Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115940&book=5532#36bf29
عمر بن قيس المكّي
* ضعيف السنن الكبرى: 5/ 76).
* ضعيف لا يحتج به (السنن الكبرى: 6/ 91).
* ليس بالقوي (السنن الكبرى: 5/ 164، 10/ 49).
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115940&book=5532#75688b
عمر بن قيس الْمَكِّيّ أَخُو حميد ويلقب بسندل ضَعِيف لَا يكْتب حَدِيثه قَالَه عَليّ بن الْمَدِينِيّ
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115940&book=5532#2a0559
ذكر عمر بن قيس الْمَكِّيّ وَالْخلاف فِيهِ
روى ابْن شاهين عَن يحيى بن معِين من رِوَايَة الْعَبَّاس بن مُحَمَّد عَنهُ أَنه قَالَ عمر بن قيس الْمَكِّيّ لقبه سندل وَهُوَ ضَعِيف
وَكَذَا قَالَ الْمفضل عَن يحيى
وَعَن عُثْمَان بن أبي شيبَة أَنه قَالَ عمر بن قيس الماصر ضَعِيف الحَدِيث
وَعَن أَحْمد بن صَالح قَالَ عمر بن قيس ثِقَة لَيْسَ فِيهِ شكّ وَإِنَّمَا طعن فِيهِ من قبل الْغَلَط وَهُوَ لَا بَأْس بِهِ
قَالَ أَبُو حَفْص وَهَذَا القَوْل يُوجب التَّوَقُّف فِيهِ وَهُوَ إِلَى الثِّقَة عِنْدِي أقرب لِأَنَّهُ من غلط وَرجع عَن غلطه لَا يطْرَح حَدِيثه وَهُوَ مَعَ من وَثَّقَهُ
وَقد وَافق قَول يحيى قَول عُثْمَان بن أبي شيبَة وَالله أعلم بذلك
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115940&book=5532#8031d3
عُمَر بْن قيس المكي.
يلقب سندل مولى آل الزبير، يُكَنَّى أبا حفص.
سمعتُ ابن صاعد يَقُولُ قد روى شُعْبَة عَنْ عُمَر بْن قيس وإن كَانَ غيره أوثق منه.
حَدَّثَنَا بُنْدَار، حَدَّثَنا غندر، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ عُمَر بْن قيس، قَالَ: سَمِعْتُ عَطَاءً يَقُولُ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَطُوفُ عَلَى رَاحِلَتِهِ.
سَمِعْتُ مُوسَى بْنَ الْقَاسِمِ بْنِ مُوسَى بْنِ الحسن بن موسى الأشيب يقول، حَدَّثني ابن بكر، حَدَّثَنا أَبُو عُبَيد اللَّهِ الْمَخْزُومِيُّ قَالَ حَدَّثَ عُمَر بْنُ قَيْسٍ سَنْدَلٌ عِنْدَنَا أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يُقَالُ لِلشُّرَطِيِّ ضَعْ سَوْطَكَ وَادْخُلِ النَّارَ فَجَاءَ الشُّرَطُ إِلَيْهِ فَعَاتَبُوهُ عَلَى ذَلِكَ فَقَالَ لَهُمْ لا تَضَعُوا أَسْوَاطَكُمْ وَأَدْخِلُوهَا مَعَكُمْ.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُولُ عُمَر بْن قيس سندل ليس بشَيْءٍ.
وسمعت أَحْمَد بْن حنبل يَقُولُ: قَالَ عُمَر بْن قيس سندل ذهبت بي السفالة وذهبت بمالك النبالة كَانَ طلبي وطلبه واحد ورجالي ورجاله واحد
، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أبو طالب، قالَ: سَألتُ أحمد بْن حنبل عَنْ عُمَر بْن قيس فَقَالَ عُمَر بْن قيس أخو حميد بْن قيس متروك الحديث، يُقَال لَهُ: سندل من أهل مكة وكان لَهُ لسان ولم يكن حديثه صحيح.
وسمعت عَبد اللَّهِ بْن مُحَمد بْن عَبد العزيز البغوي يَقُولُ عُمَر بْن قيس سندل من أهل مكة فِي حديثه لين.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الكريم الْوَزَّانُ، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بْنُ يَعْقُوبَ، حَدَّثني حبيب بن أبي حبيب كاتب مالك قَالَ عُمَر بْن قيس، يُكَنَّى أبا حفص.
وَقَالَ عَمْرو بْن علي وعمر بْن قيس يلقب سندل متروك الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: عُمَر بْن قيس أخو حميد بْن قيس ضعيف.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، وابن أَبِي بَكْرٍ، قَالا: حَدَّثَنا عَبَّاسٌ، عَن يَحْيى، قَالَ عُمَر بْن قيس المكي لقبه سندل، وَهو ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه، قالَ: سَألتُ أبي عَنْ عُمَر بْن قيس فَقَالَ سندل ليس يسوى حديثه شيئا أحاديثه بواطيل، وَهو أخو حميد الأعرج.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صالح، حَدَّثَنا علي، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ: كنت قاعدا فِي المسجد ليلا وعمر بْن قيس يحدث فما حفل به يَحْيى قَالَ فسمعته يحدث عَن عَطاء، عَن عُبَيد بْن عُمَير عَنْ عُمَر فِي دية اليهودي والنصراني وعجائب.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال كنيته عُمَر بْن قيس أَبُو حفص المكي أخو حميد مولى منظور بْن سيار الفزاري نسبه ابن مَعِين فَقَالَ بعضهم إنه مولى من قبل أمه أو من قبل أهله والمعروف أنه مولى بني أسد بن عَبد العزى.
قَالَ يَحْيى القطان كنت قاعدا فِي المسجد ليلة وعمر بْن قيس يحدث وما حفل يَحْيى به ويحيى سمعه يحدث عَنْ عَطاء، عَن عُبَيد بْنِ عُمَير فِي دية اليهودي والنصراني أعاجيب.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ السعدي عُمَر بْن قيس الذي، يُقَال لَهُ: سندل ساقط
وهو أخو حميد بْن قيس.
وَقَالَ النسائي عُمَر بْن قيس المكي متروك الحديث.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ سليمان بأنطاكية، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا صدقة بن خالد، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ قَيْسٍ عَنْ عَطَاءٍ، عَن أَبِي الدُّنْيَا، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غُسْلُ يَوْمِ الْجُمُعَةِ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الحديث فِي كتابي بخطي، عَن أبي صالح الراسبي فِي جملة ما قرأته عليه عَن هشام بْن عمار وكان هَذَا الحديث فِي وسطه فأبى علي أن أقرأه عليه وَقَالَ، عَن أبي الدنيا خطأ إنما هُوَ، عَن أبي الدرداء هَكَذَا حدث به مُحَمد بْن بكر البرساني وغيره عَنْ عُمَر بْن قيس عَن عطاء، عَن أبي الدرداء، وأَبُو الدنيا لا يعرف من الصحابة وقد رأيت هَذَا الحديث من رواية الوليد بْن مسلم عَنْ عُمَر بْن قيس عَن عطاء، عَن أبي الدنيا كما قاله هِشام، عَن صدقة.
حَدَّثَنَا قُسْطَنْطِينُ بْنُ عَبد اللَّهِ الرومي، حَدَّثَنا الرمادي، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، قَال: حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ قَيْسٍ عَنْ عَطَاءٍ، عَن أبي الدنيا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ.
حَدَّثني مُحَمد بْن الْحُسَيْنِ بْن علي، عَن أبي حاتم الرازي، وقِيلَ لَهُ: تعرف، عَن أبي الدنيا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ حديث؟ فَقَالَ: لاَ أعرف، عَن أبي الدنيا، ولاَ، عَن أبي الآخرة حديث.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عُمَر بْن بسطام، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن موسى بن زياد، حَدَّثَنا معاذ بن فضالة، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ قَيْسٍ عَنْ عَطَاءٍ، عَن أَبِي الدَّرْدَاءِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: غُسْلُ يَوْمِ الْجُمُعَةِ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا هُوَ الصواب قوله، عَن أبي الدرداء.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ مِسْكِينٍ بِمِصْرَ، أَخْبَرنا أَبِي، أَخْبَرنا بن وَهْبٍ أَخْبَرَنِي عُمَر بْنُ قَيْسٍ عَنْ عَطَاءٍ، قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الرَّاعِي يرمي بالليل ويرعى بالنهار
، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ الصَّدَفِيُّ بمصر، حَدَّثَنا خضر بن مرزوق، حَدَّثَنا خالد بن نزار، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ قَيْسٍ الْمَكِّيُّ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَخْضِبُ بِالْحِنَّاءِ وَالْكَتْمِ وَيَقُولُ غَيِّرُوا فَإِنَّ اليهود لا تغير.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حفص، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن سراج، حَدَّثَنا سَعِيد بن خثيم الهلالي، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ قَيْسٍ الْمَكِّيُّ مَوْلَى الزُّبَيْرِ عَنْ عَطاء، عَن جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَانَ يؤمن بالله فليصدقني.
حَدَّثَنَا ميمون بن مسلمة، حَدَّثَنا كثير بن أبي صابر، حَدَّثَنا عطاء بن مسلم الحفاف عَنْ عُمَر بْن قيس، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ بَنَى فِي رِبَاعِ قَوْمٍ بِإِذْنِهِمْ فَلَهُ الْقِيمَةُ، ومَنْ بَنَى بِغَيْرِ إِذْنِهِمْ فله النقص.
قَالَ الشيخ: وعمر بْن قيس سندل هَذَا لَهُ حديث كَثِيرٍ وعامة ما يرويه، لاَ يُتَابَعُ عَليه وخالد بْن نزار يحدث عنه بنسخة وفيها عجائب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ بْنِ عاصم عَن طاهر بْن خالد، عَنْ أَبِيهِ بذلك.
وعمر بْن قيس كَانَ يتكلم فِي مالك حتى كان يقول مالكم هَذَا يَقُولُ أفرد أفرد أفرده الله وإن كَانَ مالك من ذي أصبح فإنا من ذي أمسى وكان بذيء اللسان فبلغ ذلك مالك فَقَالَ والله لو علمت أن حميد بْن قيس أخوه ما رويت عَنْهُ.
وعمر ضعيف بالإجماع لم يشك أحد فيه.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن سلام، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ قَيْسٍ عَنْ عَطَاءٍ
عن بْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي قَوْلِهِ جَلَّ وَعَزَّ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خلق نعيده وعدا علينا قَالَ حُفَاةً عُرَاةً مُشَاةً غُرْلا.
قَالَ الشيخ: وعند عَبد الرَّحْمَنِ بْن سلام عَنْ عُمَر بْن قيس نفسه غير هَذَا الحديث.