صَالح بن أبي الْأَخْضَر ضَعِيف
صَالح بْن أبي الْأَخْضَر
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد:
ضعفه أَحْمد بْن حَنْبَل، روى عَن الزُّهْرِيّ، عَن عُرْوَة، عَن عَائِشَة أَن عَائِشَة وَحَفْصَة أصبحتا صائمتين، فَذكر الحَدِيث، وَرَوَاهُ عَنهُ ابْن عُيَيْنَة، قَالَ ابْن عُيَيْنَة: ثمَّ سمعته من الزُّهْرِيّ فَلم يسْندهُ، يَعْنِي عَن عُرْوَة.
فقَالَ لَهُ صَالح بْن أبي الْأَخْضَر: بل هُوَ عَن عُرْوَة.
فقَالَ لَهُ الزُّهْرِيّ لَا، وَرفع صَوته.
سَمعه ابْن عيينه من صَالح بْن أبي الْأَخْضَر مُسْندًا، ثمَّ سَمعه من الزُّهْرِيّ، على الصَّوَاب، غير مُسْند.
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد:
ضعفه أَحْمد بْن حَنْبَل، روى عَن الزُّهْرِيّ، عَن عُرْوَة، عَن عَائِشَة أَن عَائِشَة وَحَفْصَة أصبحتا صائمتين، فَذكر الحَدِيث، وَرَوَاهُ عَنهُ ابْن عُيَيْنَة، قَالَ ابْن عُيَيْنَة: ثمَّ سمعته من الزُّهْرِيّ فَلم يسْندهُ، يَعْنِي عَن عُرْوَة.
فقَالَ لَهُ صَالح بْن أبي الْأَخْضَر: بل هُوَ عَن عُرْوَة.
فقَالَ لَهُ الزُّهْرِيّ لَا، وَرفع صَوته.
سَمعه ابْن عيينه من صَالح بْن أبي الْأَخْضَر مُسْندًا، ثمَّ سَمعه من الزُّهْرِيّ، على الصَّوَاب، غير مُسْند.
صَالح بْن أَبِي الْأَخْضَر مولى هِشَام بْن عَبْد الْمَلِك بْن مَرْوَان أَصله من الْيَمَامَة قدم عَلَيْهِم بِالْبَصْرَةِ وَحَدَّثَهُمْ بِهَا يَرْوِي عَن الزُّهْرِيّ أَشْيَاء مَقْلُوبَة روى عَنْهُ الْعِرَاقِيُّونَ اخْتَلَط عَلَيْهِ مَا سمع من الزُّهْرِيّ بِمَا وجد عِنْده مَكْتُوبًا فَلم يكن يمير هَذَا من ذَاك حَدثنَا الْهَمدَانِي ثَنَا عَمْرو بْن عَلِي سَمِعت معَاذ بْن معَاذ الْعَنْبَري وَذكر صَالِح بْن أَبِي الْأَخْضَر فَقَالَ سمعته يَقُول سَمِعت من الزُّهْرِيّ وقرأت عَلَيْهِ فَلَا أَدْرِي هَذَا من هَذَا فَقَالَ يَحْيَى بْن سَعِيد الْقَطَّان وَهُوَ إِلَى جنبه لَو كَانَ هَكَذَا لَكَانَ خيرا وَلكنه سمع وَعرض
وَوجد شَيْئًا مَكْتُوبًا فَقَالَ لَا أَدْرِي هَذَا من هَذَا حَدثنَا مُحَمَّد بن عبد الله بن عَبْد السَّلام ببيروت ثَنَا جَعْفَر بْن أبان الجماني سَأَلت يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الْأَخْضَر فَقَالَ لَيْسَ بِشَيْء قَالَ أَبُو حَاتِم رَضِي الله عَنْهُ إِن من اخْتَلَط عَلَيْهِ مَا سمع بِمَا لَمْ يسمع ثُمَّ لَمْ يرع عَن نشرها بَعْد علمه بِمَا اخْتَلَط عَلَيْهِ مِنْهَا حَتَّى نشرها وحدثا بِهَا وَهُوَ لَا يتَيَقَّن بسماعها لبالحري أَن لَا يحْتَج بِهِ فِي الْأَخْبَار لِأَنَّهُ فِي معنى من يكذب وَهُوَ شَاك أَوْ يَقُول شَيْئًا وَهُوَ يشك فِي صدقه وَالشَّكّ فِي صدق مَا يَقُول لَا يَكُون بصادق ونسأل اللَّه السّتْر وَترك إسبال الهتك إِنَّه المان بِهِ
وَوجد شَيْئًا مَكْتُوبًا فَقَالَ لَا أَدْرِي هَذَا من هَذَا حَدثنَا مُحَمَّد بن عبد الله بن عَبْد السَّلام ببيروت ثَنَا جَعْفَر بْن أبان الجماني سَأَلت يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الْأَخْضَر فَقَالَ لَيْسَ بِشَيْء قَالَ أَبُو حَاتِم رَضِي الله عَنْهُ إِن من اخْتَلَط عَلَيْهِ مَا سمع بِمَا لَمْ يسمع ثُمَّ لَمْ يرع عَن نشرها بَعْد علمه بِمَا اخْتَلَط عَلَيْهِ مِنْهَا حَتَّى نشرها وحدثا بِهَا وَهُوَ لَا يتَيَقَّن بسماعها لبالحري أَن لَا يحْتَج بِهِ فِي الْأَخْبَار لِأَنَّهُ فِي معنى من يكذب وَهُوَ شَاك أَوْ يَقُول شَيْئًا وَهُوَ يشك فِي صدقه وَالشَّكّ فِي صدق مَا يَقُول لَا يَكُون بصادق ونسأل اللَّه السّتْر وَترك إسبال الهتك إِنَّه المان بِهِ
صَالح بن أبي الْأَخْضَر مولى هِشَام بن عبد الْملك يروي عَن الزُّهْرِيّ ضعفه أَحْمد وَقَالَ يحيى وَأَبُو زرْعَة وَالنَّسَائِيّ ضَعِيف وَقَالَ يحيى بن مرّة لَيْسَ بِشَيْء وَكَذَلِكَ قَالَ عَليّ بن الْجُنَيْد وَقَالَ البُخَارِيّ لين وَقَالَ ابْن حبَان اخْتَلَط عَلَيْهِ مَا سمع بِمَا لم يسمع فَحدث بِالْكُلِّ فَيَنْبَغِي أَن لَا يحدث عَنهُ
صالح بن أبي الأخضر روى عن الزهري روى عنه عكرمة ابن عمار ومعتمر وخالد بن الحارث وابن أبي عدي وأبو داود والنضر ابن شميل والأنصاري ومسلم بن إبراهيم سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن حنبل - ] نا علي [يعني - ] ابن المديني قال يحيى [يعني - ] القطان: كنا عند شعبة أنا وصالح بن أبي الأخضر وعبد الله بن عثمان فسألته عنه فقال [لي - ] من غير أن يغضبه إنسان: لا أدري سمعته من الزهري أو قرأته: قال يحيى: ثم قال لنا بعد ذلك.
منه ما حدثني، ومنه ما قرأت على الزهري، ومنه ما سمعت، ومنه ما وجدت في كتاب.
فلست ( ك) أفضل ذا من ذا.
قال يحيى: وكان قدم علينا قبل ذلك فيقول ثنا الزهري.
ثنا الزهري.
نا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى قال أنا زنيج قال قال هارون [يعني - ] ابن
المغيرة ابن المبارك أنه كان يخدم الزهري يعني صالح بن أبي الأخضر.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي قال نا محمود بن غيلان ثنا وهب ابن جرير وسألته عن صالح بن أبي الأخضر فقال: كان سمع وقرأ فلا يخلص بعضه من بعض.
نا عبد الرحمن [قرئ على العباس بن محمد
الدوري قال سمعت يحيى بن معين، و - ] أنا ابن أبي خيثمه فيما كتب إلى قال سئل يحيى بن معين عن صالح بن ابى الاخضر فقال: لا شئ.
نا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول: صالح بن أبي الأخضر لين الحديث.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة ( م ) عن صالح بن أبي الأخضر فقال: ضعيف الحديث، كان عنده عن الزهري كتابين (؟) أحدهما عرض والآخر مناولة، فاختلطا جميعا فلا يعرف هذا من هذا.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن حنبل - ] نا علي [يعني - ] ابن المديني قال يحيى [يعني - ] القطان: كنا عند شعبة أنا وصالح بن أبي الأخضر وعبد الله بن عثمان فسألته عنه فقال [لي - ] من غير أن يغضبه إنسان: لا أدري سمعته من الزهري أو قرأته: قال يحيى: ثم قال لنا بعد ذلك.
منه ما حدثني، ومنه ما قرأت على الزهري، ومنه ما سمعت، ومنه ما وجدت في كتاب.
فلست ( ك) أفضل ذا من ذا.
قال يحيى: وكان قدم علينا قبل ذلك فيقول ثنا الزهري.
ثنا الزهري.
نا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى قال أنا زنيج قال قال هارون [يعني - ] ابن
المغيرة ابن المبارك أنه كان يخدم الزهري يعني صالح بن أبي الأخضر.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي قال نا محمود بن غيلان ثنا وهب ابن جرير وسألته عن صالح بن أبي الأخضر فقال: كان سمع وقرأ فلا يخلص بعضه من بعض.
نا عبد الرحمن [قرئ على العباس بن محمد
الدوري قال سمعت يحيى بن معين، و - ] أنا ابن أبي خيثمه فيما كتب إلى قال سئل يحيى بن معين عن صالح بن ابى الاخضر فقال: لا شئ.
نا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول: صالح بن أبي الأخضر لين الحديث.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة ( م ) عن صالح بن أبي الأخضر فقال: ضعيف الحديث، كان عنده عن الزهري كتابين (؟) أحدهما عرض والآخر مناولة، فاختلطا جميعا فلا يعرف هذا من هذا.