عَبد الله بن بزيع الأنصاري قاضي تستر.
أحاديثه عَمَّن يروي عنه ليست بمحفوظة أو عامتها.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ التُّسْتَرِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بن غيلان التستري، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ بُزَيْعٍ، حَدَّثَنا خالد بْن عَبد اللَّهِ القسري عَنْ مُحَمد بْنِ زِيَادٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَا يَخْشَى الَّذِي يَرْفَعُ رَأْسَهُ قَبْلَ الإِمَامِ أَنْ يُحَوِّلَ اللَّهُ رَأْسَهُ رأس حمار.
- وبإسناده؛ أحاديث.
حَدَّثَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ بِهَا.
وَأَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ التُّسْتَرِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بن غيلان التستري، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ بَزِيعٍ عَنِ رَوْحِ بْنِ الْقَاسِمِ، حَدَّثني أَيُّوبُ السِّخْتِيَانِيُّ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ أَكَلَ مِنْ هَاتَيْنِ الشَّجَرَتَيْنِ الْمُنْتِنَتَيْنِ الْبَصَلُ وَالْكُرَّاثُ فَلا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا فَإِنَّ الْمَلائِكَةَ تَتَأَذَّى مِمَّا يَتَأَذَّى منه بنو آدم.
قَالَ وَحَدَّثنا عَبد اللَّهِ بْنُ بُزَيْعٍ عَنْ سَعِيد عَنْ أَيُّوبَ، عَن عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَحْضُرُ الْجُمُعَةَ ثَلاثٌ رَجُلٌ يَحْضُرُ بِصَلاةٍ وَدُعَاءٍ وَذَلِكَ إِلَى ربه إن شاء أعطاءه وَإِنْ شَاءَ مَنَعَهُ وَرَجُلٌ يَحْضُرُ بسكوت وَإِنْصَاتٍ فَهُوَ حَقُّهَا وُرَجُلٌ يَحْضُرُ باللغو فذاك حظه منها
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الْخَوَارِزْمِيُّ خِتْنُ أَبِي الآذَانِ، حَدَّثني إسحاق بن إبراهيم الصواف، حَدَّثَنا يَحْيى بن غيلان، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ بَزِيعٍ عَنِ هِشام، عَن عَطاء، عَن جَابِرٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ نكاح إلى بِوَلِيٍّ وهذه الأحاديث التي أمليتها لعبد الله بن بزيع، لاَ يُتَابَعُ عَليها وقد رأيت له عند الحسن بن عثمان، عَن يَحْيى بن غيلان عن عَبد الله بن بزيع أصنافا له وليس هو عندي ممن يحتج به.
أحاديثه عَمَّن يروي عنه ليست بمحفوظة أو عامتها.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ التُّسْتَرِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بن غيلان التستري، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ بُزَيْعٍ، حَدَّثَنا خالد بْن عَبد اللَّهِ القسري عَنْ مُحَمد بْنِ زِيَادٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَا يَخْشَى الَّذِي يَرْفَعُ رَأْسَهُ قَبْلَ الإِمَامِ أَنْ يُحَوِّلَ اللَّهُ رَأْسَهُ رأس حمار.
- وبإسناده؛ أحاديث.
حَدَّثَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ بِهَا.
وَأَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ التُّسْتَرِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بن غيلان التستري، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ بَزِيعٍ عَنِ رَوْحِ بْنِ الْقَاسِمِ، حَدَّثني أَيُّوبُ السِّخْتِيَانِيُّ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ أَكَلَ مِنْ هَاتَيْنِ الشَّجَرَتَيْنِ الْمُنْتِنَتَيْنِ الْبَصَلُ وَالْكُرَّاثُ فَلا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا فَإِنَّ الْمَلائِكَةَ تَتَأَذَّى مِمَّا يَتَأَذَّى منه بنو آدم.
قَالَ وَحَدَّثنا عَبد اللَّهِ بْنُ بُزَيْعٍ عَنْ سَعِيد عَنْ أَيُّوبَ، عَن عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَحْضُرُ الْجُمُعَةَ ثَلاثٌ رَجُلٌ يَحْضُرُ بِصَلاةٍ وَدُعَاءٍ وَذَلِكَ إِلَى ربه إن شاء أعطاءه وَإِنْ شَاءَ مَنَعَهُ وَرَجُلٌ يَحْضُرُ بسكوت وَإِنْصَاتٍ فَهُوَ حَقُّهَا وُرَجُلٌ يَحْضُرُ باللغو فذاك حظه منها
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الْخَوَارِزْمِيُّ خِتْنُ أَبِي الآذَانِ، حَدَّثني إسحاق بن إبراهيم الصواف، حَدَّثَنا يَحْيى بن غيلان، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ بَزِيعٍ عَنِ هِشام، عَن عَطاء، عَن جَابِرٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ نكاح إلى بِوَلِيٍّ وهذه الأحاديث التي أمليتها لعبد الله بن بزيع، لاَ يُتَابَعُ عَليها وقد رأيت له عند الحسن بن عثمان، عَن يَحْيى بن غيلان عن عَبد الله بن بزيع أصنافا له وليس هو عندي ممن يحتج به.