خليد بْن دعلج،
سَمِعَ الحسن وعن ابن سيرين وسمع عطاء وقتادة، روى عنه يحيى بن اليمان والنفيلي.
سَمِعَ الحسن وعن ابن سيرين وسمع عطاء وقتادة، روى عنه يحيى بن اليمان والنفيلي.
خليد بن دعلج بصري الأصل سكن بيت المقدس روى عن الحسن وابن سيرين وقتادة ومالك بن دينار ومعاوية بن قرة
وثابت البناني روى عنه يحيى بن يمان والوليد بن مسلم وبقية وأبو مسلمة إسحاق بن سعيد وأبو توبة والنفيلي سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد فيما كتب إلي قال سئل أبي عن خليد بن دعلج فقال: ضعيف الحديث.
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول فقال سألت يحيى بن معين عن خليد بن دعلج فقال: ضعيف الحديث.
قال أبو محمد قلت لأبي فما تقول أنت في خليد؟ فقال: صالح ليس بالمتين في الحديث حدث عن قتادة أحاديث بعضها منكرة.
وثابت البناني روى عنه يحيى بن يمان والوليد بن مسلم وبقية وأبو مسلمة إسحاق بن سعيد وأبو توبة والنفيلي سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد فيما كتب إلي قال سئل أبي عن خليد بن دعلج فقال: ضعيف الحديث.
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول فقال سألت يحيى بن معين عن خليد بن دعلج فقال: ضعيف الحديث.
قال أبو محمد قلت لأبي فما تقول أنت في خليد؟ فقال: صالح ليس بالمتين في الحديث حدث عن قتادة أحاديث بعضها منكرة.
خُلَيْد بْن دعْلج من أهل الْبَصْرَة يَرْوِي عَن عَطَاء وَقَتَادَة وَابْن سِيرِين روى عَنْهُ أَبُو جَعْفَر النُّفَيْلِي وَيَحْيَى بْن الْيَمَان كَانَ كثير الْخَطَأ فِيمَا يَرْوِي عَن قَتَادَة وَغَيره يُعجبنِي التنكب عَن حَدِيثه إِذَا انْفَرد مَات سنة سِتّ وَسِتِّينَ وَمِائَة بحران وَكَانَ يسكنهَا رَوَى خُلَيْدٌ عَنْ عَطَاءٍ عَن بن عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَانُ أَهْلِ الأَرْضِ مِنَ الْغَرَقِ الْقَوْسُ وَأما أَهْلِ الأَرْضِ مِنَ الاخْتِلافِ وَالْفِتَنِ وَالْمُولاةِ لِقُرَيْشٍ فَإِذَا خَالَفَتْهَا قَبِيلَةٌ مِنَ الْقَبَائِلِ صَارُوا حِزْبَ إِبْلِيسَ رَوَى عَنْهُ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ الدِّمَشْقِيُّ وَرَوَى عَنْ قَتَادَة عَن سعيد بن
الْمسيب عَن بن عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ فَارَقَ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ قَيْدَ شِبْرٍ فَقَدْ خَلَعَ رِبْقَةَ الإِسْلامِ مِنْ عُنُقِهِ وَمَنْ مَاتَ وَلَيْسَ عَلَيْهِ إِمَامٌ فَمِيتَتُهُ مِيتَةٌ جَاهِلِيَّةٌ وَمَنْ مَاتَ تَحْتَ رَايَةِ عُصْبَةٍ يَدْعُو إِلَى عُصْبَةٍ أَوْ يَنْصُرُ عُصْبَةً فقتلهُ جَاهِلِيَّة حَدَّثَنَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ الْقَطَّانُ بِتِنِّيسَ ثَنَا يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ثَنَا مُحَمَّدُ بن عُثْمَان ثَنَا حليد بن دعْلج عَن قَتَادَة
الْمسيب عَن بن عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ فَارَقَ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ قَيْدَ شِبْرٍ فَقَدْ خَلَعَ رِبْقَةَ الإِسْلامِ مِنْ عُنُقِهِ وَمَنْ مَاتَ وَلَيْسَ عَلَيْهِ إِمَامٌ فَمِيتَتُهُ مِيتَةٌ جَاهِلِيَّةٌ وَمَنْ مَاتَ تَحْتَ رَايَةِ عُصْبَةٍ يَدْعُو إِلَى عُصْبَةٍ أَوْ يَنْصُرُ عُصْبَةً فقتلهُ جَاهِلِيَّة حَدَّثَنَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ الْقَطَّانُ بِتِنِّيسَ ثَنَا يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ثَنَا مُحَمَّدُ بن عُثْمَان ثَنَا حليد بن دعْلج عَن قَتَادَة
خليد بن دعلج، يُكَنَّى أبا عُمَر ويقال أبو عَمْرو السدوسي جزري ويقال أصله بصري.
قال البُخارِيّ يحدث، عَن قَتادَة روى عنه يَحْيى بن يمان.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عُمَر الحراني، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بن يزيد القردواني، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا خليد بن دعلج أبو عَمْرو البصري.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ، حَدَّثَنا أبو إسماعيل التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا إسحاق بن سَعِيد الدمشقي، حَدَّثَنا خليد بن دعلج أبو عَمْرو السدوسي.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ كثير سمعت أبا جعفر بن نفيل يقول مات خليد بن دعلج سنة ست وستين ومِئَة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي المروزي، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد الدَّارَمِيُّ قلت ليحيى بن مَعِين فخليد بن دعلج فَقَالَ ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول خليد بن دعلج ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْن أَحْمَد سألت أَبِي عن خليد بن دعلج فقال ضعيف
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال خليد بن دعلج ليس بثقة.
حَدَّثَنَا أحمد بن عَبد الرحمن التميمي، حَدَّثَنا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ، حَدَّثَنا خليد بن دعلج، عنِ ابن سِيرِين قال ذهب العلم وبقي مِنْهُ بَقِيَّةٌ فِي أَوْعِيَةِ سُوءٍ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ بن الجنيد، قَال: حَدَّثَنا عُمَر بن حفص العسقلاني، حَدَّثَنا خُلَيْدِ بْنِ دَعْلَجٍ، عَن قَتادَة يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ قال الملاحة في العينين.
حَدَّثَنَا ابْنُ قُتَيْبَةَ وَحَمَّدُ بْنُ عُمَر بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، وَالحُسَين بْنُ الحسين الدلال العسقلانيون قالوا، حَدَّثَنا أَبُو حَنِيفَةَ مُحَمد بْنُ عُمَر بن حفص العسقلاني، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا خُلَيْدِ بْنِ دَعْلَجٍ، عَن قَتادَة فِي قَوْلِهِ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مني قَالَ كَانَتْ مَلاحَةٌ فِي عَيْنَيْ مِوسَى لَمْ يَرَهُمَا أَحَدٌ قَطُّ إلاَّ أحبه.
حَدَّثَنَا ابن قتيبة، حَدَّثَنا أبو عثمان الدعلجي، حَدَّثَنا خليد بن دعلج عن الحسن قال المؤمن أخذ عن ربه أدبا حصينا إذا وسع عليه وسع، وَإذا قتر عليه قتر.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ صَفْوَانَ الْبَرْذَعِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن وهب بن عطية الدمشقي حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ خليد بن دعلج عن الحسن، قَال: كان فرعون علجا من أهل همدان.
حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ الْفِرْيَابِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْحَرَّانِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا أَبُو جعفر النفيلي، حَدَّثَنا خُلَيْدِ بْنِ دَعْلَجٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَهَنَ دِرْعَهُ عِنْدَ يَهُودِيٍّ فَأَخَذَ بِهِ شَعِيرًا لأَهْلِهِ قَالَ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ مَا أَصْبَحَ فِي آلِ مُحَمد صَاعُ حَبٍّ، ولاَ صَاعُ تَمْرٍ قَالَ وإن عنده تسع نسوة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ، حَدَّثَنا خُلَيْدِ بْنِ دَعْلَجٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِرَجُلٍ يُعَذَّبُ فِي قَبْرِهِ مِنَ النَّمِيمَةِ وَرَجُلٌ يُعَذَّبُ فِي قَبْرِهِ مِنَ الْغَيْبَةِ وَبِرَجُلٍ يُعَذَّبُ فِي قبر من البول
وَعَنْ أَنَسٍ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَخَفَّ النَّاسِ صَلاةً فِي تَمَامٍ.
وَعَنْ أَنَسٍ قَال: كُنا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِعِنَبَةَ فَسَمِعَ رَجُلا يَقُولُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ فَقَالَ عَلَى الْفِطْرَةِ فَقَالَ أَشْهَدُ أَنَّ لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ فَقَالَ خَرَجَ عَنِ النَّارِ فَابْتَدَرْنَاهُ فَإِذَا صَاحِبُ مَاشِيَةٍ حَضَرَتْهُ الصَّلاةُ فَنَادَى بِهَا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، عَن أَنَس قَالَ صَلَّيْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَنَتَ وَخَلْفَ عُمَر وَخَلْفَ عُثْمَانَ.
وَعَنْ أَنَسٍ قَال: إِن كَانَ السَّبْعَةُ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيَمُصُّونَ التَّمْرَةَ الْوَاحِدَةَ وَأَكَلُوا الْخَبَطَ حتى ورمت أشداقهم.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمد بْنِ بُنْدَار السَّبَّاكُ، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ سَعِيد بْنِ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنا رَوْحُ بْنُ عَبد الْوَاحِدِ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا خُلَيْدِ بْنِ دَعْلَجٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَا حَبَّذَا كُلُّ عَالِمٍ نَاطِقٍ وَمُسْتَمِعٍ واع.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَرَوَانَ، حَدَّثَنا أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ، حَدَّثَنا روح بن عَبد الواحد، حَدَّثَنا خُلَيْدِ بْنِ دَعْلَجٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا ويوقر كبيرنا
وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِثْلُ أُمَّتِي مِثْلُ الْمَطَرِ لا يُدْرَى أَوَّلُهُ خَيْرٌ أَوْ آخِرُهُ.
وَقَالَ قَتَادَةُ أَوَّلُهُمْ قَاتَلُوا الْمُشْرِكِينَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وآخرهم يقاتلون المسيح الدجال.
حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ الصَّدَفِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ، حَدَّثني أَخِي مُحَمد بْنُ عثمان، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ مَعْشَرٍ الْقُرَشِيُّ عَنْ خُلَيْدِ بْنِ دَعْلَجٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ أَكَلَ الْقِثَّاءَ بِلَحْمٍ وُقِيَ الْجُذَامَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ عَنْ خليد، عَن قَتادَة، عَن أَنَس بعضها قد شارك خليد غيره، عَن قَتادَة وبعضها لم يشاركوه فيه فالذي لم يشاركوه فيه يا حبذا كل عالم وحديث القثاء ولعل البلا ممن رواه عن خليد.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ، حَدَّثَنا خُلَيْدُ بْنُ دَعْلَجٍ عَنْ مَعْرُوفِ بْنِ أَبِي مَعْرُوفٍ، عَن أَبِي الْحَجَّاجِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَلا فِي بَيْتِهِ يكون في مهنة أهله.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا الوليد، حَدَّثَنا خُلَيْدُ بْنُ دَعْلَجٍ وَسَعِيدٌ، عَن قَتادَة عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كُنْتُ أَوَّلَ الناس
فِي الْخَلْقِ وَآخِرَهُمْ فِي الْبَعْثِ.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ خُلَيْدٍ، عَن قَتادَة، عنِ ابْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لِلَّهِ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ اسما.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي سفيان الموصلي، حَدَّثَنا عصام بن رواد، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا خُلَيْدُ بْنُ دَعْلَجٍ عَنْ سَعِيد بْنِ الْمَرْزُبَانِ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مِنْ لَقِيَ اللَّهَ يَرَى شَيْئًا مِنَ الدَّمِّ لَقِيَهُ آيِسًا من رحمته.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُعَافَى بِصَيْدَا، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا خُلَيْدٌ وَسَعِيدٌ، عَن قَتادَة عَنِ الْحَسَنِ، عَن سَمُرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: وَلَدُ نُوحٍ ثَلاثَةٌ سَامُ وَحَامُ وَيَافِثُ.
قال الشيخ: ولخليد غير ما ذكرت وفي ما أمليت وما لم أذكره أحاديث وعامة حدثه يتابعه عليه غيره وفي بعض حديثه إنكاره وليس بالمنكر الحديث جدا
مَن اسْمُه خارجة.
قال البُخارِيّ يحدث، عَن قَتادَة روى عنه يَحْيى بن يمان.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عُمَر الحراني، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بن يزيد القردواني، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا خليد بن دعلج أبو عَمْرو البصري.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ، حَدَّثَنا أبو إسماعيل التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا إسحاق بن سَعِيد الدمشقي، حَدَّثَنا خليد بن دعلج أبو عَمْرو السدوسي.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ كثير سمعت أبا جعفر بن نفيل يقول مات خليد بن دعلج سنة ست وستين ومِئَة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي المروزي، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد الدَّارَمِيُّ قلت ليحيى بن مَعِين فخليد بن دعلج فَقَالَ ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول خليد بن دعلج ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْن أَحْمَد سألت أَبِي عن خليد بن دعلج فقال ضعيف
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال خليد بن دعلج ليس بثقة.
حَدَّثَنَا أحمد بن عَبد الرحمن التميمي، حَدَّثَنا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ، حَدَّثَنا خليد بن دعلج، عنِ ابن سِيرِين قال ذهب العلم وبقي مِنْهُ بَقِيَّةٌ فِي أَوْعِيَةِ سُوءٍ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ بن الجنيد، قَال: حَدَّثَنا عُمَر بن حفص العسقلاني، حَدَّثَنا خُلَيْدِ بْنِ دَعْلَجٍ، عَن قَتادَة يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ قال الملاحة في العينين.
حَدَّثَنَا ابْنُ قُتَيْبَةَ وَحَمَّدُ بْنُ عُمَر بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، وَالحُسَين بْنُ الحسين الدلال العسقلانيون قالوا، حَدَّثَنا أَبُو حَنِيفَةَ مُحَمد بْنُ عُمَر بن حفص العسقلاني، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا خُلَيْدِ بْنِ دَعْلَجٍ، عَن قَتادَة فِي قَوْلِهِ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مني قَالَ كَانَتْ مَلاحَةٌ فِي عَيْنَيْ مِوسَى لَمْ يَرَهُمَا أَحَدٌ قَطُّ إلاَّ أحبه.
حَدَّثَنَا ابن قتيبة، حَدَّثَنا أبو عثمان الدعلجي، حَدَّثَنا خليد بن دعلج عن الحسن قال المؤمن أخذ عن ربه أدبا حصينا إذا وسع عليه وسع، وَإذا قتر عليه قتر.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ صَفْوَانَ الْبَرْذَعِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن وهب بن عطية الدمشقي حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ خليد بن دعلج عن الحسن، قَال: كان فرعون علجا من أهل همدان.
حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ الْفِرْيَابِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْحَرَّانِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا أَبُو جعفر النفيلي، حَدَّثَنا خُلَيْدِ بْنِ دَعْلَجٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَهَنَ دِرْعَهُ عِنْدَ يَهُودِيٍّ فَأَخَذَ بِهِ شَعِيرًا لأَهْلِهِ قَالَ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ مَا أَصْبَحَ فِي آلِ مُحَمد صَاعُ حَبٍّ، ولاَ صَاعُ تَمْرٍ قَالَ وإن عنده تسع نسوة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ، حَدَّثَنا خُلَيْدِ بْنِ دَعْلَجٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِرَجُلٍ يُعَذَّبُ فِي قَبْرِهِ مِنَ النَّمِيمَةِ وَرَجُلٌ يُعَذَّبُ فِي قَبْرِهِ مِنَ الْغَيْبَةِ وَبِرَجُلٍ يُعَذَّبُ فِي قبر من البول
وَعَنْ أَنَسٍ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَخَفَّ النَّاسِ صَلاةً فِي تَمَامٍ.
وَعَنْ أَنَسٍ قَال: كُنا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِعِنَبَةَ فَسَمِعَ رَجُلا يَقُولُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ فَقَالَ عَلَى الْفِطْرَةِ فَقَالَ أَشْهَدُ أَنَّ لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ فَقَالَ خَرَجَ عَنِ النَّارِ فَابْتَدَرْنَاهُ فَإِذَا صَاحِبُ مَاشِيَةٍ حَضَرَتْهُ الصَّلاةُ فَنَادَى بِهَا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، عَن أَنَس قَالَ صَلَّيْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَنَتَ وَخَلْفَ عُمَر وَخَلْفَ عُثْمَانَ.
وَعَنْ أَنَسٍ قَال: إِن كَانَ السَّبْعَةُ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيَمُصُّونَ التَّمْرَةَ الْوَاحِدَةَ وَأَكَلُوا الْخَبَطَ حتى ورمت أشداقهم.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمد بْنِ بُنْدَار السَّبَّاكُ، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ سَعِيد بْنِ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنا رَوْحُ بْنُ عَبد الْوَاحِدِ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا خُلَيْدِ بْنِ دَعْلَجٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَا حَبَّذَا كُلُّ عَالِمٍ نَاطِقٍ وَمُسْتَمِعٍ واع.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَرَوَانَ، حَدَّثَنا أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ، حَدَّثَنا روح بن عَبد الواحد، حَدَّثَنا خُلَيْدِ بْنِ دَعْلَجٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا ويوقر كبيرنا
وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِثْلُ أُمَّتِي مِثْلُ الْمَطَرِ لا يُدْرَى أَوَّلُهُ خَيْرٌ أَوْ آخِرُهُ.
وَقَالَ قَتَادَةُ أَوَّلُهُمْ قَاتَلُوا الْمُشْرِكِينَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وآخرهم يقاتلون المسيح الدجال.
حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ الصَّدَفِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ، حَدَّثني أَخِي مُحَمد بْنُ عثمان، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ مَعْشَرٍ الْقُرَشِيُّ عَنْ خُلَيْدِ بْنِ دَعْلَجٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ أَكَلَ الْقِثَّاءَ بِلَحْمٍ وُقِيَ الْجُذَامَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ عَنْ خليد، عَن قَتادَة، عَن أَنَس بعضها قد شارك خليد غيره، عَن قَتادَة وبعضها لم يشاركوه فيه فالذي لم يشاركوه فيه يا حبذا كل عالم وحديث القثاء ولعل البلا ممن رواه عن خليد.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ، حَدَّثَنا خُلَيْدُ بْنُ دَعْلَجٍ عَنْ مَعْرُوفِ بْنِ أَبِي مَعْرُوفٍ، عَن أَبِي الْحَجَّاجِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَلا فِي بَيْتِهِ يكون في مهنة أهله.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا الوليد، حَدَّثَنا خُلَيْدُ بْنُ دَعْلَجٍ وَسَعِيدٌ، عَن قَتادَة عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كُنْتُ أَوَّلَ الناس
فِي الْخَلْقِ وَآخِرَهُمْ فِي الْبَعْثِ.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ خُلَيْدٍ، عَن قَتادَة، عنِ ابْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لِلَّهِ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ اسما.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي سفيان الموصلي، حَدَّثَنا عصام بن رواد، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا خُلَيْدُ بْنُ دَعْلَجٍ عَنْ سَعِيد بْنِ الْمَرْزُبَانِ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مِنْ لَقِيَ اللَّهَ يَرَى شَيْئًا مِنَ الدَّمِّ لَقِيَهُ آيِسًا من رحمته.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُعَافَى بِصَيْدَا، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا خُلَيْدٌ وَسَعِيدٌ، عَن قَتادَة عَنِ الْحَسَنِ، عَن سَمُرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: وَلَدُ نُوحٍ ثَلاثَةٌ سَامُ وَحَامُ وَيَافِثُ.
قال الشيخ: ولخليد غير ما ذكرت وفي ما أمليت وما لم أذكره أحاديث وعامة حدثه يتابعه عليه غيره وفي بعض حديثه إنكاره وليس بالمنكر الحديث جدا
مَن اسْمُه خارجة.
خُلَيْد بن دعْلج لَيْسَ بِثِقَة
خليد بن دعلج
* لا يحتجّ به (السنن الكبرى: 2/ 209).
* لا يحتجّ به (السنن الكبرى: 2/ 209).