يَحْيَى بْن هاشم بْن كثير بْن قيس، الغساني، أَبُو زكريا السمسار :
حَدَّث عَن هشام بْن عروة، وإِسْمَاعِيل بْن أبي خالد، وسليمان الأعمش، ويونس ابن أبي إِسْحَاق، وابن أبي ليلى، وَسُفْيَان الثَّوْرِيّ. رَوَى عَنه الحارث بْن أبي أسامة، ومُحَمَّد بْن خَلَفِ بْن عَبْد السَّلامِ الْمَرْوَزِيُّ، والحسين بْن بشار الخَيَّاط، وَمُحَمَّد بْن غالب التمتام، ومُعاذ بْن المثنى العنبري، وموسى بْن إِسْحَاق الأنصاريّ.
أخبرنا الحسن بن أبي بكر، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ الْمَرْوَزِيُّ وَحُسَيْنُ بْنُ بَشَّارٍ الْخَيَّاطُ قَالا: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ هَاشِمٍ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لا تَصْلُحُ الصَّنِيعَةُ إِلا عِنْدَ ذِي حَسَبٍ وَدِينٍ، كَمَا أَنَّ الرِّيَاضَةَ لا تَصْلُحُ إِلا فِي نَجِيبٍ» .
أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيم بْن مخلد بْن جَعْفَر، حدثنا مكرم بن أحمد القاضي، حدثنا القاسم ابن عَبْد الرَّحْمَن بْن زياد الأنباري قَالَ: سألتُ يَحْيَى بْن معين عَن يَحْيَى بْن هاشم السّمسار أهو كذاب؟ فقال: لا أعرفه كاذبا، ولكنه شيخ قد خَرِفَ وكبر.
أَنْبَأنَا أَحْمَد بن محمد بن عبد الله الكاتب، أخبرنا محمّد بن حميد المخرميّ، حدثنا علي بن الحسين بن حبان قال: وجدت في كتاب أبي- بخط يده- قَالَ: أبو زكريّا السّمسار كذاب خبيث دجال عدو الله، وكان جارنا هاهنا، وكان يحدث بِحديث إِسْمَاعِيل بْن أبي خَالِد عَن مصعب بْن سعد. فقلتُ لَهُ تِلْكَ الأيام: عندك كتاب، عندك شيء عَن إِسْمَاعِيل أو عَن الأعمش؟ فقال: لا.
أَخْبَرَنَا البرقاني قَالَ: قرأتُ عَلَى بشر الإسفراييني سمعتُ أَبَا يَعْلَى الْمَوْصِليّ قَالَ:
سمعتُ يَحْيَى بْن مَعين- وذكر لَهُ السمسار- وأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ التميمي- بدمشق- أخبرنا يوسف بن القاسم الميانجي، حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِليّ قَالَ: وذكر لَهُ- يعني ليحيى بْن معين- السمسار الَّذِي كَانَ يحدث عن هشام بن عروة عن الأعمش وإسماعيل بن أبي خالد، فكأنه وقف عنه وقال: كَانَ جاري لا يُحمل عَن مثله الحديث هكذا- أو قال الميانجي- كذا قَالَ إن شاء الله.
أَخْبَرَنَا علي بن الحسين- صاحب العبّاسي- أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال، حَدَّثَنَا محمّد بن إسماعيل الفارسي، حدثنا بكر بن سهل، حَدَّثَنَا عَبْد الخالق بْن منصور قَالَ: سمعتُ يَحْيَى بْن معين يَقُولُ: السمسار- يعني يَحْيَى بْن هاشم- دَجَّال هذه الأمة.
أَخْبَرَنَا البرقاني، حدثني محمّد بن العبّاس الخزاز، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن مسعدة الفزاري، حدثنا جعفر بن درستويه النسوي، حَدَّثَنَا أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز قَالَ: سمعت يحيى بن معين يقول: السّمسار كذاب خبيث، هو
الدجال أَبُو زكريا هذا، يخرج الدجال من هذه القرية، وهو أشرهم- يعني أشر من الملطي، ومن أبي البختري، ومن أبي داود.
حُدِّثْتُ عَن أبي الْحَسَن مُحَمَّد بن العباس بن الفرات قَالَ: أَخْبَرَنِي الحسن بن يوسف الصيرفي، حدثنا أبو بكر الخلّال، أخبرني محمّد بن علي، حدثنا مهنى قال:
سألت أحمد عن يحيى بْن هاشم السمسار؟ فقال: آه آه لا يُكتب عَنْهُ. قَالَ مهنى وقال يَحْيَى بْن معين: لَيْسَ هُوَ بالثقة كذاب خبيث. قلت ليحيى: قد حَدَّث عَنْهُ يزيد ابن هارون؟ قَالَ: ولو حَدَّث عَنْهُ منصور بْن المعتمر لم يكن بالثقة. قلتُ ليحيى: تراهُ وضع هذه الأحاديث؟ قَالَ: هُوَ لا يُحسن يضع هذه الأحاديث، ولكن وُضعت لَهُ.
قرأتُ عَلَى البرقاني، عَن أبي إسحاق المزكي قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن إِسْحَاق السراج قَالَ: سمعت أَبَا يَحْيَى- وَهُوَ مُحَمَّد بْن عَبْد الرحيم- يَقُولُ: كَانَ يَحْيَى بْن هاشم السمسار يروي عَن إِسْمَاعِيل بْن أبي خَالِد، وكان يضعُ الحديث.
أخبرنا محمّد بن علي المقرئ، أخبرنا أبو مسلم بن مهران، أخبرنا عبد المؤمن بن خلف النسفي قال: سألت أبا علي صالح بن محمد عن يَحْيَى بْن هاشم فقال: رأيتُه وكان يَكذب في الحديث.
أخبرنا البرقانيّ، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب، حَدَّثَنَا أبي. قَالَ: يَحْيَى بْن هاشم السمسار أبو زكريّا متروك الحديث.
وأخبرنا البرقانيّ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَن الدَّارَقُطْنِيّ قَالَ: كَانَ يَحْيَى بْن هاشم السمسار ضعيفًا.
حَدَّث عَن هشام بْن عروة، وإِسْمَاعِيل بْن أبي خالد، وسليمان الأعمش، ويونس ابن أبي إِسْحَاق، وابن أبي ليلى، وَسُفْيَان الثَّوْرِيّ. رَوَى عَنه الحارث بْن أبي أسامة، ومُحَمَّد بْن خَلَفِ بْن عَبْد السَّلامِ الْمَرْوَزِيُّ، والحسين بْن بشار الخَيَّاط، وَمُحَمَّد بْن غالب التمتام، ومُعاذ بْن المثنى العنبري، وموسى بْن إِسْحَاق الأنصاريّ.
أخبرنا الحسن بن أبي بكر، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ الْمَرْوَزِيُّ وَحُسَيْنُ بْنُ بَشَّارٍ الْخَيَّاطُ قَالا: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ هَاشِمٍ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لا تَصْلُحُ الصَّنِيعَةُ إِلا عِنْدَ ذِي حَسَبٍ وَدِينٍ، كَمَا أَنَّ الرِّيَاضَةَ لا تَصْلُحُ إِلا فِي نَجِيبٍ» .
أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيم بْن مخلد بْن جَعْفَر، حدثنا مكرم بن أحمد القاضي، حدثنا القاسم ابن عَبْد الرَّحْمَن بْن زياد الأنباري قَالَ: سألتُ يَحْيَى بْن معين عَن يَحْيَى بْن هاشم السّمسار أهو كذاب؟ فقال: لا أعرفه كاذبا، ولكنه شيخ قد خَرِفَ وكبر.
أَنْبَأنَا أَحْمَد بن محمد بن عبد الله الكاتب، أخبرنا محمّد بن حميد المخرميّ، حدثنا علي بن الحسين بن حبان قال: وجدت في كتاب أبي- بخط يده- قَالَ: أبو زكريّا السّمسار كذاب خبيث دجال عدو الله، وكان جارنا هاهنا، وكان يحدث بِحديث إِسْمَاعِيل بْن أبي خَالِد عَن مصعب بْن سعد. فقلتُ لَهُ تِلْكَ الأيام: عندك كتاب، عندك شيء عَن إِسْمَاعِيل أو عَن الأعمش؟ فقال: لا.
أَخْبَرَنَا البرقاني قَالَ: قرأتُ عَلَى بشر الإسفراييني سمعتُ أَبَا يَعْلَى الْمَوْصِليّ قَالَ:
سمعتُ يَحْيَى بْن مَعين- وذكر لَهُ السمسار- وأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ التميمي- بدمشق- أخبرنا يوسف بن القاسم الميانجي، حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِليّ قَالَ: وذكر لَهُ- يعني ليحيى بْن معين- السمسار الَّذِي كَانَ يحدث عن هشام بن عروة عن الأعمش وإسماعيل بن أبي خالد، فكأنه وقف عنه وقال: كَانَ جاري لا يُحمل عَن مثله الحديث هكذا- أو قال الميانجي- كذا قَالَ إن شاء الله.
أَخْبَرَنَا علي بن الحسين- صاحب العبّاسي- أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال، حَدَّثَنَا محمّد بن إسماعيل الفارسي، حدثنا بكر بن سهل، حَدَّثَنَا عَبْد الخالق بْن منصور قَالَ: سمعتُ يَحْيَى بْن معين يَقُولُ: السمسار- يعني يَحْيَى بْن هاشم- دَجَّال هذه الأمة.
أَخْبَرَنَا البرقاني، حدثني محمّد بن العبّاس الخزاز، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن مسعدة الفزاري، حدثنا جعفر بن درستويه النسوي، حَدَّثَنَا أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز قَالَ: سمعت يحيى بن معين يقول: السّمسار كذاب خبيث، هو
الدجال أَبُو زكريا هذا، يخرج الدجال من هذه القرية، وهو أشرهم- يعني أشر من الملطي، ومن أبي البختري، ومن أبي داود.
حُدِّثْتُ عَن أبي الْحَسَن مُحَمَّد بن العباس بن الفرات قَالَ: أَخْبَرَنِي الحسن بن يوسف الصيرفي، حدثنا أبو بكر الخلّال، أخبرني محمّد بن علي، حدثنا مهنى قال:
سألت أحمد عن يحيى بْن هاشم السمسار؟ فقال: آه آه لا يُكتب عَنْهُ. قَالَ مهنى وقال يَحْيَى بْن معين: لَيْسَ هُوَ بالثقة كذاب خبيث. قلت ليحيى: قد حَدَّث عَنْهُ يزيد ابن هارون؟ قَالَ: ولو حَدَّث عَنْهُ منصور بْن المعتمر لم يكن بالثقة. قلتُ ليحيى: تراهُ وضع هذه الأحاديث؟ قَالَ: هُوَ لا يُحسن يضع هذه الأحاديث، ولكن وُضعت لَهُ.
قرأتُ عَلَى البرقاني، عَن أبي إسحاق المزكي قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن إِسْحَاق السراج قَالَ: سمعت أَبَا يَحْيَى- وَهُوَ مُحَمَّد بْن عَبْد الرحيم- يَقُولُ: كَانَ يَحْيَى بْن هاشم السمسار يروي عَن إِسْمَاعِيل بْن أبي خَالِد، وكان يضعُ الحديث.
أخبرنا محمّد بن علي المقرئ، أخبرنا أبو مسلم بن مهران، أخبرنا عبد المؤمن بن خلف النسفي قال: سألت أبا علي صالح بن محمد عن يَحْيَى بْن هاشم فقال: رأيتُه وكان يَكذب في الحديث.
أخبرنا البرقانيّ، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب، حَدَّثَنَا أبي. قَالَ: يَحْيَى بْن هاشم السمسار أبو زكريّا متروك الحديث.
وأخبرنا البرقانيّ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَن الدَّارَقُطْنِيّ قَالَ: كَانَ يَحْيَى بْن هاشم السمسار ضعيفًا.