Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116387&book=5528#0f2f58
نجيح أبو معشر المديني السندي مولى بني هاشم.
حَدَّثَنَا عَبد الملك، حَدَّثَنا أَبُو أمية سَمِعت أَبَا نعيم يَقُول كَانَ أَبُو مَعْشَر سنديا وكان رجلا الكن وكان يَقُول، حَدَّثَنا مُحَمد بْن قنب يريد بْن كعب.
حَدَّثَنَا علي بن أحمد، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول أبو مَعْشَر المديني ضعيف يكتب من حديثه الرقاق وكان رجلا أميا يتقى إذ يروى من حديثه المسند.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن أَبِي يَحْيى سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُول السندي ليس بشَيْءٍ كان أميا.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عَبَّاس سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ أَبُو مَعْشَر نجيح اسمه، وَهو مولى أم موسى.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ الْبَصْرِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، حَدَّثَنا نجيح أبو معشر المديني.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: أَبُو مَعْشَر نجيح مولى بني هَاشِم ليس بشَيْءٍ يكتب رقاق الحديث من حديثه.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد حدث عَبد اللَّه سَأَلْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين، عَن أبي معشر المديني الذي
يحدث عن سَعِيد الْمَقْبُرِيّ، وَمُحمد بْن كَعْب قَالَ ليس بقوي فِي الْحَدِيثِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ علي بْن هَارُون بْن حميد، حَدَّثَنا مُحَمد بن أبى معشر، حَدَّثَنا أبي أَبُو مَعْشَر واسمه نجيح مولى مُحَمد بْن عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبد الله بن عباس.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ يَقُولُ يكتب من حديث أبي مَعْشَر أحاديثه عن مُحَمد بْن كَعْب القرظي فِي التفسير.
كتب إِلَى مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، قَال: كان يَحْيى لا يحدث، عَن أبي مَعْشَر المديني ويستضعفه جدا ويضحك إِذَا ذكره وكان عَبد الرَّحْمَن يحدث عنه.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني عَمْرو بن علي، قَال: كان يَحْيى لا يحدث، عَن أَبِي مَعْشَر المديني ويستضعفه جدا ويضحك إذا ذكره.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال نجيح أَبُو مَعْشَر السندي المديني مولى يخالف فِي حديثه.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ نجيح أَبُو مَعْشَر يخالف فِي حديثه قَالَ ابْن مهدي يعرف وينكر.
وقال النسائي نجيح أَبُو معشر مدني ضعيف.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ دَاوُدَ، عَن أَبِي مَعْشَرٍ قَالَ الْحَافِظُ يُولَدُ فِي الزَّمَانِ
، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، حَدَّثني أَبِي عَنْ سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَقُولُوا رَمَضَانَ فَإِنَّ رَمَضَانَ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى وَلَكِنْ قُولُوا شَهْرُ رَمَضَانَ وَقَالَ لا أعلم يروى، عَن أبي مَعْشَر بِهَذَا الإِسْنَادِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمد بْنِ زِيَادٍ، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، حَدَّثَنا نَجِيحٌ أَبُو مَعْشَرٍ الْمَدَنِيُّ عَنْ سَعِيد بْنُ أَبِي سَعِيد، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُعْبَدَ اللاتُ وَالْعُزَّى قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ فَإِنِّي أَنْظُرُ إِلَى نساء روس يصطفقن بألياتهن على صنم، يُقَال لَهُ: ذو الخلص.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حميد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارٍ، حَدَّثَنا أَبُو مَعْشَرٍ عَنْ سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيَدَعَنَّ النَّاسُ فَخْرَهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ أَوْ لَيَكُونَنَّ أَبْغَضَ إِلَى الله من الخنافس
أَخْبَرنا الْحَسَنُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ نافع، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو مَعْشَرٍ عَنْ سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ مُسْتَجَابَةٌ، وَإِنْ كَانَتْ مِنْ فَاجِرٍ فُجُورُهُ عَلَى نَفْسِهِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ الحسن الشرقي، حَدَّثَنا حامد بن محمود، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنا سُفيان، عَن رَجُلٍ عَنْ الْمَقْبِرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ رَفَعَهُ قَالَ دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ مُسْتَجَابَةٌ، وَإِنْ كَانَتْ مِنْ فَاجِرٍ فُجُورُهُ عَلَى نَفْسِهِ
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الرَّجُلُ الَّذِي لم يسمه هو أَبُو مَعْشَر قد سماه عَبد الرَّزَّاق عن الثَّوْريّ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَير بْنِ جَوْصَا، حَدَّثَنا مُحَمد بن حماد وَحَدَّثنا ابن صاعد، حَدَّثَنا ابن زَنْجَوَيْهِ، قالا: حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق عَنْ سُفْيَانَ، عَن أَبِي مَعْشَرٍ عَنْ سَعِيد، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ مُسْتَجَابَةٌ، وَإِنْ كَانَتْ مِنْ فَاجِرٍ فُجُورُهُ عَلَى نَفْسِهِ قَالَ عَبد الرَّزَّاق وسمعته أَنَا أَيضًا من أبي مَعْشَر.
قال لنا ابْن عُمَير لم يحدث بِهِ عن الثَّوْريّ غير عَبد الرَّزَّاق.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن سلم، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بن وهب، حَدَّثَنا عَمِّيُّ أَخْبَرَنِي حَفْصُ بْنُ عُمَر، عَن أَبِي مَعْشَرٍ عَنْ سَعِيد الْمِقْبَرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَكْثَرُ مَنْ يَتَّبِعُ الدَّجَّالَ النِّسَاءُ
وَعَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالا أُمِرْنَا أَنْ نَأْخُذَ مِنَ الشوارب ونعفي اللحى.
حَدَّثَنَا شُعَيب الذراع، حَدَّثَنا مُحَمد، عَن أَبِي مَعْشَرٍ عَنْ سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِهِ مَنْ تَرَكَ ثَلاثَ جُمَعٍ مِنْ غَيْرِ عِلَّةٍ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ مُنَافِقٌ.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا الأَزْرَقُ بْنُ علي، حَدَّثَنا حسان بن إبراهيم، حَدَّثَنا أَبُو مَعْشَرٍ الْمَدْيَنِيُّ عَنْ مُحَمد بْنِ عَمْرو، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ تَرَكَ ثَلاثَ جُمَعٍ مُتَوَالِيَاتٍ مِنْ غَيْرِ عِلَّةٍ طُبِعَ عَلَى قلبه، وَهو منافق.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ كاسب، حَدَّثَنا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ، عَن أَبِي مَعْشَرٍ نَجِيحٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ عَنِ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي إِنَاءٍ وَاحِدٍ وَكِلانَا جُنُبٌ حتى تختلف يدي بيده
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ الإِمَامُ، حَدَّثَنا مُحَمد بن مسعود العجمي، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق وَأَخْبَرَنَا سُفْيَانُ، عَن أَبِي مَعْشَرٍ عَنْ سَعِيد الْمَقْبَرِيِّ أَنَّ أِمَّ هَانِئٍ أَجَارَتْ رَجُلَيْنِ فَأَرَادَ عَلِيٌّ قَتْلَهُمَا فَأَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَدْ أَجَرْنَا من آجرت أم هانئ (ح) وَحَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْن سُلَيْمَان، عَن أبي الرَّبِيع الزهراني، عَن أبي مَعْشَر عن سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بأحاديث غير ما ذكرت.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ الغامدي، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ مُحَمد بْنُ إبراهيم، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا أَبُو مَعْشَرٍ عَنْ مُحَمد بْنِ عَمْرو، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ احْتَكَرَ حُكْرَةً لِيُغْلِيَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ فهو خاطئ (ح) وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بن أبى معشر، حَدَّثَنا أَبِي عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ سَتَرَ مُؤْمِنًا مِنْ خِزْيَةٍ فَكَأَنَّمَا احيا موؤُودة
أَخْبَرنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا أبو الربيع الزهراني، حَدَّثَنا أَبُو مَعْشَرٍ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ سَتَرَ عَلَى أَخِيهِ عورة فكأنما احيا موؤُودة.
حَدَّثَنَا المفضل بن مُحَمد الجندبي، حَدَّثَنا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، عَن أَبِي مَعْشَرٍ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ لَيُدْخِلُ بِالْحَجَّةِ الْوَاحِدَةِ ثَلاثًا يَعْنِي الْجَنَّةَ الْمَيِّتُ وَالْحَاجُّ عَنْهُ وَالْمُنَفِذُ ذَلِكَ يَعْنِي الْمُوصِي.
قَالَ وهذه الأحاديث، عنِ ابْن الْمُنْكَدِر عن سَعِيد الْمَقْبُرِيّ وعن مُحَمد بْن عَمْرو كلها غير محفوظة.
حَدَّثَنَا بن ذريح بأخباره، حَدَّثَنا أَبُو مَعْشَرٍ الْمَدَنِيُّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَن أَبِي بُرْدَةَ، عَن أَبِي مُوسَى قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا مِنْ مُسْلِمٍ إِلا يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِرَجُلٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ فَيَقُولُ هَذَا فِدَائِي مِنَ النَّارِ
قَالَ وهذا، عنِ ابْن الْمُنْكَدِر يرويه أبو معشر.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ منصور، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارٍ، حَدَّثَنا أَبُو مَعْشَرٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَقْطَعُوا اللَّحْمَ بِالسِّكِّينَ عَلَي الْخِوَانِ فَإِنَّهُ مِنْ فعل الأعاجم ولكن انهسوا نهسا فإنه أهنأ وأمرأ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا مُحَمد بن بكار، حَدَّثَنا أَبُو مَعْشَرٍ عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يُصَلِّي، وَهو يَجِدُ فِي بَطْنِهِ شَيْئًا وَقَالَتْ مَا رَأَيْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي صَلاةً أَخَفَّ مِنْ رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ حَتَّى يُخَيَّلُ إِلَيَّ أَنْ لَمْ يَقْرَأْ فِيهِمَا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ قَالَ وهذه الأحاديث عن هِشَام يرويها أَبُو مَعْشَر عَنْهُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن حبان ابن مَعِين، حَدَّثَنا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ، حَدَّثَنا أَبُو مَعْشَرٍ عَنْ يُوسُفَ بْنِ يَعْقُوبَ عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ، قَالَ: رأيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَتَلَ عَبد اللَّهِ بْنَ خَطَلٍ يَوْمَ الْفَتْحِ أَخْرَجُوهُ مِنْ تَحْتِ سِتَارِ الْكَعْبَةِ وَضَرَبَ عُنُقَهُ بَيْنَ زَمْزَمٍ وَالْمَقَامِ ثُمَّ؟ قَال: لاَ يُقْتَلُ بَعْدَهَا قُرَشِيٌّ صبرا.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ابن مَعِين، حَدَّثَنا منصور، حَدَّثَنا أَبُو مَعْشَرٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِصَدَقَةِ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى كُلِّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ حُرًّا وَعَبْدًا قَالَ فَكَانَ يُؤْتِي إِلَيْهِمْ بِالزَّبِيبِ فَيَقْبَلُونَهُ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يَأْمُرُنَا أَنْ نَخْرُجَ قَبْلَ الصَّلاةِ وَقَالَ أَغْنُوهُمْ عَنِ الطَّوَافِ فِي هَذَا الْيَوْمِ.
قَالَ وهذه الزيادة فِي هذا الحديث أغنوهم عن الطواف يقول أبو معشر.
حَدَّثَنَا بهلول بن إسحاق، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنا أَبُو مَعْشَرٍ قَالَ جَلَسْتُ إِلَى الأَعْمَش فَقَالَ لِي مِنْ أَيْنَ أَنْتَ قُلْتُ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ قَال: مَا تَقُولُ فِي النَّبِيذِ قُلْتُ، حَدَّثني نَافِعٌ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا اسكر كثيره فقليله حرام.
حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثله.
قَالَ الشَّيْخ: وبلغني فِي هذا الحديث، عَن أبي مَعْشَر أن الأَعْمَش سأله عن النبيذ قَالَ فقلت والله لأحدثنك بما يسخن اللَّه بِهِ عينيك، حَدَّثني نَافِع، عنِ ابْن عُمَر فذكر هذين الإسنادين
، حَدَّثَنا إبراهيم بن حماد، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنا هُشَيْمٌ، عَن أَبِي مَعْشَرٍ، عنِ ابْنِ أَبِي طَلْحَةَ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ إِذَا دَخَلَ الْكَنِيفَ قَالَ بِسْمِ اللَّهِ ثُمَّ يَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الخبث والخبائث.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ، حَدَّثَنا عَمِّي، حَدَّثَنا اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ، عَن أَبِي مَعْشَرٍ الْمَدَنِيِّ عَنْ مُصْعَبِ بْنِ ثَابِتٍ فَذَكَرَ حَدِيثًا مُسْنَدًا.
قال، وأَبُو مَعْشَر هذا لَهُ من الحديث غير ما ذكرت وقد حدث عَنْهُ الثَّوْريّ وهشيم والليث بْن سعد وغيرهم من الثقات، وَهو مع ضعفه يكتب حديثه.