حَمَّاد بن زيد بن دِرْهَم الْأَزْرَق كنيته أَبُو إِسْمَاعِيل مولى آل جرير بن حَازِم الْجَهْضَمِي من أهل الْبَصْرَة يروي عَن ثَابت الْبنانِيّ روى عَنهُ أهل الْبَصْرَة كَانَ مولده فِي ولَايَة سُلَيْمَان بن عبد الْملك
سنة ثَمَان وَتِسْعين وَمَات يَوْم الْجُمُعَة فِي شهر رَمَضَان لسبع عشرَة مَضَت مِنْهُ سنة سبع وَسبعين وَمِائَة وَقد قيل سنة تسع وَسبعين وَدفن يَوْم الْجُمُعَة بعد الْعَصْر وَصلى عَلَيْهِ إِسْحَاق بن سُلَيْمَان وَكَانَ ضريرا يحفظ حَدِيثه كُله وَكَانَ دِرْهَم جده من سبى سجستان وَمَا كَانَ حَمَّاد بن زيد يحدث إِلَّا من حفظه وَقد وهم من زعم أَن بَينهمَا كَمَا بَين الدِّينَار وَالدِّرْهَم لِأَن حَمَّاد بن زيد كَانَ أحفظ وأتقن وأضبط من حَمَّاد بن سَلمَة كَانَ اللَّهُمَّ إِلَّا أَن يكون الْقَائِل بِهَذَا أَرَادَ فضل مَا بَينهمَا فِي الْفضل وَالدّين لِأَن حَمَّاد بن سَلمَة كَانَ أدين وَأفضل وَأَوْرَع من حَمَّاد بن زيد ولسنا مِمَّن يُطلق الْكَلَام على أحد بالجزاف بل نعطى كل شيخ قسطه وكل راو حَظه
وَالله الْمُوفق لذَلِك المان بِمَا يجب من القَوْل وَالْفِعْل مَعًا
سنة ثَمَان وَتِسْعين وَمَات يَوْم الْجُمُعَة فِي شهر رَمَضَان لسبع عشرَة مَضَت مِنْهُ سنة سبع وَسبعين وَمِائَة وَقد قيل سنة تسع وَسبعين وَدفن يَوْم الْجُمُعَة بعد الْعَصْر وَصلى عَلَيْهِ إِسْحَاق بن سُلَيْمَان وَكَانَ ضريرا يحفظ حَدِيثه كُله وَكَانَ دِرْهَم جده من سبى سجستان وَمَا كَانَ حَمَّاد بن زيد يحدث إِلَّا من حفظه وَقد وهم من زعم أَن بَينهمَا كَمَا بَين الدِّينَار وَالدِّرْهَم لِأَن حَمَّاد بن زيد كَانَ أحفظ وأتقن وأضبط من حَمَّاد بن سَلمَة كَانَ اللَّهُمَّ إِلَّا أَن يكون الْقَائِل بِهَذَا أَرَادَ فضل مَا بَينهمَا فِي الْفضل وَالدّين لِأَن حَمَّاد بن سَلمَة كَانَ أدين وَأفضل وَأَوْرَع من حَمَّاد بن زيد ولسنا مِمَّن يُطلق الْكَلَام على أحد بالجزاف بل نعطى كل شيخ قسطه وكل راو حَظه
وَالله الْمُوفق لذَلِك المان بِمَا يجب من القَوْل وَالْفِعْل مَعًا