سخبرة الأزدي، له صحبة، روى عنه ابنه عبد الله.
سخبرة الأزدي له صحبة فيما رواه أبو داود الأعمى عن ابنه عبد الله بن سخبرة [ليس لإسناده قوة سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد روى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم وهو والد عبد الله بن سخبرة - ] روى عنه ابنه عبد الله بن سخبرة من رواية نفيع أبي داود عن عبد الله بن سخبرة.
قال أبو محمد روى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم وهو والد عبد الله بن سخبرة - ] روى عنه ابنه عبد الله بن سخبرة من رواية نفيع أبي داود عن عبد الله بن سخبرة.
سخبرة الأزدي
والد عبد الله بن سخبرة، له صحبة.
حدثنا خلف بن قاسم، حدثنا الحسن بن رشيق، قال حدثنا جعفر بن محمد
السُّوسِيُّ بِمَكَّةَ. قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ بَرِّيٍّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ، قَالَ:
حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ خَيْثَمَةَ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَخْبَرَةَ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنِ ابْتُلِيَ فَصَبَرَ، وَأُعْطِيَ فَشَكَرَ، وَظُلِمَ فَغَفَرَ، وَظَلَمَ فَاسْتَغْفَرَ» ثُمَّ سَكَتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قِيلَ: فَمَا لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قال :
«أولئك لهم الأمن وهم مهتدون» .
والد عبد الله بن سخبرة، له صحبة.
حدثنا خلف بن قاسم، حدثنا الحسن بن رشيق، قال حدثنا جعفر بن محمد
السُّوسِيُّ بِمَكَّةَ. قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ بَرِّيٍّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ، قَالَ:
حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ خَيْثَمَةَ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَخْبَرَةَ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنِ ابْتُلِيَ فَصَبَرَ، وَأُعْطِيَ فَشَكَرَ، وَظُلِمَ فَغَفَرَ، وَظَلَمَ فَاسْتَغْفَرَ» ثُمَّ سَكَتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قِيلَ: فَمَا لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قال :
«أولئك لهم الأمن وهم مهتدون» .
سخبرة الأزدي
ب د ع: سخبرة بالخاء المعجمة، هو الأزدي، وربما قيل: الأسدي بالسين، وهو والد عَبْد اللَّهِ بْن سخبرة، له صحبة.
روى عنه ابنه عَبْد اللَّهِ: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من ابتلى فصبر، وأعطي فشكر، وظلم فغفر، وظلم فاستغفر، أولئك لهم الأمن وهم مهتدون ".
(511) وأخبرنا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ السَّمِينِ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مِهْرَانَ، وَغَيْرُهُمَا بِإِسْنَادِهِمْ، إِلَى مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ سَوْرَةَ، قَالَ: حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ، أخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُعَلَّى، أخبرنا زِيَادُ بْنُ خَيْثَمَةَ، عن أَبِي دَاوُدَ، عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَخْبَرَةَ، عن سَخْبَرَةَ، عن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ كَانَ كَفَّارَةً لِمَا مَضَى ".
أَبُو دَاوُدَ هَذَا اسْمُهُ نُفَيْعٌ الأَعْمَى.
أَخْرَجَهُ الثَّلاثَةُ
ب د ع: سخبرة بالخاء المعجمة، هو الأزدي، وربما قيل: الأسدي بالسين، وهو والد عَبْد اللَّهِ بْن سخبرة، له صحبة.
روى عنه ابنه عَبْد اللَّهِ: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من ابتلى فصبر، وأعطي فشكر، وظلم فغفر، وظلم فاستغفر، أولئك لهم الأمن وهم مهتدون ".
(511) وأخبرنا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ السَّمِينِ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مِهْرَانَ، وَغَيْرُهُمَا بِإِسْنَادِهِمْ، إِلَى مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ سَوْرَةَ، قَالَ: حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ، أخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُعَلَّى، أخبرنا زِيَادُ بْنُ خَيْثَمَةَ، عن أَبِي دَاوُدَ، عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَخْبَرَةَ، عن سَخْبَرَةَ، عن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ كَانَ كَفَّارَةً لِمَا مَضَى ".
أَبُو دَاوُدَ هَذَا اسْمُهُ نُفَيْعٌ الأَعْمَى.
أَخْرَجَهُ الثَّلاثَةُ
سَخْبَرَةُ الْأَزْدِيُّ غَيْرُ مَنْسُوبٍ حَدِيثُهُ عِنْدَ ابْنِهِ عَبْدِ اللهِ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَسْفَذْنِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُعَلَّى، عَنْ زِيَادِ بْنِ خَيْثَمَةَ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سَخْبَرَةَ، عَنْ سَخْبَرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ أُعْطِيَ فَشَكَرَ، وَابْتُلِيَ فَصَبَرَ، وَظَلَمَ فَاسْتَغْفَرَ، وَظُلِمَ فَغَفَرَ» ثُمَّ سَكَتَ، فَقِيلَ: مَا لَهُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: «أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ»
- وَحَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَلْمٍ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُعَلَّى، مِثْلَهُ رَوَاهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ مِنْ حَدِيثِ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ فَقَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ الْكُوفِيُّ، نَزَلَ الرِّيَّ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عُثْمَانَ وَوَهِمَ فَأَسْقَطَ الْمِيمَ مِنَ الْمُعَلَّى، وَنَسَبَ زِيَادًا إِلَى عُثْمَانَ بَدَلَ خَيْثَمَةَ
- وَحَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ إِسْحَاقَ، ثنا عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُعَلَّى الرَّازِيُّ، عَنْ زِيَادِ بْنِ خَيْثَمَةَ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ، بِهِ سَوَاءً وَرَوَاهُ أَبُو غَسَّانَ الرَّازِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ زُنَيْجٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُعَلَّى، مِثْلَهُ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُعَلَّى هُوَ ابْنُ أَخِي زُبَيْدٍ، كُوفِيٌّ، انْتَقَلَ إِلَى الرِّيِّ
- حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمَّادٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُعَلَّى، عَنْ زِيَادِ بْنِ خَيْثَمَةَ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سَخْبَرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ كَانَ كَفَّارَةً لِمَا مَضَى» رَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ فَقَالَ: عَنْ أَبِي دَاوُدَ، عَنْ سَخْبَرَةَ، وَلَمْ يَذْكُرْ عَبْدَ اللهِ وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مِهْرَانَ، وَزُنَيْجٌ، وَمُقَاتِلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُونَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُعَلَّى كَرِوَايَةِ مُحَمَّدِ بْنِ حُمَيْدٍ، وَقَالُوا: عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سَخْبَرَةَ، عَنْ سَخْبَرَةَ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَسْفَذْنِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُعَلَّى، عَنْ زِيَادِ بْنِ خَيْثَمَةَ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سَخْبَرَةَ، عَنْ سَخْبَرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ أُعْطِيَ فَشَكَرَ، وَابْتُلِيَ فَصَبَرَ، وَظَلَمَ فَاسْتَغْفَرَ، وَظُلِمَ فَغَفَرَ» ثُمَّ سَكَتَ، فَقِيلَ: مَا لَهُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: «أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ»
- وَحَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَلْمٍ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُعَلَّى، مِثْلَهُ رَوَاهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ مِنْ حَدِيثِ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ فَقَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ الْكُوفِيُّ، نَزَلَ الرِّيَّ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عُثْمَانَ وَوَهِمَ فَأَسْقَطَ الْمِيمَ مِنَ الْمُعَلَّى، وَنَسَبَ زِيَادًا إِلَى عُثْمَانَ بَدَلَ خَيْثَمَةَ
- وَحَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ إِسْحَاقَ، ثنا عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُعَلَّى الرَّازِيُّ، عَنْ زِيَادِ بْنِ خَيْثَمَةَ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ، بِهِ سَوَاءً وَرَوَاهُ أَبُو غَسَّانَ الرَّازِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ زُنَيْجٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُعَلَّى، مِثْلَهُ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُعَلَّى هُوَ ابْنُ أَخِي زُبَيْدٍ، كُوفِيٌّ، انْتَقَلَ إِلَى الرِّيِّ
- حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمَّادٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُعَلَّى، عَنْ زِيَادِ بْنِ خَيْثَمَةَ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سَخْبَرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ كَانَ كَفَّارَةً لِمَا مَضَى» رَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ فَقَالَ: عَنْ أَبِي دَاوُدَ، عَنْ سَخْبَرَةَ، وَلَمْ يَذْكُرْ عَبْدَ اللهِ وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مِهْرَانَ، وَزُنَيْجٌ، وَمُقَاتِلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُونَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُعَلَّى كَرِوَايَةِ مُحَمَّدِ بْنِ حُمَيْدٍ، وَقَالُوا: عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سَخْبَرَةَ، عَنْ سَخْبَرَةَ