I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1279
1003. محمد بن الحسن الهمداني1 1004. محمد بن الحسن بن ابي الحسن1 1005. محمد بن الحسن بن سعد العوفي2 1006. محمد بن الخليل الذهلي2 1007. محمد بن الزبير الحنظلي9 1008. محمد بن السائب الكلبي41009. محمد بن الضوء بن الصلصال بن الدلهمس2 1010. محمد بن الفضل السدوسي2 1011. محمد بن الفضل بن عطية المروزي1 1012. محمد بن القاسم الاسدي3 1013. محمد بن القاسم الطايكاني2 1014. محمد بن المنذر بن عبيد الله2 1015. محمد بن المهاجر البغدادي1 1016. محمد بن ايوب6 1017. محمد بن ايوب بن سويد الرملي4 1018. محمد بن بحر البصري2 1019. محمد بن تميم بن سليمان السعدي الفاريابي...1 1020. محمد بن ثابت البناني3 1021. محمد بن ثابت العبدي6 1022. محمد بن جابر بن يسار بن طلق1 1023. محمد بن حجر بن عبد الجبار بن وائل2 1024. محمد بن حذيفة الاسيدي1 1025. محمد بن حميد الرازي2 1026. محمد بن خليد بن عمير الحنفي1 1027. محمد بن درهم العبسي5 1028. محمد بن دينار الطاحي ابو بكر1 1029. محمد بن ذكوان16 1030. محمد بن راشد الشامي الخزاعي1 1031. محمد بن زياد الجزري اليشكري الحنفي1 1032. محمد بن سالم الكوفي2 1033. محمد بن سعيد الطائفي6 1034. محمد بن سعيد بن ابي قيس الشامي1 1035. محمد بن سلمة النباتي1 1036. محمد بن سليم ابو هلال الراسبي3 1037. محمد بن سليمان الجوهري1 1038. محمد بن سليمان المخزومي2 1039. محمد بن سليمان بن محمد بن عبد الله1 1040. محمد بن سليمان بن هشام الخزاز1 1041. محمد بن صالح المدني2 1042. محمد بن عامر ابو عبد الله1 1043. محمد بن عبد الرحمن ابو جابر البياضي6 1044. محمد بن عبد الرحمن البيلماني4 1045. محمد بن عبد الرحمن بن ابي بكر3 1046. محمد بن عبد الرحمن بن ابي ليلى الانصاري...1 1047. محمد بن عبد الرحمن بن غزوان قراد1 1048. محمد بن عبد الرحمن بن مجبر4 1049. محمد بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن...4 1050. محمد بن عبد الله البصري4 1051. محمد بن عبد الله الحبطي1 1052. محمد بن عبد الله العصري1 1053. محمد بن عبد الله بن زياد ابو سلمة1 1054. محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير5 1055. محمد بن عبد الله بن عمر العمري2 1056. محمد بن عبد الله بن مسلم بن شهاب1 1057. محمد بن عبد الملك ابو عبد الله الانصاري...1 1058. محمد بن عبيد الله العرزمي6 1059. محمد بن عبيد الله بن ابي رافع7 1060. محمد بن عثمان ابو عمرو القرشي2 1061. محمد بن عثيم الحضرمي1 1062. محمد بن عروة بن هشام بن عروة3 1063. محمد بن عطية بن سعد العوفي4 1064. محمد بن عقبة11 1065. محمد بن علاثة القاضي1 1066. محمد بن عمر الكلاعي2 1067. محمد بن عمر بن الوليد2 1068. محمد بن عمر بن واقد الواقدي الاسلمي1 1069. محمد بن عمرو الواقفي ابو سهل الانصاري...1 1070. محمد بن عون الخراساني8 1071. محمد بن عيسى بن كيسان الهذلي1 1072. محمد بن غزوان2 1073. محمد بن فرات الكوفي التميمي الجرمي1 1074. محمد بن فضاء الجهضمي1 1075. محمد بن كثير السلمي1 1076. محمد بن كثير القرشي2 1077. محمد بن كريب9 1078. محمد بن مالك ابو المغيرة الجوزجاني خادم...1 1079. محمد بن محصن الاسدي3 1080. محمد بن مروان السدي2 1081. محمد بن مزيد ابو جعفر2 1082. محمد بن مصعب القرقساني4 1083. محمد بن معاوية النيسابوري ابو علي2 1084. محمد بن مناذر الشاعر3 1085. محمد بن موسى بن مسكين1 1086. محمد بن ميسر ابو سعد الصغاني الضرير1 1087. محمد بن ميمون الزعفراني2 1088. محمد بن يحيى بن رزين1 1089. محمد بن يحيى بن ضرار المازني1 1090. محمد بن يعلى السلمي زنبور1 1091. محمد بن يونس بن موسى ابو العباس2 1092. مختار بن عبد الله بن ابي ليلى1 1093. مختار بن نافع التيمي2 1094. مخلد بن عبد الواحد ابو الهذيل1 1095. مخلد بن عمرو الحمصي الكلاعي2 1096. مدرك بن عبد الرحمن الطفاوي1 1097. مرجى بن رجاء الضرير1 1098. مرزوق بن ابي الهذيل2 1099. مروان بن سالم الجزري3 1100. مروان بن شجاع7 1101. مروان بن محمد وليس بالطاطري1 1102. مسحاج بن موسى الضبي4 Prev. 100
«
Previous

محمد بن السائب الكلبي

»
Next
مُحَمَّد بن السَّائِب الْكَلْبِيّ كنيته أَبُو النَّضر من أهل الْكُوفَة وَهُوَ الَّذِي يروي عَنهُ الثَّوْريّ وَمُحَمّد بن إِسْحَاق ويقولان حَدثنَا أَبُو النَّضر حَتَّى لَا يعرف وَهُوَ الَّذِي كناه عَطِيَّة الْعَوْفِيّ أَبَا سعيد وَكَانَ يَقُول حَدثنِي أَبُو سعيد يُرِيد بِهِ الْكَلْبِيّ فيتوهمون أَنه أَرَادَ أَبَا سعيد الْخُدْرِيّ وَكَانَ الْكَلْبِيّ سبئيا من أَصْحَاب عَبْد اللَّهِ بْن سبأ من أُولَئِكَ الَّذين يَقُولُونَ إِن عليا لم يمت وَإنَّهُ رَاجع إِلَى الدُّنْيَا قبل قيام السَّاعَة فيملؤها عدلا كَمَا ملئت جورا وَإِن رَأَوْا سَحَابَة قَالُوا أَمِير الْمُؤمنِينَ فِيهَا وَمَات الكبي سنة أَرْبَعِينَ وَمِائَة أخبرنَا مُحَمَّد بن إِسْحَاق الثَّقَفِيّ قَالَ سَمِعت أَبَا يحيى مُحَمَّد بن عبد الرَّحِيم يَقُول سَمِعت أَبَا سَلمَة يَقُول سَمِعت هما مَا يَقُول سَمِعت الْكَلْبِيّ يَقُول أَنا سبئي أخبرنَا أَحْمد بن زُهَيْر قَالَ حَدثنَا الْحُسَيْن بن يحيى الْأَزْدِيّ قَالَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ قَالَ حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ عَن أبي عوَانَة قَالَ سَمِعت الْكَلْبِيّ يَقُول
كَانَ جِبْرِيل يملي الْوَحْي على النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلم الْخَلَاء جعل يملي على عَليّ أخبرنَا عبد الْملك بن مُحَمَّد قَالَ حَدثنَا عمر بن شبة قَالَ حَدثنَا أَبُو عَاصِم قَالَ لي سُفْيَان الثَّوْريّ قَالَ قَالَ لي الْكَلْبِيّ مَا سمعته مني عَن أبي صَالح عَن بن عَبَّاس فَهُوَ كذب أخبرنَا الثَّقَفِيّ قَالَ سَمِعت الْعَبَّاس بن مُحَمَّد يَقُول حَدثنَا يحيى بن يعلى قَالَ قَالَ لي زَائِدَة أما الْكَلْبِيّ فقد كنت أختلف إِلَيْهِ فَسَمعته يَوْمًا يَقُول مَرضت مرضة فنسيت مَا كنت أحفظ فَأتيت آل مُحَمَّد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فتفلوا فِي فِي فَحفِظت مَا كنت نسيت فَقلت لَا وَالله لَا أروي عَنْك بعد هَذَا أبدا شَيْئا فتركته أخبرنَا بن زُهَيْر قَالَ حَدثنَا الصغاني قَالَ حَدثنَا أَبُو عبيد قَالَ حَدثنَا حجاج بن مُحَمَّد قَالَ سَمِعت الْكَلْبِيّ يَقُول حفظت الْقُرْآن فِي سَبْعَة أَيَّام أخبرنَا عمر بن مُحَمَّد قَالَ حَدثنَا مُوسَى بن زَكَرِيَّا التسترِي قَالَ حَدثنَا عَمْرو بن حُصَيْن قَالَ حَدثنَا مُعْتَمر بن سُلَيْمَان قَالَ سَمِعت لَيْث بن أبي سليم يَقُول بِالْكُوفَةِ كذابان الْكَلْبِيّ وَذكر آخر مَعَه سَمِعت مُحَمَّد بن يحيى السجسْتانِي يَقُول سَمِعت عبد الصَّمد بن الْفضل يَقُول سَمِعت أَحْمد بن هَارُون يَقُول سَأَلت أَحْمد بن حَنْبَل عَن تَفْسِير الْكَلْبِيّ فَقَالَ كذب قلت يحل النّظر فِيهِ قَالَ لَا أخبرنَا مُحَمَّد بن هَارُون الْفَارِسِي قَالَ حَدثنَا مُحَمَّد بن عبد الْوَهَّاب قَالَ أَخْبرنِي عَليّ بن عُثْمَان عَن أَبِيه أَنه سمع حَمَّاد بن سَلمَة يَقُول حَدثنَا الْكَلْبِيّ وَكَانَ وَالله غير ثِقَة أخبرنَا مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن قَالَ حَدثنَا أَبُو قهزاد قَالَ حَدثنَا عَليّ بن
الْحُسَيْن بن وَاقد عَن بن الْمُبَارك عَن أبي بكر بن عَيَّاش أَنه ذكر الْكَلْبِيّ فَقَالَ موبذ موبذان أخبرنَا الثَّقَفِيّ آل سَمِعت عَبَّاس بن مُحَمَّد قَالَ سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول الْكَلْبِيّ لَيْسَ بِشَيْء أخبرنَا عبد اللمك بن مُحَمَّد قَالَ حَدثنَا عَليّ بن الْمَدِينِيّ قَالَ يحيى بَان سعيد الْقطَّان عَن سُفْيَان قَالَ قَالَ لي الْكَلْبِيّ قَالَ لي أَبُو صَالح كل مَا حدثتك فَهُوَ كذب قَالَ أَبُو حَاتِم الْكَلْبِيّ هَذَا مذْهبه فِي الدَّين ووضوح الْكَذِب فِيهِ أظهر من أَن يحْتَاج إِلَى الإغراق فِي وَصفه يروي عَن أبي صَالح عَن بن عَبَّاس التَّفْسِير وَأَبُو صَالح لم ير بن عَبَّاس وَلَا سمع مِنْهُ شَيْئا وَلَا سمع الْكَلْبِيّ من أبي صَالح إِلَّا الْحَرْف بعد الْحَرْف فَجعل لما احْتِيجَ إِلَيْهِ تخرج لَهُ الأَرْض أفلاذ كَبِدهَا لَا يحل ذكره فِي الْكتب فَكيف الِاحْتِجَاج بِهِ وَالله جلّ وَعلا ولى رَسُوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَفْسِير كَلَامه وَبَيَان مَا أنزل إِلَيْهِ لخلقه حَيْثُ قَالَ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نزل إِلَيْهِم وَمن أمحل الْمحَال أَن يَأْمر الله جلّ وَعلا النَّبِي الْمُصْطَفى أَن يبين لخلقه مُرَاده حَيْثُ جعله مَوضِع الْأَمَانَة عَن كَلَامه ويفسر لَهُم حَتَّى يفهموا مُرَاد الله جلّ وَعلا من الْآي الَّتِي أنزلهَا الله عَلَيْهِ ثمَّ لَا يفعل ذَلِك رَسُول رب الْعَالمين وَسيد الْمُرْسلين بل أبان عَن مُرَاد الله جلّ وَعلا فِي الْآي وَفسّر لأمته مَا يهم الْحَاجة إِلَيْهِ وَهُوَ سنَنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَنْ تتبع السّنَن حفظهَا وأحكمها فقد عرف تَفْسِير كَلَام الله جلّ وَعلا وأغناه الله تَعَالَى عَن الْكَلْبِيّ وَذَوِيهِ وَمَا لم يبين رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأمته مَعَاني الْآي الَّتِي أنزلت عَلَيْهِ مَعَ أَمر الله
جلّ وَعلا لَهُ بذلك وَجَاز لَهُ ذَلِك كَانَ لمن بعده من أمته أجوز وَترك التَّفْسِير لما تَركه رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْرَى وَمن أعظم الدَّلِيل على أَن الله جلّ وَعلا لم يرد بقوله لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ الْقُرْآن كُله أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلم ترك من الْكتاب متشابها من الْآي وآيات لَيْسَ فِيهَا أَحْكَام فَلم يبين كيفيتها لأمته فَلَمَّا فعل رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دلّ ذَلِك على أَن المُرَاد من قَوْله لِتُبَيِّنَ للنَّاس مَا نزل إِلَيْهِم كَانَ بعض الْقُرْآن لَا الْكل أخبرنَا عمر بن مُحَمَّد قَالَ حَدثنَا يحيى بن بدر قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَن قَالَ أَخْبرنِي مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم الكسي الصفار أَنه سمع جَرِيرًا يَقُول كُنَّا نسْمع تَفْسِير الْكَلْبِيّ خَمْسمِائَة آيَة ثمَّ كثر بعد حَدثنَا أَبُو الْقَاسِم قَالَ حَدثنَا أَبُو عِيسَى قَالَ حَدثنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُنْذر الْبَاهِلِيّ قَالَ حَدثنَا يعلى بن عبيد قَالَ قَالَ لنا سُفْيَان الثَّوْريّ اتَّقوا الْكَلْبِيّ فَقيل لَهُ إِنَّك تروي عَنهُ قَالَ أَنا أعرف صدقه من كذبه
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Ḥibbān (d. 965 CE) - al-Majrūḥīn - ابن حبان - المجروحون are being displayed.