عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ وَاقِدٍ أَبُو مسلم الواقدي.
حدث بالمناكير عن الثقات وسرق الحديث.
حَدَّثَنَا أَبُو شُبَيْلٍ وَيُكَنَّى أَبَا مُسْلِمٍ عُبَيد الله بن عَبد الرحمن بن واقد الواقدي، حَدَّثَنا أبي وَحَدَّثنا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا وَمُوسَى بْنُ هَارُونَ، وَمُحمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ قَالُوا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ واقد، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ جَابِرٍ الْيَمَامِيُّ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ: جَاء جَرْمَقَانِيٌّ إِلَى أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ أَيُّكُمْ مُحَمد لَئِنْ رَأَيْتُهُ لأَعْلَمَنَّ نَبِيٌّ أَوْ غَيْرُ نَبِيٍّ قَالَ فَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ لَهُ الْجَرْمَقَانِيُّ اقْرَأْ عَلَيَّ أَوْ قُصَّ عَلَيَّ فَقَرَأَ عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ آيَاتٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَقَالَ الْجَرْمَقَانِيُّ هَذَا وَاللَّهِ الدِّينُ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى.
وهذا لا أعلم رواه عن أيوب بن جابر بهذا الإسناد غير عَبد الرحمن بن واقد.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن واقد الواقدي، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي فَدِيكٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ يُوسُفَ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنِ اقْتِرَابِ السَّاعَةِ انْتِفَاخُ الأَهِلَّةِ
سمعت عبدان الأهوازي يقول هذا حديث دحيم، عنِ ابن أبي فديك وسرق الواقدي هذا الحديث من دحيم وقد ذكرته عن جماعة عن دحيم.
حَدَّثَنَا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ وَاقِدٍ أَبُو شُبَيْلٍ، حَدَّثَنا أَبِي، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عياش، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيُّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ أَبَا هِنْدٍ مَوْلَى بَنِي بَيَاضَةَ وَكَانَ حَجَّامًا يَحْجِمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى مَنْ صُوِّرَ اللَّهُ الإِيمَانَ فِي قَلْبِهِ فَلَيَنْظُرْ إِلَى أَبِي هِنْدٍ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْكِحُوهُ وَأَنْكِحُوا إِلَيْهِ.
قال الشيخ: وهذا الحديث برواية عَبد الرحمن بن واقد هذا الحديث عن إسماعيل بن عياش تبين ضعفه وسرقته هذا وهذا الحديث يعرف بضمرة عن إسماعيل بن عياش وهذا منكر من حديث الزبيدي، عنِ الزُّهْريّ لا يرويه إلاَّ ضمرة عن إسماعيل عنه وقد روى بعض الرواة عن ضَمْرَةُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ عَنِ الزُّبَيْدِيِّ، وَابْنِ سَمْعَانَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ فحمل بن عياش حديث بن سمعان، وَهو ضعيف على حديث الزبيدي، وَهو ثقة فجاء بهما وروى عنهما، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عائشة وأما الواقدي هذا فإن دعواه هذا الحديث، عنِ ابن عياش نفسه أبطل في ذلك وقال الباطل.
حدث بالمناكير عن الثقات وسرق الحديث.
حَدَّثَنَا أَبُو شُبَيْلٍ وَيُكَنَّى أَبَا مُسْلِمٍ عُبَيد الله بن عَبد الرحمن بن واقد الواقدي، حَدَّثَنا أبي وَحَدَّثنا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا وَمُوسَى بْنُ هَارُونَ، وَمُحمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ قَالُوا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ واقد، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ جَابِرٍ الْيَمَامِيُّ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ: جَاء جَرْمَقَانِيٌّ إِلَى أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ أَيُّكُمْ مُحَمد لَئِنْ رَأَيْتُهُ لأَعْلَمَنَّ نَبِيٌّ أَوْ غَيْرُ نَبِيٍّ قَالَ فَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ لَهُ الْجَرْمَقَانِيُّ اقْرَأْ عَلَيَّ أَوْ قُصَّ عَلَيَّ فَقَرَأَ عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ آيَاتٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَقَالَ الْجَرْمَقَانِيُّ هَذَا وَاللَّهِ الدِّينُ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى.
وهذا لا أعلم رواه عن أيوب بن جابر بهذا الإسناد غير عَبد الرحمن بن واقد.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن واقد الواقدي، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي فَدِيكٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ يُوسُفَ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنِ اقْتِرَابِ السَّاعَةِ انْتِفَاخُ الأَهِلَّةِ
سمعت عبدان الأهوازي يقول هذا حديث دحيم، عنِ ابن أبي فديك وسرق الواقدي هذا الحديث من دحيم وقد ذكرته عن جماعة عن دحيم.
حَدَّثَنَا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ وَاقِدٍ أَبُو شُبَيْلٍ، حَدَّثَنا أَبِي، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عياش، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيُّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ أَبَا هِنْدٍ مَوْلَى بَنِي بَيَاضَةَ وَكَانَ حَجَّامًا يَحْجِمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى مَنْ صُوِّرَ اللَّهُ الإِيمَانَ فِي قَلْبِهِ فَلَيَنْظُرْ إِلَى أَبِي هِنْدٍ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْكِحُوهُ وَأَنْكِحُوا إِلَيْهِ.
قال الشيخ: وهذا الحديث برواية عَبد الرحمن بن واقد هذا الحديث عن إسماعيل بن عياش تبين ضعفه وسرقته هذا وهذا الحديث يعرف بضمرة عن إسماعيل بن عياش وهذا منكر من حديث الزبيدي، عنِ الزُّهْريّ لا يرويه إلاَّ ضمرة عن إسماعيل عنه وقد روى بعض الرواة عن ضَمْرَةُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ عَنِ الزُّبَيْدِيِّ، وَابْنِ سَمْعَانَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ فحمل بن عياش حديث بن سمعان، وَهو ضعيف على حديث الزبيدي، وَهو ثقة فجاء بهما وروى عنهما، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عائشة وأما الواقدي هذا فإن دعواه هذا الحديث، عنِ ابن عياش نفسه أبطل في ذلك وقال الباطل.