سعيد بن إِيَاس الْجريرِي كنيته أَبُو مَسْعُود من أهل الْبَصْرَة من ولد جرير بن عباد أَخُو الْحَارِث بن عباد وَقد قيل إِنَّه مولى قيس بن ثَعْلَبَة بن بكر بن وَائِل يروي عَن أبي الْعَلَاء وَأبي نَضرة روى عَنهُ الثَّوْريّ وَشعْبَة وَأهل بَلَده مَاتَ سنة أَربع وَأَرْبَعين وَمِائَة وَكَانَ قد اخْتَلَط قبل أَن يَمُوت بِثَلَاث سِنِين وَقد رَآهُ يحيى بن سعيد الْقطَّان وَهُوَ مختلط وَلم يكن اختلاطا فَاحِشا فَلذَلِك أدخلْنَاهُ فِي الثِّقَات
سَعِيد بْنُ إِيَاسٍ الْجُرَيْرِيُّ بصري، يُكَنَّى أبا مسعود.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بْنُ عَبْدَةَ قَالَ يَحْيى بْن مَعِين قَالَ عيسى بْن يُونُس نهاني عن الجريري فتى بالبصرة قَالَ يَحْيى يريد يَحْيى القطان.
قال كهمس الذي بينه بينه شيء فكان يقول اختلط قبل الطاعون والطاعون كان
سنة اثنتين وثلاثين ومات أيوب زمن الطاعون قَالَ والجريري أكبر من أيوب وأكبر من خالد قال له بن أبي مريم فمن سمع عنه قبل الاختلاط قَالَ إسماعيل وبشر بن المفضل والثوري.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا أيوب بْن إسحاق، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول: سَمعتُ ابْن أبي عدي يقول لا أكذب اللَّه ما سمعت من الجريري إلاَّ بَعْدَ مَا اختلط.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا عباس بْن عَبد العظيم، حَدَّثني علي بْن المديني قَالَ وسمعتُه يقول سماع يزيد بْن هارون بن الجريري مركوب.
أَخْبَرنا بن حَمَّادٍ، حَدَّثَنا الْعَبَّاسُ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: كان يَحْيى بْن سَعِيد قد سمع من الجريري وكان لا يروي عنه.
قَالَ عباس وقال يَحْيى فإن عيسى بْن يُونُس قد سمع من الجريري فقال يَحْيى بْن سَعِيد لا يروى عنه.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، حَدَّثَنا أبو طالب عن أحمد بن حنبل، قَال: كان أيوب يقدم الجريري على سُلَيْمَان التيمي لأنه كان يخاصم القدرية فكان أيوب لا يعجبه أن يخاصمهم لم يكونوا أصحاب خصومة يقول لا تضعهم في موضع تخاصمهم وكان الجريري سليم لا يخاصم أحدًا.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال أَحْمَد عن يزيد بْن هارون ربما ابتدأنا الجريري وكان قد أنكر.
قال وسمعتُ من الجريري سنة إحدى أو اثنتين وأربعين أول سنة دخلت فيها البصرة.
وقال غيره الجريري من بني قيس بْن ثعلبة بْن بكر بْن وائل، وَهو جرير بْن عباد أخو الحارث بْن عباد مات سنة أربع وأربعين ومِئَة.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن شُعَيب النسائي، أَخْبَرنا مؤمل بن هشام، حَدَّثَنا إسماعيل بن إبراهيم، حَدَّثَنا أبو مسعود سَعِيد بْن إياس الجريري.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بن الحجاج السَّامِيّ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ سَعِيد الْجُرَيْرِيِّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ أَنَّ عَبد اللَّهِ بْنِ حَوَالَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَهْجُمُونَ عَلَى رَجُلٍ مُعْتَجِرٍ بِبُرْدِ حَبِرَةٍ يُبَايِعُ النَّاسَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَهَجَمْنَا عَلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانٍ، وَهو مُعْتَجِرٌ بِبُرْدِ حَبِرَةٍ يُبَايِعُ النَّاسَ قَالَ يَعْنِي الشِّرَاءَ وَالْبَيْعِ.
قال الشَّيْخ: وسعيد الجريري هذا مستقيم الحديث وحديثه حجة من سمع منه قبل الاختلاط، وَهو أحد من يجمع حديثه من البصريين وسبيله كسبيل سَعِيد بْن أبي عَرُوبة لأن سَعِيد بن أبي
عَرُوبة أَيضًا اختلط فمن سمع منه قبل الاختلاط فحديثه مستقيم حجة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بْنُ عَبْدَةَ قَالَ يَحْيى بْن مَعِين قَالَ عيسى بْن يُونُس نهاني عن الجريري فتى بالبصرة قَالَ يَحْيى يريد يَحْيى القطان.
قال كهمس الذي بينه بينه شيء فكان يقول اختلط قبل الطاعون والطاعون كان
سنة اثنتين وثلاثين ومات أيوب زمن الطاعون قَالَ والجريري أكبر من أيوب وأكبر من خالد قال له بن أبي مريم فمن سمع عنه قبل الاختلاط قَالَ إسماعيل وبشر بن المفضل والثوري.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا أيوب بْن إسحاق، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول: سَمعتُ ابْن أبي عدي يقول لا أكذب اللَّه ما سمعت من الجريري إلاَّ بَعْدَ مَا اختلط.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا عباس بْن عَبد العظيم، حَدَّثني علي بْن المديني قَالَ وسمعتُه يقول سماع يزيد بْن هارون بن الجريري مركوب.
أَخْبَرنا بن حَمَّادٍ، حَدَّثَنا الْعَبَّاسُ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: كان يَحْيى بْن سَعِيد قد سمع من الجريري وكان لا يروي عنه.
قَالَ عباس وقال يَحْيى فإن عيسى بْن يُونُس قد سمع من الجريري فقال يَحْيى بْن سَعِيد لا يروى عنه.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، حَدَّثَنا أبو طالب عن أحمد بن حنبل، قَال: كان أيوب يقدم الجريري على سُلَيْمَان التيمي لأنه كان يخاصم القدرية فكان أيوب لا يعجبه أن يخاصمهم لم يكونوا أصحاب خصومة يقول لا تضعهم في موضع تخاصمهم وكان الجريري سليم لا يخاصم أحدًا.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال أَحْمَد عن يزيد بْن هارون ربما ابتدأنا الجريري وكان قد أنكر.
قال وسمعتُ من الجريري سنة إحدى أو اثنتين وأربعين أول سنة دخلت فيها البصرة.
وقال غيره الجريري من بني قيس بْن ثعلبة بْن بكر بْن وائل، وَهو جرير بْن عباد أخو الحارث بْن عباد مات سنة أربع وأربعين ومِئَة.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن شُعَيب النسائي، أَخْبَرنا مؤمل بن هشام، حَدَّثَنا إسماعيل بن إبراهيم، حَدَّثَنا أبو مسعود سَعِيد بْن إياس الجريري.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بن الحجاج السَّامِيّ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ سَعِيد الْجُرَيْرِيِّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ أَنَّ عَبد اللَّهِ بْنِ حَوَالَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَهْجُمُونَ عَلَى رَجُلٍ مُعْتَجِرٍ بِبُرْدِ حَبِرَةٍ يُبَايِعُ النَّاسَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَهَجَمْنَا عَلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانٍ، وَهو مُعْتَجِرٌ بِبُرْدِ حَبِرَةٍ يُبَايِعُ النَّاسَ قَالَ يَعْنِي الشِّرَاءَ وَالْبَيْعِ.
قال الشَّيْخ: وسعيد الجريري هذا مستقيم الحديث وحديثه حجة من سمع منه قبل الاختلاط، وَهو أحد من يجمع حديثه من البصريين وسبيله كسبيل سَعِيد بْن أبي عَرُوبة لأن سَعِيد بن أبي
عَرُوبة أَيضًا اختلط فمن سمع منه قبل الاختلاط فحديثه مستقيم حجة.
سعيد بن أياس الْجريرِي
سعيد بن إِيَاس الْجريرِي من سمع مِنْهُ بعد الِاخْتِلَاط فَلَيْسَ بِشَيْء وَكَذَلِكَ بن أبي عرُوبَة