عبد الله بن حكيم أبو بكر الداهري، أصله بواسط عن هشام بن عروة.
عبد الله بن حَكِيم أَبُو بكر الداهري حدث عَن إِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد وَالْأَعْمَش وَالثَّوْري بالموضوعات روى عَنهُ عَمْرو بن عون الوَاسِطِيّ
عبد الله بن حكيم أبو بكر الداهري روى عن الثوري ويوسف ابن صهيب روى عنه موسى بن داود وسعيد بن سليمان وعمرو بن
عون سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد ترك أبو زرعة حديثه ولم يقرأه علينا وقال: هو ضعيف.
ثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول: عبد الله بن حكيم المديني أبو بكر الداهري ضعيف الحديث.
وقال مرة: ذاهب الحديث.
عون سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد ترك أبو زرعة حديثه ولم يقرأه علينا وقال: هو ضعيف.
ثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول: عبد الله بن حكيم المديني أبو بكر الداهري ضعيف الحديث.
وقال مرة: ذاهب الحديث.
عبد اللَّه بن حكيم، أبو بكر الداهري :
حدث عَنْ يوسف بْن صهيب، وشبيب بْن بشر، وهشام بْن عروة، وحجاج بْن أرطأة، وعطاء بْن عجلان. روى عَنْهُ الوليد بْن صالِح النخاس، وموسى بْن دَاوُد الضبي، وسعيد بْن سُلَيْمَان، وعمرو بْن عون الواسطيان، وجبارة بْن مغلس الحماني.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ السَّرَّاجِ- بنيسابور- حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم، حدّثنا أبو أمية الطرسوسي، حدّثنا الوليد بن صالح النخاس، حدّثنا أبو بكر الداهري، حدّثنا عطاء بن عجلان عن نعيم عن أَبِي هِنْدٍ عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ لِيُبَاهِيَ بِهِ الْعُلَمَاءِ، أَوْ لِيُمَارِيَ بِهِ الْجُهَلاءِ، وَلِيُقْبِلَ النَّاسُ إليه بوجوههم، فله النار»
. أَنْبَأَنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن عيسى البَزَّاز، ومُحَمَّد بن أَحْمَد بن رزق. قَالَا: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن عمر بن سلم الحافظ، حدّثنا محمّد بن حفص، حدّثنا حاتم بن الليث، حدّثنا سعيد بن سليمان، حَدَّثَنَا أبو بكر عبد اللَّه بن حكيم الداهري- ببغداد في باب الطاق إملاء- حَدَّثَنَا يوسف بن صهيب فذكر عنه حديثًا.
أخبرنا أبو نعيم الحافظ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْن إِبْرَاهِيمَ بْن النَّضْر الْعَطَّار، حدّثنا محمّد ابن عُثْمَان بْن أَبِي شيبة قَالَ: سمعت عليا- يعني ابن المديني- وسئل عَنْ أَبِي بَكْر الداهري فقَالَ: لَيْسَ بشيء، لا يُكْتَبُ حَدِيثُهُ.
أَخْبَرَنِي عَبْد اللَّه بْن يَحْيَى السكري، أَخْبَرَنَا محمّد بن عبد الله الشّافعيّ، حدّثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: أَبُو بَكْر الداهري لَيْسَ بشيء.
أَخْبَرَنِي أَحْمَد بن عبد اللَّه الأنماطيّ، أخبرنا محمّد بن المظفر، أخبرنا علي بن أحمد بن سليمان المصري، حَدَّثَنَا أحمد بن سعد بن أبي مريم، حَدَّثَنَا يَحْيَى بن معين وسألته عن أبي بكر الداهري فقَالَ: ليس بثقة.
أَخْبَرَنَا البرقاني، أَخْبَرَنَا القاضي أَبُو الْحَسَن عَلِيّ بْن مُحَمَّد بن جعفر المالكيّ، حَدَّثَنَا عبد المؤمن بن المتوكل بن مشكان- ببيروت- أَخْبَرَنَا أبو الجهم المشغراني.
وحَدَّثَنَا عبد العزيز بن أَحْمَد بن علي الكتاني- بدمشق- حدّثنا عبد الوهّاب بن جعفر الميداني، حَدَّثَنَا أَبُو هاشم عَبْد الجبار بْن عَبْد الصّمد السلمي، حدّثنا القاسم بن
عيسى العصار قالا: حَدَّثَنَا إبراهيم بْن يعقوب الجوزجاني قَالَ: أَبُو بكر الداهري كذاب. زاد البرقانيّ: مصرح.
أخبرني الأزهري، حدّثنا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن أحمد بن يعقوب، حَدَّثَنَا جدي قَالَ: أَبُو بَكْر الداهري متروك الحديث.
أخبرني الصّيمريّ، حدّثنا عليّ بن الحسن الرّازيّ، أخبرنا محمد بن محمد بن داود الكرجي، حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن يوسف بن خراش قَالَ: عَبْد اللَّه بْن حكيم الداهري متروك الحديث.
أخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه النَّيْسَابُورِيّ قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيّ بْن بندار الزاهد يَقُولُ: سَمِعْتُ إِبْرَاهِيم بْن أَبِي طالب يَقُولُ: عبد الله بْن حكيم الداهري متروك، يتكلمون فِيهِ.
حدث عَنْ يوسف بْن صهيب، وشبيب بْن بشر، وهشام بْن عروة، وحجاج بْن أرطأة، وعطاء بْن عجلان. روى عَنْهُ الوليد بْن صالِح النخاس، وموسى بْن دَاوُد الضبي، وسعيد بْن سُلَيْمَان، وعمرو بْن عون الواسطيان، وجبارة بْن مغلس الحماني.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ السَّرَّاجِ- بنيسابور- حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم، حدّثنا أبو أمية الطرسوسي، حدّثنا الوليد بن صالح النخاس، حدّثنا أبو بكر الداهري، حدّثنا عطاء بن عجلان عن نعيم عن أَبِي هِنْدٍ عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ لِيُبَاهِيَ بِهِ الْعُلَمَاءِ، أَوْ لِيُمَارِيَ بِهِ الْجُهَلاءِ، وَلِيُقْبِلَ النَّاسُ إليه بوجوههم، فله النار»
. أَنْبَأَنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن عيسى البَزَّاز، ومُحَمَّد بن أَحْمَد بن رزق. قَالَا: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن عمر بن سلم الحافظ، حدّثنا محمّد بن حفص، حدّثنا حاتم بن الليث، حدّثنا سعيد بن سليمان، حَدَّثَنَا أبو بكر عبد اللَّه بن حكيم الداهري- ببغداد في باب الطاق إملاء- حَدَّثَنَا يوسف بن صهيب فذكر عنه حديثًا.
أخبرنا أبو نعيم الحافظ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْن إِبْرَاهِيمَ بْن النَّضْر الْعَطَّار، حدّثنا محمّد ابن عُثْمَان بْن أَبِي شيبة قَالَ: سمعت عليا- يعني ابن المديني- وسئل عَنْ أَبِي بَكْر الداهري فقَالَ: لَيْسَ بشيء، لا يُكْتَبُ حَدِيثُهُ.
أَخْبَرَنِي عَبْد اللَّه بْن يَحْيَى السكري، أَخْبَرَنَا محمّد بن عبد الله الشّافعيّ، حدّثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: أَبُو بَكْر الداهري لَيْسَ بشيء.
أَخْبَرَنِي أَحْمَد بن عبد اللَّه الأنماطيّ، أخبرنا محمّد بن المظفر، أخبرنا علي بن أحمد بن سليمان المصري، حَدَّثَنَا أحمد بن سعد بن أبي مريم، حَدَّثَنَا يَحْيَى بن معين وسألته عن أبي بكر الداهري فقَالَ: ليس بثقة.
أَخْبَرَنَا البرقاني، أَخْبَرَنَا القاضي أَبُو الْحَسَن عَلِيّ بْن مُحَمَّد بن جعفر المالكيّ، حَدَّثَنَا عبد المؤمن بن المتوكل بن مشكان- ببيروت- أَخْبَرَنَا أبو الجهم المشغراني.
وحَدَّثَنَا عبد العزيز بن أَحْمَد بن علي الكتاني- بدمشق- حدّثنا عبد الوهّاب بن جعفر الميداني، حَدَّثَنَا أَبُو هاشم عَبْد الجبار بْن عَبْد الصّمد السلمي، حدّثنا القاسم بن
عيسى العصار قالا: حَدَّثَنَا إبراهيم بْن يعقوب الجوزجاني قَالَ: أَبُو بكر الداهري كذاب. زاد البرقانيّ: مصرح.
أخبرني الأزهري، حدّثنا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن أحمد بن يعقوب، حَدَّثَنَا جدي قَالَ: أَبُو بَكْر الداهري متروك الحديث.
أخبرني الصّيمريّ، حدّثنا عليّ بن الحسن الرّازيّ، أخبرنا محمد بن محمد بن داود الكرجي، حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن يوسف بن خراش قَالَ: عَبْد اللَّه بْن حكيم الداهري متروك الحديث.
أخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه النَّيْسَابُورِيّ قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيّ بْن بندار الزاهد يَقُولُ: سَمِعْتُ إِبْرَاهِيم بْن أَبِي طالب يَقُولُ: عبد الله بْن حكيم الداهري متروك، يتكلمون فِيهِ.