معقل بن عبيد الله الجزري مولى لبنى عبس من أهل حران كنيته أبو عبد الله مات سنة ست وستين ومائة ربما وهم
معقل بْن عبيد اللَّه الْجَزرِي مولى لبني عبس من أهل حران كنيته أَبُو عَبْد اللَّهِ يروي عَن عَطاء وَالزهْرِيّ روى عَنْهُ الثَّوْريّ وَالْحسن بْن مُحَمَّد بْن أعين وَأهل بَلَده مَاتَ سنة سِتّ وَسِتِّينَ
وَمِائَة وَكَانَ يخطىء لم يفحش خطاؤه فَيسْتَحق التّرْك وَإِنَّمَا كَانَ ذَلِك مِنْهُ على حسب مَا لَا يَنْفَكّ مِنْهُ الْبشر وَلَو ترك حَدِيث من أَخطَأ من غير أَن يفحش ذَلِك مِنْهُ لوَجَبَ ترك حَدِيث كل مُحدث فِي الدُّنْيَا لأَنهم كَانُوا يخطؤن وَلم يَكُونُوا بمعصومين بل يحْتَج بِخَبَر من يخطىء مَا لم يفحش ذَلِك مِنْهُ فَإِذا فحش حَتَّى غلب على صَوَابه ترك حِينَئِذٍ وَمَتى مَا علم الْخَطَأ بِعَيْنِه وَأَنه خَالف فِيهِ الثِّقَات ترك ذَلِك الحَدِيث بِعَيْنِه وَاحْتج بِمَا سواهُ هَذَا حكم الْمُحدثين الَّذين كَانُوا يخطؤن وَلم يفحش ذَلِك مِنْهُم
وَمِائَة وَكَانَ يخطىء لم يفحش خطاؤه فَيسْتَحق التّرْك وَإِنَّمَا كَانَ ذَلِك مِنْهُ على حسب مَا لَا يَنْفَكّ مِنْهُ الْبشر وَلَو ترك حَدِيث من أَخطَأ من غير أَن يفحش ذَلِك مِنْهُ لوَجَبَ ترك حَدِيث كل مُحدث فِي الدُّنْيَا لأَنهم كَانُوا يخطؤن وَلم يَكُونُوا بمعصومين بل يحْتَج بِخَبَر من يخطىء مَا لم يفحش ذَلِك مِنْهُ فَإِذا فحش حَتَّى غلب على صَوَابه ترك حِينَئِذٍ وَمَتى مَا علم الْخَطَأ بِعَيْنِه وَأَنه خَالف فِيهِ الثِّقَات ترك ذَلِك الحَدِيث بِعَيْنِه وَاحْتج بِمَا سواهُ هَذَا حكم الْمُحدثين الَّذين كَانُوا يخطؤن وَلم يفحش ذَلِك مِنْهُم
معقل بن عبيد الله الْجَزرِي يروي عَن عَمْرو بن دِينَار قَالَ يحيى ضَعِيف