بَحر بن مرار بن عبد الرَّحْمَن نكرَة تغير
بَحر بْن مرار بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بكر الثَّقَفِيّ عداده فِي الْبَصرِيين يَرْوِي عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بكرَة روى عَنْهُ الْأسود بْن شَيبَان اخْتَلَط بِأخرَة حَتَّى كَانَ لَا يدْرِي مَا يحدث فاختلط حَدِيثه الْأَخير الْقَدِيم وَلَمْ يتَمَيَّز تَركه يَحْيَى الْقَطَّان
بحر بن مَرَّار بن عبد الرحمن مولى بكر الثقفي
عن أبيه عن جده وعن شعبة والقطان قال يحيى بن سعيد القطان: رأيته وقد خلط فلم أكتب عنه.
وقال (س) تغير وقال مرة ليس به بأس.
وقال الكوسج عن ابن معين ثقة.
[التعليق]
قلت: وبحر بن مرار بن عبد الرحمن صدوق في نفسه غير متهم تغير بأخرة واختلطن فأما يحيى بن سعيد القطان فقد نص على أنه عاصر اختلاطه ولكنه لم يكتب عنه في الاختلاط فحديثه عنه صحيح لا يضعف من قبل اختلاطه بحر، وأما الأسود بن شيبان وشعبه فلم أعثر على ما يفيد تركهما لحديثه بعد الاختلاط.
عن أبيه عن جده وعن شعبة والقطان قال يحيى بن سعيد القطان: رأيته وقد خلط فلم أكتب عنه.
وقال (س) تغير وقال مرة ليس به بأس.
وقال الكوسج عن ابن معين ثقة.
[التعليق]
قلت: وبحر بن مرار بن عبد الرحمن صدوق في نفسه غير متهم تغير بأخرة واختلطن فأما يحيى بن سعيد القطان فقد نص على أنه عاصر اختلاطه ولكنه لم يكتب عنه في الاختلاط فحديثه عنه صحيح لا يضعف من قبل اختلاطه بحر، وأما الأسود بن شيبان وشعبه فلم أعثر على ما يفيد تركهما لحديثه بعد الاختلاط.
بحر بْن مرار بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي بكرة الثقفِي
ويقال: مرار - بلا تشديد قَالَ يحيى القطان: رأيت بحرا خلط (6) ، وقال
لَنَا مُسْلِمٌ: حَدَّثَنَا الأَسْوَدُ بْنُ شَيْبَانَ حَدَّثَنَا بحر بن مرار عن عبد الرحمن ابن ابى بكرة قال (1) حدث أَبُو بَكْرَةَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: صَاحِبَيِ الْقَبْرَيْنِ يُعَذَّبَانِ بِلا كَبِيرٍ - الْغِيبَةِ وَالْبَوْلِ، وَقَالَ لَنَا الْجُعْفِيُّ: حَدَّثَنَا
عَبْدُ الصَّمَدِ قَالَ ثنا الأَسْوَدُ ثنا بَحْرُ بْنُ مرار عَنْ (2) عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي بكرة قَالَ حَدَّثَ (3) أَبُو بَكْرَةَ، حَدَّثَنِي إِسْحَاق قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ قَالَ ثنا الأَسْوَدُ سمعت بحر بن مرار عن عبد الرحمن بن أَبِي بَكْرَةَ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرَةَ: كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَقَالَ الأسود مرة: حدث بحر بْن عَبْد الرَّحْمَن عَنْ أَبِيه - نحوه.
وَقَالَ حامد بْن عُمَر [حَدَّثَنَا أبو داود الطيالسي: حدثنا الاسود ابن شيبان عَنْ بحر بْن مرار - 4] حدث أَبُو بكرة، قَالَ حامد: كنية بحر أَبُو معاذ، الْبَصْرِيّ، وَقَالَ إِسْحَاق أَخْبَرَنَا وهب أَخْبَرَنَا شُعْبَة: عَنْ بحر بْن مرار عَنِ الحكم بْن الأعرج سَمِعَ ابْن عُمَر: إذا كَانَ الوهم الأجرد فأعد الصلاة! قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه: حديث النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أصح - إذا صلى ثلاثا أو أربعا وَلا يدري كم صلى يجعلَها ثلاثا.
ويقال: مرار - بلا تشديد قَالَ يحيى القطان: رأيت بحرا خلط (6) ، وقال
لَنَا مُسْلِمٌ: حَدَّثَنَا الأَسْوَدُ بْنُ شَيْبَانَ حَدَّثَنَا بحر بن مرار عن عبد الرحمن ابن ابى بكرة قال (1) حدث أَبُو بَكْرَةَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: صَاحِبَيِ الْقَبْرَيْنِ يُعَذَّبَانِ بِلا كَبِيرٍ - الْغِيبَةِ وَالْبَوْلِ، وَقَالَ لَنَا الْجُعْفِيُّ: حَدَّثَنَا
عَبْدُ الصَّمَدِ قَالَ ثنا الأَسْوَدُ ثنا بَحْرُ بْنُ مرار عَنْ (2) عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي بكرة قَالَ حَدَّثَ (3) أَبُو بَكْرَةَ، حَدَّثَنِي إِسْحَاق قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ قَالَ ثنا الأَسْوَدُ سمعت بحر بن مرار عن عبد الرحمن بن أَبِي بَكْرَةَ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرَةَ: كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَقَالَ الأسود مرة: حدث بحر بْن عَبْد الرَّحْمَن عَنْ أَبِيه - نحوه.
وَقَالَ حامد بْن عُمَر [حَدَّثَنَا أبو داود الطيالسي: حدثنا الاسود ابن شيبان عَنْ بحر بْن مرار - 4] حدث أَبُو بكرة، قَالَ حامد: كنية بحر أَبُو معاذ، الْبَصْرِيّ، وَقَالَ إِسْحَاق أَخْبَرَنَا وهب أَخْبَرَنَا شُعْبَة: عَنْ بحر بْن مرار عَنِ الحكم بْن الأعرج سَمِعَ ابْن عُمَر: إذا كَانَ الوهم الأجرد فأعد الصلاة! قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه: حديث النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أصح - إذا صلى ثلاثا أو أربعا وَلا يدري كم صلى يجعلَها ثلاثا.