It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
1373. عثمان بن عبد الرحمن بن عمر بن سعد1 1374. عثمان بن عبد الله بن عمرو بن عثمان1 1375. عثمان بن عثمان القرشي1 1376. عثمان بن عطاء الخراساني6 1377. عثمان بن عمر بن عثمان1 1378. عثمان بن عمير ابو اليقظان61379. عثمان بن فائد ابو لبابة القرشي3 1380. عثمان بن مضرس1 1381. عثمان بن مطر الشيباني5 1382. عثمان بن مقسم ابو سلمة البري1 1383. عجلان بن سهل الباهلي4 1384. عدي بن الفضل6 1385. عروة بن زهير العجلي4 1386. عزرة بن قيس7 1387. عسل بن سفيان11 1388. عصام بن طليق4 1389. عصام بن يوسف البلخي1 1390. عصمة4 1391. عصمة بن محمد بن فضالة بن عبيد1 1392. عطاء ابو محمد1 1393. عطاء السليمي1 1394. عطاء الشامي3 1395. عطاء بن ابي ميمونة3 1396. عطاء بن السائب بن يزيد الثقفي1 1397. عطاء بن عبد الله3 1398. عطاء بن عجلان العطار3 1399. عطاء بن محمد الهجري1 1400. عطاء بن مسلم الخفاف الحلبي1 1401. عطاف بن خالد بن عبد الله بن صفوان1 1402. عطية بن بسر4 1403. عطية بن سعد العوفي5 1404. عطية بن عارض4 1405. عفان بن مسلم ابو عثمان الصغار1 1406. عفير بن معدان الحمصي1 1407. عقبة بن بشير1 1408. عقبة بن عبد الله الاصم الرفاعي1 1409. عقبة بن علقمة البيروتي3 1410. عقبة بن وهب بن عقبة البكائي1 1411. عقبة بن يزيد1 1412. عقيل الجعدي5 1413. عكرمة بن ابراهيم3 1414. عكرمة بن خالد بن سلمة المخزومي4 1415. عكرمة بن عمار ابو عمار اليمامي العجلي...3 1416. عكرمة مولى ابن عباس6 1417. علي بن ابراهيم البصري1 1418. علي بن ابي بكر الاسفذني الرازي1 1419. علي بن ابي طالب البزاز القرشي1 1420. علي بن ابي علي القرشي1 1421. علي بن ابي علي اللهبي7 1422. علي بن الجعد بن عبيد ابو الحسن1 1423. علي بن الحزور3 1424. علي بن الحسن بن يعمر السامي1 1425. علي بن الحسين5 1426. علي بن المبارك3 1427. علي بن جميل الرقي1 1428. علي بن زيد بن جدعان القرشي1 1429. علي بن سالم بن ثوبان2 1430. علي بن ظبيان6 1431. علي بن عابس الاسدي2 1432. علي بن عاصم بن صهيب بن سنان1 1433. علي بن عبد الله البارقي الازدي1 1434. علي بن عبدة المكتب1 1435. علي بن عروة4 1436. علي بن علقمة الانماري4 1437. علي بن غراب ابو الحسن الفزاري1 1438. علي بن قادم4 1439. علي بن قتيبة الرفاعي2 1440. علي بن قرين2 1441. علي بن مالك4 1442. علي بن محمد بن ابي سارة الشيباني1 1443. علي بن محمد بن عبد الله3 1444. علي بن مسعدة الباهلي البصري1 1445. علي بن مهران الرازي2 1446. علي بن نزار بن حيان2 1447. علي بن هاشم بن البريد3 1448. علي بن يزيد ابو عبد الملك الدمشقي1 1449. علي بن يزيد بن ركانة2 1450. علي بن يزيدالصدائي ابو الحسن1 1451. عمار2 1452. عمار بن ابي فروة ابو عمر1 1453. عمار بن زربي ابو المعتمر الضرير1 1454. عمار بن سيف الضبي8 1455. عمار بن عليم المحاربي1 1456. عمار بن محمد بن سعد المديني المؤذن1 1457. عمار بن مطر العنبري الرهاوي1 1458. عمار بن هارون ابو ياسر المستملي2 1459. عمارة بن جوين ابو هارون العبدي6 1460. عمارة بن زاذان الصيدلاني3 1461. عمر الابح1 1462. عمر التميمي4 1463. عمر بن ابان بن عثمان بن عفان2 1464. عمر بن ابراهيم1 1465. عمر بن ابي خليفة العبدي1 1466. عمر بن ابي سلمة بن عبد الرحمن3 1467. عمر بن ابي عمر الكلاعي الحميري الدمشقي...1 1468. عمر بن ابي معروف1 1469. عمر بن ابي هوذة الرازي2 1470. عمر بن اسماعيل بن مجالد الكوفي1 1471. عمر بن الحكم3 1472. عمر بن المختار1 Prev. 100
«
Previous

عثمان بن عمير ابو اليقظان

»
Next
عُثْمَان بْن عُمَير أَبُو اليقظان كوفي بجلي.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ زُهَيْرٍ، حَدَّثَنا أحمد بن سعد الزُّهْريّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيم بْن عرعرة، قَالَ: سَمِعْتُ أبا أَحْمَد الزبيري يَقُولُ كَانَ الحارث بْن حصيرة وعثمان أَبُو اليقظان يؤمنان بالرجعة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ عُثْمَان أَبُو اليقظان كوفي ليس حديثه بشَيْءٍ
، حَدَّثَنا ابْن حَمَّاد، قَال: حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أَبِيهِ قَالَ عُثْمَان بْن عُمَير أَبُو اليقظان ضعيف خرج إِلَى الفتنة مع إِبْرَاهِيم بْن عَبد اللَّهِ بْن حسن، وَهو عُثْمَان بْن قيس، يُقَال لَهُ: ابن عُمَير، وابن قيس كان ابن مهدي قد ترك حديثه.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْن أبي يَحْيى قَالَ عرض بعض أصحاب الحديث عَلَى يَحْيى بْن مَعِين، وأنا أسمعُ، فَقَالَ لَهُ عُثْمَان بْن المغيرة هُوَ بن أبي زُرْعَة، وَهو أَبُو اليقظان عُثْمَان بْن عُمَير روى عَنْهُ شَرِيك؟ قَال: نَعم.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بن إبراهيم الصيرفي، حَدَّثَنا الحسن بن شبيب، حَدَّثَنا شَرِيك، عَن أَبِي الْيَقْظَانِ عَنْ زَاذَانَ عَنْ جَرِيرٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّحْدُ لَنَا وَالشَّقُّ لَغَيْرِنَا
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سليمان، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثَنا أَبُو شِهَابٍ عَنِ الْحَجَّاجِ هُوَ بن أَرْطَاةَ عَنْ عُثْمَانَ عَنْ زَاذَانَ عَنْ جَرِيرٍ قَالَ: جَاء رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ عَلِّمْنِي الإِسْلامَ فَقَالَ تَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورسوله وتقيم الصلاة وتوتي الزَّكَاةَ وَتَصُومُ رَمَضَانَ وَتَحُجُّ الْبَيْتَ وَتُحِبُّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ وَتَكْرَهُ لَهُمْ مَا تَكْرَهُ لِنَفْسِكَ قَالَ فَمَضَى فَوَقَعَتْ بِهِ بُكْرَةً فِي جُحْرِ ضَبٍّ فَوَقَصَتْهُ نَاقَتُهُ فَقَصَمَتْ عُنُقَهُ فَمَاتَ فَأُخْبِرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ رَحِمَهُ اللَّهُ عَمِلَ يَسِيرًا وَجُزِيَ كَثِيرًا قَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ يُلْحَدُ لَهُ فَقَالَ أَلْحِدُوا لَهُ اللَّحْدُ لَنَا وَالشَّقُّ لِغَيْرِنَا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد الْبَرَاثِيُّ، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى الحماني، قَال: حَدَّثَنا شَرِيك، عَن أَبِي الْيَقْظَانِ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُسْتَحَاضَةُ تَدَعُ الصَّلاةَ أَيَّامَ أَقْرَائِهَا ثُمَّ تَغْتَسِلُ وَتَتَوَضَّأُ لِكُلِّ صَلاةٍ وَتُصَلِّي وَتَصُومُ.
وَعَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ الله عَنْهُ رَفَعَهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِثْلَهُ أَوْ نَحْوَهُ.
وَعَنْ أَبِيهِ عَن جَدِّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَمْسٌ فِي الصَّلاةِ مِنَ الشَّيْطَانِ الْعُطَاسُ وَالنُّعَاسُ والتثاؤب والرعاف والحيض
أَخْبَرنا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ النَّحَّاسُ، قَال: حَدَّثَنا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ، قَال: حَدَّثَنا شَرِيك بإسنادِه، نَحوه، وَزَادَ الْقَيْءَ.
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بحر، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بن الدورقي، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قَالَ أَبُو اليقظان عُثْمَان بْن عُمَير ليس بذلك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن علي، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْنَ مَعِين عَنِ عُثْمَان أبي اليقظان قَالَ ليس به بأس.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن يَحْيى بْن آدم، وَالحُسَين بْن عياض، قالا: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيم بْن أبي دَاوُد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْن سَعِيد، عَن أبي اليقظان قَالَ هُوَ عُثْمَان بْن عُمَير قلت لَهُ فكيف حديثه فَقَالَ صالح وليس هُوَ عُثْمَان الثقفي ذَلِكَ ثقة.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عياض، قَال: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ، قالَ: قُلتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِين حَدِيثُ وَكِيعٍ عَنْ سُفيان، عَن أَبِي الْيَقْظَانِ عَنْ زَاذَانَ، عنِ ابْنِ عُمَر الْمُؤَذِّنُونَ عَلَى كُثْبَانِ الْمِسْكِ.
فَقَالَ لم أسمعه من وكيع.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، قَال: كان يَحْيى، وَعَبد الرحمن لا يُحَدِّثَانِ، عَن أَبِي الْيَقْظَانِ عُثْمَانَ بن عُمَير ويقال هو بن قَيْسٍ الْبَجْلِيُّ، وَهو عُثْمَانُ بْنُ أبي حميد الأعمى الكوفي روى عَنْ زَاذَانَ عَنْ جَرير، عَن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اللَّحْدُ لَنَا وَالشَّقُّ لِغَيْرِنَا.
وَلا يُتَابِعُهُ عَلَيْهِ أَحَدٌ وَرَوَى عُثْمَانُ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وعن أَبِيهِ عَن عَلِيِّ فِي الْمُسْتَحَاضَةِ، ولاَ يَصِحُّ.
قَالَ البُخارِيّ قَالَ عَمْرو بْن عَلِيّ كَانَ يَحْيى، وَعَبد الرَّحْمَنِ لا يحدثان عَن عُثْمَان أبي اليقظان، وَهو بن عُمَير ويقال هو بن قيس البجلي الكوفي روى عَنْهُ الثَّوْريّ.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ عُثْمَان بْن عُمَير أَبُو اليقظان كَانَ يَحْيى، وَعَبد الرَّحْمَنِ لا يحدثان عَنْهُ.
كَتَبَ إلي مُحَمد بْن الْحَسَن، قَال: حَدَّثَنا عَمْرو بن علي قال حدث يَحْيى، عَن أَبِي مُعَاوِيَةَ، عَنِ الأَعْمَش عَنْ عُثْمَانَ بْنِ قَيْسٍ عَنْ زَاذَانَ عَنْ عَلِيٍّ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى إلاَّ أَصْحَابَ الْيَمِينِ قَالَ هُمْ أَطْفَالُ الْمُسْلِمِينَ فَاسْتَحْسَنَهُ ثُمَّ قَالَ عُثْمَانُ هَذَا أَبُو الْيَقْظَانِ وَلَمْ يَرْضِهِ.
وَقَالَ عَمْرو بْن علي عُثْمَان بْن عُمَير أَبُو اليقظان كوفي روى عَنْهُ الأَعْمَش وشَرِيك وسفيان كَانَ يَحْيى لا يرضاه.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ السعدي عُثْمَان بْن عُمَير غالي المذهب.
سمعتُ ابن حنبل يَقُولُ هُوَ منكر الحديث.
وَقَالَ النسائي عُثْمَان بْن عُمَير أَبُو اليقظان كوفي ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا زكريا الساجي، قَال: حَدَّثَنا مُوسَى بْن إسحاق الكناني، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ نُمَير، قَال: حَدَّثَنا الأَعْمَش عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَير أَبِي الْيَقْظَانِ، عَن أَبِي حَرْبِ بْنُ أَبِي الأَسْوَدِ، قَالَ: سَمِعْتُ عَبد الله بن عُمَر ويقول سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَا أَظَلَّتِ الْخَضْرَاءُ، ولاَ أَقَلَّتِ الْغَبْرَاءُ مِنْ رَجُلٍ أَصْدَقَ مِنْ أَبِي ذَرٍّ.
وَعُثْمَانُ بْنُ عُمَير أَبُو الْيَقْظَانِ هَذَا رَدِيءُ الْمَذْهَبِ غَالٍ فِي التَّشَيُّعِ يُؤْمِنُ بِالرَّجْعَةِ عَلَى أَنَّ الثِّقَاتَ قَدْ رَوَوْا عَنْهُ وَلَهُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ وَيُكْتَبُ حَدِيثُهُ على ضعفه.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.