جَعْفَر بْن برقان أَبُو عَبد الله الكلابي جزري.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، قَال: قَال لي هلال بْن العلاء جَعْفَر بْن برقان مولى بني كلاب كنيته أَبُو عَبد اللَّهِ.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي معشر، حَدَّثَنا أَبُو مُوسَى سألت كثير بْن هشام قَالَ جَعْفَر بْن برقان ممن كَانَ قَالَ الكلابي من مواليهم وهلك جَعْفَر لما قدم أَبُو جَعْفَر الرقة، وَهو ذاهب
إلى بيت المقدس وهذا من نحو أربعة وأربعين سنة قَالَ أَبُو مُوسَى سنة أربع وخمسين ومِئَة.
قَالَ الشَّيْخُ: قَالَ لَنَا ابْنُ أَبِي معشر كَانَ جَعْفَر ينزل الرقة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ موسى العراد، حَدَّثَنا يعقوب بْن أَبِي شيبة، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ كَانَ جَعْفَر بْن برقان أميا فقلت لَهُ جَعْفَر بْن برقان كان أميا، قالَ: قُلتُ فكيف روايته فَقَالَ: كَانَ ثقة صدوقا وما أصح روايته عن ميمون وأصحابه فقلت لَهُ أما روايته، عنِ الزُّهْريّ ليست بمستقيمة؟ قَال: نَعم وجعل يضعف روايته، عنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي بَكْر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول جَعْفَر بْن برقان كَانَ أميا وذكره بخير لَيْسَ هُوَ فِي الزُّهْريّ بذاك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي المروزي، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد الدَّارَمِيُّ قلت ليحيى بْن مَعِين فجعفر بن برقان قال ثقة.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الدورقي قال يَحْيى بن مَعِين جَعْفَر بْن برقان أمي ثقة.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ يَقُولُ كَانَ جَعْفَر بْن برقان أميا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بْن مَعِين: فجعفر بْن برقان
قال ضعيف في الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا أبُو زُرْعَةَ، حَدَّثَنا أَبُو نُعَيْمٍ، قَال: كَانَ جَعْفَر بْن برقان يحدثنا فإذا خرجنا دخل عَلَيْهِ سُفْيَانَ.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بن يُونُس، حَدَّثَنا مُوسَى بْن عَبد الرَّحْمَنِ الأنطاكي، قَالَ: سَمِعْتُ عطاء بْن مسلم يَقُولُ: قَالَ جَعْفَر بْن برقان لأن يكون هَذَا الْحَدِيث فِي بيت أحدكم خير لَهُ من الجوهر المكنون في بيته.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا مُحَمد بْن سَعِيد الأَنْصَارِيّ سَمِعْتُ مسكين بْن بُكَير يَقُولُ سألني شُعْبَة، قَالَ: سَمِعْتُ من جَعْفَر بْن برقان قالَ قلتُ نَعَم قَالَ فهل سَمِعْتُ حديث أَبِي سكينة من أراد بحبحة الجنة فعليه بالجماعة قلت لا قَالَ لم تصنع شيئا قَالَ مسكين فلما رجعت كتبت عنه.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا عُمَر بن هشام، حَدَّثَنا مخلد بْن يزيد عَن جَعْفَر، عَن أَبِي السكينة الحمصي عَن عَبد اللَّهِ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ قدم عُمَر جابية دمشق فقام فِي النَّاس فذكر الْحَدِيث.
قَالَ الشَّيْخُ: وجعفر بْن برقان هَذَا مشهور معروف من الثقات وقد روى عَنْهُ النَّاس الثَّوْريّ فمن دون وله نسخ يرويها عَن ميمون بْن مهران والزهري وغيرهما، وَهو ضعيف فِي الزُّهْريّ خاصة وَكَانَ أميا ويقيم روايته عَن غير الزُّهْريّ وثبتوه فِي ميمون بْن مهران وغيره وأحاديثه مستقيمة حسنة، وإِنَّما قيل ضعيف فِي الزُّهْريّ لأن
غيره، عنِ الزُّهْريّ أثبت مِنْهُ بأصحاب الزُّهْريّ المعروفين مَالِك، وابن عُيَينة ويونس وشعيب وعقيل ومعمر فإنما أرادوا أن هؤلاء أخص بالزهري وهم أثبت من جعفر لأن جَعْفَر ضعيف فِي الزُّهْريّ لا غير.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، قَال: قَال لي هلال بْن العلاء جَعْفَر بْن برقان مولى بني كلاب كنيته أَبُو عَبد اللَّهِ.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي معشر، حَدَّثَنا أَبُو مُوسَى سألت كثير بْن هشام قَالَ جَعْفَر بْن برقان ممن كَانَ قَالَ الكلابي من مواليهم وهلك جَعْفَر لما قدم أَبُو جَعْفَر الرقة، وَهو ذاهب
إلى بيت المقدس وهذا من نحو أربعة وأربعين سنة قَالَ أَبُو مُوسَى سنة أربع وخمسين ومِئَة.
قَالَ الشَّيْخُ: قَالَ لَنَا ابْنُ أَبِي معشر كَانَ جَعْفَر ينزل الرقة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ موسى العراد، حَدَّثَنا يعقوب بْن أَبِي شيبة، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ كَانَ جَعْفَر بْن برقان أميا فقلت لَهُ جَعْفَر بْن برقان كان أميا، قالَ: قُلتُ فكيف روايته فَقَالَ: كَانَ ثقة صدوقا وما أصح روايته عن ميمون وأصحابه فقلت لَهُ أما روايته، عنِ الزُّهْريّ ليست بمستقيمة؟ قَال: نَعم وجعل يضعف روايته، عنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي بَكْر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول جَعْفَر بْن برقان كَانَ أميا وذكره بخير لَيْسَ هُوَ فِي الزُّهْريّ بذاك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي المروزي، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد الدَّارَمِيُّ قلت ليحيى بْن مَعِين فجعفر بن برقان قال ثقة.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الدورقي قال يَحْيى بن مَعِين جَعْفَر بْن برقان أمي ثقة.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ يَقُولُ كَانَ جَعْفَر بْن برقان أميا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بْن مَعِين: فجعفر بْن برقان
قال ضعيف في الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا أبُو زُرْعَةَ، حَدَّثَنا أَبُو نُعَيْمٍ، قَال: كَانَ جَعْفَر بْن برقان يحدثنا فإذا خرجنا دخل عَلَيْهِ سُفْيَانَ.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بن يُونُس، حَدَّثَنا مُوسَى بْن عَبد الرَّحْمَنِ الأنطاكي، قَالَ: سَمِعْتُ عطاء بْن مسلم يَقُولُ: قَالَ جَعْفَر بْن برقان لأن يكون هَذَا الْحَدِيث فِي بيت أحدكم خير لَهُ من الجوهر المكنون في بيته.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا مُحَمد بْن سَعِيد الأَنْصَارِيّ سَمِعْتُ مسكين بْن بُكَير يَقُولُ سألني شُعْبَة، قَالَ: سَمِعْتُ من جَعْفَر بْن برقان قالَ قلتُ نَعَم قَالَ فهل سَمِعْتُ حديث أَبِي سكينة من أراد بحبحة الجنة فعليه بالجماعة قلت لا قَالَ لم تصنع شيئا قَالَ مسكين فلما رجعت كتبت عنه.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا عُمَر بن هشام، حَدَّثَنا مخلد بْن يزيد عَن جَعْفَر، عَن أَبِي السكينة الحمصي عَن عَبد اللَّهِ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ قدم عُمَر جابية دمشق فقام فِي النَّاس فذكر الْحَدِيث.
قَالَ الشَّيْخُ: وجعفر بْن برقان هَذَا مشهور معروف من الثقات وقد روى عَنْهُ النَّاس الثَّوْريّ فمن دون وله نسخ يرويها عَن ميمون بْن مهران والزهري وغيرهما، وَهو ضعيف فِي الزُّهْريّ خاصة وَكَانَ أميا ويقيم روايته عَن غير الزُّهْريّ وثبتوه فِي ميمون بْن مهران وغيره وأحاديثه مستقيمة حسنة، وإِنَّما قيل ضعيف فِي الزُّهْريّ لأن
غيره، عنِ الزُّهْريّ أثبت مِنْهُ بأصحاب الزُّهْريّ المعروفين مَالِك، وابن عُيَينة ويونس وشعيب وعقيل ومعمر فإنما أرادوا أن هؤلاء أخص بالزهري وهم أثبت من جعفر لأن جَعْفَر ضعيف فِي الزُّهْريّ لا غير.