بكر بْن خنيس
عَنْ أَبِي بدر (1) الحلبي.
عَنْ أَبِي بدر (1) الحلبي.
بكر بن خنيس.
* تكلّموا فيه (السنن الكبرى: 7/ 261).
* تكلّموا فيه (السنن الكبرى: 7/ 261).
بكر بن خنيس
عن أبي شيبة، وعنه موسى بن أعين.
ضعيف. قاله الدارقطني.
عن أبي شيبة، وعنه موسى بن أعين.
ضعيف. قاله الدارقطني.
بَكْر بْن خُنَيْس يَرْوِي عَن الْبَصرِيين والكوفيين أَشْيَاء مَوْضُوعَة يسْبق إِلَى الْقلب أَنَّهُ الْمُعْتَمد لَهَا ثَنَا الْحَنْبَلِيُّ قَالَ سَمِعْتُ أَحْمَد بْن زُهَيْر يَقُول سُئِلَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ عَنْ بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ فَقَالَ لَا شَيْءَ
بكر بن خنيس كوفي.
- حَدَّثَنَا الساجي سَمِعْتُ مُحَمد بْن المثنى يقول ما سمعت يَحْيى بن سَعِيد يحدث عَن بَكْر بْن خنيس.
كتب إلي مُحَمد بْن الْحَسَنِ الْبُرِّيُّ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيّ قَالَ وحدثنا يَحْيى عَن بَكْر بْن خنيس، وَهو ضعيف روى عَن همام بْن الحارث أحاديث منكرة، ولاَ أحفظ عَن سفيان عَنْهُ شَيئًا.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي بَكْر، وابن حَمَّاد، قالا: حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: بَكْر بْن خنيس لَيْسَ بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أحمد الدورقي قال يَحْيى بن مَعِين بَكْر بْن خنيس كوفي ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا علي بن أَحْمَد، وَهو علان بْن سُلَيْمَان، حَدَّثَنا أحمد بن سعد بن أَبِي مريم سألت يَحْيى بْن مَعِين عَن بَكْر بْن خنيس فَقَالَ شيخ صَالِح لا بأس به إلاَّ أَنَّهُ كَانَ يروي عَن ضعفاء، ويُكتب من حديثه الرقاق.
وقال النسائي بَكْر بْن خنيس ضعيف.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ: قَالَ السعدي بَكْر بْن خنيس كَانَ يروي كل منكر وَكَانَ لا بأس به فِي نفسه.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَمْرو بْنِ حَنَانٍ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد عَنْ بَكْر بْن خنيس، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَنَس (ح) قَالَ: وَحَدَّثنا مُحَمد بْن عُمَر.
وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ، حَدَّثَنا يَحْيى بْن سَعِيد عَن بَكْر بْن خُنَيْسٍ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي سُفيان، عَن أَنَسٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا تَزَوَّجَ أَمَّ سَلَمَةَ أَمَرَ بِالنِّطَعِ فَبُسِطَ ثُمَّ أَلَقَى عَلَيْهِ تَمْرًا وَسَوِيقًا فَدَعَا النَّاسَ فَأَكَلُوا فَقَالَ الْوَلِيمَةُ فِي أَوَّلِ يَوْمٍ حَقٌّ وَالثَّانِي مَعْرُوفٌ وَالثَّالِثُ رِيَاءً وسمعة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد المروزي، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن منيع، حَدَّثَنا خِدَاشُ بْنُ مُعَاوِيَةَ أَبُو طَالِبٍ الْمَرْوَزِيُّ، قَال: حَدَّثَنا بَكْرُ بْنُ خُنَيْسٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعَلَّمُوا مَا شِئْتُمْ أَنْ تَعْلَمُوا فَلَنْ يَنْفَعَكُمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بالعلم حتى تعملوا.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ يَاسِينَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ معاوية الأنماطي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ بَكْرٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ عَجْلانَ، عنِ ابن أبي مليكة عن عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ مَلَكَ ذَا رَحِمٍ مَحْرِمٍ عَتَقَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَزِيدَ عَنْ بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنِ اهْتَمَّ لِجَوْعَةِ أَخِيهِ فَأَطْعَمَهُ حَتَّى يَشْبَعَ وَيَسْقِيهِ حَتَّى يُرْوَى وَجَبَتْ لَهُ الجنة
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الدَّغُولِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مِشْكَانَ، حَدَّثَنا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد الوارث، حَدَّثَنا بَكْرُ بْنُ خُنَيْسٍ عَنْ مُطَرِّفٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ نَوْفٍ، أَوِ ابْنِ أَبِي نَوْفٍ، عنِ ابْنِ أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْمَاءُ لا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِبَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ مِنَ الرِّوَايَةِ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ أَخْبَارٌ مِنَ الرِّقَاقِ وَغَيْرِهِ، وَهو مِمَّنْ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ، وَهو يُحَدِّثُ بِأَحَادِيثَ مَنَاكِيرَ عَنْ قَوْمٍ لا بَأْسَ بِهِمْ، وَهو فِي نَفْسِهِ رَجُلٌ صَالِحٌ إلاَّ أَنَّ الصَّالِحِينَ يُشَبه عَلَيْهِمْ الْحَدِيثُ، ورُبما حَدَّثُوا بِالتَّوَهُّمِ وَحَدِيثُهُ فِي جملة حديث الضعفاء ولس هو ممن يحتج بحديثه.
- حَدَّثَنَا الساجي سَمِعْتُ مُحَمد بْن المثنى يقول ما سمعت يَحْيى بن سَعِيد يحدث عَن بَكْر بْن خنيس.
كتب إلي مُحَمد بْن الْحَسَنِ الْبُرِّيُّ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيّ قَالَ وحدثنا يَحْيى عَن بَكْر بْن خنيس، وَهو ضعيف روى عَن همام بْن الحارث أحاديث منكرة، ولاَ أحفظ عَن سفيان عَنْهُ شَيئًا.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي بَكْر، وابن حَمَّاد، قالا: حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: بَكْر بْن خنيس لَيْسَ بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أحمد الدورقي قال يَحْيى بن مَعِين بَكْر بْن خنيس كوفي ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا علي بن أَحْمَد، وَهو علان بْن سُلَيْمَان، حَدَّثَنا أحمد بن سعد بن أَبِي مريم سألت يَحْيى بْن مَعِين عَن بَكْر بْن خنيس فَقَالَ شيخ صَالِح لا بأس به إلاَّ أَنَّهُ كَانَ يروي عَن ضعفاء، ويُكتب من حديثه الرقاق.
وقال النسائي بَكْر بْن خنيس ضعيف.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ: قَالَ السعدي بَكْر بْن خنيس كَانَ يروي كل منكر وَكَانَ لا بأس به فِي نفسه.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَمْرو بْنِ حَنَانٍ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد عَنْ بَكْر بْن خنيس، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَنَس (ح) قَالَ: وَحَدَّثنا مُحَمد بْن عُمَر.
وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ، حَدَّثَنا يَحْيى بْن سَعِيد عَن بَكْر بْن خُنَيْسٍ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي سُفيان، عَن أَنَسٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا تَزَوَّجَ أَمَّ سَلَمَةَ أَمَرَ بِالنِّطَعِ فَبُسِطَ ثُمَّ أَلَقَى عَلَيْهِ تَمْرًا وَسَوِيقًا فَدَعَا النَّاسَ فَأَكَلُوا فَقَالَ الْوَلِيمَةُ فِي أَوَّلِ يَوْمٍ حَقٌّ وَالثَّانِي مَعْرُوفٌ وَالثَّالِثُ رِيَاءً وسمعة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد المروزي، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن منيع، حَدَّثَنا خِدَاشُ بْنُ مُعَاوِيَةَ أَبُو طَالِبٍ الْمَرْوَزِيُّ، قَال: حَدَّثَنا بَكْرُ بْنُ خُنَيْسٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعَلَّمُوا مَا شِئْتُمْ أَنْ تَعْلَمُوا فَلَنْ يَنْفَعَكُمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بالعلم حتى تعملوا.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ يَاسِينَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ معاوية الأنماطي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ بَكْرٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ عَجْلانَ، عنِ ابن أبي مليكة عن عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ مَلَكَ ذَا رَحِمٍ مَحْرِمٍ عَتَقَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَزِيدَ عَنْ بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنِ اهْتَمَّ لِجَوْعَةِ أَخِيهِ فَأَطْعَمَهُ حَتَّى يَشْبَعَ وَيَسْقِيهِ حَتَّى يُرْوَى وَجَبَتْ لَهُ الجنة
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الدَّغُولِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مِشْكَانَ، حَدَّثَنا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد الوارث، حَدَّثَنا بَكْرُ بْنُ خُنَيْسٍ عَنْ مُطَرِّفٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ نَوْفٍ، أَوِ ابْنِ أَبِي نَوْفٍ، عنِ ابْنِ أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْمَاءُ لا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِبَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ مِنَ الرِّوَايَةِ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ أَخْبَارٌ مِنَ الرِّقَاقِ وَغَيْرِهِ، وَهو مِمَّنْ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ، وَهو يُحَدِّثُ بِأَحَادِيثَ مَنَاكِيرَ عَنْ قَوْمٍ لا بَأْسَ بِهِمْ، وَهو فِي نَفْسِهِ رَجُلٌ صَالِحٌ إلاَّ أَنَّ الصَّالِحِينَ يُشَبه عَلَيْهِمْ الْحَدِيثُ، ورُبما حَدَّثُوا بِالتَّوَهُّمِ وَحَدِيثُهُ فِي جملة حديث الضعفاء ولس هو ممن يحتج بحديثه.
بكر بن خُنَيْس ضَعِيف
بكر بن خنيس: "كوفي"، ثقة".