أَبُو يحيى الْأنْصَارِيّ اسْمه عبد وَمِمَّنْ روى عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من النِّسَاء مِمَّن بكنيتها
Abū l-Fatḥ al-Azdī (d. 984 CE) - Asmāʾ man yuʿraf bi-kunyatih - أبو الفتح الأزدي - اسماء من يعرف بكنيته
ا
ب
ج
خ
س
ش
ص
ع
م
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 198 146. ابو هند الداري5 147. ابو واقد الليثي6 148. ابو وحوح2 149. ابو وديعة3 150. ابو وهب الجشمي6 151. ابو يحيى الانصاري2152. ابو يزيد8 153. ابوسبرة1 154. ام الجرين1 155. ام الدرداء4 156. ام الفضل1 157. ام الفضل لبابة بنت الحارث1 158. ام المنذر الانصارية1 159. ام النعمان بن البشر عمرة بن رواحة1 160. ام جميل فاطمة بنت الخطاب بن نفيل1 161. ام حبيبة حمنة بنت جحش 1 162. ام حبيبة زوج النبي1 163. ام حفيد عمرة بن الحارث بن ابى ضرار1 164. ام سلمة2 165. ام شريك الدوسية3 166. ام صبية خولة الجهمية1 167. ام صبية خولة الجهنية 1 168. ام عبد الله بن عامر بن ربيعة ليلى1 169. ام عبد الله بن عمرو بن العاص1 170. ام عطية الانصارية5 171. ام عمارة1 172. ام مبشر1 173. ام محمد خولة بنت قيس 1 174. ام معبد الخزاعية4 175. ام معقل1 176. ام هاشم بنت حارثة1 177. ام هانئ1 178. انيسة2 179. بثينة اخت ثابت بن الضحاك 1 180. بقيرة امراة القعقاع 1 181. جد اسماعيل بن ابراهيم القرشي عبد الله بن ابى ربيعة...1 182. جد المغيرة بن عبد الرحمن عبيد1 183. جد ايوب سعيد بن العاص1 184. جد مليح بن عبد الله حصين الخطمي1 185. جدة يحيى بن الحصين2 186. خولة اخت حذيفة بن اليمان 1 187. خولة امراة اوس بن صامت 1 188. سلمة الهمداني1 189. شيبان ابو يحيى2 190. صعصعة3 191. عبد الرحمن بن نضلة 1 192. عبد المهيمن1 193. عرفجة بن سعد بن منقر1 194. عروة3 195. عقبة الفارسي 1 196. مالك بن قهطم4 197. مخارق والد قابوس 1 198. معاوية بن حيدة2 ◀ Prev. 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Abū l-Fatḥ al-Azdī (d. 984 CE) - Asmāʾ man yuʿraf bi-kunyatih - أبو الفتح الأزدي - اسماء من يعرف بكنيته are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=84076&book=5534#0fa923
أَبُو بكر بْن يحيى بْن النضر الانصاري ابن أَبِي شيخ السهمي روى عَنْهُ نافع بْن عُمَر.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86534&book=5534#e93655
أبو بشير قيس بن عبيد الأنصاري.
قال محمد بن سعد: أبو بشير اسمه قيس الأكبر بن عبيد بن عمر.
أبو صرمة قيس ////
- محمد بن علي قال: نا أبو غسان قال: نا زهير قال: نا يحيى بن سعيد قال: أخبرني محمد بن يحيى بن حبان عن مولاة لهم قال: سمعت أبا صرمة يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من ضار ضار الله به ومن شاق شق الله عليه).
أخبرنا عبد الله قال: حدثني علي بن مسلم قال: نا خلد بن مخلد قال: حدثني سليمان بن بلال قال: حدثني يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حبان عن لؤلؤة مولاه الأنصاري عن أبي صرمة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
- أخبرنا عبد الله قال حدثني إبراهيم بن هانىء قال: نا أبو صالح قال: حدثني الليث بن سعد قال حدثني يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حبان عن لؤلؤة عن أبي صرمة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" اللهم إني أسألك غناي وغنى مولاي.
قال أبو القاسم: ولا أعلم لأبي صرمة غير هذين الحديثين.
قال محمد بن سعد: أبو بشير اسمه قيس الأكبر بن عبيد بن عمر.
أبو صرمة قيس ////
- محمد بن علي قال: نا أبو غسان قال: نا زهير قال: نا يحيى بن سعيد قال: أخبرني محمد بن يحيى بن حبان عن مولاة لهم قال: سمعت أبا صرمة يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من ضار ضار الله به ومن شاق شق الله عليه).
أخبرنا عبد الله قال: حدثني علي بن مسلم قال: نا خلد بن مخلد قال: حدثني سليمان بن بلال قال: حدثني يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حبان عن لؤلؤة مولاه الأنصاري عن أبي صرمة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
- أخبرنا عبد الله قال حدثني إبراهيم بن هانىء قال: نا أبو صالح قال: حدثني الليث بن سعد قال حدثني يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حبان عن لؤلؤة عن أبي صرمة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" اللهم إني أسألك غناي وغنى مولاي.
قال أبو القاسم: ولا أعلم لأبي صرمة غير هذين الحديثين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100260&book=5534#50d029
أبو ابراهيم الاشهلى الأنصاري روى عن أبيه روى عنه يحيى بن أبي كثير سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول: أبو ابراهيم الانصاري الذي روى عنه يحيى بن ابى كثير لا يدرى من هو ولا ابوه.
نا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول: أبو ابراهيم الانصاري الذي روى عنه يحيى بن ابى كثير لا يدرى من هو ولا ابوه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100260&book=5534#7a1e01
أبو ابراهيم الأشهلى الأنصارى. من بنى عبد الاشهل. روى عن أبيه. روى عنه يحيى بن أبى كثير. قد اختلف فيه، وقد ذكرناه في باب من وقف على اسمه منهم لما قيل: انه عبد اللَّه بن أبى قتادة. وقد أوضحنا الصحيح في ذلك هنالك. قال أبو حاتم: لا يدرى من هو ولا من أبوه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114580&book=5534#308409
أبو أيوب الأنصارى، خالد بن زيد بن كليب، من بنى مالك بن النجار، شهد بدرا والمشاهد بعدها، وعليه نزل رسول اللَّه وعنده سكن حتى بنى مسجده وبيوته كان من فضلاء الصحابة وجلة البدريين قد ذكرنا طرفا من أخباره في كتاب الاستيعاب في الصحابة. والحمد للَّه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114580&book=5534#1e11ee
أبو أيوب الأنصاري
ب: أبو أيوب الأنصاري واسمه خالد بن زيد بن كليب بن ثعلبة بن عبد بن عوف بن غنم بن مالك بن النجار الأنصاري الخزرجي النجاري.
شهد: العقبة، وبدرا، وأحدا، والخندق، وسائر المشاهد مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ مع عَليّ بن أبي طالب، رضي الله عَنْهُ، ومن خاصته.
قَالَ ابن الكلبي، وابن إسحاق وغيرهما: شهد أبو أيوب مع عَليّ الجمل وصفين، وَكَانَ عَلَى مقدمته يوم النهروان.
وقال شعبة: سألت الحكم: أشهد أَبُو أيوب صفين؟ قَالَ: لا، ولكن شهد النهروان.
(1764) أخبرنا أبو العباس أحمد بن عثمان والحسين بن يوحن بن أتويه بن النعمان البارودي، قالا: حدثنا إسماعيل بن أبي الْحَسَن عَليّ بن الْحُسَيْن الحمامي النيسابوري، أخبرنا أبو سعيد مسعود بن ناصر بن أبي زيد الركاب السجزي، أخبرنا القاضي أبو القاسم عَليّ بن المحسن التنوخي، أخبرنا أبو عبد الله الْحَسَن بن عمران الضراب، أخبرنا حامد بن يحيى، أخبرنا يَحْيَى بن أيوب العابد، أخبرنا إِسْمَاعِيل بن جَعْفَر، أَخْبَرَنِي سعد بن سعيد بن قيس الأنصاري، عن عمر بن ثابت بن الحارث الخزرجي، عن أبي أيوب الأنصاري، أَنَّهُ حدثه أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال، كَانَ كصيام الدهر " ثُمَّ إنه غزا أيام معاوية أرض الروم مع يزيد بن معاوية، سنة إحدى وخمسين، فتوفي عند مدينة القسطنطينية، وقيل: سنة خمسين، فدفن هناك.
وأمر يزيد بالخيل فجعلت تقبل وتدبر عَلَى قبره، حَتَّى عفا أثر القبر روي هَذَا عن مجاهد.
وقيل: إن الروم قالت للمسلمين فِي صبيحة دفنهم لأبي أيوب: لقد كَانَ لكم الليلة شأن، قالوا: هَذَا رجل من أكابر أصحاب نبينا وأقدمهم إسلاما، وقد دفناه حَيْثُ رأيتم، ووالله لئن نبش لا ضرب لكم بناقوس فِي أرض العرب ما كانت لنا مملكة.
قَالَ مجاهد: وكانوا إذا أمحلوا كشفوا عن قبره فمطروا.
وهو الَّذِي نزل عَلَيْهِ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِمَا قدم المدينة مهاجرا إلى أن بنى مسجده ومساكنه.
أخرجه أبو عمر، وقد تقدم فِي خالد بن زيد.
ب: أبو أيوب الأنصاري واسمه خالد بن زيد بن كليب بن ثعلبة بن عبد بن عوف بن غنم بن مالك بن النجار الأنصاري الخزرجي النجاري.
شهد: العقبة، وبدرا، وأحدا، والخندق، وسائر المشاهد مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ مع عَليّ بن أبي طالب، رضي الله عَنْهُ، ومن خاصته.
قَالَ ابن الكلبي، وابن إسحاق وغيرهما: شهد أبو أيوب مع عَليّ الجمل وصفين، وَكَانَ عَلَى مقدمته يوم النهروان.
وقال شعبة: سألت الحكم: أشهد أَبُو أيوب صفين؟ قَالَ: لا، ولكن شهد النهروان.
(1764) أخبرنا أبو العباس أحمد بن عثمان والحسين بن يوحن بن أتويه بن النعمان البارودي، قالا: حدثنا إسماعيل بن أبي الْحَسَن عَليّ بن الْحُسَيْن الحمامي النيسابوري، أخبرنا أبو سعيد مسعود بن ناصر بن أبي زيد الركاب السجزي، أخبرنا القاضي أبو القاسم عَليّ بن المحسن التنوخي، أخبرنا أبو عبد الله الْحَسَن بن عمران الضراب، أخبرنا حامد بن يحيى، أخبرنا يَحْيَى بن أيوب العابد، أخبرنا إِسْمَاعِيل بن جَعْفَر، أَخْبَرَنِي سعد بن سعيد بن قيس الأنصاري، عن عمر بن ثابت بن الحارث الخزرجي، عن أبي أيوب الأنصاري، أَنَّهُ حدثه أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال، كَانَ كصيام الدهر " ثُمَّ إنه غزا أيام معاوية أرض الروم مع يزيد بن معاوية، سنة إحدى وخمسين، فتوفي عند مدينة القسطنطينية، وقيل: سنة خمسين، فدفن هناك.
وأمر يزيد بالخيل فجعلت تقبل وتدبر عَلَى قبره، حَتَّى عفا أثر القبر روي هَذَا عن مجاهد.
وقيل: إن الروم قالت للمسلمين فِي صبيحة دفنهم لأبي أيوب: لقد كَانَ لكم الليلة شأن، قالوا: هَذَا رجل من أكابر أصحاب نبينا وأقدمهم إسلاما، وقد دفناه حَيْثُ رأيتم، ووالله لئن نبش لا ضرب لكم بناقوس فِي أرض العرب ما كانت لنا مملكة.
قَالَ مجاهد: وكانوا إذا أمحلوا كشفوا عن قبره فمطروا.
وهو الَّذِي نزل عَلَيْهِ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِمَا قدم المدينة مهاجرا إلى أن بنى مسجده ومساكنه.
أخرجه أبو عمر، وقد تقدم فِي خالد بن زيد.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114580&book=5534#dd0754
أبو أيوب الانصاري اسمه خالد بن زيد بن كليب من بنى الحارث بن الخزرج كان ممن نزل عليه النبي صلى الله عليه وسلم غد قدومه المدينة مات سنة ثنتين وخمسين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114580&book=5534#cbf659
أَبُو أيوب الأَنْصَارِيّ.
اسمه خالد بْن زيد بن كليب بن ثعلبة بن عبد ابن عوف بن غنم بن مالك بن النجار، شهد العقبة وبدرًا وأحدًا والخندق وسائر المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتوفي بالقسطنطينية من أرض الروم سنة خمسين وقيل: سنة إحدى وخمسين فِي خلافة معاوية تحت راية يَزِيد.
وقيل: إن يَزِيد أمر بالخيل، فجعلت تدبر وتقبل عَلَى قبره [حَتَّى عفا أثر قبره] .
روي هَذَا عَنْ مجاهد. وقد قيل: إن الروم قالت للمسلمين فِي صبيحة دفنهم لأبي أيوب: لقد كَانَ لكم الليلة شأن عظيم، فَقَالُوا: هَذَا رجل من أكابر أصحاب بينا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأقدمهم إسلامًا، وقد دفناه حيث رأيتم، والله لئن نبش لا ضرب لكم ناقوس أبدًا فِي أرض العرب مَا كانت لنا مملكة.
روي هَذَا المعنى أَيْضًا عَنْ مجاهد، قَالَ مجاهد: كانوا إذا أمحلوا كشفوا عَنْ قبره فمطروا. قَالَ شعبة: سألت الحكم أشهد أَبُو أيوب صفين [مَعَ علي؟] قَالَ: لا، ولكنه شهد النهروان. وغيره يقول: شهد صفين مَعَ علي.
وقد تقدم فِي باب اسمه من خبره مَا هُوَ أكثر من هَذَا . وَقَالَ ابْن القاسم، عَنْ مالك: بلغني عَنْ قبر أبي أيوب أن الروم يستصحون به ويستسقون. وَقَالَ ابْن الكلبي، وابن إِسْحَاق: شهد أَبُو أيوب، مَعَ علي، الجمل وصفين، وَكَانَ عَلَى مقدمته يوم النهروان. ولأبي أيوب عقب. وروى أيوب، عن محمد بن سيرين، قال: نبئت أن أبا أيوب شهد مَعَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم بدرا،
ثم لم يتخلف عَنْ غزوة غزاها فِي كل عام، إِلَى أن مات بأرض الروم رضي اللَّه عنه فلما. ولى معاوية يَزِيد عَلَى الجيش الَّذِي بعثه إِلَى القسطنطينية جعل أَبُو أيوب يقول: وما علي أن أمر علينا شاب ، فمرض فِي غزوته تلك، فدخل عَلَيْهِ يَزِيد يعوده، وَقَالَ: أوصني. قَالَ: إذا مت فكفوني، ثم مر الناس فليركبوا، ثم يسيروا فِي أرض العدو حَتَّى إذا لم تجدوا مساغًا فادفنوني. قَالَ:
ففعلوا ذلك. قَالَ: وَكَانَ أَبُو أيوب يقول: قَالَ اللَّه عَزَّ وجل : انفروا خفافا وثقالا. فلا أجدني إلا خفيفًا أَوْ ثقيلًا.
وروى قرة بْن خالد، عَنْ أبي يَزِيد المدني، قال: كان أبو أيوب والمقداد ابن الأسود يقولان: أمرنا أن ننفر عَلَى كل حال، ويتأولان: انفروا خفافًا وثقالًا.
اسمه خالد بْن زيد بن كليب بن ثعلبة بن عبد ابن عوف بن غنم بن مالك بن النجار، شهد العقبة وبدرًا وأحدًا والخندق وسائر المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتوفي بالقسطنطينية من أرض الروم سنة خمسين وقيل: سنة إحدى وخمسين فِي خلافة معاوية تحت راية يَزِيد.
وقيل: إن يَزِيد أمر بالخيل، فجعلت تدبر وتقبل عَلَى قبره [حَتَّى عفا أثر قبره] .
روي هَذَا عَنْ مجاهد. وقد قيل: إن الروم قالت للمسلمين فِي صبيحة دفنهم لأبي أيوب: لقد كَانَ لكم الليلة شأن عظيم، فَقَالُوا: هَذَا رجل من أكابر أصحاب بينا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأقدمهم إسلامًا، وقد دفناه حيث رأيتم، والله لئن نبش لا ضرب لكم ناقوس أبدًا فِي أرض العرب مَا كانت لنا مملكة.
روي هَذَا المعنى أَيْضًا عَنْ مجاهد، قَالَ مجاهد: كانوا إذا أمحلوا كشفوا عَنْ قبره فمطروا. قَالَ شعبة: سألت الحكم أشهد أَبُو أيوب صفين [مَعَ علي؟] قَالَ: لا، ولكنه شهد النهروان. وغيره يقول: شهد صفين مَعَ علي.
وقد تقدم فِي باب اسمه من خبره مَا هُوَ أكثر من هَذَا . وَقَالَ ابْن القاسم، عَنْ مالك: بلغني عَنْ قبر أبي أيوب أن الروم يستصحون به ويستسقون. وَقَالَ ابْن الكلبي، وابن إِسْحَاق: شهد أَبُو أيوب، مَعَ علي، الجمل وصفين، وَكَانَ عَلَى مقدمته يوم النهروان. ولأبي أيوب عقب. وروى أيوب، عن محمد بن سيرين، قال: نبئت أن أبا أيوب شهد مَعَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم بدرا،
ثم لم يتخلف عَنْ غزوة غزاها فِي كل عام، إِلَى أن مات بأرض الروم رضي اللَّه عنه فلما. ولى معاوية يَزِيد عَلَى الجيش الَّذِي بعثه إِلَى القسطنطينية جعل أَبُو أيوب يقول: وما علي أن أمر علينا شاب ، فمرض فِي غزوته تلك، فدخل عَلَيْهِ يَزِيد يعوده، وَقَالَ: أوصني. قَالَ: إذا مت فكفوني، ثم مر الناس فليركبوا، ثم يسيروا فِي أرض العدو حَتَّى إذا لم تجدوا مساغًا فادفنوني. قَالَ:
ففعلوا ذلك. قَالَ: وَكَانَ أَبُو أيوب يقول: قَالَ اللَّه عَزَّ وجل : انفروا خفافا وثقالا. فلا أجدني إلا خفيفًا أَوْ ثقيلًا.
وروى قرة بْن خالد، عَنْ أبي يَزِيد المدني، قال: كان أبو أيوب والمقداد ابن الأسود يقولان: أمرنا أن ننفر عَلَى كل حال، ويتأولان: انفروا خفافًا وثقالًا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100787&book=5534#3eee67
أبو فضالة الأنصاري
ب ع: أبو فضالة الأنصاري شهد بدرا مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ روى عنه ابنه فضالة.
(1951) أخبرنا يحيى بن أبي الرجاء الثقفي، بإسناده عن أبي بكر بن أبي عاصم: أخبرنا أبو بكر بن أبي شيبة، عن الحسن الأشيب، أخبرنا محمد بن راشد، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن فضالة بن أبي فضالة، أنه قال: " خرجت مع أبي إلى ينبع عائدا لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، وكان مريضا بها، فقال له أبي: ما يقيمك بهذا المنزل، ولو مت لم يلك إلا أعراب جهينة، احتمل إلى المدينة، فإن أصابك أجلك وليك أصحابك وصلوا عليك " وكان أبو فضالة من أهل بدر، فقال: إني لست بميت من وجعي هذا، إن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عهد إلي أني لا أموت حتى أضرب، ثم تخضب هذه من هذه، يعني: لحيته من دم هامته.
وقتل أبو فضالة معه بصفين سنة سبع وثلاثين.
أخرجه الثلاثة.
ب ع: أبو فضالة الأنصاري شهد بدرا مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ روى عنه ابنه فضالة.
(1951) أخبرنا يحيى بن أبي الرجاء الثقفي، بإسناده عن أبي بكر بن أبي عاصم: أخبرنا أبو بكر بن أبي شيبة، عن الحسن الأشيب، أخبرنا محمد بن راشد، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن فضالة بن أبي فضالة، أنه قال: " خرجت مع أبي إلى ينبع عائدا لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، وكان مريضا بها، فقال له أبي: ما يقيمك بهذا المنزل، ولو مت لم يلك إلا أعراب جهينة، احتمل إلى المدينة، فإن أصابك أجلك وليك أصحابك وصلوا عليك " وكان أبو فضالة من أهل بدر، فقال: إني لست بميت من وجعي هذا، إن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عهد إلي أني لا أموت حتى أضرب، ثم تخضب هذه من هذه، يعني: لحيته من دم هامته.
وقتل أبو فضالة معه بصفين سنة سبع وثلاثين.
أخرجه الثلاثة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100787&book=5534#e7d294
أَبُو فَضَالَةَ الْأَنْصَارِيُّ شَهِدَ بَدْرًا، حَدِيثُهُ عِنْدَ: ابْنِهِ فَضَالَةَ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى الْأَشْيَبُ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ، عَنْ فَضَالَةَ بْنِ أَبِي فَضَالَةَ الْأَنْصَارِيِّ، قَالَ: خَرَجْتُ مَعَ أَبِي إِلَى يَنْبُعَ، عَائِدًا لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، وَكَانَ مَرِيضًا بِهَا، حَتَّى ثَقُلَ، فَقَالَ لَهُ أَبِي: «مَا يُقِيمُكَ بِهَذَا الْمَنْزِلِ، وَلَوْ مُتَّ لَمْ تَلِكَ إِلَّا أَعْرَابُ جُهَيْنَةَ؟ احْتَمِلْ حَتَّى نَأْتِيَ الْمَدِينَةَ، فَإِنْ أَصَابَكَ أَجَلُكَ وَلِيَكَ أَصْحَابُكَ، وَصَلُّوا عَلَيْكَ» وَكَانَ أَبُو فَضَالَةَ مِنْ أَصْحَابِ بَدْرٍ " الْحَدِيثُ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى الْأَشْيَبُ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ، عَنْ فَضَالَةَ بْنِ أَبِي فَضَالَةَ الْأَنْصَارِيِّ، قَالَ: خَرَجْتُ مَعَ أَبِي إِلَى يَنْبُعَ، عَائِدًا لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، وَكَانَ مَرِيضًا بِهَا، حَتَّى ثَقُلَ، فَقَالَ لَهُ أَبِي: «مَا يُقِيمُكَ بِهَذَا الْمَنْزِلِ، وَلَوْ مُتَّ لَمْ تَلِكَ إِلَّا أَعْرَابُ جُهَيْنَةَ؟ احْتَمِلْ حَتَّى نَأْتِيَ الْمَدِينَةَ، فَإِنْ أَصَابَكَ أَجَلُكَ وَلِيَكَ أَصْحَابُكَ، وَصَلُّوا عَلَيْكَ» وَكَانَ أَبُو فَضَالَةَ مِنْ أَصْحَابِ بَدْرٍ " الْحَدِيثُ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100787&book=5534#7aad9d
أَبُو فضالة الأَنْصَارِيّ
شهد بدرًا مَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقتل مَعَ علي بصفين، وكانت صفين سنة سبع وثلاثين. روى عنه ابنه فضالة [ابن أبي فضالة ] . ذكر البخاري، حَدَّثَنَا مُوسَى بْن إسماعيل التّبوذكي، حدثنا محمد ابن راشد، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن عقيل، عَنْ فضالة [بْن أبي فضالة] الأَنْصَارِيّ وقتل أَبُو فضالة مَعَ علي بصفين، وَكَانَ من أهل بدر.
وَذَكَرَ ابْنُ أَبِي خَيْثَمَة خَبَرَهُ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ، قَالَ: حدثنا قاسم بن أصبغ، قال: حدثنا أحمد بْنُ زُهَيْرٍ. قَالَ: حَدَّثَنَا عَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ الْخُزَاعِيُّ، قَالَ: حدثنا عبد الله بن محمد بن عقيل، عَنْ فُضَالَةَ بْنِ أَبِي فُضَالَةَ، أَنَّ عَلِيًّا قَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَنِي أَنِّي لا أَمُوتُ حَتَّى أُؤَمَّرَ ثُمَّ تُخْضَبُ هَذِهِ مِنْ هَذِهِ- يَعْنِي لِحْيَتَهُ مِنْ دَمِ هَامَتِهِ. قَالَ فُضَالَةُ: فَصَحِبَهُ أَبِي إِلَى صِفِّينَ. وَفِي صِفِّينَ قُتِلَ فِيمَنْ قُتِلَ، وَكَانَ أَبُو فُضَالَةَ مَنْ أَهْلِ بَدْرٍ.
قَالَ أَبُو عُمَرَ: قد سمع فضالة بْن أبي فضالة هَذَا الخبر من علي رضي اللَّه عنه.
أَخْبَرَنَا خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْجَوْهَرِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أحمد ابن مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سليمان الجعفي، وعبد العزيز بن
عِمْرَانَ بْنِ مِقْلاصٍ، قَالا: حَدَّثَنَا أَسَدُ بْنُ مُوسَى. قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ، عَنْ عبد الله بن محمد بن عقيل، عن ابْنِ أَبِي فُضَالَةَ، قَالَ: خَرَجْتُ مَعَ أَبِي إِلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ بَيَنْبُعَ عَائِدًا لَهُ، وَكَانَ مَرِيضًا ثَقِيلا يُخَافُ عَلَيْهِ، فَقَالَ لَهُ أَبِي:
مَا يُقِيمُكَ بِهَذَا الْمَنْزِلِ؟ لَوْ هَلَكْتَ لَمْ يَلِكَ إِلا أَعْرَابُ جُهَيْنَةَ، فَاحْتَمِلْ إِلَى الْمَدِينَةِ، فَإِنْ أَصَابَكَ أَجَلُكَ وَلِيَكَ أَصْحَابُكَ وَصَلُّوا عَلَيْكَ. وَكَانَ أَبُو فُضَالَةَ مِمَّنْ شَهِدَ بدرا مع النبي صلى الله عليه وسلم. فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ: إِنِّي لَسْتُ مَيِّتًا مِنْ وَجَعِي هَذَا، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَهِدَ إِلَيَّ أَنِّي لا أَمُوتُ حَتَّى أُؤَمَّرَ، ثُمَّ تُخْضَبُ هَذِهِ مِنْ هَذِهِ- يَعْنِي لِحْيَتَهُ مِنْ هَامَتِهِ. قَالَ: وَسَارَ أَبُو فُضَالَةَ مَعَ عَلِيٍّ إِلَى صِفِّينَ، فَقُتِلَ بِصِفِّينَ.
شهد بدرًا مَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقتل مَعَ علي بصفين، وكانت صفين سنة سبع وثلاثين. روى عنه ابنه فضالة [ابن أبي فضالة ] . ذكر البخاري، حَدَّثَنَا مُوسَى بْن إسماعيل التّبوذكي، حدثنا محمد ابن راشد، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن عقيل، عَنْ فضالة [بْن أبي فضالة] الأَنْصَارِيّ وقتل أَبُو فضالة مَعَ علي بصفين، وَكَانَ من أهل بدر.
وَذَكَرَ ابْنُ أَبِي خَيْثَمَة خَبَرَهُ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ، قَالَ: حدثنا قاسم بن أصبغ، قال: حدثنا أحمد بْنُ زُهَيْرٍ. قَالَ: حَدَّثَنَا عَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ الْخُزَاعِيُّ، قَالَ: حدثنا عبد الله بن محمد بن عقيل، عَنْ فُضَالَةَ بْنِ أَبِي فُضَالَةَ، أَنَّ عَلِيًّا قَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَنِي أَنِّي لا أَمُوتُ حَتَّى أُؤَمَّرَ ثُمَّ تُخْضَبُ هَذِهِ مِنْ هَذِهِ- يَعْنِي لِحْيَتَهُ مِنْ دَمِ هَامَتِهِ. قَالَ فُضَالَةُ: فَصَحِبَهُ أَبِي إِلَى صِفِّينَ. وَفِي صِفِّينَ قُتِلَ فِيمَنْ قُتِلَ، وَكَانَ أَبُو فُضَالَةَ مَنْ أَهْلِ بَدْرٍ.
قَالَ أَبُو عُمَرَ: قد سمع فضالة بْن أبي فضالة هَذَا الخبر من علي رضي اللَّه عنه.
أَخْبَرَنَا خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْجَوْهَرِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أحمد ابن مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سليمان الجعفي، وعبد العزيز بن
عِمْرَانَ بْنِ مِقْلاصٍ، قَالا: حَدَّثَنَا أَسَدُ بْنُ مُوسَى. قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ، عَنْ عبد الله بن محمد بن عقيل، عن ابْنِ أَبِي فُضَالَةَ، قَالَ: خَرَجْتُ مَعَ أَبِي إِلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ بَيَنْبُعَ عَائِدًا لَهُ، وَكَانَ مَرِيضًا ثَقِيلا يُخَافُ عَلَيْهِ، فَقَالَ لَهُ أَبِي:
مَا يُقِيمُكَ بِهَذَا الْمَنْزِلِ؟ لَوْ هَلَكْتَ لَمْ يَلِكَ إِلا أَعْرَابُ جُهَيْنَةَ، فَاحْتَمِلْ إِلَى الْمَدِينَةِ، فَإِنْ أَصَابَكَ أَجَلُكَ وَلِيَكَ أَصْحَابُكَ وَصَلُّوا عَلَيْكَ. وَكَانَ أَبُو فُضَالَةَ مِمَّنْ شَهِدَ بدرا مع النبي صلى الله عليه وسلم. فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ: إِنِّي لَسْتُ مَيِّتًا مِنْ وَجَعِي هَذَا، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَهِدَ إِلَيَّ أَنِّي لا أَمُوتُ حَتَّى أُؤَمَّرَ، ثُمَّ تُخْضَبُ هَذِهِ مِنْ هَذِهِ- يَعْنِي لِحْيَتَهُ مِنْ هَامَتِهِ. قَالَ: وَسَارَ أَبُو فُضَالَةَ مَعَ عَلِيٍّ إِلَى صِفِّينَ، فَقُتِلَ بِصِفِّينَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100787&book=5534#1679c1
أبو فَضَالة الأنصارى. شهد بدرا مع النبى عليه السلام وقتل مع على بصفين. روى عنه ابنه فضالة .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100787&book=5534#df94d1
أبو فضالة الانصاري له صحبة شهد بدرا وقتل مع علي رضي الله عنه يوم صفين روى عنه ابنه فضالة بن ابى فضالة سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114626&book=5534#35e817
أبو زيد الأنصاري: عن النبي صلى الله عليه وسلم:
((يدعون إلى الله تعالى، وليسوا من الله عز وجل))
((يدعون إلى الله تعالى، وليسوا من الله عز وجل))
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114626&book=5534#0ba058
أبو زيد الانصاري اسمه عمرو بن أخطب من بنى الحارث بن الخزرج كان ممن دعا له النبي صلى الله عليه وسلم بالجمال وله بالبصرة عقب وبخراسان كذلك
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114626&book=5534#851b9d
أبو زيد الأنصارى آخر، قال عباس: سمعت يحيى بن معين وسئل عن أبى زيد الذى يقال: انه جمع القرآن على عهد رسول اللَّه (صلى اللَّه عليه وسلم) فقال: ثابت بن زيد. قال أبو عمر : لم يقله غيره.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114626&book=5534#beef84
أَبُو زيد الأَنْصَارِيّ- آخر.
قَالَ عباس: سمعت يَحْيَى بْن معين- وسئل عَنْ أبي زيد الَّذِي يقال: إنه جمع القرآن على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: من هُوَ؟ فَقَالَ: ثابت بْن زيد.
قَالَ أَبُو عُمَرَ: ولا أعلمه. قاله غيره، والله أعلم.
قَالَ عباس: سمعت يَحْيَى بْن معين- وسئل عَنْ أبي زيد الَّذِي يقال: إنه جمع القرآن على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: من هُوَ؟ فَقَالَ: ثابت بْن زيد.
قَالَ أَبُو عُمَرَ: ولا أعلمه. قاله غيره، والله أعلم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114626&book=5534#108a8a
أبو زيد الأنصاري
ب: أبو زيد الأنصاري جد أبي زيد صاحب الغريب، وهو من بني الحارث بن الخزرج، لَهُ صحبة.
قَالَ ابن نمير وغيره: وَأَبُو زيد ثلاثة: أَبُو زيد الَّذِي جمع القرآن، وَأَبُو زيد جد غزرة بن ثابت، وَأَبُو زيد جد أبي زيد صاحب النحو.
قَالَ أبو عمر: هم ستة، وذكرهم عَلَى ما فِي الكتاب.
أخرجه أبو عمر.
ب: أبو زيد الأنصاري جد أبي زيد صاحب الغريب، وهو من بني الحارث بن الخزرج، لَهُ صحبة.
قَالَ ابن نمير وغيره: وَأَبُو زيد ثلاثة: أَبُو زيد الَّذِي جمع القرآن، وَأَبُو زيد جد غزرة بن ثابت، وَأَبُو زيد جد أبي زيد صاحب النحو.
قَالَ أبو عمر: هم ستة، وذكرهم عَلَى ما فِي الكتاب.
أخرجه أبو عمر.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114626&book=5534#a382d9
أَبُو زيد الأَنْصَارِيّ.
اسمه قيس بن الكن بن قيس بن زعوراء بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار. شهد بدرا. قال
الْوَاقِدِيُّ: هُوَ أحد الَّذِينَ جمعوا القرآن عَلَى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وَهُوَ قول أنس بْن مالك، لأنه قَالَ فيه أحد عمومتي. قَالَ مُوسَى بْن عُقْبَةَ، عن ابن شهاب: قتل أبو زبد قيس بْن السكن يوم جسر أبي عبيد عَلَى رأس خمس عشرة سنة
أَبُو زيد الأَنْصَارِيّ.
جد أبي زيد النحوي، صاحب الغريب. هُوَ من بني الحارث بْن الخزرج، له صحبة. قَالَ ابْن نمير وغيره: أَبُو زيد ثلاثة:
أَبُو زيد الَّذِي جمع القرآن عَلَى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبو زيد جد عزرة بْن ثابت، وأبو زيد جد أبي زيد صاحب النحو من بنى الحارث ابن الخزرج.
قَالَ أَبُو عُمَرَ: بل هم ستة كلهم قد غلبت عَلَيْهِ كنيته، قد ذكرتهم والحمد للَّه، ويكنى أبا زيد من الصحابة أسامة بْن زيد، وقطبة بْن عُمَرَ، وعامر بْن حديدة، وثابت بْن الضحاك.
اسمه قيس بن الكن بن قيس بن زعوراء بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار. شهد بدرا. قال
الْوَاقِدِيُّ: هُوَ أحد الَّذِينَ جمعوا القرآن عَلَى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وَهُوَ قول أنس بْن مالك، لأنه قَالَ فيه أحد عمومتي. قَالَ مُوسَى بْن عُقْبَةَ، عن ابن شهاب: قتل أبو زبد قيس بْن السكن يوم جسر أبي عبيد عَلَى رأس خمس عشرة سنة
أَبُو زيد الأَنْصَارِيّ.
جد أبي زيد النحوي، صاحب الغريب. هُوَ من بني الحارث بْن الخزرج، له صحبة. قَالَ ابْن نمير وغيره: أَبُو زيد ثلاثة:
أَبُو زيد الَّذِي جمع القرآن عَلَى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبو زيد جد عزرة بْن ثابت، وأبو زيد جد أبي زيد صاحب النحو من بنى الحارث ابن الخزرج.
قَالَ أَبُو عُمَرَ: بل هم ستة كلهم قد غلبت عَلَيْهِ كنيته، قد ذكرتهم والحمد للَّه، ويكنى أبا زيد من الصحابة أسامة بْن زيد، وقطبة بْن عُمَرَ، وعامر بْن حديدة، وثابت بْن الضحاك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114626&book=5534#38def9
أبو زيد الأنصاري
سعد بن عبيد بن النعمان بن قيس بن عمرو بن زيد ابن أمية بن ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بْن الأوس. يقال: إنه أحد الَّذِينَ جمعوا القرآن على عهد رسول الله صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالته طائفة، منهم: مُحَمَّد بْن نمير. وقد يجوز أن يكونا جميعًا جمعا القرآن.
وروى قتادة عَنْ أنس، قَالَ: افتخر الحيان: الأوس، والخزرج، فقالت الأوس: منا غسيل الملائكة حنظلة بْن أبي عامر، ومنا الّذي حمته الدّبر عاصم ابن ثابت، ومنا الَّذِي اهتز لموته العرش سعد بْن معاذ، ومنا الَّذِي من أجيزت شهادته بشهادة رجلين: خزيمة بْن ثابت. فقالت الخزرج: أربعة جمعوا القرآن عَلَى عهد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أبي بْن كعب، ومعاذ بن جبل، وزيد ابن ثابت، وأبو زيد، وهذا كله قول الْوَاقِدِيّ وروى الثوري، عَنْ قيس بْن مسلم، عَنْ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أبي ليلى، قَالَ:
خطبنا رجل من أصحاب مُحَمَّد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقال له سعد بْن عبيد، قَالَ:
إنا لاقو العدو غدًا إن شاء اللَّه تعالى، وإنا مستشهدون، فلا تغسلن عنا دمًا، ولا نكفن إلا فِي ثوب كَانَ علينا.
قَالَ الْوَاقِدِيّ: سعد بْن عبيد بْن النعمان هُوَ أَبُو زيد الَّذِي كَانَ يقال له سعد القاري، يكنى أبا عمير بابنه عمير بْن سعد، وعمير ابنه كَانَ واليًا لعمر عَلَى بعض الشام. قَالَ: وقتل أَبُو زيد سعد بْن عبيد يوم القادسية مَعَ سعد بْن أبي وقاص، وَهُوَ ابْن أربع وستين، هَذَا كله من قول الْوَاقِدِيّ، وغيره يصحح أنهما جميعا جمعا القرآن على عهد رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وسلم.
سعد بن عبيد بن النعمان بن قيس بن عمرو بن زيد ابن أمية بن ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بْن الأوس. يقال: إنه أحد الَّذِينَ جمعوا القرآن على عهد رسول الله صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالته طائفة، منهم: مُحَمَّد بْن نمير. وقد يجوز أن يكونا جميعًا جمعا القرآن.
وروى قتادة عَنْ أنس، قَالَ: افتخر الحيان: الأوس، والخزرج، فقالت الأوس: منا غسيل الملائكة حنظلة بْن أبي عامر، ومنا الّذي حمته الدّبر عاصم ابن ثابت، ومنا الَّذِي اهتز لموته العرش سعد بْن معاذ، ومنا الَّذِي من أجيزت شهادته بشهادة رجلين: خزيمة بْن ثابت. فقالت الخزرج: أربعة جمعوا القرآن عَلَى عهد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أبي بْن كعب، ومعاذ بن جبل، وزيد ابن ثابت، وأبو زيد، وهذا كله قول الْوَاقِدِيّ وروى الثوري، عَنْ قيس بْن مسلم، عَنْ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أبي ليلى، قَالَ:
خطبنا رجل من أصحاب مُحَمَّد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقال له سعد بْن عبيد، قَالَ:
إنا لاقو العدو غدًا إن شاء اللَّه تعالى، وإنا مستشهدون، فلا تغسلن عنا دمًا، ولا نكفن إلا فِي ثوب كَانَ علينا.
قَالَ الْوَاقِدِيّ: سعد بْن عبيد بْن النعمان هُوَ أَبُو زيد الَّذِي كَانَ يقال له سعد القاري، يكنى أبا عمير بابنه عمير بْن سعد، وعمير ابنه كَانَ واليًا لعمر عَلَى بعض الشام. قَالَ: وقتل أَبُو زيد سعد بْن عبيد يوم القادسية مَعَ سعد بْن أبي وقاص، وَهُوَ ابْن أربع وستين، هَذَا كله من قول الْوَاقِدِيّ، وغيره يصحح أنهما جميعا جمعا القرآن على عهد رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وسلم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114626&book=5534#062750
أبو زيد الأنصارى جد أبى زيد النحوى صاحب الغريب من بنى الحارث بن الخزرج. لا أقف على اسمه، لا يختلف في صحبته وله رواية قد ذكرتها.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100388&book=5534#5c9cdb
أبو جهيم الانصاري له صحبة يقال انه ابن الحارث بن الصمة، ويقال انه الحارث بن الصمة [روى عنه حديثا - ] .
نا عبد الرحمن نا أبي نا أبو صالح كاتب الليث قال حدثنى الليث عن يحيى بن سعيد قال كان أبو [جهيم - ] الحارث بن الصمة.
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: أبو جهيم هو ابن الحارث بن الصمة.
نا عبد الرحمن نا أبي نا أبو صالح كاتب الليث قال حدثنى الليث عن يحيى بن سعيد قال كان أبو [جهيم - ] الحارث بن الصمة.
نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: أبو جهيم هو ابن الحارث بن الصمة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114645&book=5534#7b6fbb
أبو مسعود الأنصارى. عقبة بن عمرو، شهد العقبة ولم يشهد بدرا عند أكثر أهل السير. وقال بعضهم: قد شهد بدرا وقد ذكرنا القائلين بذلك كله في كتاب الصحابة .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114645&book=5534#d51dd4
أبو مسعود الانصاري اسمه عقبة بن عمرو بن ثعلبة ممن شهد العقبة ولم يشهد بدرا مات بالكوفة في خلافة على بن أبى طالب وكان عليها واليا له
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114645&book=5534#f54b14
أبو مسعود الأنصاري
ب س: أبو مسعود الأنصاري اسمه عقبة بن عمرو بن ثعلبة بن أسيرة ويقال يسيرة.
وقد تقدم نسبه في عقبه، وهو المعروف بالبدري، لأنه سكن أو نزل ماء بدر وشهد العقبة ولم يشهد بدرا عند أكثر أهل السير، وقيل: شهد بدرا.
(1984) أخبرنا عبيد الله بن أحمد، بإسناده عن يونس، عن ابن إسحاق، فيمن شهد العقبة الأنصار، من بني الحارث بن الخزرج: وأبو مسعود عقبة بن عمرو بن ثعلبة بن أسيرة بن عسيرة بن عطية بن خدارة بن عوف بن الخروج.
وكان أحدث من شهد العقبة سنا. وخدارة أخو خدرة.
وسكن الكوفة.
(1985) أخبرنا أبو الفضل بن أبي نصر الخطيب، أخبرنا أبو محمد بن جعفر بن أحمد، حدثنا الحسن بن أحمد بن شاذان، أخبرنا عثمان بن أحمد الدقاق، أخبرنا يحيى بن جعفر، أخبرنا عمرو بن عبد الغفار، أخبرنا الأعمش وفطر، عن إسماعيل بن رجاء، عن أوس بن ضمعج، عن أبي مسعود الأنصاري، قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله عَزَّ وَجَلَّ فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في العلم بالسنة سواء فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء فأكبرهم سنا، ولا يؤم رجل في بيته ولا في سلطانه، ولا يجلس على تكرمته إلا بإذنه ".
أخرجه أبو عمر، وأبو موسى.
واختلف في وقت وفاته، فقيل: توفي سنة إحدى أو اثنين وأربعين.
ومنهم من يقول: مات بعد سنة ستين قال أبو عمر: خذارة بالخاء المعجمة.
قال: وقال الدارقطني: جدارة بالجيم المسكورة، ويسيرة: بضم الياء تحتها نقطتان، وكسر السين المهملة، وبعدها ياء ثانية وآخره راء.
وأسيرة: بضم الهمزة، والباقي مثله سواء، وقيل: بفتح الهمزة وكسر السين.
والله أعلم.
ب س: أبو مسعود الأنصاري اسمه عقبة بن عمرو بن ثعلبة بن أسيرة ويقال يسيرة.
وقد تقدم نسبه في عقبه، وهو المعروف بالبدري، لأنه سكن أو نزل ماء بدر وشهد العقبة ولم يشهد بدرا عند أكثر أهل السير، وقيل: شهد بدرا.
(1984) أخبرنا عبيد الله بن أحمد، بإسناده عن يونس، عن ابن إسحاق، فيمن شهد العقبة الأنصار، من بني الحارث بن الخزرج: وأبو مسعود عقبة بن عمرو بن ثعلبة بن أسيرة بن عسيرة بن عطية بن خدارة بن عوف بن الخروج.
وكان أحدث من شهد العقبة سنا. وخدارة أخو خدرة.
وسكن الكوفة.
(1985) أخبرنا أبو الفضل بن أبي نصر الخطيب، أخبرنا أبو محمد بن جعفر بن أحمد، حدثنا الحسن بن أحمد بن شاذان، أخبرنا عثمان بن أحمد الدقاق، أخبرنا يحيى بن جعفر، أخبرنا عمرو بن عبد الغفار، أخبرنا الأعمش وفطر، عن إسماعيل بن رجاء، عن أوس بن ضمعج، عن أبي مسعود الأنصاري، قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله عَزَّ وَجَلَّ فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في العلم بالسنة سواء فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء فأكبرهم سنا، ولا يؤم رجل في بيته ولا في سلطانه، ولا يجلس على تكرمته إلا بإذنه ".
أخرجه أبو عمر، وأبو موسى.
واختلف في وقت وفاته، فقيل: توفي سنة إحدى أو اثنين وأربعين.
ومنهم من يقول: مات بعد سنة ستين قال أبو عمر: خذارة بالخاء المعجمة.
قال: وقال الدارقطني: جدارة بالجيم المسكورة، ويسيرة: بضم الياء تحتها نقطتان، وكسر السين المهملة، وبعدها ياء ثانية وآخره راء.
وأسيرة: بضم الهمزة، والباقي مثله سواء، وقيل: بفتح الهمزة وكسر السين.
والله أعلم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=125961&book=5534#b3b430
أبو زيد الأنصارى النحوى صاحب الغريب سعيد بن أوس بن ثابت ابن بشير بن أبى زيد الأنصارى. صاحب النبى عليه السلام، بصرى، روى عن قيس بن الربيع وسليمان التيمى، وسعيد بن أبى عروبة، وابن جريج وعوف الاعرابى، ومحمد بن عمرو بن علقمة، روى عنه أبو حاتم الرازى، وكان يجمل فيه القول ويحسن الثناء ويرفع (به) ، ويقول: هو صدوق . وسئل يحيى بن معين عن أبى زيد النحوى فقال : كان صدوقًا وقال مسلم بن الحجاج كان يذكر بالقدر وذكره أبو يحيى الساجى فيمن يقول بالقدر . وثناء أبى حاتم عليه دليل على ضد ذلك. قال ابن أبى حاتم: قلت لابى: روح بن عبادة وعبد الوهاب الخفاف وأبو زيد النحوى أيهم أحب إليك في ابن أبى عروبة؟ فقال: روح .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=102412&book=5534#170b90
أَبُو أُمَامَةَ إِيَاسُ بْنُ ثَعْلَبَةَ الْأَنْصَارِيُّ الْأَوْسِيُّ
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدوسِ بْنِ كَامِلٍ، نا هَاشِمُ بْنُ الْحَارِثِ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ مَعْبَدِ بْنِ كَعْبٍ، عَنْ أَخِيهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : «مَنْ حَلَفَ بِيَمِينٍ يَقْتَطِعُ بِهَا مَالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِغَيْرِ حَقِّهِ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ» قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلَوْ شَيْءٌ يَسِيرٌ؟ قَالَ: «وَلَوْ قَضِيبٌ مِنْ أَرَاكٍ»
حَدَّثَنَا أَبُو خُبَيْبٍ الْبِرْتِيُّ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْأَزْدِيُّ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُنِيبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُمَامَةَ وَكَانَ اسْمُهُ إِيَاسُ بْنُ ثَعْلَبَةَ حَلِيفُ الْأَنْصَارِ عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُمَامَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: «أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَتَوَضَّأَ مِنَ الْغِمْرِ»
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدوسِ بْنِ كَامِلٍ، نا هَاشِمُ بْنُ الْحَارِثِ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ مَعْبَدِ بْنِ كَعْبٍ، عَنْ أَخِيهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : «مَنْ حَلَفَ بِيَمِينٍ يَقْتَطِعُ بِهَا مَالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِغَيْرِ حَقِّهِ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ» قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلَوْ شَيْءٌ يَسِيرٌ؟ قَالَ: «وَلَوْ قَضِيبٌ مِنْ أَرَاكٍ»
حَدَّثَنَا أَبُو خُبَيْبٍ الْبِرْتِيُّ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْأَزْدِيُّ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُنِيبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُمَامَةَ وَكَانَ اسْمُهُ إِيَاسُ بْنُ ثَعْلَبَةَ حَلِيفُ الْأَنْصَارِ عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُمَامَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: «أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَتَوَضَّأَ مِنَ الْغِمْرِ»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=128539&book=5534#bbd31f
أَبُو سعد الأَنْصَارِيّ الزَّرْقِيّ.
روى عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قَالَ: الندم توبة، والتائب من الذنب كمن لا ذنب له. حديثه عند ابْن أبي فديك، عَنْ يَحْيَى بْن أبي خالد، عَنْ أبي سعد. وقد قيل: إنه الَّذِي روى عنه عَبْد الله ابن مرة. وروى عنه يونس بْن ميسرة فِي الضحايا فِي الكبش الأدغم .
وقد قيل فِي ذلك
روى عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قَالَ: الندم توبة، والتائب من الذنب كمن لا ذنب له. حديثه عند ابْن أبي فديك، عَنْ يَحْيَى بْن أبي خالد، عَنْ أبي سعد. وقد قيل: إنه الَّذِي روى عنه عَبْد الله ابن مرة. وروى عنه يونس بْن ميسرة فِي الضحايا فِي الكبش الأدغم .
وقد قيل فِي ذلك