يَحْيى بن سَعِيد المازني فارسي من أهل اصطخر قاضي شيراز روى عَن الثقات بالبواطيل.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ زُهَيْرٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ عُبَيد بْنِ عُقَيْلٍ عَنْ إبراهيم بن سليمان الدباس، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد الْمَازِنِيُّ وَأَخْبَرَنِي عصمة بن بجماك، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ مُحَمد بْنِ حَمَّادٍ القلانسي، حَدَّثَنا الحجبي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد رَجُلٌ مِنْ أهل اصطخر، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيد بن خليلة، حَدَّثَنا يوسف بن مسلم، حَدَّثَنا داود بن معاذ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد قَاضِي شِيرَازَ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَطاء، عَن جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ بِرَّ أَفْضَلُ مِنْ بِرِّ الأَمْوَاتِ، ولاَ يصل الأموات إلا مؤمن.
حَدَّثَنَا أبو قصي الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبد الرحمن، حَدَّثَنا عَبد الأعلى بن مُحَمد، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد الأَنْصَارِيُّ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ دِينَارٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ الْمُؤْمِنَ يُؤْجَرُ فِي قَطْعِ سَغَبِهِ حَتَّى يُكْتَبَ له حسنة.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن زياد الديباجي، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْحَنْظَلِيُّ، عَن أبي اليسع، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد الْفَارِسِيُّ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَطَاءِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنْ عِتْقِ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى والمجوس.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبد الله، حَدَّثَنا يزيد بن سليمان، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد عَنْ عَمْرو
بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَطاء، عَن جَابِرٍ وَعَائِشَةَ، وَعَبد اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ، وَعَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَيْسَ عَلَى الثَّوْبِ جَنَابَةٌ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَمْرو بْنِ دينار عن طاووس، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وَابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الرَّجُلُ يَحْلِفُ بِالْمَشْيِ إِلَى بيت الله وبالهدي وبالايمان المغلظ إِنْ مَضَى شَهْرُ كَذَا وَكَذَا حَتَّى تُطَلَّقَ امْرَأَتُهُ ثَلاثًا أَنَّهُ قَالَ إِنَّهُ يَمِينٌ يُكَفِّرُهَا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ عَنِ مُجَاهِدٍ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الْعَبْدَ الْمُسْلِمَ الْجَنَّةَ بِطَلاقَةِ وَجْهِهِ وَحُسْنِ بِشْرِهِ وَخُلُقِهِ حَتَّى يَنَالَ بِهِ الدَّرَجَاتِ الْعُلَى مَعَ الصَّائِمِ الْقَائِمِ الْخَائِفِ.
وليحيى هذا بهذا الإسناد أحاديث عن عَمْرو بن دينار وغيره مما حدثناه علي بن أحمد بهذا الإسناد كلها غير محفوظة وحديث سليمان بن عَبد الرحمن غير محفوظ أَيضًا وحديث داود بن معاذ كذلك.
ويحيى بن سَعِيد ليس من المعروفين.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ زُهَيْرٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ عُبَيد بْنِ عُقَيْلٍ عَنْ إبراهيم بن سليمان الدباس، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد الْمَازِنِيُّ وَأَخْبَرَنِي عصمة بن بجماك، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ مُحَمد بْنِ حَمَّادٍ القلانسي، حَدَّثَنا الحجبي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد رَجُلٌ مِنْ أهل اصطخر، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيد بن خليلة، حَدَّثَنا يوسف بن مسلم، حَدَّثَنا داود بن معاذ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد قَاضِي شِيرَازَ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَطاء، عَن جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ بِرَّ أَفْضَلُ مِنْ بِرِّ الأَمْوَاتِ، ولاَ يصل الأموات إلا مؤمن.
حَدَّثَنَا أبو قصي الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبد الرحمن، حَدَّثَنا عَبد الأعلى بن مُحَمد، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد الأَنْصَارِيُّ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ دِينَارٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ الْمُؤْمِنَ يُؤْجَرُ فِي قَطْعِ سَغَبِهِ حَتَّى يُكْتَبَ له حسنة.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن زياد الديباجي، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْحَنْظَلِيُّ، عَن أبي اليسع، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد الْفَارِسِيُّ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَطَاءِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنْ عِتْقِ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى والمجوس.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبد الله، حَدَّثَنا يزيد بن سليمان، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد عَنْ عَمْرو
بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَطاء، عَن جَابِرٍ وَعَائِشَةَ، وَعَبد اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ، وَعَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَيْسَ عَلَى الثَّوْبِ جَنَابَةٌ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَمْرو بْنِ دينار عن طاووس، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وَابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الرَّجُلُ يَحْلِفُ بِالْمَشْيِ إِلَى بيت الله وبالهدي وبالايمان المغلظ إِنْ مَضَى شَهْرُ كَذَا وَكَذَا حَتَّى تُطَلَّقَ امْرَأَتُهُ ثَلاثًا أَنَّهُ قَالَ إِنَّهُ يَمِينٌ يُكَفِّرُهَا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ عَنِ مُجَاهِدٍ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الْعَبْدَ الْمُسْلِمَ الْجَنَّةَ بِطَلاقَةِ وَجْهِهِ وَحُسْنِ بِشْرِهِ وَخُلُقِهِ حَتَّى يَنَالَ بِهِ الدَّرَجَاتِ الْعُلَى مَعَ الصَّائِمِ الْقَائِمِ الْخَائِفِ.
وليحيى هذا بهذا الإسناد أحاديث عن عَمْرو بن دينار وغيره مما حدثناه علي بن أحمد بهذا الإسناد كلها غير محفوظة وحديث سليمان بن عَبد الرحمن غير محفوظ أَيضًا وحديث داود بن معاذ كذلك.
ويحيى بن سَعِيد ليس من المعروفين.