العلاء بْن خالد الأسدي الكاهلي كوفي.
حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن أَحْمَد بْن سليمان، قَال: حَدَّثَنا ابن أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُولُ العلاء بْن خالد الأسدي يروي أربعة أحاديث أو خمسة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا صالح، قَال: حَدَّثَنا عَلِيّ سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ تركت العلاء بْن خالد الأسدي عَلَى عمد عيني ثُمَّ كتبت عَن سُفْيَان عَنْهُ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ العلاء بن خالد هو سيء كَانَ عنده أربعة أحاديث ورماه بالكذب.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بن سَعِيد، حَدَّثَنا السري بن يَحْيى، قَال: حَدَّثَنا قبيصة، قَال: حَدَّثَنا سُفيان، عَن الْعَلاءِ، عَن أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَبد اللَّهِ قَالَ أَدِّ مَا افْتَرَضَ اللَّهُ عَلَيْكَ تَكُنْ مِنْ أَعْبَدِ النَّاسِ وَاجْتَنِبْ مَا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْكَ تَكُنْ من أورع الناس وأرضى بِمَا قَسَمَ اللَّهُ لَكَ تَكُنْ من أغنى الناس
وللعلاء بْن خالد من الحديث شيء يسير وقد رماه يَحْيى القطان، وابن مَعِين وغيرهما بالكذب.
حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن أَحْمَد بْن سليمان، قَال: حَدَّثَنا ابن أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُولُ العلاء بْن خالد الأسدي يروي أربعة أحاديث أو خمسة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا صالح، قَال: حَدَّثَنا عَلِيّ سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ تركت العلاء بْن خالد الأسدي عَلَى عمد عيني ثُمَّ كتبت عَن سُفْيَان عَنْهُ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ العلاء بن خالد هو سيء كَانَ عنده أربعة أحاديث ورماه بالكذب.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بن سَعِيد، حَدَّثَنا السري بن يَحْيى، قَال: حَدَّثَنا قبيصة، قَال: حَدَّثَنا سُفيان، عَن الْعَلاءِ، عَن أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَبد اللَّهِ قَالَ أَدِّ مَا افْتَرَضَ اللَّهُ عَلَيْكَ تَكُنْ مِنْ أَعْبَدِ النَّاسِ وَاجْتَنِبْ مَا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْكَ تَكُنْ من أورع الناس وأرضى بِمَا قَسَمَ اللَّهُ لَكَ تَكُنْ من أغنى الناس
وللعلاء بْن خالد من الحديث شيء يسير وقد رماه يَحْيى القطان، وابن مَعِين وغيرهما بالكذب.