بكر بن الأسود أبو عبيدة الناجي روى عن الحسن روى عنه وكيع وهلال بن فياض سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس [بن محمد الدوري - ] عن يحيى بن معين أنه قال: أبو عبيدة الناجي ضعيف [الحديث.
ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: أبو عبيدة الناجي لا شئ - ] حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول: أبو عبيدة الناجي ليس به بأس.
حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس [بن محمد الدوري - ] عن يحيى بن معين أنه قال: أبو عبيدة الناجي ضعيف [الحديث.
ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: أبو عبيدة الناجي لا شئ - ] حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول: أبو عبيدة الناجي ليس به بأس.
بكر بْن الْأسود أَبُو عُبَيْدَة النَّاجِي
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: وَكَانَ يَحْيَى بْن كثير الْعَنْبَري يروي عَنهُ وَيَقُول: هُوَ كَذَّاب.
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: فِي كتابي عَن السَّاجِي: يَحْيَى بْن كثير الْعَنْبَري، قَالَ: هُوَ كَذَّاب.
قَالَ السَّاجِي سَمِعت مُحَمَّد بْن مُوسَى يحدث عَن عَبْد اللَّهِ بْن بكر النَّاجِي، عَن أبي عُبَيْدَة النَّاجِي، عَن الْحسن الموعظة بِطُولِهَا.
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: وَكَانَ يَحْيَى بْن كثير الْعَنْبَري يروي عَنهُ وَيَقُول: هُوَ كَذَّاب.
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: فِي كتابي عَن السَّاجِي: يَحْيَى بْن كثير الْعَنْبَري، قَالَ: هُوَ كَذَّاب.
قَالَ السَّاجِي سَمِعت مُحَمَّد بْن مُوسَى يحدث عَن عَبْد اللَّهِ بْن بكر النَّاجِي، عَن أبي عُبَيْدَة النَّاجِي، عَن الْحسن الموعظة بِطُولِهَا.
بَكْر بْن الأسود أَبُو عبيدة الناجي بصري.
قَالَ الساجي سَمِعْتُ مُحَمد بْن مُوسَى الحرشي يحدث عن عَبد اللَّه بن بَكْر السهمي، عَن أَبِي عبيدة الناجي عَن الْحَسَن الموعظة بطولها.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ قَالَ مضينا مع يَحْيى بْن مَعِين إلى شاذ بْن فياض فكتب عَنْهُ مواعظ الْحَسَن حديث أَبِي عبيدة الناجي وسمعناها معه.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ بَكْر بْن الأسود أَبُو عبيدة الناجي قَالَ ابْن مَعِين هو كذاب.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ بَكْر بْن الأسود أَبُو عبيدة الناجي البصري سماه إِسْحَاق قَالَ يَحْيى بْن مَعِين هُوَ كذاب سمع منه وكيع.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبَّاس، عَن يَحْيى، قَالَ أَبُو عبيدة الناجي ضعيف.
سَمِعْتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ: قَالَ السعدي: بَكْر بن الأسود، كان في رأي البصريين رأسا.
وقال النسائي: أَبُو عبيدة الناجي بَكْر بْن الأسود كَانَ فِي دار البصريين.
وقال النسائي: أَبُو عبيدة الناجي ضعيف.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بن سَعِيد، حَدَّثَنا زيد بن الحباب، حَدَّثَنا بَكْرُ بْنُ سَوَادَةَ أَبُو عُبَيْدَةَ الناجي
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن أيوب المخرمي، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ مَالِكٍ، حَدَّثَنا أبو عبيدة الناجي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سِيرِين أَظُنُّهُ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ لَدَغَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَقْرَبٌ فَقَالَ مَا لَهَا لَعَنَهَا اللَّهُ لَوْ كَانَتْ تَارِكَةً أَحَدًا لَتَرَكَتِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا يزيد بن سنان، حَدَّثَنا المغيرة بن عنبسة، حَدَّثَنا أَبُو عُبَيْدَةَ النَّاجِيُّ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ يُسَلِّمُونَ تَسْلِيمَةً.
قَالَ الشَّيْخُ: وأَبُو عُبَيْدَةَ هَذَا مَعْرُوفٌ بِمَوَاعِظِ الْحَسَنِ، وَهو قَلِيلُ الْمُسْنَدِ مِقْدَارُ مَا يَرْوِيهِ مِنَ الْمُسْنَدِ، لاَ يُتَابَعُ عَليه وَمَا أَرَى فِي حَدِيثِهِ مِنَ الْمُنْكَرِ مَا يَسْتَحِقُّ بِهِ الْكَذِبَ.
قَالَ الساجي سَمِعْتُ مُحَمد بْن مُوسَى الحرشي يحدث عن عَبد اللَّه بن بَكْر السهمي، عَن أَبِي عبيدة الناجي عَن الْحَسَن الموعظة بطولها.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ قَالَ مضينا مع يَحْيى بْن مَعِين إلى شاذ بْن فياض فكتب عَنْهُ مواعظ الْحَسَن حديث أَبِي عبيدة الناجي وسمعناها معه.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ بَكْر بْن الأسود أَبُو عبيدة الناجي قَالَ ابْن مَعِين هو كذاب.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ بَكْر بْن الأسود أَبُو عبيدة الناجي البصري سماه إِسْحَاق قَالَ يَحْيى بْن مَعِين هُوَ كذاب سمع منه وكيع.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبَّاس، عَن يَحْيى، قَالَ أَبُو عبيدة الناجي ضعيف.
سَمِعْتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ: قَالَ السعدي: بَكْر بن الأسود، كان في رأي البصريين رأسا.
وقال النسائي: أَبُو عبيدة الناجي بَكْر بْن الأسود كَانَ فِي دار البصريين.
وقال النسائي: أَبُو عبيدة الناجي ضعيف.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بن سَعِيد، حَدَّثَنا زيد بن الحباب، حَدَّثَنا بَكْرُ بْنُ سَوَادَةَ أَبُو عُبَيْدَةَ الناجي
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن أيوب المخرمي، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ مَالِكٍ، حَدَّثَنا أبو عبيدة الناجي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سِيرِين أَظُنُّهُ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ لَدَغَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَقْرَبٌ فَقَالَ مَا لَهَا لَعَنَهَا اللَّهُ لَوْ كَانَتْ تَارِكَةً أَحَدًا لَتَرَكَتِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا يزيد بن سنان، حَدَّثَنا المغيرة بن عنبسة، حَدَّثَنا أَبُو عُبَيْدَةَ النَّاجِيُّ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ يُسَلِّمُونَ تَسْلِيمَةً.
قَالَ الشَّيْخُ: وأَبُو عُبَيْدَةَ هَذَا مَعْرُوفٌ بِمَوَاعِظِ الْحَسَنِ، وَهو قَلِيلُ الْمُسْنَدِ مِقْدَارُ مَا يَرْوِيهِ مِنَ الْمُسْنَدِ، لاَ يُتَابَعُ عَليه وَمَا أَرَى فِي حَدِيثِهِ مِنَ الْمُنْكَرِ مَا يَسْتَحِقُّ بِهِ الْكَذِبَ.