أوس بْن عَبد اللَّهِ بْن بريدة بْن حصيب الأسلمي.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ أوس بْن عَبد اللَّهِ بْن بريدة بْن حصيب الأسلمي سكن مرو فيه نظر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ عَنْ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ، حَدَّثَنا أَوْسُ بْن عَبد اللَّهِ بْن بريدة عَنْ حُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَتَطَيَّرُ وَلَكِنْ يَتَفَاءَلُ فَذَكَرَ فِيهِ إِسْلامَ بُرَيْدَةَ الْحَدِيثَ.
قَالَ الْحُسَيْن بْن حُرَيْثٍ سَمِعْتُ أَوْسًا يُحَدِّثُ بِهَذَا الْحَدِيثِ بَعْدَ ذَلِكَ عَنْ أَخِيهِ سَهْلِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَبد اللَّهِ الْحَدِيثَ بِعَيْنِهِ فَأَعَدْتُ عَلَيْهِ فَقُلْتُ لَهُ مَنْ حَدَّثَكَ، قَال: حَدَّثني أَخِي سَهْلٌ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ، حَدَّثَنا أَوْسُ بْن عَبد اللَّهِ بْن بريدة عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اللَّهُمَّ بَارِكْ لأمتي في بكورهم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ الأَشْنَانِيُّ، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ، حَدَّثَنا أَوْسُ يَعني ابْنَ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، حَدَّثني سَهْلٌ، عَنْ أَبِيهِ عَبد اللَّهِ أَنَّ الْحَكَمَ بْنَ عَمْرو الْغِفَارِيَّ كَانَ مُعَاوِيَةُ وَجَّهَهُ عَامِلا عَلَى خراسان فغنم غنائما كَثِيرَةً وَفُتِحَ عَلَيْهِ فَكَتَبَ إِلَى مُعَاوِيَةَ إِنِّي غَنِمْتُ غَنَائِمَ كَثِيرَةً فَمَا تَرَى فَكَتَبَ إِلَيْهِ مُعَاوِيَةُ أَنِ انْظُرْ كُلَّ صَفْرَاءَ وَبَيْضَاءَ فَأَصْفِهَا لأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ وَاقْسِمْ سِوَى ذَلِكَ لِلْجُنْدِ فَجَمَعَ أَصْحَابَهُ فَقَالَ مَا تَرَوْنَ فَقَالُوا مَا تَرَى يَعْنِي نَحْنُ أَحَقُّ بِهِ فَكَتَبَ إِلَى مُعَاوِيَةَ أَنِّي وَجَدْتُ كِتَابَ اللَّهِ أَحَقّ أَنْ يُتَّبَعَ مِنْ كِتَابِكَ أَنِّي قَسَّمْتُ مَا غَنِمْتُ فِي الْجُنْدِ فَبَعَثَ إِلَيْهِ مُعَاوِيَةُ عَامِلا فَحَبَسَهُ وَقَيَّدَهُ فَمَاتَ فِي قُيُودِهِ فَأَمَرَ الْحَكَمُ أَنْ يُدْفَنَ فِي قُيُودِهِ حَتَّى يُخَاصِمَ مُعَاوِيَةَ يوم
الْقِيَامَةِ فِيمَا قَيَّدَهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبْدَةَ بْنِ حُرَيْثٍ الْعَبَّادَانِيُّ، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ، حَدَّثَنا أَوْسُ بْنُ عَبد اللَّهِ عَنْ أَخِيهِ سَهْلٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ بُرَيْدَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: سَيُبْعَثُ بَعْدِي بعثا فَكُونُوا فِي بَعْثٍ، يُقَال لَهُ: خُرَاسَانُ ثُمَّ انْزِلُوا كُورَةً يُقَالُ لَهَا مَرْوُ ثُمَّ اسْكُنُوا مَدِينَتَهَا فَإِنَّ مَدِينَتَهَا بَنَاهَا ذُو الْقَرْنَيْنِ وَدَعَا لَهَا بِالْبَرَكَةِ لا يُصِيبُ أهلها سوء.
حدثناه أحمد بن مُحَمد بن عُمَر بْنِ بِسْطَامٍ، حَدَّثني مُحَمد بْنُ سَهْلِ بْنِ أَوْسِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، حَدَّثني أَبِي سَهْلٍ، حَدَّثَنا أَبِي أَوْسٍ، حَدَّثني أَخِي سَهْلٌ، حَدَّثني أَبِي عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا بُرَيْدَةُ إِنَّهُ سَيُبْعَثُ بَعْدِي بُعُوثٌ فَكُنْ فِي بَعْثِ أَهْلِ الْمَشْرِقِ ثُمَّ يُبْعَثُ بَيْنَهُمْ بُعُوثٌ فَكُنْ فِي بَعْثِ أَرْضٍ يُقَالُ لَهَا خُرَاسَانُ ثُمَّ يُبْعَثُ بَيْنَهُمْ بُعُوثٌ فَانْزِلُوا فِي كُورَةٍ يُقَالُ لَهَا مَرْوُ فَذَكَرَ نَحْوَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ بِهَذِهِ الأَسَانِيدِ يَرْوِيهَا أوس بْن عَبد اللَّهِ بْن بُرَيْدَةَ كَمَا ذَكَرْتُهُ وَلأَوْسِ بْنِ عَبد اللَّهِ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الأَحَادِيثِ شَيْئًا يَسِيرًا وَفِي بعض أحاديثه مناكير.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ أوس بْن عَبد اللَّهِ بْن بريدة بْن حصيب الأسلمي سكن مرو فيه نظر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ عَنْ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ، حَدَّثَنا أَوْسُ بْن عَبد اللَّهِ بْن بريدة عَنْ حُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَتَطَيَّرُ وَلَكِنْ يَتَفَاءَلُ فَذَكَرَ فِيهِ إِسْلامَ بُرَيْدَةَ الْحَدِيثَ.
قَالَ الْحُسَيْن بْن حُرَيْثٍ سَمِعْتُ أَوْسًا يُحَدِّثُ بِهَذَا الْحَدِيثِ بَعْدَ ذَلِكَ عَنْ أَخِيهِ سَهْلِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَبد اللَّهِ الْحَدِيثَ بِعَيْنِهِ فَأَعَدْتُ عَلَيْهِ فَقُلْتُ لَهُ مَنْ حَدَّثَكَ، قَال: حَدَّثني أَخِي سَهْلٌ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ، حَدَّثَنا أَوْسُ بْن عَبد اللَّهِ بْن بريدة عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اللَّهُمَّ بَارِكْ لأمتي في بكورهم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ الأَشْنَانِيُّ، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ، حَدَّثَنا أَوْسُ يَعني ابْنَ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، حَدَّثني سَهْلٌ، عَنْ أَبِيهِ عَبد اللَّهِ أَنَّ الْحَكَمَ بْنَ عَمْرو الْغِفَارِيَّ كَانَ مُعَاوِيَةُ وَجَّهَهُ عَامِلا عَلَى خراسان فغنم غنائما كَثِيرَةً وَفُتِحَ عَلَيْهِ فَكَتَبَ إِلَى مُعَاوِيَةَ إِنِّي غَنِمْتُ غَنَائِمَ كَثِيرَةً فَمَا تَرَى فَكَتَبَ إِلَيْهِ مُعَاوِيَةُ أَنِ انْظُرْ كُلَّ صَفْرَاءَ وَبَيْضَاءَ فَأَصْفِهَا لأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ وَاقْسِمْ سِوَى ذَلِكَ لِلْجُنْدِ فَجَمَعَ أَصْحَابَهُ فَقَالَ مَا تَرَوْنَ فَقَالُوا مَا تَرَى يَعْنِي نَحْنُ أَحَقُّ بِهِ فَكَتَبَ إِلَى مُعَاوِيَةَ أَنِّي وَجَدْتُ كِتَابَ اللَّهِ أَحَقّ أَنْ يُتَّبَعَ مِنْ كِتَابِكَ أَنِّي قَسَّمْتُ مَا غَنِمْتُ فِي الْجُنْدِ فَبَعَثَ إِلَيْهِ مُعَاوِيَةُ عَامِلا فَحَبَسَهُ وَقَيَّدَهُ فَمَاتَ فِي قُيُودِهِ فَأَمَرَ الْحَكَمُ أَنْ يُدْفَنَ فِي قُيُودِهِ حَتَّى يُخَاصِمَ مُعَاوِيَةَ يوم
الْقِيَامَةِ فِيمَا قَيَّدَهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبْدَةَ بْنِ حُرَيْثٍ الْعَبَّادَانِيُّ، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ، حَدَّثَنا أَوْسُ بْنُ عَبد اللَّهِ عَنْ أَخِيهِ سَهْلٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ بُرَيْدَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: سَيُبْعَثُ بَعْدِي بعثا فَكُونُوا فِي بَعْثٍ، يُقَال لَهُ: خُرَاسَانُ ثُمَّ انْزِلُوا كُورَةً يُقَالُ لَهَا مَرْوُ ثُمَّ اسْكُنُوا مَدِينَتَهَا فَإِنَّ مَدِينَتَهَا بَنَاهَا ذُو الْقَرْنَيْنِ وَدَعَا لَهَا بِالْبَرَكَةِ لا يُصِيبُ أهلها سوء.
حدثناه أحمد بن مُحَمد بن عُمَر بْنِ بِسْطَامٍ، حَدَّثني مُحَمد بْنُ سَهْلِ بْنِ أَوْسِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، حَدَّثني أَبِي سَهْلٍ، حَدَّثَنا أَبِي أَوْسٍ، حَدَّثني أَخِي سَهْلٌ، حَدَّثني أَبِي عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا بُرَيْدَةُ إِنَّهُ سَيُبْعَثُ بَعْدِي بُعُوثٌ فَكُنْ فِي بَعْثِ أَهْلِ الْمَشْرِقِ ثُمَّ يُبْعَثُ بَيْنَهُمْ بُعُوثٌ فَكُنْ فِي بَعْثِ أَرْضٍ يُقَالُ لَهَا خُرَاسَانُ ثُمَّ يُبْعَثُ بَيْنَهُمْ بُعُوثٌ فَانْزِلُوا فِي كُورَةٍ يُقَالُ لَهَا مَرْوُ فَذَكَرَ نَحْوَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ بِهَذِهِ الأَسَانِيدِ يَرْوِيهَا أوس بْن عَبد اللَّهِ بْن بُرَيْدَةَ كَمَا ذَكَرْتُهُ وَلأَوْسِ بْنِ عَبد اللَّهِ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الأَحَادِيثِ شَيْئًا يَسِيرًا وَفِي بعض أحاديثه مناكير.