يعقوب بْن إِبْرَاهِيم أبو يوسف القاضي أنصاري.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا الحسن بْن الرَّبِيع قَالَ قيل
لابن مبارك أَبُو يُوسُف أعلم أم مُحَمد؟ قَال: لاَ تقل أيهما أعلم ولكن قل أيهما اكذب.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سألت يَحْيى بْن مَعِين، عَن أبي يُوسُف؟ فَقَالَ: لاَ يكتب حديثه.
وذكر حَمْزَة بْن إسماعيل الطبري عن مُحَمد بْن أبي مَنْصُور، عَن أبي دحيم سَمِعت أَبَا حنيفة يَقُول أَبُو يوسف يكذب علي.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني عِيسَى بْن الجنيد سَمِعت أَبَا نعيم يَقُول: سَمعتُ النعمان يَقُول ألا تعجبون من يَعْقُوب يَقُول علي ما لا أقول.
سمعت أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَلامَةَ الطحاوي سَمِعت إِبْرَاهِيم بْن أبي دَاوُد النرسي يَقُول: سَمعتُ يَحْيى بن مَعِين ليس فِي أصحاب الري أحد أكثر حديثا، ولاَ أثبت من أبي يُوسُف.
سمعت أَبَا يعلي يَقُول: سَمعتُ عَمْرو الناقد يَقُول لا أرى أن أروي عن أحد من أصحاب الرأي إلاَّ أَبُو يُوسُف فإنه كَانَ صاحب سنة.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ سَمِعت شُعَيب بْن إِسْحَاق يَقُول وذكر أَبُو يُوسُف عنده فَقَالَ لأبي يُوسُف أن يأخذ على الأمة وليس على الأمة أن يأخذوا على أَبِي يُوسُف لعلمه بالآثار.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ زِيَادٍ الزِّيَادِيُّ، حَدَّثَنا علي بْن الجعد سَمِعت أَبَا يُوسُف يقُول: مَن قَالَ إيماني كإيمان جبريل فهو صاحب بدعة.
سمعت جَعْفَر بْن مُحَمد بْن الحسن الفريابي يَقُول: سَمعتُ بشر بْن الْوَلِيد يَقُول: سَمعتُ أَبَا يُوسُف يقُول: مَن طلب غرائب الْحَدِيثِ كَذَبَ، ومَنْ طَلَبَ الْمَالَ بالكيمياء افتقر، ومَنْ طلب الدين بالكلام تزندق
، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ بَيَّانِ بْنِ مَعْنٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد البيعي، حَدَّثَنا الْقَاسِمُ بْنُ الْحَكَمِ، حَدَّثَنا أَبُو يُوسُفَ الْقَاضِي، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ عَطاء، عَن جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا.
وَقَالَ وهذا يرويه أَبُو يُوسُف وعن أبي يوسف القاسم بن الحكم.
حَدَّثَنَا أحمد بن الحسن الكرخي، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ شَبِيبٍ الْمُؤَدِّبُ، حَدَّثَنا أَبُو يُوسُفَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ جَابِرَ بْنَ عَبد اللَّهِ عَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ أَمَرَ الْمُسْتَحَاضَةَ بِالْوُضُوءِ لِكُلِّ صَلاةٍ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَلِيٍّ، عَن أَبِي إِسْحَاق، عَن أَبِي الأَحْوصِ عَنْ عَبد اللَّهِ قَال: كُنا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ نَدْرِي مَا نَقُولُ خَلْفَهُ فَعَلَّمَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَوَامِعَ الْخَيْرِ وَفَوَاتِحَهُ وَأَمَرَنَا أَنْ نَقُولَ فِي كُلِّ رَكْعَتَيْنِ التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ أَشْهَدُ أَنَّ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تَخَيَّرْ مِنَ الدُّعَاءِ أَعْجَبَهُ إليك
، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمد بن علي القرشي، حَدَّثَنا عمار بن رجاء، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طِيبَةَ، حَدَّثَنا يعقوب يعنى أَبُو يُوسُفَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ وَلِيَ مَالا فَلْيَتَّجِرْ لَهُ، ولاَ يَدَعْهُ حَتَّى تَأْكُلَهُ الصَّدَقَةُ.
وعبد اللَّه بْن علي المذكور فِي هَذِهِ الأحاديث هو أَبُو أيوب الإفريقي الكوفي، وَهو عَبد اللَّه بْن علي بْن مَهْرَان، وأَبُو يُوسُف قد روى عَنْهُ أحاديث غير ما ذكرت.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بن عَبد الرحمن بن المغيرة وَحَدَّثنا أحمد بن علي بن الحسن، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ، قالا: حَدَّثَنا صَالِحٌ، حَدَّثني اللَّيْثُ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الأَنْصَارِيِّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ سَعِيد، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَمُرُّ بِهِ الْهِرَّةُ فَيُصْغِي لَهَا الإِنَاءُ فَتَشْرَبُ ثُمَّ يَتَوَضِّأُ بِفَضْلِهَا.
ويعقوب بْن إِبْرَاهِيم الأنصاري الَّذِي يروى عَنْهُ اللَّيْث فِي هذا الحديث هو أَبُو يُوسُف ولأبي يُوسُف أصناف وليس من أصحاب الرأي أكثر حديثا منه إلا أَنَّهُ يروى عن الضعفاء الكثير مثل الحسن بْن عمارة وغيره، وَهو كثيرا ما يخالف أصحابه ويتبع أهل الأثر إذا وجد فيه خيرا مسندا، وَإذا روى عَنْهُ ثقة ويروى هو عن ثقة فلا بأس بِهِ وبرواياته.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا الحسن بْن الرَّبِيع قَالَ قيل
لابن مبارك أَبُو يُوسُف أعلم أم مُحَمد؟ قَال: لاَ تقل أيهما أعلم ولكن قل أيهما اكذب.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سألت يَحْيى بْن مَعِين، عَن أبي يُوسُف؟ فَقَالَ: لاَ يكتب حديثه.
وذكر حَمْزَة بْن إسماعيل الطبري عن مُحَمد بْن أبي مَنْصُور، عَن أبي دحيم سَمِعت أَبَا حنيفة يَقُول أَبُو يوسف يكذب علي.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني عِيسَى بْن الجنيد سَمِعت أَبَا نعيم يَقُول: سَمعتُ النعمان يَقُول ألا تعجبون من يَعْقُوب يَقُول علي ما لا أقول.
سمعت أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَلامَةَ الطحاوي سَمِعت إِبْرَاهِيم بْن أبي دَاوُد النرسي يَقُول: سَمعتُ يَحْيى بن مَعِين ليس فِي أصحاب الري أحد أكثر حديثا، ولاَ أثبت من أبي يُوسُف.
سمعت أَبَا يعلي يَقُول: سَمعتُ عَمْرو الناقد يَقُول لا أرى أن أروي عن أحد من أصحاب الرأي إلاَّ أَبُو يُوسُف فإنه كَانَ صاحب سنة.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ سَمِعت شُعَيب بْن إِسْحَاق يَقُول وذكر أَبُو يُوسُف عنده فَقَالَ لأبي يُوسُف أن يأخذ على الأمة وليس على الأمة أن يأخذوا على أَبِي يُوسُف لعلمه بالآثار.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ زِيَادٍ الزِّيَادِيُّ، حَدَّثَنا علي بْن الجعد سَمِعت أَبَا يُوسُف يقُول: مَن قَالَ إيماني كإيمان جبريل فهو صاحب بدعة.
سمعت جَعْفَر بْن مُحَمد بْن الحسن الفريابي يَقُول: سَمعتُ بشر بْن الْوَلِيد يَقُول: سَمعتُ أَبَا يُوسُف يقُول: مَن طلب غرائب الْحَدِيثِ كَذَبَ، ومَنْ طَلَبَ الْمَالَ بالكيمياء افتقر، ومَنْ طلب الدين بالكلام تزندق
، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ بَيَّانِ بْنِ مَعْنٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد البيعي، حَدَّثَنا الْقَاسِمُ بْنُ الْحَكَمِ، حَدَّثَنا أَبُو يُوسُفَ الْقَاضِي، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ عَطاء، عَن جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا.
وَقَالَ وهذا يرويه أَبُو يُوسُف وعن أبي يوسف القاسم بن الحكم.
حَدَّثَنَا أحمد بن الحسن الكرخي، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ شَبِيبٍ الْمُؤَدِّبُ، حَدَّثَنا أَبُو يُوسُفَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ جَابِرَ بْنَ عَبد اللَّهِ عَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ أَمَرَ الْمُسْتَحَاضَةَ بِالْوُضُوءِ لِكُلِّ صَلاةٍ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَلِيٍّ، عَن أَبِي إِسْحَاق، عَن أَبِي الأَحْوصِ عَنْ عَبد اللَّهِ قَال: كُنا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ نَدْرِي مَا نَقُولُ خَلْفَهُ فَعَلَّمَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَوَامِعَ الْخَيْرِ وَفَوَاتِحَهُ وَأَمَرَنَا أَنْ نَقُولَ فِي كُلِّ رَكْعَتَيْنِ التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ أَشْهَدُ أَنَّ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تَخَيَّرْ مِنَ الدُّعَاءِ أَعْجَبَهُ إليك
، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمد بن علي القرشي، حَدَّثَنا عمار بن رجاء، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طِيبَةَ، حَدَّثَنا يعقوب يعنى أَبُو يُوسُفَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ وَلِيَ مَالا فَلْيَتَّجِرْ لَهُ، ولاَ يَدَعْهُ حَتَّى تَأْكُلَهُ الصَّدَقَةُ.
وعبد اللَّه بْن علي المذكور فِي هَذِهِ الأحاديث هو أَبُو أيوب الإفريقي الكوفي، وَهو عَبد اللَّه بْن علي بْن مَهْرَان، وأَبُو يُوسُف قد روى عَنْهُ أحاديث غير ما ذكرت.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بن عَبد الرحمن بن المغيرة وَحَدَّثنا أحمد بن علي بن الحسن، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ، قالا: حَدَّثَنا صَالِحٌ، حَدَّثني اللَّيْثُ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الأَنْصَارِيِّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ سَعِيد، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَمُرُّ بِهِ الْهِرَّةُ فَيُصْغِي لَهَا الإِنَاءُ فَتَشْرَبُ ثُمَّ يَتَوَضِّأُ بِفَضْلِهَا.
ويعقوب بْن إِبْرَاهِيم الأنصاري الَّذِي يروى عَنْهُ اللَّيْث فِي هذا الحديث هو أَبُو يُوسُف ولأبي يُوسُف أصناف وليس من أصحاب الرأي أكثر حديثا منه إلا أَنَّهُ يروى عن الضعفاء الكثير مثل الحسن بْن عمارة وغيره، وَهو كثيرا ما يخالف أصحابه ويتبع أهل الأثر إذا وجد فيه خيرا مسندا، وَإذا روى عَنْهُ ثقة ويروى هو عن ثقة فلا بأس بِهِ وبرواياته.