عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أبي سعيد المَقْبُري كنتيه أَبُو عباد يروي عَن أَبِيه أبي سعيد المَقْبُري روى عَنهُ الثَّوْريّ والكوفيون كَانَ مِمَّن يقلب الْأَخْبَار ويهم فِي الْآثَار وَحَتَّى يسْبق إِلَى قلب من يسْمعهَا أَنه كَانَ الْمُتَعَمد لَهَا أخبرنَا الْهَمدَانِي قَالَ حَدثنَا عمر بن عَلِيٍّ قَالَ كَانَ يَحْيَى وَعَبْدُ الرَّحْمَن لَا يحدثان عَن عبد اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سعيد المَقْبُري وَكَانَ الثَّوْريّ إِذا حدث عَنهُ قَالَ حَدثنَا أَبُو عباد بن سعيد سَمِعت مُحَمَّد بن مَحْمُود يَقُول سمت الدَّارِمِيَّ يَقُولُ سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ معِين يَقُول عبد الله بن سعيد المَقْبُري لَيْسَ بِشَيْء حَدثنَا الزيَادي قَالَ حَدثنَا بن أبي شيبَة قَالَ سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول عبد الله بن سعيد المَقْبُري لَا يكْتب حَدِيثه
عَبد الله بن سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد الْمَقْبَرِيُّ مديني، يُكَنَّى أبا عباد.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد قلت ليحيى فعبد الله بن سَعِيد المقبري قال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: أَبُو عباد هو عَبد الله بن سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد الْمَقْبَرِيُّ روى عنه الثَّوْريّ ليس بشَيْءٍ وقال مرة أخرى ليس بثقة.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، وَعَبد الملك، وابن حماد قالوا، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال عَبد الله بن
سَعِيد المقبري ضَعِيفٌ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ، حَدَّثَنا أحمد بن سعد بن أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول عَبد الله بن سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد الْمَقْبَرِيُّ ليس بشَيْءٍ لا يكتب حديثه وقال عَمْرو بن علي، وَعَبد اللَّهِ بْنُ سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد المقبري منكر الحديث متروك الحديث كان الثَّوْريّ وهشيم يحدثان عنه ويكنيانه بأبي عباد ويقولان، حَدَّثَنا أبو عباد بن سَعِيد.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، حَدَّثَنا أبو طالب سمعت أحمد بن حنبل يقول عَبد الله بن سَعِيد المقبري أبو عباد منكر الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قال أبو عباد عَبد الله بن سَعِيد المقبري ليس هو بذاك.
حَدَّثَنَا أحمد بن حفص قيل لأحمد بْن حنبل يعني، وَهو حاضر عن حديث ستة أيام.
قال الشيخ: وهذا الحديث يرويه عَبد الله بن سَعِيد المقبري.
حَدَّثَنَاهُ حُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ الْوَزَّانُ، حَدَّثَنا مروان الفزاري، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ سَعِيد عَن جَدِّهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ سِتَّةِ أَيَّامٍ مِنَ السَّنَةِ أَيَّامُ التَّشَرِيقِ وَيَوْمُ الأَضْحَى وَيَوْمُ الْفِطْرِ وَآخِرُ يَوْمٍ مِنْ شَعْبَانَ يُوصَلُ بِرَمَضَانَ رَوَاهُ الثَّوْريّ، عَن أَبِي عَبَّادٍ.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني عُبَيد الله بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد قال جلست إلى عَبد اللَّهِ بْنُ سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد المقبري وكنيته أبو عباد واستبان لي كذبه في مجلس.
قال البُخارِيّ، وَهو مديني مولى بني ليث.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ قَالَ يَحْيى بن سَعِيد استبان كذبه في مجلس يعني عَبد الله بن سَعِيد المقبري.
كتب إلي مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ علي، قَال: كان يَحْيى، وَعَبد الرحمن لا يحدثان عن عَبد اللَّهِ بْنُ سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد المقبري وكان سفيان إذا حدث عنه يقول،
حَدَّثَنا أبو عباد بن سَعِيد.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن سالم، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا سعد بْن سَعِيد بْن أبي سَعِيد المقبري من بني ليث وسألته لم سمي المقبري فقال: كان منزلنا يشرف على المقبرة عَنْ أَخِيهِ عَبد اللَّهِ بْنِ سَعِيد أَنَّهُ حَدَّثَهُ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرْيَرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ؟ قَال: لاَ سَهْمَ فِي الإِسْلامِ لِمَنْ لا صَلاة لَهُ، ولاَ صَلاةَ لِمَنْ لا وُضُوءَ لَهُ.
وَبِهَذا الإِسْنَادِ أَحَادِيثُ حَدَّثْنَاهُ به وغيره حَدَّثَنَاهُ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ مُوسَى عَنْ سعد بن سَعِيد.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ كَثِيرٍ، حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ، عَن أَبِي عَبَّادِ بْنِ سَعِيد، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّكُمْ لَنْ تَسَعُوا النَّاسَ بِأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَسَعُهُمْ مِنْكُمْ بَسْطُ الوجه وحسن الخلق.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نصر، حَدَّثَنا أبو عَبد الرحمن الأذرمي، حَدَّثَنا زيد بن الحباب، حَدَّثَنا سُفيان، عَن أَبِي عَبَّادٍ عَنْ سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد الْمَقْبَرِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ ان
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنِ اسْتُقْضِيَ فَكَأَنَّمَا ذبح بغير سكين.
حَدَّثَنَا ابن قتيبة، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا مؤمل عن سفيان الثَّوْريّ، حَدَّثَنا أَبُو عَبَّادِ بْنِ سَعِيد الْمَقْبُرِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَلُّ أُمَّتِي أَبْنَاءُ السَّبِعينَ.
قال الشيخ: ولأبي عباد هذا غير ما ذكرت مِنَ الْحَدِيثِ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ الضعف عليه بين.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد قلت ليحيى فعبد الله بن سَعِيد المقبري قال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: أَبُو عباد هو عَبد الله بن سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد الْمَقْبَرِيُّ روى عنه الثَّوْريّ ليس بشَيْءٍ وقال مرة أخرى ليس بثقة.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، وَعَبد الملك، وابن حماد قالوا، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال عَبد الله بن
سَعِيد المقبري ضَعِيفٌ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ، حَدَّثَنا أحمد بن سعد بن أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول عَبد الله بن سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد الْمَقْبَرِيُّ ليس بشَيْءٍ لا يكتب حديثه وقال عَمْرو بن علي، وَعَبد اللَّهِ بْنُ سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد المقبري منكر الحديث متروك الحديث كان الثَّوْريّ وهشيم يحدثان عنه ويكنيانه بأبي عباد ويقولان، حَدَّثَنا أبو عباد بن سَعِيد.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، حَدَّثَنا أبو طالب سمعت أحمد بن حنبل يقول عَبد الله بن سَعِيد المقبري أبو عباد منكر الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قال أبو عباد عَبد الله بن سَعِيد المقبري ليس هو بذاك.
حَدَّثَنَا أحمد بن حفص قيل لأحمد بْن حنبل يعني، وَهو حاضر عن حديث ستة أيام.
قال الشيخ: وهذا الحديث يرويه عَبد الله بن سَعِيد المقبري.
حَدَّثَنَاهُ حُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ الْوَزَّانُ، حَدَّثَنا مروان الفزاري، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ سَعِيد عَن جَدِّهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ سِتَّةِ أَيَّامٍ مِنَ السَّنَةِ أَيَّامُ التَّشَرِيقِ وَيَوْمُ الأَضْحَى وَيَوْمُ الْفِطْرِ وَآخِرُ يَوْمٍ مِنْ شَعْبَانَ يُوصَلُ بِرَمَضَانَ رَوَاهُ الثَّوْريّ، عَن أَبِي عَبَّادٍ.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني عُبَيد الله بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد قال جلست إلى عَبد اللَّهِ بْنُ سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد المقبري وكنيته أبو عباد واستبان لي كذبه في مجلس.
قال البُخارِيّ، وَهو مديني مولى بني ليث.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ قَالَ يَحْيى بن سَعِيد استبان كذبه في مجلس يعني عَبد الله بن سَعِيد المقبري.
كتب إلي مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ علي، قَال: كان يَحْيى، وَعَبد الرحمن لا يحدثان عن عَبد اللَّهِ بْنُ سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد المقبري وكان سفيان إذا حدث عنه يقول،
حَدَّثَنا أبو عباد بن سَعِيد.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن سالم، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا سعد بْن سَعِيد بْن أبي سَعِيد المقبري من بني ليث وسألته لم سمي المقبري فقال: كان منزلنا يشرف على المقبرة عَنْ أَخِيهِ عَبد اللَّهِ بْنِ سَعِيد أَنَّهُ حَدَّثَهُ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرْيَرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ؟ قَال: لاَ سَهْمَ فِي الإِسْلامِ لِمَنْ لا صَلاة لَهُ، ولاَ صَلاةَ لِمَنْ لا وُضُوءَ لَهُ.
وَبِهَذا الإِسْنَادِ أَحَادِيثُ حَدَّثْنَاهُ به وغيره حَدَّثَنَاهُ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ مُوسَى عَنْ سعد بن سَعِيد.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ كَثِيرٍ، حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ، عَن أَبِي عَبَّادِ بْنِ سَعِيد، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّكُمْ لَنْ تَسَعُوا النَّاسَ بِأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَسَعُهُمْ مِنْكُمْ بَسْطُ الوجه وحسن الخلق.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نصر، حَدَّثَنا أبو عَبد الرحمن الأذرمي، حَدَّثَنا زيد بن الحباب، حَدَّثَنا سُفيان، عَن أَبِي عَبَّادٍ عَنْ سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد الْمَقْبَرِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ ان
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنِ اسْتُقْضِيَ فَكَأَنَّمَا ذبح بغير سكين.
حَدَّثَنَا ابن قتيبة، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا مؤمل عن سفيان الثَّوْريّ، حَدَّثَنا أَبُو عَبَّادِ بْنِ سَعِيد الْمَقْبُرِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَلُّ أُمَّتِي أَبْنَاءُ السَّبِعينَ.
قال الشيخ: ولأبي عباد هذا غير ما ذكرت مِنَ الْحَدِيثِ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ الضعف عليه بين.