عَبد الله بن نافع بن العمياء.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ عَبد الله بن نافع بن العمياء عن ربيعة بن الحارث لم يصح حديثه.
حَدَّثَنَا القاسم بن الليث، حَدَّثَنا أيوب الوزان، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ عَنْ شُعْبَة عَنْ عَبد رَبِّهِ، عَن أَنَس بْنِ أَبِي أَنَسٍ الْمِصْرِيِّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْعَمْيَاءِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ عَنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ رَبِيعَةَ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الصَّلاةُ مَثْنَى مَثْنَى وَتُسَلِّمُ فِي كُلِّ رَكْعَتَيْنِ وَتَبَأَّسْ وَتَمَسْكَنْ وَتَقَنَّعْ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي فَمَنْ لم يفعل فهي خداج
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحِيمِ البرقي، حَدَّثَنا عَمْرو بن حكام، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ عَبد رَبِّهِ بْنِ سَعِيد، قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ أَبِي أَنَسٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بن نافع بن العمياء عن عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ الْمُطَّلِبِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الحديث هو الذي أراده البُخارِيّ أنه لم يصح، وابن حماد ذهب عليه ما قاله البُخارِيّ فقال عن ربيعة بن الحارث وإنما هو عن عَبد اللَّه بْنِ الْحَارِثِ عَنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ رَبِيعَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ عَبد الله بن نافع بن العمياء عن ربيعة بن الحارث لم يصح حديثه.
حَدَّثَنَا القاسم بن الليث، حَدَّثَنا أيوب الوزان، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ عَنْ شُعْبَة عَنْ عَبد رَبِّهِ، عَن أَنَس بْنِ أَبِي أَنَسٍ الْمِصْرِيِّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْعَمْيَاءِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ عَنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ رَبِيعَةَ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الصَّلاةُ مَثْنَى مَثْنَى وَتُسَلِّمُ فِي كُلِّ رَكْعَتَيْنِ وَتَبَأَّسْ وَتَمَسْكَنْ وَتَقَنَّعْ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي فَمَنْ لم يفعل فهي خداج
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحِيمِ البرقي، حَدَّثَنا عَمْرو بن حكام، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ عَبد رَبِّهِ بْنِ سَعِيد، قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ أَبِي أَنَسٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بن نافع بن العمياء عن عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ الْمُطَّلِبِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الحديث هو الذي أراده البُخارِيّ أنه لم يصح، وابن حماد ذهب عليه ما قاله البُخارِيّ فقال عن ربيعة بن الحارث وإنما هو عن عَبد اللَّه بْنِ الْحَارِثِ عَنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ رَبِيعَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.