عبد اللَّه بن عيسى، الطفاوي البصري:
سكنَ بَغْدَاد وحدث بِها عَنْ أَبِيهِ وعن مسمع بن عاصم، ويوسف بن عطية الصفار، وعبيد اللَّه بن شميط بن عجلان. روى عنه إِبْرَاهِيم بْن عَبْد اللَّه بْن الجنيد،
وحاتم بن الليث الجوهري، والعباس بن أَبِي طالب، وعَبْد اللَّه بْن أَحْمَدَ بْن إِبْرَاهِيم الدَّوْرَقِيُّ، وأبو بكر بن أَبِي الدنيا وقَالَ ابْن أَبِي حاتم: سمع منه أَبِي ببغداد، وروى عنه.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ، حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْن إِسْحَاق بْنِ إِبْرَاهِيم الْبَغَوِيُّ- إملاء- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الدَّوْرَقِيُّ- بِسُرَّ من رأى- حدّثني عبد الله بن عيسى الطّفاويّ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ شُمَيْطٍ قَالَ: كَانَ أَبِي شُمَيْطُ بْنُ عِجْلانَ يَقُولُ:
النَّاسُ ثَلاثَةٌ، فَرَجُلٌ ابْتَكَرَ الْخَيْرَ فِي حَدَاثَةِ سِنِّهِ ثُمَّ دَاوَمَ عَلَيْهِ حَتَّى خَرَجَ مِنَ الدُّنْيَا فَهَذَا الْمُقَرَّبُ، وَرَجُلٌ ابْتَكَرَ عُمُرَهُ بِالذُّنُوبِ وَطُولِ الْغَفْلَةِ، ثم رجع بِتَوْبَةٍ فَهَذَا صاحب يَمِينٍ، وَرَجُلٌ ابتكر الشر في حداثته ثم لم يزل فيه حتى خرج من الدنيا فهذا صاحب شمال
سكنَ بَغْدَاد وحدث بِها عَنْ أَبِيهِ وعن مسمع بن عاصم، ويوسف بن عطية الصفار، وعبيد اللَّه بن شميط بن عجلان. روى عنه إِبْرَاهِيم بْن عَبْد اللَّه بْن الجنيد،
وحاتم بن الليث الجوهري، والعباس بن أَبِي طالب، وعَبْد اللَّه بْن أَحْمَدَ بْن إِبْرَاهِيم الدَّوْرَقِيُّ، وأبو بكر بن أَبِي الدنيا وقَالَ ابْن أَبِي حاتم: سمع منه أَبِي ببغداد، وروى عنه.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ، حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْن إِسْحَاق بْنِ إِبْرَاهِيم الْبَغَوِيُّ- إملاء- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الدَّوْرَقِيُّ- بِسُرَّ من رأى- حدّثني عبد الله بن عيسى الطّفاويّ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ شُمَيْطٍ قَالَ: كَانَ أَبِي شُمَيْطُ بْنُ عِجْلانَ يَقُولُ:
النَّاسُ ثَلاثَةٌ، فَرَجُلٌ ابْتَكَرَ الْخَيْرَ فِي حَدَاثَةِ سِنِّهِ ثُمَّ دَاوَمَ عَلَيْهِ حَتَّى خَرَجَ مِنَ الدُّنْيَا فَهَذَا الْمُقَرَّبُ، وَرَجُلٌ ابْتَكَرَ عُمُرَهُ بِالذُّنُوبِ وَطُولِ الْغَفْلَةِ، ثم رجع بِتَوْبَةٍ فَهَذَا صاحب يَمِينٍ، وَرَجُلٌ ابتكر الشر في حداثته ثم لم يزل فيه حتى خرج من الدنيا فهذا صاحب شمال