إِبْرَاهِيم بن زَكَرِيَّا الوَاسِطِيّ العبدشي
روى عَن مَالك وَإِبْرَاهِيم بن عبد الْملك بن أبي مَحْذُورَة وَسَلام أبي الْأَحْوَص
وَعنهُ عَليّ بن أبي إِبْرَاهِيم أَبُو الْحُسَيْن الوَاسِطِيّ وَمُحَمّد بن أَيُّوب الْوزان وَهِشَام بن عَليّ السدُوسِي وَغَيرهم حَدِيثه فِي سنَن الدَّارَقُطْنِيّ
وَقَالَ الْحَافِظ أَبُو بكر الْخَطِيب فِي أَسمَاء من روى عَن مَالك ضَعِيف
وَقَالَ الذَّهَبِيّ فِي الضُّعَفَاء مَجْهُول ذكر ذَلِك بعد أَن ذكر تَرْجَمَة إِبْرَاهِيم بن زَكَرِيَّا الْعجلِيّ الضَّرِير فجعلهما اثْنَيْنِ وَأما فِي الْمِيزَان فَلم يذكر إِبْرَاهِيم بن زَكَرِيَّا إِلَّا تَرْجَمَة وَاحِدَة وَصدر كَلَامه بِأَنَّهُ الْبَصْرِيّ الْعجلِيّ الضَّرِير ثمَّ قَالَ فِي أثْنَاء التَّرْجَمَة العبدشي وَهُوَ الوَاسِطِيّ فجعلهما وَاحِد
قلت وَقد فرق بَينهمَا أَبُو الْعَبَّاس بن مفرج الْأمَوِي فِي الحافل فَإِنَّهُ أورد تَرْجَمَة إِبْرَاهِيم بن زَكَرِيَّا الوَاسِطِيّ وَحكى عَن ابْن حبَان أَنه قَالَ يَأْتِي عَن الثِّقَات مِمَّا لَا يشبه حَدِيث الْإِثْبَات إِلَى آخِره مستدركا ذَلِك عَليّ ابْن عدي وَابْن عدي فقد ذكر تَرْجَمَة إِبْرَاهِيم بن زَكَرِيَّا الْعجلِيّ الْبَصْرِيّ فَدلَّ ذَلِك عَليّ أَنَّهُمَا عِنْد ابْن مفرج إثنان وَهُوَ الظَّاهِر فَإِن الْعجلِيّ بَصرِي وَهَذَا واسطي وَلَا يعرف فِي أهل وَاسِط فِي هَذِه الطَّبَقَة من يُسَمِّي بِهَذَا الإسم إِلَّا وَاحِدًا وَهُوَ لم يسكن الْبَصْرَة وَإِنَّمَا خرج من وَاسِط إِلَى الْيمن حَتَّى مَاتَ هُنَاكَ
قَالَ أسلم بن سُهَيْل الْمَعْرُوف بِبَحْشَلٍ فِي تَارِيخ وَاسِط إِبْرَاهِيم بن زَكَرِيَّا من أهل وَاسِط ثمَّ خرج إِلَى الْيمن فَأَقَامَ بهَا حَتَّى مَاتَ لم يذكر أسلم فِي هَذِه الطَّبَقَة أحدا بِهَذَا الإسم غير هَذَا فَالظَّاهِر أَنه غير بَصرِي وَقد فرق بَينهمَا أَيْضا أَبُو أَحْمد الْحَاكِم فِي الكنى.
روى عَن مَالك وَإِبْرَاهِيم بن عبد الْملك بن أبي مَحْذُورَة وَسَلام أبي الْأَحْوَص
وَعنهُ عَليّ بن أبي إِبْرَاهِيم أَبُو الْحُسَيْن الوَاسِطِيّ وَمُحَمّد بن أَيُّوب الْوزان وَهِشَام بن عَليّ السدُوسِي وَغَيرهم حَدِيثه فِي سنَن الدَّارَقُطْنِيّ
وَقَالَ الْحَافِظ أَبُو بكر الْخَطِيب فِي أَسمَاء من روى عَن مَالك ضَعِيف
وَقَالَ الذَّهَبِيّ فِي الضُّعَفَاء مَجْهُول ذكر ذَلِك بعد أَن ذكر تَرْجَمَة إِبْرَاهِيم بن زَكَرِيَّا الْعجلِيّ الضَّرِير فجعلهما اثْنَيْنِ وَأما فِي الْمِيزَان فَلم يذكر إِبْرَاهِيم بن زَكَرِيَّا إِلَّا تَرْجَمَة وَاحِدَة وَصدر كَلَامه بِأَنَّهُ الْبَصْرِيّ الْعجلِيّ الضَّرِير ثمَّ قَالَ فِي أثْنَاء التَّرْجَمَة العبدشي وَهُوَ الوَاسِطِيّ فجعلهما وَاحِد
قلت وَقد فرق بَينهمَا أَبُو الْعَبَّاس بن مفرج الْأمَوِي فِي الحافل فَإِنَّهُ أورد تَرْجَمَة إِبْرَاهِيم بن زَكَرِيَّا الوَاسِطِيّ وَحكى عَن ابْن حبَان أَنه قَالَ يَأْتِي عَن الثِّقَات مِمَّا لَا يشبه حَدِيث الْإِثْبَات إِلَى آخِره مستدركا ذَلِك عَليّ ابْن عدي وَابْن عدي فقد ذكر تَرْجَمَة إِبْرَاهِيم بن زَكَرِيَّا الْعجلِيّ الْبَصْرِيّ فَدلَّ ذَلِك عَليّ أَنَّهُمَا عِنْد ابْن مفرج إثنان وَهُوَ الظَّاهِر فَإِن الْعجلِيّ بَصرِي وَهَذَا واسطي وَلَا يعرف فِي أهل وَاسِط فِي هَذِه الطَّبَقَة من يُسَمِّي بِهَذَا الإسم إِلَّا وَاحِدًا وَهُوَ لم يسكن الْبَصْرَة وَإِنَّمَا خرج من وَاسِط إِلَى الْيمن حَتَّى مَاتَ هُنَاكَ
قَالَ أسلم بن سُهَيْل الْمَعْرُوف بِبَحْشَلٍ فِي تَارِيخ وَاسِط إِبْرَاهِيم بن زَكَرِيَّا من أهل وَاسِط ثمَّ خرج إِلَى الْيمن فَأَقَامَ بهَا حَتَّى مَاتَ لم يذكر أسلم فِي هَذِه الطَّبَقَة أحدا بِهَذَا الإسم غير هَذَا فَالظَّاهِر أَنه غير بَصرِي وَقد فرق بَينهمَا أَيْضا أَبُو أَحْمد الْحَاكِم فِي الكنى.