عَبد الرحمن بن يَحْيى المدني.
حدث عن الثقات بالمناكير.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْهَيْثَمِ وَصَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُونُس، قَالا: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حرب، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيى المدني، حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ سَمِيٍّ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَفْضَلُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ وَأَفْضَلُ الْقَوْلِ قَوْلُ الأَنْبِيَاءِ قَبْلِي وَقَالَ صَالِحٌ قَوْلِي وَقَوْلُ الأَنْبِيَاءِ لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيك لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهو عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَقَالَ صَالِحٌ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ بِيَدِهِ الْخَيْرُ، وَهو عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
وهذا منكر عن مالك عن سمي، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة لا يرويه عنه غير
عَبد الرحمن بن يَحْيى هذا، وَعَبد الرحمن غير معروف وهذا الحديث في الموطأ عن زياد بن أبي زياد عن طلحة بْنِ عُبَيد اللَّهِ بْنِ كُرَيْزٍ عن النبي عليه السلام مرسلا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ سَعِيد بْنِ مِهْرَانَ بِمِصْرَ وَأَحْمَدُ بْنُ عَامِرٍ الْبَرْقَعِيدِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن يَحْيى، حَدَّثَنا مَالِكٌ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَخْلُقَ مِنَ النُّطْفَةِ خَلْقًا قَالَ مَلِكُ الأَرْحَامِ أَيْ رَبِّ أَشَقِيٌّ أَمْ سَعِيد أَيْ رَبِّ أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى أَيْ رَبِّ أَحْمَرٌ أَمْ أَسْوَدٌ فَيَقْضِي اللَّهُ أَمْرَهُ ثُمَّ يُكْتَبُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ مَا هُوَ لاقٍ مِنْ خَيْرٍ أَوْ شَرٍّ حَتَّى النَّكْبَةَ يَنْكِبُهَا.
قال الشيخ: وهذا منكر عن مالك بهذا لإسناد، ولاَ أعلم رواه غير عَبد الرحمن، ولاَ أعلم روى هذه الأحاديث عن عَبد الرحمن بن يَحْيى غير علي بْنِ حَرْبٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عامر، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن يَحْيى المدني، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ يَزِيدَ الأَبَّارُ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الصُّحْبَةُ ثلاثة والسرية أربع مِئَة وَالْجَيْشُ أَرْبَعَةُ آلافٍ، وَلَنْ يُؤْتَوْا مِنْ قِلَّةٍ إِذَا كَانَ النَّصْرُ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا إِنَّمَا يُرْوَى عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُبَيد اللَّهِ، عنِ ابن عباس ورواه بعض الرواة، عنِ الزُّهْريّ عن أنس.
حدث عن الثقات بالمناكير.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْهَيْثَمِ وَصَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُونُس، قَالا: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حرب، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيى المدني، حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ سَمِيٍّ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَفْضَلُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ وَأَفْضَلُ الْقَوْلِ قَوْلُ الأَنْبِيَاءِ قَبْلِي وَقَالَ صَالِحٌ قَوْلِي وَقَوْلُ الأَنْبِيَاءِ لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيك لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهو عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَقَالَ صَالِحٌ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ بِيَدِهِ الْخَيْرُ، وَهو عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
وهذا منكر عن مالك عن سمي، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة لا يرويه عنه غير
عَبد الرحمن بن يَحْيى هذا، وَعَبد الرحمن غير معروف وهذا الحديث في الموطأ عن زياد بن أبي زياد عن طلحة بْنِ عُبَيد اللَّهِ بْنِ كُرَيْزٍ عن النبي عليه السلام مرسلا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ سَعِيد بْنِ مِهْرَانَ بِمِصْرَ وَأَحْمَدُ بْنُ عَامِرٍ الْبَرْقَعِيدِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن يَحْيى، حَدَّثَنا مَالِكٌ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَخْلُقَ مِنَ النُّطْفَةِ خَلْقًا قَالَ مَلِكُ الأَرْحَامِ أَيْ رَبِّ أَشَقِيٌّ أَمْ سَعِيد أَيْ رَبِّ أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى أَيْ رَبِّ أَحْمَرٌ أَمْ أَسْوَدٌ فَيَقْضِي اللَّهُ أَمْرَهُ ثُمَّ يُكْتَبُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ مَا هُوَ لاقٍ مِنْ خَيْرٍ أَوْ شَرٍّ حَتَّى النَّكْبَةَ يَنْكِبُهَا.
قال الشيخ: وهذا منكر عن مالك بهذا لإسناد، ولاَ أعلم رواه غير عَبد الرحمن، ولاَ أعلم روى هذه الأحاديث عن عَبد الرحمن بن يَحْيى غير علي بْنِ حَرْبٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عامر، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن يَحْيى المدني، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ يَزِيدَ الأَبَّارُ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الصُّحْبَةُ ثلاثة والسرية أربع مِئَة وَالْجَيْشُ أَرْبَعَةُ آلافٍ، وَلَنْ يُؤْتَوْا مِنْ قِلَّةٍ إِذَا كَانَ النَّصْرُ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا إِنَّمَا يُرْوَى عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُبَيد اللَّهِ، عنِ ابن عباس ورواه بعض الرواة، عنِ الزُّهْريّ عن أنس.