جسر بْن فرقد القصاب كنيته أَبُو جَعْفَر من أهل الْبَصْرَة يَرْوِي عَن الْحَسَن وَابْن سِيرِين وَحدث عَنْهُ البصريون كَانَ مِمَّن غلب عَلَيْهِ التقشف حَتَّى أغضى عَن تعهد الْحَدِيث فَأخذ يهم إِذا روى ويخطيء إِذَا حدث حَتَّى خرج عَن حد الْعَدَالَة سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ
مَحْمُود يَقُول سَمِعت الدارامي يَقُولُ سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنْ جَسْرٍ الْقَصَّابِ فَقَالَ لَيْسَ بِشَيْءٍ
مَحْمُود يَقُول سَمِعت الدارامي يَقُولُ سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنْ جَسْرٍ الْقَصَّابِ فَقَالَ لَيْسَ بِشَيْءٍ
جسر بْن فرقد القصاب
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: لم يحدث عَنهُ يَحْيَى، وَلَا عَبْد الرَّحْمَنِ، وقَالَ يَحْيَى بْن معِين: جسر القصاب لَيْسَ بِشَيْء، وَأَبُو جناب القصاب ثِقَة.
رَوَى عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الرَّقَاشِيِّ، قَالَ: سَأَلْتُ عَائِشَةَ عَنْ خُلُقِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَتْ: " كَانَ خُلُقُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقُرْآنَ، ثُمَّ قَرَأَتْ: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [الْقَلَم: 4] "
أَخْبَرَنِي الْإِيَادِيُّ إِجَازَةً، عَنِ السَّاجِيِّ، قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْمَازِنِيُّ، ثَنَا جَعْفَرُ بْنُ جِسْرٍ، قَالَ: حَدَّثَ أَبِي، عَنْ مُجَاهِدٍ، قَالَ: لَا تُسَمُّوا بِأَسْمَاءٍ فِيهَا أُوهٍ أُوهٍ، فَإِنَّ أُوهَ شَيْطَانٌ.
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: لم يحدث عَنهُ يَحْيَى، وَلَا عَبْد الرَّحْمَنِ، وقَالَ يَحْيَى بْن معِين: جسر القصاب لَيْسَ بِشَيْء، وَأَبُو جناب القصاب ثِقَة.
رَوَى عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الرَّقَاشِيِّ، قَالَ: سَأَلْتُ عَائِشَةَ عَنْ خُلُقِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَتْ: " كَانَ خُلُقُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقُرْآنَ، ثُمَّ قَرَأَتْ: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [الْقَلَم: 4] "
أَخْبَرَنِي الْإِيَادِيُّ إِجَازَةً، عَنِ السَّاجِيِّ، قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْمَازِنِيُّ، ثَنَا جَعْفَرُ بْنُ جِسْرٍ، قَالَ: حَدَّثَ أَبِي، عَنْ مُجَاهِدٍ، قَالَ: لَا تُسَمُّوا بِأَسْمَاءٍ فِيهَا أُوهٍ أُوهٍ، فَإِنَّ أُوهَ شَيْطَانٌ.