يَحْيى بن أبي سليم أبو بلج الفزاري.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول أبو بلج يَحْيى بن أبي سليم.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ يَحْيى بن أبي سليم أبو بلج الفزاري سمع مُحَمد بن حاطب، وعَمْرو بن ميمون فيه نظر.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي أبو بلج الواسطي غير ثقة.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا أَبُو الربيع الزهراني، حَدَّثَنا أَبُو عَوَانة، عَن أَبِي بَلْجٍ عَنْ مُحَمد بْنِ حَاطِبٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْفَصْلُ فِيمَا بَيْنَ الْحَلالِ وَالْحَرَامِ الصَّوْتُ وَضَرْبُ الدف.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْهَرَوِيُّ، أَخْبَرنا الْقَاسِمُ، أَخْبَرنا أَبُو بَلْجٍ، أَخْبَرنا عَمْرو بْنُ مَيْمُونٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ أَلا أَدُلُّكَ عَلَى كُنُوزِ الْجَنَّةِ مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ، قالَ: قُلتُ بَلَى بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي؟ قَال: لاَ حَوْلَ، ولاَ قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ إِذَا قَالَهَا الْعَبْدُ قَالَ اللَّهُ أَسْلَمَ عبدي واستسلم
، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ القصري، حَدَّثَنا مُحَمد بن طريف، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُيَينة عَنْ شُعْبَة، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ عَنْ عَمْرو بْنِ مَيْمُونٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ أَحَبَّ أَنْ يَذُوقَ طَعْمَ الإِيمَانِ فليحب في الله.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا مُحَمد بن حميد، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُخْتَارِ، حَدَّثَنا شُعْبَة، عَن أَبِي بَلْجٍ عَنْ عَمْرو بْنِ مَيْمُونٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَرَ بِسَدِّ الأَبْوَابِ إِلا بَابَ عَلِيٍّ.
قال وهذا عن شُعْبَة غريب ويرويه أبو عَوَانة أَيضًا، عَن أبي بلج.
ولأبي بلج غير ما ذكرت وقد روى، عَن أبي بلج أجلة الناس مثل شُعْبَة، وأَبُو عَوَانة وهشيم، ولاَ بأس بحديثه.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول أبو بلج يَحْيى بن أبي سليم.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ يَحْيى بن أبي سليم أبو بلج الفزاري سمع مُحَمد بن حاطب، وعَمْرو بن ميمون فيه نظر.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي أبو بلج الواسطي غير ثقة.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا أَبُو الربيع الزهراني، حَدَّثَنا أَبُو عَوَانة، عَن أَبِي بَلْجٍ عَنْ مُحَمد بْنِ حَاطِبٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْفَصْلُ فِيمَا بَيْنَ الْحَلالِ وَالْحَرَامِ الصَّوْتُ وَضَرْبُ الدف.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْهَرَوِيُّ، أَخْبَرنا الْقَاسِمُ، أَخْبَرنا أَبُو بَلْجٍ، أَخْبَرنا عَمْرو بْنُ مَيْمُونٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ أَلا أَدُلُّكَ عَلَى كُنُوزِ الْجَنَّةِ مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ، قالَ: قُلتُ بَلَى بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي؟ قَال: لاَ حَوْلَ، ولاَ قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ إِذَا قَالَهَا الْعَبْدُ قَالَ اللَّهُ أَسْلَمَ عبدي واستسلم
، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ القصري، حَدَّثَنا مُحَمد بن طريف، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُيَينة عَنْ شُعْبَة، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ عَنْ عَمْرو بْنِ مَيْمُونٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ أَحَبَّ أَنْ يَذُوقَ طَعْمَ الإِيمَانِ فليحب في الله.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا مُحَمد بن حميد، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُخْتَارِ، حَدَّثَنا شُعْبَة، عَن أَبِي بَلْجٍ عَنْ عَمْرو بْنِ مَيْمُونٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَرَ بِسَدِّ الأَبْوَابِ إِلا بَابَ عَلِيٍّ.
قال وهذا عن شُعْبَة غريب ويرويه أبو عَوَانة أَيضًا، عَن أبي بلج.
ولأبي بلج غير ما ذكرت وقد روى، عَن أبي بلج أجلة الناس مثل شُعْبَة، وأَبُو عَوَانة وهشيم، ولاَ بأس بحديثه.