حبيب بن أبي ثَابت وَيُقَال الْكَاهِلِي مَوْلَاهُم الْكُوفِي كنيته أَبُو يحيى وَاسم أبي ثَابت قيس بن دِينَار الْأَسدي وَيُقَال دِينَار وَيُقَال هندي
روى عَن سعيد بن جُبَير فِي الصَّلَاة وَالْحج والأشربة وَمُحَمّد بن عَليّ بن عبد الله بن عَبَّاس فِي الصَّلَاة وَطَاوُس فِي الصَّلَاة وَأبي وَائِل فِي الْجَنَائِز وَالْجهَاد وَالضَّحَّاك المشرفي فِي الزَّكَاة وَأبي الْعَبَّاس الشَّاعِر فِي الصَّوْم وَالْبر وَأبي الْمنْهَال عبد الرحمن بن مطعم فِي الْبيُوع وَعَمن لم يسمه فِي الطِّبّ وَعَطَاء بن يسَار فِي الطِّبّ وَإِبْرَاهِيم بن سعد بن أبي وَقاص فِي الطِّبّ وَمُجاهد فِي المداحين
روى عَنهُ الْأَعْمَش وحصين وَالثَّوْري وَشعْبَة ومسعر وعبد العزيز بن سياه وَأَبُو إِسْحَاق الشَّيْبَانِيّ
روى عَن سعيد بن جُبَير فِي الصَّلَاة وَالْحج والأشربة وَمُحَمّد بن عَليّ بن عبد الله بن عَبَّاس فِي الصَّلَاة وَطَاوُس فِي الصَّلَاة وَأبي وَائِل فِي الْجَنَائِز وَالْجهَاد وَالضَّحَّاك المشرفي فِي الزَّكَاة وَأبي الْعَبَّاس الشَّاعِر فِي الصَّوْم وَالْبر وَأبي الْمنْهَال عبد الرحمن بن مطعم فِي الْبيُوع وَعَمن لم يسمه فِي الطِّبّ وَعَطَاء بن يسَار فِي الطِّبّ وَإِبْرَاهِيم بن سعد بن أبي وَقاص فِي الطِّبّ وَمُجاهد فِي المداحين
روى عَنهُ الْأَعْمَش وحصين وَالثَّوْري وَشعْبَة ومسعر وعبد العزيز بن سياه وَأَبُو إِسْحَاق الشَّيْبَانِيّ
حبيب بن أبي ثَابت واسْمه قيس بن دِينَار وَقَالَ يحيى بن معِين اسْمه هندي أَبُو يحيى الْأَسدي الْكَاهِلِي مَوْلَاهُم الْكُوفِي الْأَعْوَر أخرج البُخَارِيّ فِي الصَّوْم وَغير مَوضِع عَن مسعر وَشعْبَة وَغَيرهمَا عَنهُ عَن أبي وَائِل وَأبي الشعْثَاء وَسَعِيد بن جُبَير وَغَيرهم قَالَ البُخَارِيّ ثَنَا أَحْمد بن سُلَيْمَان قَالَ سَمِعت أَبَا بكر بن عَيَّاش قَالَ مَاتَ حبيب بن أبي ثَابت سنة تسع عشرَة وَمِائَة قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ هُوَ صَدُوق ثِقَة قَالَ عَمْرو بن عَليّ ثَنَا أَبُو قُتَيْبَة ثَنَا قيس عَن حبيب بن أبي ثَابت قَالَ رَأَيْت بن عَبَّاس وَله جمة قَالَ أَبُو بكر سَأَلت يحيى عَن حبيب بن أبي ثَابت فَقَالَ ثِقَة وَقَالَ بن معِين وَابْن نمير وَأحمد بن صَالح وَأَبُو عبد الرَّحْمَن النَّسَائِيّ هُوَ ثِقَة
حبيب بن أبى ثابت مولى بنى أسد أبويحيى واسم أبى ثابت قيس بن دينار مات سنة تسع عشرة ومائة وكا من خيار الكوفيين ومتقنيهم على تدليس فيه
حبيب بن [أبي - ] ثابت .
[حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى نا يحيى بن المغيرة أنا جرير قال لما ورد شعبة البصرة قالوا له حدثنا عن ثقات أصحابك فقال: إن حدثتكم عن ثقات أصحابي فإنما أحدثكم عن نفير يسير من هذه الشيعة الحكم بن عتيبة وحبيب بن أبي ثابت وسلمة بن كهيل ومنصور - ] .
[حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى نا يحيى بن المغيرة أنا جرير قال لما ورد شعبة البصرة قالوا له حدثنا عن ثقات أصحابك فقال: إن حدثتكم عن ثقات أصحابي فإنما أحدثكم عن نفير يسير من هذه الشيعة الحكم بن عتيبة وحبيب بن أبي ثابت وسلمة بن كهيل ومنصور - ] .
حبيب بن أبي ثابت، عن رجل من أصحاب النبي
د: حبيب بن أبي ثابت، عن رجال من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حكيم بن جبير، عن حبيب بن أبي ثابت، قال: كنت أجالس أشياخا لنا إذ مر علينا علي بن الحسين، وقد كان بينه وبين أناس من قريش منازعة في امرأة تزوجها منهم، لم يرض منكحها، فقال أشياخ الأنصار: ألا دعوتنا أمس لما كان بينك وبين بني فلان، إن أشياخنا حدثونا أنهم أتوا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالوا: يا محمد، ألا نخرج إليك من ديارنا ومن أموالنا لما أعطانا الله بك، وفضلنا بك، وأكرمنا بك؟ فأنزل الله تعالى: {قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى} ، ونحن ندلكم على الناس.
أخرجه ابن منده.
د: حبيب بن أبي ثابت، عن رجال من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حكيم بن جبير، عن حبيب بن أبي ثابت، قال: كنت أجالس أشياخا لنا إذ مر علينا علي بن الحسين، وقد كان بينه وبين أناس من قريش منازعة في امرأة تزوجها منهم، لم يرض منكحها، فقال أشياخ الأنصار: ألا دعوتنا أمس لما كان بينك وبين بني فلان، إن أشياخنا حدثونا أنهم أتوا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالوا: يا محمد، ألا نخرج إليك من ديارنا ومن أموالنا لما أعطانا الله بك، وفضلنا بك، وأكرمنا بك؟ فأنزل الله تعالى: {قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى} ، ونحن ندلكم على الناس.
أخرجه ابن منده.
حبيب بن أبي ثَابت واسْمه قيس بن دِينَار أَبُو يَحْيَى الْأَسدي الْكَاهِلِي مَوْلَاهُم الْكُوفِي الْأَعْوَر تَابِعِيّ سمع أَبَا وَائِل وَسَعِيد بن جُبَير وَزيد بن وهب وَأَبا الْمنْهَال عبد الرَّحْمَن بن مطعم صَاحب الْبَراء وَزيد ابْن أَرقم رَوَى عَنهُ مسعر وَشعْبَة وَالثَّوْري [وَإِبْرَاهِيم بن سعد بن أبي وَقاص] فِي الصَّوْم وَالتَّفْسِير وَغير مَوضِع مَاتَ فِي شهر رَمَضَان سنة 119 وَقَالَ البُخَارِيّ كَذَلِك وَلم يذكر شهر رَمَضَان وَقَالَ الذهلي فِيمَا كتب إِلَيّ أَبُو نعيم مثله وَقَالَ ابْن نمير مَاتَ سنة
وَقَالَ ابْن أبي شيبَة مثل أبي نعيم وَقَالَ ابْن أبي سعد قَالَ أَبُو نعيم مثله وَقَالَ يَحْيَى بن بكير مثله وَقَالَ الْوَاقِدِيّ مثله وَقَالَ مُحَمَّد بن سعد قَالَ الْهَيْثَم بن عدي أَخْبرنِي يَحْيَى بن أُسَامَة بن كهيل قَالَ مَاتَ حبيب فِي ولَايَة يُوسُف بن عمر سنة 122
وَقَالَ ابْن أبي شيبَة مثل أبي نعيم وَقَالَ ابْن أبي سعد قَالَ أَبُو نعيم مثله وَقَالَ يَحْيَى بن بكير مثله وَقَالَ الْوَاقِدِيّ مثله وَقَالَ مُحَمَّد بن سعد قَالَ الْهَيْثَم بن عدي أَخْبرنِي يَحْيَى بن أُسَامَة بن كهيل قَالَ مَاتَ حبيب فِي ولَايَة يُوسُف بن عمر سنة 122
حبيب بن أبي ثَابت