يزيد بن عَبد الرحمن بن هند أبو خالد الدالاني كوفي.
حَدَّثَنَا إسحاق بن أحمد بن جعفر وحاجب بن مالك، قالا: حَدَّثَنا أبو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا أبو نعيم، حَدَّثَنا شَرِيك، حَدَّثَنا أبو خالد الدالاني وكان مرجئا قصيرا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْنَ مَعِين عَنِ يزيد الدالاني قال ليس به بأس.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بن العباس الطيالسي، حَدَّثَنا يَحْيى بن سَعِيد الأموي، حَدَّثَنا عَبد السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ الْمُلائِيُّ، عَن أَبِي خَالِدٍ الدَّالانِيِّ، عَن قَتادَة، عَن أَبِي الْعَالِيَةِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَامَ حَتَّى غَطَّ وَنَفَخَ ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ قِيلَ يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّكَ نِمْتَ قَالَ إِنَّمَا الْوُضُوءُ عَلَى مَنْ نَامَ وَاضْطَجَعَ فَإِنِ اضْطَجَعَ اسْتَرْخَتْ مَفَاصِلُهُ
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا بهذا الإسناد، عَن قَتادَة لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْهُ غَيْرَ أَبِي خَالِدٍ وَعَنْ أَبِي خَالِدٍ عَبد السَّلامِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْبَزَّازُ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ وَسَمِعْتُ إِسْحَاقَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ الْهَجَرِيَّ يَقُولُ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْهَمْدَانِيُّ، قالا: حَدَّثَنا أبو نعيم، حَدَّثَنا عَبد السلام هو بن حَرْبٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ هُوَ أَبُو خَالِدٍ الدَّالانِيُّ، عَن أَبِي هِنْدٍ الصِّدِّيقِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي أَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ مِنَ الإِبِلِ فِي كُلِّ خَمْسٍ شَاةٌ فَذُكِرَ الْحَدِيثُ بِطُولِهِ فِي الصَّدَقَاتِ فِي زَكَاةِ الإِبِلِ وَالْبَقَرِ وَالْغَنَمِ.
قَالَ الشَّيْخُ: هَكَذَا رَوَى عَلِيُّ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ بن ديزيل بن هند
الْحَدِيثَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَبد السَّلامِ عَنْ يَزِيدَ، عَن أَبِي هِنْدٍ الصِّدِّيقِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر فَصَحَّفَا فِي قَوْلِهِمَا، عَن أَبِي هِنْدٍ الصِّدِّيقِ، ولاَ أَدْرِي التَّصْحِيفَ مِمَّنْ، وإِنَّما هُوَ إِبْرَاهِيمُ الصَّائِغُ رَواه عَن أَبِي نُعَيْمٍ غَيْرُهُمَا فَقَالُوا عَنْ إِبْرَاهِيمَ الصَّائِغِ وَهَكَذا رَوَاهُ أَبُو غَسَّانَ عَنْ عَبد السَّلامِ.
حَدَّثَنَاهُ ابْنُ صاعد، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنُ حكيم، حَدَّثَنا أَبُو غَسَّانَ، حَدَّثَنا عَبد السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ، عَن أَبِي خَالِدٍ الدَّالانِيِّ يَزِيدَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الصَّائِغِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي أَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ مِنَ الإِبِلِ فِي كُلِّ خَمْسٍ شَاةٌ فَذَكَرَهُ بِطُولِهِ فِي الصَّدَقَاتِ.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا أبو داود، حَدَّثَنا سليمان بن توبة النهرواني، حَدَّثَنا يعلى بن منصور، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ، حَدَّثَنا أَبُو خَالِدٍ الدَّالانِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا سُفْيَانَ يَقُولُ: سَمعتُ جَابِرَ بْنَ عَبد اللَّهِ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا مِنْ مُسْلِمٍ، ولاَ مُسْلِمَةٍ، ولاَ مُؤْمِنٍ، ولاَ مُؤْمِنَةٍ يَمْرَضُ مَرَضًا إِلا حَطَّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِ مِنْ خَطَايَاهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا لا أعلم رَواه عَن أَبِي سُفْيَانَ غَيْرَ أَبِي خَالِدٍ، وأَبُو خَالِدٍ لَهُ أَحَادِيثٌ صَالِحَةٌ وأروى الناس عنه عَبد السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ وَفِي حَدِيثِهِ لِينٌ إِلا أَنَّهُ مَعَ لِينِهِ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ.
حَدَّثَنَا إسحاق بن أحمد بن جعفر وحاجب بن مالك، قالا: حَدَّثَنا أبو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا أبو نعيم، حَدَّثَنا شَرِيك، حَدَّثَنا أبو خالد الدالاني وكان مرجئا قصيرا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْنَ مَعِين عَنِ يزيد الدالاني قال ليس به بأس.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بن العباس الطيالسي، حَدَّثَنا يَحْيى بن سَعِيد الأموي، حَدَّثَنا عَبد السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ الْمُلائِيُّ، عَن أَبِي خَالِدٍ الدَّالانِيِّ، عَن قَتادَة، عَن أَبِي الْعَالِيَةِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَامَ حَتَّى غَطَّ وَنَفَخَ ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ قِيلَ يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّكَ نِمْتَ قَالَ إِنَّمَا الْوُضُوءُ عَلَى مَنْ نَامَ وَاضْطَجَعَ فَإِنِ اضْطَجَعَ اسْتَرْخَتْ مَفَاصِلُهُ
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا بهذا الإسناد، عَن قَتادَة لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْهُ غَيْرَ أَبِي خَالِدٍ وَعَنْ أَبِي خَالِدٍ عَبد السَّلامِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْبَزَّازُ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ وَسَمِعْتُ إِسْحَاقَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ الْهَجَرِيَّ يَقُولُ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْهَمْدَانِيُّ، قالا: حَدَّثَنا أبو نعيم، حَدَّثَنا عَبد السلام هو بن حَرْبٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ هُوَ أَبُو خَالِدٍ الدَّالانِيُّ، عَن أَبِي هِنْدٍ الصِّدِّيقِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي أَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ مِنَ الإِبِلِ فِي كُلِّ خَمْسٍ شَاةٌ فَذُكِرَ الْحَدِيثُ بِطُولِهِ فِي الصَّدَقَاتِ فِي زَكَاةِ الإِبِلِ وَالْبَقَرِ وَالْغَنَمِ.
قَالَ الشَّيْخُ: هَكَذَا رَوَى عَلِيُّ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ بن ديزيل بن هند
الْحَدِيثَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَبد السَّلامِ عَنْ يَزِيدَ، عَن أَبِي هِنْدٍ الصِّدِّيقِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر فَصَحَّفَا فِي قَوْلِهِمَا، عَن أَبِي هِنْدٍ الصِّدِّيقِ، ولاَ أَدْرِي التَّصْحِيفَ مِمَّنْ، وإِنَّما هُوَ إِبْرَاهِيمُ الصَّائِغُ رَواه عَن أَبِي نُعَيْمٍ غَيْرُهُمَا فَقَالُوا عَنْ إِبْرَاهِيمَ الصَّائِغِ وَهَكَذا رَوَاهُ أَبُو غَسَّانَ عَنْ عَبد السَّلامِ.
حَدَّثَنَاهُ ابْنُ صاعد، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنُ حكيم، حَدَّثَنا أَبُو غَسَّانَ، حَدَّثَنا عَبد السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ، عَن أَبِي خَالِدٍ الدَّالانِيِّ يَزِيدَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الصَّائِغِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي أَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ مِنَ الإِبِلِ فِي كُلِّ خَمْسٍ شَاةٌ فَذَكَرَهُ بِطُولِهِ فِي الصَّدَقَاتِ.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا أبو داود، حَدَّثَنا سليمان بن توبة النهرواني، حَدَّثَنا يعلى بن منصور، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ، حَدَّثَنا أَبُو خَالِدٍ الدَّالانِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا سُفْيَانَ يَقُولُ: سَمعتُ جَابِرَ بْنَ عَبد اللَّهِ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا مِنْ مُسْلِمٍ، ولاَ مُسْلِمَةٍ، ولاَ مُؤْمِنٍ، ولاَ مُؤْمِنَةٍ يَمْرَضُ مَرَضًا إِلا حَطَّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِ مِنْ خَطَايَاهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا لا أعلم رَواه عَن أَبِي سُفْيَانَ غَيْرَ أَبِي خَالِدٍ، وأَبُو خَالِدٍ لَهُ أَحَادِيثٌ صَالِحَةٌ وأروى الناس عنه عَبد السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ وَفِي حَدِيثِهِ لِينٌ إِلا أَنَّهُ مَعَ لِينِهِ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ.