فإنما يقيم من أذن.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا طالوت، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ رَاشِدٍ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عُمَر بَيْنَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسِيرِ إِذْ سَمِعَ أَعْرَابِيًّا يَقُولُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَلَى الْفِطْرَةِ فَقَالَ أَشْهَدُ أَنَّ لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خرج من النار.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا طالوت بْنُ عَبَّادٍ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ رَاشِدٍ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَولا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَمَرْتَهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ وُضُوءٍ قَالَ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَقُومُ من الليل إلاَّ استاك.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ، حَدَّثَنا طالوت، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ رَاشِدٍ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْن عُمَر قَالَ أدركت أقواما كانوا يرون لهذا الدينار والدرهم فضلا على أخيه المسلم.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ زَكَرِيَّا بْنُ حيويه، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا السكن بن سليمان، حَدَّثَنا أَبُو مُحَمد السَّمَّاكُ، أَخْبَرنا عَطَاءٌ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ رَجُلا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ أُصَلِّي فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ قَالَ أَوَ كُلُّكُمْ يَجِدُ ثَوْبَيْنِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَلا تَصُفُّونَ كَمَا تُصَفُّ الْمَلائِكَةُ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالُوا كَيْفَ قَالَ تُقِيمُونَ الصفوف وتتراصون.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثني سهل السكري، حَدَّثَنا عيسى بن إبراهيم، حَدَّثَنا سَعِيد بْن راشد أبو مُحَمد السَّمَّاكُ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ اجْتَمَعَ عِيدَانِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمُ جُمُعَةٍ وَيَوْمُ عِيدٍ فَذَكَرَ الحديث.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا شيبان، حَدَّثَنا سَعِيد بن راشد، حَدَّثَنا يَزِيدُ الرِّقَاشِيُّ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَوْ جِيءَ بِالسَّمَوَاتِ السبع والأرضين والسبع وَمَا بَيْنَهُنَّ فَوُضِعَتْ فِي كِفَّةِ الْمِيزَانِ وَجِيءَ بِلا إِلَهَ إلاَّ الله فوضعت في كفة الأخرى لرجعت بِهِنْ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعُونُ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ لا يَكْتَوُونَ، ولاَ يَتَطَيَّرُونَ، ولاَ يَسْتَرِقُونَ وَعَلَى رَبِّهِمْ يتوكلون.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا طالوت، حَدَّثَنا سَعِيد بن راشد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يُعْجِبْهُ فِي الشَّاةِ إلاَّ الْكَتِفَ فَذَبَحَ ذَاتَ يَوْمٍ شَاةً، فَقَالَ، يَا غُلامُ ائْتِنِي بِالْكَتِفِ فَأَتَاهُ بِهَا ثُمَّ قَالَ لَهُ أَيضًا فَأَتَاهُ بِهَا ثُمَّ قَالَ لَهُ أَيضًا فَأَتَاهُ بِهَا قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّمَا ذَبَحْتُ شَاةً وَقَدْ أَتِيْتُكَ بِثَلاثَةِ أَكْتَافٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَوْ سَكَتَّ لَجِئْتَ بِهَا كُلَّمَا دَعَوْتُ بِهَا.
قال الشَّيْخ: ولسعيد بْن راشد غير ما ذكرت من الْحَدِيث شيء يسير وراوياته عن عطاء، وابن سِيرِين وغيرهما، ولاَ يتابعه أحد عليه