حفص بن عُمَر الحكيم يقال لقبه الكبر.
حدث عن عَمْرو بن قيس الملائي عن عطاء، عنِ ابن عباس أحاديث بواطيل.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي المروزي بمنى، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا حفص بن عُمَر بن حكيم يقال لقبه الكبر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ سَعِيد بْنِ مِهْرَانَ الْبَصْرِيُّ بمصر وَحَدَّثنا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، وَمُحمد بْنُ عَبد الْحَمِيدِ الْفَرْغَانِيُّ، وَمُحمد بن علي بن إسماعيل قالوا، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا حفص بن عُمَر بن حكيم، حَدَّثَنا عَمْرو بن قيس الملائي عن عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من قرأ مِئَة آيَةٍ فِي لَيْلَةٍ لَمْ يُكْتَبْ من الغافلين، ومَنْ قرأ مِئَتَي آيَةٍ كُتِبَ مِنَ الْقَانِتِينَ، ومَنْ قرأ ثلاثمِئَة آيَةٍ كُتِبَ مِنَ السَّابِقِينَ، ومَنْ قرأ أربع مِئَة آيَةٍ كُتِبَ لَهُ قِنْطَارٌ الْقِنْطَارُ مِئَة مِثْقَالٍ الْمِثْقَالُ عِشْرُونَ قِيرَاطًا الْقِيرَاطُ مثل أحد.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي عصمة، وَمُحمد بْنُ عَبد الْحَمِيدِ الْفَرْغَانِيُّ، وَمُحمد بن علي بن إسماعيل قالوا، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا حفص بن عُمَر بن حكيم وَدَلَّنِي عَلَيْهِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَان، حَدَّثَنا
عَمْرو بن قيس الملائي عن عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنِ اسْتَمَعَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ أَوْ قَرَأَهُ نَظَرًا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ حَسَنَةً وَمُحِيَتْ عَنْهُ سَيِّئَةٌ وَرُفِعَتْ لَهُ دَرَجَةٌ، ومَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ظَاهِرًا كَتَبَ لَهُ عَشَرَ حَسَنَاتٍ وَمُحِيَتْ عَنْهُ عَشَرَ سَيِّئَاتٍ وَرُفِعَ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ، ومَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فِي صَلاةٍ قَاعِدًا كُتِبَ لَهُ خَمْسُونَ حَسَنَةً وَمُحِيَتْ عَنْهُ خَمْسُونَ سَيِّئَةً وَرُفِعَ لَهُ خَمْسُونَ دَرَجَةً، ومَنْ قرأحرفا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فِي صَلاةٍ قائما كتب له مِئَة حسنة ومحيت عنه مِئَة سيئة ورفع له مِئَة درجة، ومَنْ قرأ ختمه كُتِبَ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ دَعْوَةٌ مُسْتَجَابَةٌ مُعَجَّلَةٌ أَوْ مُؤَخَّرَةٌ فَقَالَ له رجل يا أبا العباس إِنْ كَانَ رَجُلٌ لَمْ يَتَعَلَّمْ إلاَّ سُورَةً أَوْ سُورَتَيْنِ قَالَ سَأَلَ رَجُلٌ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ خَتَمَهُ مِنْ حَيْثُ عَلِمَهُ خَتَمَهُ مِنْ حيث علمه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الْحَمِيدِ، وَمُحمد بن علي بن إسماعيل، قالا: حَدَّثَنا عَلِيّ بْن حرب، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ عُمَر، حَدَّثَنا عَمْرو بن قيس الملائي عن عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ فِي الْجَنَّةِ غُرُفًا إِذَا كَانَ سَاكِنُهَا فِيهَا لَمْ يَخَفَ عَلَيْهِ مَا خَلْفَهَا فَإِذَا كَانَ خَلْفَهَا لَمْ يَخَفَ عَلَيْهِ مَا فِيهَا فَقِيلَ لِمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ لِمَنْ أَطَابَ الْكَلامَ وَوَاصَلَ الصِّيَامَ وَأَطْعَمَ الطَّعَامَ وَأَفْشَى السَّلامَ وَصَلَّى وَالنَّاسُ نِيامٌ قِيلَ وَمَا طِيبُ الْكَلامِ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ للَّهِ، ولاَ إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ فَإِنَّهَا تَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَهَا مُقَدِّمَاتٌ وَمُجِيبَاتٌ وَمُعَقِّبَاتٌ قِيلَ وَمَا وِصَالُ الصِّيَامِ قَالَ مَنْ صَامَ شَهْرَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَدْرَكَ شَهْرَ رَمَضَانَ آخر فصامه قيل وَمَا إِطْعَامُ الطَّعَامِ قَالَ مَنْ قَاتَ عِيَالَهُ وَأَطْعَمَهُمْ قِيلَ مَا إِفْشَاءُ السَّلامِ قَالَ مُصَافَحَةُ أَخِيكَ وَتَحِيَّتُهُ قِيلَ فَمَا الصَّلاةُ وَالنَّاسُ نِيَامٌ قَالَ صَلاةُ الْعِشَاءِ الآخِرَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ مَنَاكِيرٌ لا يَرْوِيهَا إلاَّ حفص بن عُمَر بن حكيم هَذَا، وَهو مَجْهُولٌ، ولاَ أَعْلَمُ أَحَدًا رَوَى عَنْهُ غَيْرَ عَلِيِّ بْنِ حَرْبٍ، ولاَ أَعْرِفُ لَهُ أحاديث غير هذا.
حدث عن عَمْرو بن قيس الملائي عن عطاء، عنِ ابن عباس أحاديث بواطيل.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي المروزي بمنى، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا حفص بن عُمَر بن حكيم يقال لقبه الكبر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ سَعِيد بْنِ مِهْرَانَ الْبَصْرِيُّ بمصر وَحَدَّثنا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، وَمُحمد بْنُ عَبد الْحَمِيدِ الْفَرْغَانِيُّ، وَمُحمد بن علي بن إسماعيل قالوا، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا حفص بن عُمَر بن حكيم، حَدَّثَنا عَمْرو بن قيس الملائي عن عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من قرأ مِئَة آيَةٍ فِي لَيْلَةٍ لَمْ يُكْتَبْ من الغافلين، ومَنْ قرأ مِئَتَي آيَةٍ كُتِبَ مِنَ الْقَانِتِينَ، ومَنْ قرأ ثلاثمِئَة آيَةٍ كُتِبَ مِنَ السَّابِقِينَ، ومَنْ قرأ أربع مِئَة آيَةٍ كُتِبَ لَهُ قِنْطَارٌ الْقِنْطَارُ مِئَة مِثْقَالٍ الْمِثْقَالُ عِشْرُونَ قِيرَاطًا الْقِيرَاطُ مثل أحد.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي عصمة، وَمُحمد بْنُ عَبد الْحَمِيدِ الْفَرْغَانِيُّ، وَمُحمد بن علي بن إسماعيل قالوا، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا حفص بن عُمَر بن حكيم وَدَلَّنِي عَلَيْهِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَان، حَدَّثَنا
عَمْرو بن قيس الملائي عن عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنِ اسْتَمَعَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ أَوْ قَرَأَهُ نَظَرًا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ حَسَنَةً وَمُحِيَتْ عَنْهُ سَيِّئَةٌ وَرُفِعَتْ لَهُ دَرَجَةٌ، ومَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ظَاهِرًا كَتَبَ لَهُ عَشَرَ حَسَنَاتٍ وَمُحِيَتْ عَنْهُ عَشَرَ سَيِّئَاتٍ وَرُفِعَ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ، ومَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فِي صَلاةٍ قَاعِدًا كُتِبَ لَهُ خَمْسُونَ حَسَنَةً وَمُحِيَتْ عَنْهُ خَمْسُونَ سَيِّئَةً وَرُفِعَ لَهُ خَمْسُونَ دَرَجَةً، ومَنْ قرأحرفا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فِي صَلاةٍ قائما كتب له مِئَة حسنة ومحيت عنه مِئَة سيئة ورفع له مِئَة درجة، ومَنْ قرأ ختمه كُتِبَ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ دَعْوَةٌ مُسْتَجَابَةٌ مُعَجَّلَةٌ أَوْ مُؤَخَّرَةٌ فَقَالَ له رجل يا أبا العباس إِنْ كَانَ رَجُلٌ لَمْ يَتَعَلَّمْ إلاَّ سُورَةً أَوْ سُورَتَيْنِ قَالَ سَأَلَ رَجُلٌ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ خَتَمَهُ مِنْ حَيْثُ عَلِمَهُ خَتَمَهُ مِنْ حيث علمه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الْحَمِيدِ، وَمُحمد بن علي بن إسماعيل، قالا: حَدَّثَنا عَلِيّ بْن حرب، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ عُمَر، حَدَّثَنا عَمْرو بن قيس الملائي عن عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ فِي الْجَنَّةِ غُرُفًا إِذَا كَانَ سَاكِنُهَا فِيهَا لَمْ يَخَفَ عَلَيْهِ مَا خَلْفَهَا فَإِذَا كَانَ خَلْفَهَا لَمْ يَخَفَ عَلَيْهِ مَا فِيهَا فَقِيلَ لِمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ لِمَنْ أَطَابَ الْكَلامَ وَوَاصَلَ الصِّيَامَ وَأَطْعَمَ الطَّعَامَ وَأَفْشَى السَّلامَ وَصَلَّى وَالنَّاسُ نِيامٌ قِيلَ وَمَا طِيبُ الْكَلامِ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ للَّهِ، ولاَ إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ فَإِنَّهَا تَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَهَا مُقَدِّمَاتٌ وَمُجِيبَاتٌ وَمُعَقِّبَاتٌ قِيلَ وَمَا وِصَالُ الصِّيَامِ قَالَ مَنْ صَامَ شَهْرَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَدْرَكَ شَهْرَ رَمَضَانَ آخر فصامه قيل وَمَا إِطْعَامُ الطَّعَامِ قَالَ مَنْ قَاتَ عِيَالَهُ وَأَطْعَمَهُمْ قِيلَ مَا إِفْشَاءُ السَّلامِ قَالَ مُصَافَحَةُ أَخِيكَ وَتَحِيَّتُهُ قِيلَ فَمَا الصَّلاةُ وَالنَّاسُ نِيَامٌ قَالَ صَلاةُ الْعِشَاءِ الآخِرَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ مَنَاكِيرٌ لا يَرْوِيهَا إلاَّ حفص بن عُمَر بن حكيم هَذَا، وَهو مَجْهُولٌ، ولاَ أَعْلَمُ أَحَدًا رَوَى عَنْهُ غَيْرَ عَلِيِّ بْنِ حَرْبٍ، ولاَ أَعْرِفُ لَهُ أحاديث غير هذا.