It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
894. سليمان بن الحكم بن عوانة5 895. سليمان بن الفضل الزيدي1 896. سليمان بن ايوب بن سليمان بن عيسى1 897. سليمان بن بشار ابو ايوب المروزي1 898. سليمان بن جنادة بن امية الدوسي1 899. سليمان بن حيان ابو خالد الاحمر3900. سليمان بن خالد البزاز1 901. سليمان بن داود ابو الطيالسي1 902. سليمان بن داود البجلي اليمامي قاله ابن...1 903. سليمان بن داود الخولاني5 904. سليمان بن داود المنقري1 905. سليمان بن زيد الازدي1 906. سليمان بن سالم ابو داود القرشي القطان...1 907. سليمان بن سفيان4 908. سليمان بن سلمة الخبائري1 909. سليمان بن عبد الله8 910. سليمان بن عطاء9 911. سليمان بن عمرو بن عبد الله بن وهب1 912. سليمان بن عيسى بن نجيح السجزي2 913. سليمان بن قرم الضبي5 914. سليمان بن كثير العبدي2 915. سليمان بن كران الطفاوي2 916. سليمان بن مرثد العنزي1 917. سليمان بن مسلم الخشاب3 918. سليمان بن معاذ الضبي3 919. سليمان بن موسى الاسدي الدمشقي2 920. سليمان بن يسير5 921. سليمان مولى ابي عثمان التجيبي1 922. سماك بن حرب الذهلي1 923. سنان بن ربيعة4 924. سنان بن عبد الله الجهني8 925. سنان بن هارون البرجمي5 926. سهل او سهيل بن ابي فرقد1 927. سهل بن ابي الصلت السراج1 928. سهل بن حماد الازدي1 929. سهل بن سليمان الاسود القرشي1 930. سهل بن صقير ابو الحسن الخلاطي1 931. سهل بن عامر البجلي4 932. سهل بن قرين3 933. سهل مولى المغيرة بن ابي الغيث1 934. سهيل بن ابي صالح ذكوان السمان2 935. سهيل بن ذكوان4 936. سهيل بن مهران4 937. سوار الكوفي3 938. سوار بن عبد الله بن قدامة بن عنزة1 939. سوار بن عمر1 940. سوار بن مصعب الهمذاني المؤذن1 941. سويد بن ابراهيم ابو حاتم صاحب الطعام...1 942. سويد بن سعيد ابو محمد الحدثاني الانباري...1 943. سويد بن عبد العزيز4 944. سيف بن سليمان المكي5 945. سيف بن عمر الضبي5 946. سيف بن محمد بن اخت سفيان الثوري3 947. سيف بن هارون البرجمي الكوفي2 948. سيف بن وهب4 949. شبابة بن سوار المدائني الفزاري1 950. شبل بن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب3 951. شبيب بن سعيد الحبطي ابو سعيد التميمي...1 952. شبيب بن سليم2 953. شبيب بن شيبة الخطيب1 954. شداد بن سعيد الراسبي1 955. شرحبيل بن سعد الانصاري1 956. شرقي الجعفي5 957. شرقي بن قطامي حدثنا حذيفة بن الحسن1 958. شريك بن عبد الله بن ابي نمر3 959. شريك بن عبد الله بن الحارث بن شريك1 960. شعبة10 961. شعبة مولى ابن عباس2 962. شعيب بن ابراهيم2 963. شعيب بن حاتم1 964. شعيب بن صفوان ابو يحيى الثقفي2 965. شعيب بن طلحة2 966. شعيب بن عبد الله بن زينت بن ثعلبة1 967. شعيب بن كيسان3 968. شعيب بن ميمون5 969. شقيق الضبي2 970. شمر بن نمير3 971. شملة ابو حتروش1 972. شهاب12 973. شهاب بن خراش بن حوشب2 974. شهر بن حوشب الاشعري4 975. شيخ بن ابي خالد الصوفي1 976. صاعد بن مسلم2 977. صالح ابو بشر السدوسي1 978. صالح الدهان1 979. صالح بن ابي الاخضر6 980. صالح بن ابي الاسود الحناط1 981. صالح بن احمد بن ابي مقاتل3 982. صالح بن بشير ابو بشر المري1 983. صالح بن بيان السيرافي1 984. صالح بن حسان7 985. صالح بن حيان القرشي4 986. صالح بن رستم ابو عامر الخزاز4 987. صالح بن عبد القدوس3 988. صالح بن عبد الله بن صالح3 989. صالح بن محمد بن زائدة ابو واقد3 990. صالح بن مهران5 991. صالح بن موسى الطلحي8 992. صالح بن نبهان12 993. صباح بن سهل ابو سهل الواسطي2 Prev. 100
«
Previous

سليمان بن حيان ابو خالد الاحمر

»
Next
سُلْيَمْانُ بْنُ حَيَّانَ أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ كُوفِيٌّ.
يقال ولد بجرجان.
سمعت مُحَمد بْن موسى الحلواني يقول: سَمعتُ عباس الدوري يقول: سَمعتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول أبو خالد الأحمر صدوق ليس بحجة
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ الْوَحْوَاحِيُّ، حَدَّثَنا الحسن بن سليمان قبيطة، حَدَّثَنا ابْن نُمَير أبو خالد الأحمر ولد بجرجان.
حَدَّثَنَا عُمَر بن سنان سمعت إِبْرَاهِيمَ بْنَ سَعِيد الْجَوْهَرِيُّ يَقُولُ: قال أبو نعيم، وأَبُو أَحْمَد كنا نمر بأبي خالد الأحمر وكان عربي ونسلم عليه فلا يرد فمررنا يوما فسلمنا فبشر بنا.
فقال أبو نعيم ينبغي أن يكون قد أحدث.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عِمْرَانَ الأَخْنَسِيُّ الْكُوفِيُّ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا خَالِدٍ الأَحْمَرَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْخَيْرُ كَثِيرٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُهُ.
قَالَ ابنُ عَدِي لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ غَيْرَ أَبِي خَالِدٍ الأَحْمَرِ.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى وَالْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، وَالحُسَين بْنُ عَبد الْمُجِيبِ الْمَوْصِلِيُّ قالوا، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ مَخْرَمَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ كُرَيْبٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَى رَجُلٍ أَتَى رَجُلا أَوِ امْرَأَةً فِي دُبُرِهَا.
لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ غَيْرَ أَبِي خَالِدٍ الأَحْمَرِ.
حَدَّثَنَا الْخَضِرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أُمَيَّةَ، حَدَّثَنا مخلد بن مالك، حَدَّثَنا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي إِسْحَاقَ، عَن أَبِي الأَحْوصِ عَنْ عَبد اللَّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا وَسَيَعُودُ غَرِيبًا فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ قِيلَ يَا رَسُولَ اللهِ وَمَنِ الْغُرَبَاءُ قال نوازع الناس
قَالَ ابنُ عَدِي لا يُعْرَفُ هَذَا الْحَدِيثُ إلاَّ بِحَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ، عَنِ الأَعْمَش وَبِهِ يُعْرَفُ وَحَكَمَ النَّاسُ بَأَنَّهُ حَدِيثُهُ، عَنِ الأَعْمَش حَتَّى حَدَّثَنَاهُ الْخَضِرُ بْنُ أُمَيَّةَ وَغَيْرُهُ عَنْ مَخْلَدِ بْنِ مَالِكٍ، عَن أَبِي خَالِدٍ، عَنِ الأَعْمَش، ولاَ أَعْلَمُ يَرْوِيهِ، عَن أَبِي خَالِدٍ غَيْرَ مَخْلَدِ بْنِ مالك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ الشَّطَوِيُّ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد العزيز، قالا: حَدَّثَنا يَحْيى الحماني، حَدَّثَنا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ عَنْ عَمْرو بْنِ قَيْسٍ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ هُبَيْرَةَ بْنِ يَرِيمَ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَتَى كَاهِنًا أَوْ عَرَّافًا فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ فَقَدْ بَرِيءَ مِمَّا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
قَالَ ابنُ عَدِي رَواه عَن أَبِي إِسْحَاقَ الثَّوْريّ، وشُعبة وإسرائيل، وقيس وغيرهم عَنْ هُبَيْرَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ موقوفا ومن حديث عَمْرو بْن قيس، عَن أبي إسحاق لا أعلم يرويه عن عَمْرو بْن قيس غير أبي خالد ومن روى، عَن أبي خالد منهم من أوقفه على عَبد اللَّه ومنهم من رفعه إلى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ويحيى الحماني ممن رفع الحديث، عَن أبي خالد فلا أدري البلاء من يَحْيى أو من أبي خالد فإن أبا خالد قد روى عنه موقوفا ومرفوعا.
حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ جَابِرٍ الزيات الرملي، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ مُرْشِدٍ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَيَّانَ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يُفْطِرُ الصَّائِمَ القيء والرعاف والإحتلام
قَالَ ابنُ عَدِي اخْتَلَفُوا فِيهِ عَلَى زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ منهم من رواه عنه عن عطاء بْن يسار عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ومنهم من رواه عنه عن عطاء بْن يسار، عَن أبي سَعِيد عن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ومنهم من قال عن زيد بْن أسلم عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا ابْن ذريح مُحَمد بن صالح، حَدَّثَنا عُثْمَان بْن أَبِي شيبة، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَيَّانَ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَبد الْكَرِيمِ، عَنْ عِكرمَة، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَالَ مُرَّ عَلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِبَدَنَةٍ فَقَالَ ارْكَبْهَا قَالَ إِنَّهَا بَدَنَةٌ قَالَ وَإِنْ قَالَ إِنَّهَا بَدَنَةٌ قَالَ وَإِنْ ارْكَبْهَا غَيْرَ مَقْدُوحَةٍ.
وَهَكَذَا حَدَّثَ بِهِ، عَن أَبِي خَالِدٍ الأَحْمَرِ أَبُو سَعِيد الأَشَج وَهَذَا الْحَدِيثُ فِي الأَصْلِ، عَنْ عِكرمَة مُرَّ عَلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مرسلا.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جعفر الكاغدي، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا أبو خالد
الأَحْمَرُ عَنْ شُعْبَة، عَن عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَلِيٍّ، قَال: قَال لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عَلِيُّ سَلِ اللَّهَ الْهُدَى وَالسَّدَادَ وَاذْكُرِ بِالْهُدَى هِدَايَةُ الطَّرِيقِ وَالسَّدَادِ تَسْدِيدُكَ السَّهْمَ.
قال أبو سَعِيد أخطأ أبو خالد وإنما هو، عَن عاصم بْن كليب، عَن أبي بردة بْن أبي موسى.
قال الشيخ: وَهو كما قال أبو سَعِيد وأخطأ أبو خالد فقال، عَن عاصم بْن بهدلة وإنما هو، عَن عاصم بْن كليب، عَن أبي بردة عن زر عن علي.
وأبو خالد الأحمر له أحاديث صالحة ما أعلم له غير ما ذكرت مما فيه كلام ويحتاج فيه إلى بيان وإنما أتى هذا من سوء حفظه فيغلط ويخطىء، وَهو في الأصل كما قال ابْن مَعِين صدوق وليس بحجة.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.