معقل بْن عبيد اللَّه الْجَزرِي مولى لبني عبس من أهل حران كنيته أَبُو عَبْد اللَّهِ يروي عَن عَطاء وَالزهْرِيّ روى عَنْهُ الثَّوْريّ وَالْحسن بْن مُحَمَّد بْن أعين وَأهل بَلَده مَاتَ سنة سِتّ وَسِتِّينَ
وَمِائَة وَكَانَ يخطىء لم يفحش خطاؤه فَيسْتَحق التّرْك وَإِنَّمَا كَانَ ذَلِك مِنْهُ على حسب مَا لَا يَنْفَكّ مِنْهُ الْبشر وَلَو ترك حَدِيث من أَخطَأ من غير أَن يفحش ذَلِك مِنْهُ لوَجَبَ ترك حَدِيث كل مُحدث فِي الدُّنْيَا لأَنهم كَانُوا يخطؤن وَلم يَكُونُوا بمعصومين بل يحْتَج بِخَبَر من يخطىء مَا لم يفحش ذَلِك مِنْهُ فَإِذا فحش حَتَّى غلب على صَوَابه ترك حِينَئِذٍ وَمَتى مَا علم الْخَطَأ بِعَيْنِه وَأَنه خَالف فِيهِ الثِّقَات ترك ذَلِك الحَدِيث بِعَيْنِه وَاحْتج بِمَا سواهُ هَذَا حكم الْمُحدثين الَّذين كَانُوا يخطؤن وَلم يفحش ذَلِك مِنْهُم
وَمِائَة وَكَانَ يخطىء لم يفحش خطاؤه فَيسْتَحق التّرْك وَإِنَّمَا كَانَ ذَلِك مِنْهُ على حسب مَا لَا يَنْفَكّ مِنْهُ الْبشر وَلَو ترك حَدِيث من أَخطَأ من غير أَن يفحش ذَلِك مِنْهُ لوَجَبَ ترك حَدِيث كل مُحدث فِي الدُّنْيَا لأَنهم كَانُوا يخطؤن وَلم يَكُونُوا بمعصومين بل يحْتَج بِخَبَر من يخطىء مَا لم يفحش ذَلِك مِنْهُ فَإِذا فحش حَتَّى غلب على صَوَابه ترك حِينَئِذٍ وَمَتى مَا علم الْخَطَأ بِعَيْنِه وَأَنه خَالف فِيهِ الثِّقَات ترك ذَلِك الحَدِيث بِعَيْنِه وَاحْتج بِمَا سواهُ هَذَا حكم الْمُحدثين الَّذين كَانُوا يخطؤن وَلم يفحش ذَلِك مِنْهُم
معقل بْن عُبَيد اللَّه الجزري، يُكَنَّى أَبَا عَبد اللَّه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بْن مَعِين: فمعقل بْن عُبَيد اللَّه قَالَ ليس بِهِ بأس
، حَدَّثَنا ابن حماد، حَدَّثني معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: معقل بْن عُبَيد اللَّه الجزري ضعيف.
سمعت الْحُسَيْن بْن أَبِي مَعْشَر يَقُول معقل بْن عُبَيد اللَّه حدث عَنْهُ الثَّوْريّ كَانَ يسكن قرية من قرى المدينة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن معدان، وَمُحمد بْن يَحْيى بْن كثير قَالا سمعنا أبا جعفر بن نفيل يقول كنيته أَبُو عَبد اللَّه.
وحدثني مُحَمد بْن معدان قَالَ هو مولى قَالَ هو مولى بني عبس وحدثني مُحَمد بْن يَحْيى بْن كثير، قَالَ: سَمِعْتُ أبا جعفر بْن نفيل يَقُول كَانَ معقل ونصر بيض الرؤوس واللحا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ التميمي، حَدَّثَنا أَبُو جَعْفَر النفيلي قَالَ قرأت على معقل بْن عُبَيد اللَّه عن ميمون بن مهران قَالَ خيبة لمن زعم أن إيمانه مثل إيمان جبريل.
حَدَّثَنَا الفريابي، حَدَّثَنا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ قَرَأْتُ عَلَى مَعْقِلِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مَهْرَانَ، عنِ ابْنِ عُمَر ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَجُوسَ فَقَالَ إِنَّهُمْ يُرَقُّونَ سِبَالَهُمْ وَيَحْلِقُونَ لِحَاهُمْ فَخَالِفُوهُمْ فَكَانَ ابْنُ عُمَر يَسْتَعْرِضُ سِبْلَتَهُ وَيَجُزَّهَا كَمَا تُجَزُّ الشَّاةُ.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا سَعِيد بن حفص النفيلي، حَدَّثَنا مَعْقِلٌ عَنْ نَافِعٍ قَالَ طَلَّقَ عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر امْرَأَتَهُ وَهِيَ طَامِثٌ قَالَ فَحَدَّثَ بِذَلِكَ عُمَر رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَدَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبد اللَّهِ عَلَى امْرَأَتِهِ فَلَمَّا طَهُرَتْ قَالَ طَلِّقْ إِنْ شِئْتَ أَوْ أمسك
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ التميمي، حَدَّثَنا أَبُو جَعْفَر النفيلي قَالَ قرأت على معقل بْن عُبَيد اللَّه عَنْ عَطاء، عَن زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ، ولاَ يَنْقِصُ مِنْ أجره شَيئًا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنا النفيلي قَالَ قرأت على معقل عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَدِّمُنِي فِي ثِقَلِهِ من المزدلفة.
حَدَّثَنَا أَبُو عُقَيْلٍ أَنَسُ بْنُ سلمة، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ حَفْصٍ قَالَ قَرَأْنَا عَلَى مَعْقِلٍ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ، عَن أَبِي عُبَيْدَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَال: كَانَ يُصَلِّي بِنَا الصُّبْحَ حِينَ يَطْلُعُ الْفَجْرُ وَالْمَغْرِبَ حِينَ تَغِيبُ الشَّمْسُ ثُمَّ يَقُولُ هَذِهِ وَاللَّهِ صَلاتُنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قال الشيخ: وهذا لم يرفعه بهذا الإسناد عن عَمْرو غير معقل.
ورواه حماد بْن زيد، وابن عُيَينة عن عَمْرو ولم يرفعاه.
حَدَّثَنَا أحمد، حَدَّثَنا النُّفَيْلِيُّ قَرَأْتُ عَلَى مَعْقِلٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَهَا تَوَضَّئِي مِمَّا مَسَّتِ النَّارِ.
حَدَّثَنَا أبو خليفة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الصَّلْتِ أَبُو يَعْلَى التوذي، حَدَّثَنا حَفْصٌ يَعني ابْنَ غِيَاثٍ عَنْ مَعْقِلِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّ رَجُلا جَاءَهُ فَقَالَ إِنَّ لِيَ امْرَأَةً لا تَمْنَعُ يَدَّ لامِسٍ قَالَ فَارِقْهَا قَالَ إِنِّي لا أَصْبِرُ عَنْهَا قَالَ فَاسْتَمْتِعْ بها.
حَدَّثَنَا بن مُكْرَمٍ، حَدَّثَنا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ، حَدَّثَنا إبراهيم بن المدبر، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ نَحْوَهُ.
ولمعقل هذا، عَن أَبِي الزُّبَيْر عن جَابِر نسخة يرويها عَنْهُ الحسن بْن مُحَمد بْن أعين عن معقل.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة عن سُلَيْمَان بْن شبيب، وَمُحمد بْن معدان عن الحسن بْن مُحَمد بْن أعين بهذه النسخة وثناه أَبُو عقيل بعلو من هَذِهِ النسخة بأحاديث عن سَعِيد بن
حفص عن معقل.
ومعقل هذا هو حسن الحديث ولم أجد فِي أَحَادِيثِهِ حَدِيثًا مُنْكَرًا فَأَذْكُرُهُ إلاَّ حسب ما وجدت فِي حديث غيره ممن يصدق فِي غلط حديث أو حديثين.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بْن مَعِين: فمعقل بْن عُبَيد اللَّه قَالَ ليس بِهِ بأس
، حَدَّثَنا ابن حماد، حَدَّثني معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: معقل بْن عُبَيد اللَّه الجزري ضعيف.
سمعت الْحُسَيْن بْن أَبِي مَعْشَر يَقُول معقل بْن عُبَيد اللَّه حدث عَنْهُ الثَّوْريّ كَانَ يسكن قرية من قرى المدينة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن معدان، وَمُحمد بْن يَحْيى بْن كثير قَالا سمعنا أبا جعفر بن نفيل يقول كنيته أَبُو عَبد اللَّه.
وحدثني مُحَمد بْن معدان قَالَ هو مولى قَالَ هو مولى بني عبس وحدثني مُحَمد بْن يَحْيى بْن كثير، قَالَ: سَمِعْتُ أبا جعفر بْن نفيل يَقُول كَانَ معقل ونصر بيض الرؤوس واللحا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ التميمي، حَدَّثَنا أَبُو جَعْفَر النفيلي قَالَ قرأت على معقل بْن عُبَيد اللَّه عن ميمون بن مهران قَالَ خيبة لمن زعم أن إيمانه مثل إيمان جبريل.
حَدَّثَنَا الفريابي، حَدَّثَنا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ قَرَأْتُ عَلَى مَعْقِلِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مَهْرَانَ، عنِ ابْنِ عُمَر ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَجُوسَ فَقَالَ إِنَّهُمْ يُرَقُّونَ سِبَالَهُمْ وَيَحْلِقُونَ لِحَاهُمْ فَخَالِفُوهُمْ فَكَانَ ابْنُ عُمَر يَسْتَعْرِضُ سِبْلَتَهُ وَيَجُزَّهَا كَمَا تُجَزُّ الشَّاةُ.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا سَعِيد بن حفص النفيلي، حَدَّثَنا مَعْقِلٌ عَنْ نَافِعٍ قَالَ طَلَّقَ عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر امْرَأَتَهُ وَهِيَ طَامِثٌ قَالَ فَحَدَّثَ بِذَلِكَ عُمَر رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَدَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبد اللَّهِ عَلَى امْرَأَتِهِ فَلَمَّا طَهُرَتْ قَالَ طَلِّقْ إِنْ شِئْتَ أَوْ أمسك
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ التميمي، حَدَّثَنا أَبُو جَعْفَر النفيلي قَالَ قرأت على معقل بْن عُبَيد اللَّه عَنْ عَطاء، عَن زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ، ولاَ يَنْقِصُ مِنْ أجره شَيئًا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنا النفيلي قَالَ قرأت على معقل عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَدِّمُنِي فِي ثِقَلِهِ من المزدلفة.
حَدَّثَنَا أَبُو عُقَيْلٍ أَنَسُ بْنُ سلمة، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ حَفْصٍ قَالَ قَرَأْنَا عَلَى مَعْقِلٍ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ، عَن أَبِي عُبَيْدَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَال: كَانَ يُصَلِّي بِنَا الصُّبْحَ حِينَ يَطْلُعُ الْفَجْرُ وَالْمَغْرِبَ حِينَ تَغِيبُ الشَّمْسُ ثُمَّ يَقُولُ هَذِهِ وَاللَّهِ صَلاتُنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قال الشيخ: وهذا لم يرفعه بهذا الإسناد عن عَمْرو غير معقل.
ورواه حماد بْن زيد، وابن عُيَينة عن عَمْرو ولم يرفعاه.
حَدَّثَنَا أحمد، حَدَّثَنا النُّفَيْلِيُّ قَرَأْتُ عَلَى مَعْقِلٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَهَا تَوَضَّئِي مِمَّا مَسَّتِ النَّارِ.
حَدَّثَنَا أبو خليفة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الصَّلْتِ أَبُو يَعْلَى التوذي، حَدَّثَنا حَفْصٌ يَعني ابْنَ غِيَاثٍ عَنْ مَعْقِلِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّ رَجُلا جَاءَهُ فَقَالَ إِنَّ لِيَ امْرَأَةً لا تَمْنَعُ يَدَّ لامِسٍ قَالَ فَارِقْهَا قَالَ إِنِّي لا أَصْبِرُ عَنْهَا قَالَ فَاسْتَمْتِعْ بها.
حَدَّثَنَا بن مُكْرَمٍ، حَدَّثَنا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ، حَدَّثَنا إبراهيم بن المدبر، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ نَحْوَهُ.
ولمعقل هذا، عَن أَبِي الزُّبَيْر عن جَابِر نسخة يرويها عَنْهُ الحسن بْن مُحَمد بْن أعين عن معقل.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة عن سُلَيْمَان بْن شبيب، وَمُحمد بْن معدان عن الحسن بْن مُحَمد بْن أعين بهذه النسخة وثناه أَبُو عقيل بعلو من هَذِهِ النسخة بأحاديث عن سَعِيد بن
حفص عن معقل.
ومعقل هذا هو حسن الحديث ولم أجد فِي أَحَادِيثِهِ حَدِيثًا مُنْكَرًا فَأَذْكُرُهُ إلاَّ حسب ما وجدت فِي حديث غيره ممن يصدق فِي غلط حديث أو حديثين.
معقل بن عبيد الله الْجَزرِي يروي عَن عَمْرو بن دِينَار قَالَ يحيى ضَعِيف