عُمَيْر بْن سعد بْن عبيد بْن النُّعْمَان بْن قيس بْن عَمْرو بْن زيد بْن أُميَّة بْن زيد بْن مَالك بْن عَوْف والى عمر بْن الْخطاب على حمص يُقَال إِن لَهُ صُحْبَة ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى قَالَ ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ السَّامِيُّ ثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ أَبِي سِنَانٍ عَنْ أَبِي طَلْحَةَ الْخَوْلانِيِّ قَالَ أَتَيْتُ عُمَيْرَ بْنَ سَعْدٍ فِي نَفَرٍ مِنْ فِلَسْطِينَ وَكَانَ يُقَالُ لَهُ نَسِيجُ وَحْدِهِ فَقَعَدْنَا عَلَى دُكَّانٍ عَظِيمٍ لَهُ فِي دَارِهِ فَقَالَ لِغُلامِهِ يَا غُلامُ أَوْرِدِ الْخَيْلَ قَالَ وَفِي الطِّرَازِ تَوْرٌ مِنْ حِجَارَةٍ قَالَ فَأَوْرِدْهَا فَقَالَ أَيْنَ فُلانَةُ قَالَ هِيَ جِرْبَةٌ قَالَ أَوْرِدْهَا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا عَدْوَى وَلا طِيَرَةَ
وَلا هَامَةَ أَلَمْ تَرَ إِلَى الْبَعِيرِ يَكُونُ فِي الصَّحْرَاءِ ثُمَّ يُصْبِحُ فِي كِرْكِرَتِهِ أَوْ فِي مَرَاقِهِ نُكْتَةً لَمْ يَكُنْ قَبْلُ فَمَنْ أَعْدَى الأَوَّلَ
وَلا هَامَةَ أَلَمْ تَرَ إِلَى الْبَعِيرِ يَكُونُ فِي الصَّحْرَاءِ ثُمَّ يُصْبِحُ فِي كِرْكِرَتِهِ أَوْ فِي مَرَاقِهِ نُكْتَةً لَمْ يَكُنْ قَبْلُ فَمَنْ أَعْدَى الأَوَّلَ