Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85616&book=5530#38e2b7
السري بن إسماعيل كوفي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا صالح بن أحمد، حَدَّثَنا علي، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ ما كلمت السري بْن إسماعيل إلاَّ مرة واحدة وسمعته يقول، حَدَّثَنا عامر، قَالَ: سَمِعْتُ النعمان بْن بشير، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يقول الخمر من خمسة قَالَ يَحْيى فتركته يعني أنه ترك السري فلم يحمل عنه قَالَ يَحْيى سألت بن أبي خالد عن قول عامر في طلاق المريض، قَال: حَدَّثني به السري.
كتب إلي مُحَمد بن الحسن بن بحر، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، قَال: كان يَحْيى لا يحدث عن السري بْن إسماعيل وما سمعت عَبد الرحمن ذكره قط.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّه بْن سَعِيد، قَال: قَال يَحْيى بْن سَعِيد استبان لي كذب السري بْن إسماعيل في مجلس، وَهو الهمداني الكوفي.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ السري بْن إسماعيل الهمداني عن الشَّعْبِيّ كوفي قَالَ يَحْيى بْن سَعِيد استبان لي كذبه في مجلس.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ نصر الجرجاني، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن آدم غندر، حَدَّثَنا الحسن بْن عيسى، قالَ: سَألتُ ابْن المُبَارك قلت أريد أن أكتب علم جرير كله؟ قَال: لاَ تكتب حديث عبيدة والسري بْن إسماعيل، وَمُحمد بْن سالم.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثني الحسن بْن عيسى، قَالَ: سَمِعْتُ ابْن المبارك يقول لا تكتب عن جرير بْن عَبد الحميد حديث السري بْن إسماعيل، وَمُحمد بْن سالم وعبيدة بن معتب.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أبو طالب، قالَ: قُلتُ لأحمد بْن حنبل السري بْن إسماعيل
قال: ترك الناس حديثه.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْن الدورقي، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول السري بْن إسماعيل ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّاد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: السري بْن إسماعيل ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، حَدَّثني عَبد اللَّه بن شُعَيب قال قرأ علي يَحْيى بن مَعِين السري بْن إسماعيل يضعف.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي السري بْن إسماعيل يضعف حديثه.
وقال النسائي فيما أخبرني الْعَبَّاس عنه قَالَ السري بْن إسماعيل كوفي متروك الحديث.
أخبرنا أبو عقيل الخولاني، حَدَّثَنا أَبُو الأَصْبَغِ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ يَحْيى الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عنِ ابْنِ إِسْحَاقَ عَنْ مُحَمد بْنِ مُسْلِمٍ عَنِ السَّرِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَنِ الشَّعْبِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ عَلَى مِنْبَرِ الْكُوفَةِ حِينَ أَمَّرَهُ عَلَيْنَا مُعَاوِيَةُ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ مِنَ الْعِنَبِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ التَّمْرِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ الشَّعِيرِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ الْعَسَلِ خَمْرًا وَأَنَا أَنْهَى عَنْ كُلِّ مُسْكِرٍ.
قال الشَّيْخ: وَمُحمد بْن مسلم الذي يروي عن السري روى عنه بن إسحاق يحتمل أنه الزُّهْريّ ويحتمل أنه أبو الزبير المكي ويحتمل غيرهما وَاللَّه أعلم.
أَخَبَرَنَاهُ مُحَمد بن هارون بن حسان البرقي، حَدَّثَنا عيسى بن حماد، حَدَّثَنا اللَّيْثِ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ أَنَّ خَالِدَ بْنَ كَثِيرٍ حَدَّثَهُ أَنَّ السَّرِيَّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْكُوفِيَّ حَدَّثَهُ أَنَّ الشَّعْبِيَّ حَدَّثَهُ أَنَّ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ مِنَ الْعِنَبِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ التَّمْرِ خَمْرًا، وَإِنَّ مِنَ التِّينِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ الشَّعِيرِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ العسل خمرا وأنا
أنهى عن كل مسكر.
حَدَّثَنَا ابن ناجية، حَدَّثَنا علي بن سَعِيد المسروقي، حَدَّثَنا جَرِيرُ بْنُ السَّرِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ، حَدَّثني أَبِي عَنِ الشَّعْبِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَلا إِنَّ مِنَ الْعِنَبِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ الزَّبِيبِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ الشَّعِيرِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ الْعَسَلِ خَمْرًا أَلا وَإِنِّي أَنْهَاكُمْ عَنْ كُلِّ مُسْكِرٍ.
أَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، قَال: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا جَرِيرُ بْنُ السَّرِيِّ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَلا إِنِّي أَنْهَاكُمْ عَنْ كُلِّ مُسْكِرٍ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا هو الذي أنكره يَحْيى القطان على السري بْن إسماعيل فتركه من أجل هذا الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَيْمُونَ الْمُؤَدِّبِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ دَاوُدَ، قَال: أَخْبَرنا مُحَمد بْنُ عَبد الْعَزِيزِ الرَّمْلِيُّ، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ إِسْحَاقَ الْهَمَدَانِيُّ عَنِ السري بْن إسماعيل الهمداني عن الشَّعْبِيُّ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قال قلنا يا رسول اله بِمَ تُوتِرُ فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بَسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ.
- سَمعتُ السَّاجِيَّ يَقُولُ وَالْحَدِيثُ الْمُنْكَرُ عَنِ السَّرِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ مَا ذَكَرَهُ نُعَيْمُ بْنُ عَبد الْحَمِيدِ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا السري بن إسماعيل، حَدَّثَنا الشَّعْبِيِّ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَال: كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا جَاءَ الشِّتَاءُ قَالَ مَرْحَبًا بِالشِّتَاءِ فِيهِ تَنْزِلُ الْبَرَكَةُ أَمَا لَيْلُهُ فَطَوِيلٌ لِلْقِيَامِ وَأَمَّا نَهَارَهُ فَقَصِيرٌ لِلصِّيَامِ.
قَالَ الساجي، وَهو عندي عن مُحَمد بْن موسى الحرشي عن نعيم.
أخبرناه عَبد اللَّهِ بْنُ الْعَبَّاسِ الطَّيَالِسِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن موسى، حَدَّثَنا نعيم بْن عَبد الحميد فذكر هذا الحديث.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ العباس، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد بْنِ الهذيل، حَدَّثَنا فيض بن الفضل، حَدَّثَنا السِّرِّيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنْ الشَّعْبِيِّ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَبد اللَّهِ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ
قِيلَ وَقَالَ وَإِضَاعَةِ الْمَالِ وَكَثْرَةِ السُّؤَالِ وَمَنَعٍ وَهَاتْ وَوَأْدِ الْبَنَاتِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَبد اللَّهِ أَنَّهُ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ إِنِّي مُطَاعٌ فِي قَوْمِي فَبِمَ آمُرُهُمْ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مُرْهُمْ بِإِفْشَاءِ السَّلامِ وَقِلَّةِ الْكَلامِ إلاَّ فِيمَا يَعْنِيهِمْ.
قَالَ الشَّيْخ: لا يرويهما عن الشعبي غير السري.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ الْمَطْبَخِيُّ الشَّيْخُ بسامره، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا أَبُو سَعْدٍ النَّهْدِيُّ الْهَيْثَمُ بْنُ محفوظ، حَدَّثَنا إِسْرَائِيلُ عَنِ السَّرِيِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ سَلْمَانَ قَالَ نَهَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَنْكِحَ نِسَاءَ الْعَرَبِ.
قَالَ الشَّيْخُ: يَعْنِي مِنَ الْمَوِالِيَ وللسري غير ما ذكرت وأحاديثه التي يرويها لا يتابعه أحد عليها وخاصة عن الشَّعْبِيّ فإن أحاديثه عنه منكرات لا يرويها عن الشَّعْبِيّ غيره، وَهو إلى الضعف أقرب.