جويبر بْن سَعِيد الأزدى الخراساني.
قَالَ لنا ابْن سَعِيد هُوَ كوفي ويقال كنيته أبو القاسم.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عَبَّاس، عَن يَحْيى، قَالَ جويبر صاحب الضحاك كنيته أَبُو القاسم.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ الغامدي الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا مروان، حَدَّثَنا جويبر بن سَعِيد الأزدي.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، قَال: حَدَّثَنا عَلِيّ قَالَ يَحْيى كنت أعرف جويبر بحديثين ثم أخرج هذه الأحاديث بعد فضعف هُوَ بن سَعِيد البلخي.
أخبرنا الساجي سمعتُ ابن المثنى يقول ما سمعت يَحْيى، ولاَ عَبد الرحمن حدثا عن سُفيان، عَن جويبر شيئا قط
كَتَبَ إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي قال وَكَانَ يَحْيى، وَعَبد الرَّحْمَنِ لا يحدثنا عَن جويبر بْن سَعِيد وَكَانَ سفيان يحدث عَنْهُ قَالَ عَمْرو سَمِعْتُ يَحْيى مرة حدث بحديث جويبر قَالَ حدث جواب التيمي فَقَالَ لَهُ رجل قل، حَدَّثَنا قال اكتب كما أقول لك فلم يحدث يَحْيى، وَعَبد الرَّحْمَنِ عَن سفيان عَنْهُ شَيئًا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ علي المروزي، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد الدارمي قلت ليحيى بْن مَعِين فجويبر كيف حديثه قَالَ ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، وابن حماد، قالا: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ جويبر لَيْسَ بشَيْءٍ.
وفي موضع آخر جويبر بْن سَعِيد الخراساني قلت ليحيى أين سمع مِنْهُ الكوفيون قَالَ لعله مر بهم.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه كَانَ وكيع إذا أتى عَلَى حديث سُفيان، عَن جويبر قَالَ سُفيان، عَن رجل لا يسميه استضعافا لَهُ.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ: قَالَ السعدي جويبر بْن سَعِيد سَمِعْتُ من، حَدَّثني، عنِ ابْن حنبل؟ قَال: لاَ تشتغل بحديثه.
وقال النسائي جويبر بْن سَعِيد الخراساني متروك الْحَدِيث.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَلَفِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَغْدَادِيُّ بِمِصْرَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد بْنِ حِسَابٍ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ جُويْبِرٍ عَنِ الضَّحَّاكِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَفَعَ ذَلِكَ إِلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْمَقْتُولُ دُونَ مَالِهِ شَهِيدٌ وَالْمَقْتُولُ دُونَ أَهْلِهِ شَهِيدٌ وَالْمَقْتُولُ دون نفسه شهيد.
أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا حسين بن مهدي، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنِ جُوَيْبِرٍ عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحِمٍ عَنِ النَّزَّالِ بْنِ سَبْرَةَ عَنْ عَلِيٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ؟ قَال: لاَ رِضَاعَ بَعْدَ فِطَامٍ، ولاَ يُتْمَ بَعْدَ حُلُمٍ، ولاَ صَمْتَ يَوْمٍ إِلَى اللَّيْلِ، ولاَ طَلاقَ قَبْلَ
نِكَاحٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الْحَدِيث رواه عَن عَبد الرَّزَّاق جماعة فمنهم مَن قَال عَن معمر عَن جويبر ومنهم مَن قَال عَن الثَّوْريّ عَن جويبر ومنهم من أوقفه ومنهم من رفعه ومنهم من زاد فِي المتن، ولاَ نكاح إلا بولي.
أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَابِقٍ، حَدَّثَنا أَبُو مَالِكٍ عَنْ جُوَيْبِرٍ عَنِ الضَّحَّاكِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَجِبُ الصَّلاةُ عَلَى الْغُلامِ إِذَا عَقَلَ وَالصَّوْمُ إِذَا أَطَاقَ وَتَجْرِي عَلَيْهِ الشَّهَادَةُ وَالْحُدُودُ إذا احتلم.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا مُحَمد بن عُبَيد، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ عَنْ جُوَيْبِرٍ عَنْ مُحَمد بْنِ وَاسِعٍ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُحِبُّ السَّهْلَ الطَّلْقَ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولجويبر بْن الضحاك التفسير وغيره من المسانيد وقد روى، عَن أَبِي صَالِح وعن غيره وقد روى عَنْهُ الثَّوْريّ وجماعة من الكوفيين والضعف عَلَى حديثه ورواياته بين
مَن اسْمُه جرير.
قَالَ لنا ابْن سَعِيد هُوَ كوفي ويقال كنيته أبو القاسم.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عَبَّاس، عَن يَحْيى، قَالَ جويبر صاحب الضحاك كنيته أَبُو القاسم.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ الغامدي الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا مروان، حَدَّثَنا جويبر بن سَعِيد الأزدي.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، قَال: حَدَّثَنا عَلِيّ قَالَ يَحْيى كنت أعرف جويبر بحديثين ثم أخرج هذه الأحاديث بعد فضعف هُوَ بن سَعِيد البلخي.
أخبرنا الساجي سمعتُ ابن المثنى يقول ما سمعت يَحْيى، ولاَ عَبد الرحمن حدثا عن سُفيان، عَن جويبر شيئا قط
كَتَبَ إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي قال وَكَانَ يَحْيى، وَعَبد الرَّحْمَنِ لا يحدثنا عَن جويبر بْن سَعِيد وَكَانَ سفيان يحدث عَنْهُ قَالَ عَمْرو سَمِعْتُ يَحْيى مرة حدث بحديث جويبر قَالَ حدث جواب التيمي فَقَالَ لَهُ رجل قل، حَدَّثَنا قال اكتب كما أقول لك فلم يحدث يَحْيى، وَعَبد الرَّحْمَنِ عَن سفيان عَنْهُ شَيئًا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ علي المروزي، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد الدارمي قلت ليحيى بْن مَعِين فجويبر كيف حديثه قَالَ ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، وابن حماد، قالا: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ جويبر لَيْسَ بشَيْءٍ.
وفي موضع آخر جويبر بْن سَعِيد الخراساني قلت ليحيى أين سمع مِنْهُ الكوفيون قَالَ لعله مر بهم.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه كَانَ وكيع إذا أتى عَلَى حديث سُفيان، عَن جويبر قَالَ سُفيان، عَن رجل لا يسميه استضعافا لَهُ.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ: قَالَ السعدي جويبر بْن سَعِيد سَمِعْتُ من، حَدَّثني، عنِ ابْن حنبل؟ قَال: لاَ تشتغل بحديثه.
وقال النسائي جويبر بْن سَعِيد الخراساني متروك الْحَدِيث.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَلَفِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَغْدَادِيُّ بِمِصْرَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد بْنِ حِسَابٍ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ جُويْبِرٍ عَنِ الضَّحَّاكِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَفَعَ ذَلِكَ إِلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْمَقْتُولُ دُونَ مَالِهِ شَهِيدٌ وَالْمَقْتُولُ دُونَ أَهْلِهِ شَهِيدٌ وَالْمَقْتُولُ دون نفسه شهيد.
أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا حسين بن مهدي، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنِ جُوَيْبِرٍ عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحِمٍ عَنِ النَّزَّالِ بْنِ سَبْرَةَ عَنْ عَلِيٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ؟ قَال: لاَ رِضَاعَ بَعْدَ فِطَامٍ، ولاَ يُتْمَ بَعْدَ حُلُمٍ، ولاَ صَمْتَ يَوْمٍ إِلَى اللَّيْلِ، ولاَ طَلاقَ قَبْلَ
نِكَاحٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الْحَدِيث رواه عَن عَبد الرَّزَّاق جماعة فمنهم مَن قَال عَن معمر عَن جويبر ومنهم مَن قَال عَن الثَّوْريّ عَن جويبر ومنهم من أوقفه ومنهم من رفعه ومنهم من زاد فِي المتن، ولاَ نكاح إلا بولي.
أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَابِقٍ، حَدَّثَنا أَبُو مَالِكٍ عَنْ جُوَيْبِرٍ عَنِ الضَّحَّاكِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَجِبُ الصَّلاةُ عَلَى الْغُلامِ إِذَا عَقَلَ وَالصَّوْمُ إِذَا أَطَاقَ وَتَجْرِي عَلَيْهِ الشَّهَادَةُ وَالْحُدُودُ إذا احتلم.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا مُحَمد بن عُبَيد، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ عَنْ جُوَيْبِرٍ عَنْ مُحَمد بْنِ وَاسِعٍ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُحِبُّ السَّهْلَ الطَّلْقَ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولجويبر بْن الضحاك التفسير وغيره من المسانيد وقد روى، عَن أَبِي صَالِح وعن غيره وقد روى عَنْهُ الثَّوْريّ وجماعة من الكوفيين والضعف عَلَى حديثه ورواياته بين
مَن اسْمُه جرير.