I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1279
172. الحسن بن صابر الكسائي1 173. الحسن بن عطية بن سعيد العوفي1 174. الحسن بن علي الازدي او عبد الغني مناهل...1 175. الحسن بن علي الرقي3 176. الحسن بن علي بن زكريا ابو سعيد1 177. الحسن بن عمارة بن مضر1178. الحسن بن محمد البلخي2 179. الحسن بن مسلم التاجر1 180. الحسن بن مسلم العجلي1 181. الحسن بن يحيى الخشني ابو عبد الملك مناهل...1 182. الحكم بن سعيد الاموي1 183. الحكم بن سنان القربي1 184. الحكم بن ظهير الفزاري الكوفي2 185. الحكم بن عبد الله ابو مطيع البلخي2 186. الحكم بن عبد الله بن سعد الايلي العاملي...1 187. الحكم بن عبد الملك6 188. الحكم بن عطية العيشي3 189. الحكم بن مصعب3 190. الحكم بن يعلى بن عطاء المحاربي2 191. الخليل بن سلم ابو مسلم البزاز1 192. الخليل بن مرة4 193. الدجين بن ثابت اليربوعي ابو الغصن1 194. الربيع بن بدر التميمي السعدي1 195. الربيع بن حبيب4 196. الربيع بن صبيح7 197. الربيع بن مالك1 198. الزبير بن سعيد المدائني1 199. السري بن اسماعيل الهمداني1 200. السري بن عاصم بن سهل الهمداني1 201. الشاة بن شيرباميان الخراساني حدث ببغداد...1 202. الصباح بن سهل ابو سهل1 203. الصباح بن محمد بن ابي حازم البجلي1 204. الصباح بن يحيى1 205. الصعق بن حبيب السلولي1 206. الصلت بن دينار الازدي الهنائي ابو شعيب...1 207. الضحاك بن حجوة المنبجي2 208. الضحاك بن نبراس3 209. العباس بن الفضل الانصاري ابو الفضل1 210. العباس بن الوليد بن بكار1 211. العباس بن محمد العلوي1 212. العطاف بن خالد بن عبد الله القرشي1 213. العلاء بن الفضل بن عبد الملك4 214. العلاء بن خالد5 215. العلاء بن زهير ابو زهير الازدي2 216. العلاء بن زيدل شيخ مناهل الابلة1 217. العلاء بن عمرو2 218. العلاء بن كثير8 219. العلاء بن محمد الثقفي2 220. العلاء بن مسلمة الرواس ابو سالم1 221. العلاء بن هلال بن عمرو بن هلال1 222. العوام بن جويرية2 223. الفرات بن السائب الجزري1 224. الفرات بن سليم1 225. الفرزدق بن غالب الشاعر التميمي1 226. الفضل بن دلهم2 227. الفضل بن عبد الله بن مسعود اليشكري1 228. الفضل بن عيسى الرقاشي4 229. القاسم بن ابراهيم بن علي بن عمار1 230. القاسم بن امية الحذاء1 231. القاسم بن بهرام ابو همدان1 232. القاسم بن عبد الرحمن11 233. القاسم بن عبد الله المكفوف2 234. القاسم بن عبد الله بن عمر العمري4 235. القاسم بن غصن4 236. القاسم بن فياض2 237. القاسم بن مطيب العجلي2 238. المثنى بن الصياح1 239. المثنى بن عمرو2 240. المسيب بن شريك التميمي2 241. المغيرة بن زياد الموصلي2 242. المنذر بن زياد الطائي2 243. المنكدر بن محمد بن المنكدر التيمي القرشي...1 244. المنهال بن خليفة ابو قدامة العجلي البكري...1 245. النضر بن اسماعيل البجلي ابو المغيرة2 246. النضر بن سلمة المروزي1 247. النضر بن عبد الرحمن ابو عمر الخزاز1 248. النضر بن كثير ابو سهل السعدي1 249. النضر بن محرز بن بعيث1 250. النضر بن معبد ابو قحذم2 251. النضر بن منصور الغنوي1 252. النعمان بن ثابت ابو حنيفة الكوفي1 253. النعمان بن شبل1 254. النهاس بن قهم4 255. الهذيل بن الحكم ابو المنذر1 256. الهذيل بن بلال المدائني1 257. الهياج بن بسطام التميمي1 258. الهيثم بن جماز الحنفي البكاء1 259. الهيثم بن عبد الغفار1 260. الهيثم بن عدي بن عبد الرحمن الطائي1 261. الهيثم بن محمد بن حفص الدارمي المدني...1 262. الوازع بن نافع العقيلي1 263. الوزير بن عبد الله الخولاني2 264. الوضاح بن يحيى النهشلي الانباري ابو يحيى...1 265. الوليد بن ابي ثور الهمداني الذهبي1 266. الوليد بن الفضل العنزي3 267. الوليد بن القاسم بن الوليد الهمداني6 268. الوليد بن الوليد العنسي2 269. الوليد بن جميع2 270. الوليد بن سلمة الطبراني ابو العباس2 271. الوليد بن عصام بن الوضاح السرخسي1 Prev. 100
«
Previous

الحسن بن عمارة بن مضر

»
Next
الْحسن بْن عُمَارَة بْن مُضر من موَالِي بجيلة كنيته أَبُو مُحَمَّد من أهل الْكُوفَة وَكَانَ عابدا يروي عَن الزُّهْرِيّ وَعَمْرو بْن دِينَار والمنهال بْن عَمْرو وَالْحكم وذويهم وَكَانَ بن عُيَيْنَة إِذَا سَمعه يَرْوِي عَن الزُّهْرِيّ وَعَمْرو بْن دِينَار جعل أصبعيه فِي أُذُنَيْهِ وَمَاتَ الْحَسَن بْن عُمَارَة سنة ثَلاث وَخمسين وَمِائَة حَدَّثَنَا الْحَنْبَلِيُّ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بن زُهَيْر عَن يحيى بن مَعِينٍ قَالَ الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ لَيْسَ بِشَيْءٍ ثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَسَّانٍ الشَّامِيُّ بِالْبَصْرَةِ ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَجَاءٍ السَّخْتِيَانِيُّ ثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ سَمِعْتُ شُعْبَة يَقُول مَا أبلى حَدَّثْتُ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ بِحَدِيثٍ أَوْ زَنَيْتُ زَنْيَةً فِي الإِسْلامِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَخْلَدِيُّ ثَنَا عِصَامُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ الْجَرَّاحِ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ سَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ عُمَارَةَ يَقُولُ النَّاسُ كُلُّهُمْ مِنِّي فِي حِلٍّ خَلا شُعْبَةَ فَإِنِّي لَا أَجْعَلُهُ فِي حِلٍّ حَتَّى أَقِفَ أَنَا وَهُوَ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَيَحْكُمَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ قَالَ أَبُو حَاتِم رَضِي الله عَنْهُ كَانَ بلية الْحَسَن بْن عُمَارة أَنه كَانَ يُدَلس عَن الثِّقَات مَا وضع عَلَيْهِم الضُّعَفَاء كَانَ يسمع من مُوسَى بْن مطير وَأبي العطوف وَأَبَان بْن أَبِي عَيَّاش وأضرابهم ثُمَّ يسْقط أَسْمَاءَهُم ويرويها عَن مشايخهم الثِّقَات فَلَمَّا رأى شُعْبَة تِلْكَ الْأَحَادِيث الْمَوْضُوعَة الَّتِي يَرْوِيهَا عَن أَقوام ثِقَات أنسكرها عَلَيْهِ وَأطلق عَلَيْهِ الْجرْح وَلَمْ يعلم أَن بَينه وَبينهمْ هَؤُلاءِ الْكَذَّابين فَكَانَ الْحَسَن بْن عُمَارَة هُوَ الْجَانِي عَلَى نَفْسه بتدليسهم عَن هَؤُلاءِ وإسقاطهم من الْأَخْبَار حَتَّى التزق الموضوعات بِهِ وَأَرْجُو أَن اللَّه عَزَّ وَجَلَّ يرفع لشعبة فِي الْجنان دَرَجَات لَا يبلغهَا غَيره إِلَى من عمل عمله بذبه الْكَذِب عَمَّن أخبر اللَّه عَزَّ وَجَلَّ أَنَّهُ لَا ينْطق عَن الْهوى إِن هُوَ إِلَّا وَحي يُوحى
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْحسن بْن عُمَارَة هُوَ صَاحب حَدِيث الدُّعَاء بَعْد الْوتر رَوَى عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَن جده عَن بن عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَخْتِمُ وِتْرَهُ بِهَذَا الدُّعَاءِ وَهُوَ جَالِسٌ حَتَّى يَفْرُغَ مِنَ الْوِتْرِ اللَّهُمَّ إِنِّي أسلك رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي وَتَجْمَعُ بِهَا أَمْرِي وَتَلُمُّ بِهَا شَعَثِي وَتَرُدُّ بِهَا أُلْفَتِي وَتَحْفَظُ بِهَا غَايَتِي وَتَرْفَعُ بِهَا شهادي وَتُزَكِّي بِهَا عَمَلِي وَتُبَيِّضُ بِهَا وَجْهِي وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي وَتَعْصِمُنِي بِهَا مِنْ كُلِّ سُوءٍ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ إِيمَانًا صَادِقًا وَيَقِينًا لَيْسَ بعده كفر وحمة أَنَالُ بِهَا شَرَفَ كَرَامَتِكَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْفَوْزَ عِنْدَ الْقَضَاءِ وَمَنَازِلَ الشُّهَدَاءِ وَعَيْشَ السُّعَدَاءِ وَالنَّصْرَ عَلَى الأَعْدَاءِ وَمُرَافَقَةِ الأَنْبِيَاءِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ إِنْ كَانَ قَصُرَ عَمَلِي وَضَعُفَتْ نِيَّتِي وَافْتَقَرْتُ إِلَى رَحْمَتِكَ فَأَسْأَلُكَ يَا قَاضِيَ الأُمُورِ وَيَا شَافِيَ الصُّدُورِ كَمَا تُجِيرُ بَيْنَ الْبُحُورِ أَن تجيرني من عذا السعير وَمن دعة الثُّبُورِ وَمِنْ فِتْنَةِ الْقُبُورِ اللَّهُمَّ مَا قَصُرَ عَنْهُ عَمَلِي وَلَمْ تبلغه مَسْأَلَتي من خير ووعدته أَحَدًا مِنْ عِبَادِكَ أَوْ خَيْرًا أَنْتَ مُعْطِيهِ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ فَإِنِّي أَسْأَلُكَ وَأَرْغَبُ إِلَيْكَ بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ غَيْرَ ضَالِّينَ وَلا مضلين حَربًا لأعدائك وَسلم لأَوْلِيَائِكَ نُحِبُّ بِحُبِّكَ النَّاسَ وَنُعَادِي بِعَدَاوَتِكَ مَنْ خَالَفَكَ اللَّهُمَّ ذَا الأَمْرِ الرَّشِيدِ وَالْحَبْلِ الشَّدِيدِ أَسْأَلُكَ الأَمْنَ يَوْمَ الْوَعِيدِ وَالْجَنَّةَ يَوْمَ الخلود من الْمُقَرَّبِينَ الشُّهُودِ الرُّكَّعِ السُّجُودِ الْمُوفِينَ بِالْعُهُودِ إِنَّكَ رَحِيمٌ وَدُودٌ وَأَنْتَ تفعل مَا تُرِيدُ
اللَّهُمَّ رَبِّي وَإِلَهِي هَذَا الدُّعَاءُ وَعَلَيْكَ الإِجَابَةُ وَهَذَا الْجَهْدُ وَعَلَيْكَ التُّكْلانُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي نُورًا فِي قَلْبِي وَنُورًا فِي قَبْرِي وَنُورًا فِي بَصَرِي وَنُورًا فِي سَمْعِي وَنُورًا فِي شَعْرِي وَنُورًا فِي بِشْرِي وَنُورًا فِي لحمي فِي بَدَنِي وَنُورًا فِي عِظَامِي وَنُورًا مِنْ بَيْنَ يَدَيَّ وَنُورًا مِنْ خَلْفِي وَنُورًا مِنْ فَوْقِي وَنُورًا مِنْ تَحْتِي وَنُورًا عَنْ يَمِينِي وَنُورًا عَنْ شِمَالِي اللَّهُمَّ أَعْطِنِي نُورًا اللَّهُمَّ زِدْنِي نُورًا ثُمَّ تَرْفَعُ صَوْتَكَ وَتَقُولُ سُبْحَانَ الَّذِي لَبِسَ الْعِزَّ وَفَاخَرَ بِهِ وَتَعَطَّفَ الْمَجْدَ وَتَكَرَّمَ بِهِ سُبْحَانَ الَّذِي لَا يَنْبَغِي التَّسْبِيحُ إِلا لَهُ سُبْحَانَ الَّذِي أَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ بِعِلْمِهِ سُبْحَانَ ذِي الطَّوْلِ وَالْفَضْلِ سُبْحَانَ ذِي الْمَنِّ وَالنَّعِيمِ سُبْحَانَ ذِي الْعِزِّ وَالْكَرَمِ حَدَّثَنِيهِ أَحْمَدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مُسَرِّحٍ بِحَرَّانَ قَالَ ثَنَا عَمِّي أَبُو وَهْبٍ الْوَلِيدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ثَنَا مَخْلَدُ بن زييد الْحَرَّانِيُّ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ هَذَا بَاطِل
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Ḥibbān (d. 965 CE) - al-Majrūḥīn - ابن حبان - المجروحون are being displayed.