عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بَشِيرٍ ذَكَرَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ، وَأُرَاهُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي بُسْرَةَ، وَقِيلَ: هُوَ الْأَنْصَارِيُّ رَوَى عَنْهُ الشَّعْبِيُّ، وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ
- حُدِّثْنَاهُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ عُقْبَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا جُمْهُورُ بْنُ مَنْصُورٍ، ثنا سَيْفُ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنِ السَّرِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بَشِيرٍ، قَالَ: " كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِذْ قَالَ: «لَيَضْرِبَنَّكُمْ رَجُلٌ عَلَى تَأْوِيلِ الْقُرْآنِ، كَمَا ضُرَبْتُكُمْ عَلَى تَنْزِيلِهِ» قَالَ أَبُو بَكْرٍ: أَنَا هُوَ يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: «لَا» ، قَالَ عُمَرُ: أَنَا يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: «لَا، وَلَكِنْ خَاصِفُ النَّعْلِ» ، قَالَ: فَانْطَلَقْنَا، فَإِذَا عَلِيٌّ يَخْصِفُ نَعْلَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حُجْرَةِ عَائِشَةَ، فَبَشَّرْنَاهُ "
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مَسْعُودٍ، ثنا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ عَمْرٍو الرَّقِّيُّ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بَشِيرٍ الْأَنْصَارِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ مَاتَ لَهُ ثَلَاثَةٌ مِنَ الْوَلَدِ، لَمْ يَبْلُغُوا الْحِنْثَ، لَمْ يَرَ النَّارَ إِلَّا عَابِرَ سَبِيلٍ» يَعْنِي الْجَوَازَ عَلَى النَّارِ
- حُدِّثْنَاهُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ عُقْبَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا جُمْهُورُ بْنُ مَنْصُورٍ، ثنا سَيْفُ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنِ السَّرِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بَشِيرٍ، قَالَ: " كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِذْ قَالَ: «لَيَضْرِبَنَّكُمْ رَجُلٌ عَلَى تَأْوِيلِ الْقُرْآنِ، كَمَا ضُرَبْتُكُمْ عَلَى تَنْزِيلِهِ» قَالَ أَبُو بَكْرٍ: أَنَا هُوَ يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: «لَا» ، قَالَ عُمَرُ: أَنَا يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: «لَا، وَلَكِنْ خَاصِفُ النَّعْلِ» ، قَالَ: فَانْطَلَقْنَا، فَإِذَا عَلِيٌّ يَخْصِفُ نَعْلَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حُجْرَةِ عَائِشَةَ، فَبَشَّرْنَاهُ "
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مَسْعُودٍ، ثنا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ عَمْرٍو الرَّقِّيُّ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بَشِيرٍ الْأَنْصَارِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ مَاتَ لَهُ ثَلَاثَةٌ مِنَ الْوَلَدِ، لَمْ يَبْلُغُوا الْحِنْثَ، لَمْ يَرَ النَّارَ إِلَّا عَابِرَ سَبِيلٍ» يَعْنِي الْجَوَازَ عَلَى النَّارِ
عبد الرَّحْمَن بن بشير عَن ابْن إِسْحَاق قَالَ الرَّازِيّ مُنكر الحَدِيث
عبد الرحمن بن بشير.
ويقَالَ فيه بشر. روى عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل علي رضى الله عنه. روى عنه الشعبي.
[وروى عنه محمد بن سيرين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: قالوا يا رَسُول اللَّهِ، قد عرفنا السلام عليك، فكيف الصلاة عليك؟ قَالَ: قولوا اللَّهمّ
صل على محمد ... الحديث. رواه ابن عون، وهشام بن حسان، عن ابن سيرين عنه ] .
ويقَالَ فيه بشر. روى عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل علي رضى الله عنه. روى عنه الشعبي.
[وروى عنه محمد بن سيرين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: قالوا يا رَسُول اللَّهِ، قد عرفنا السلام عليك، فكيف الصلاة عليك؟ قَالَ: قولوا اللَّهمّ
صل على محمد ... الحديث. رواه ابن عون، وهشام بن حسان، عن ابن سيرين عنه ] .
عبد الرحمن بن بشير
أبو أحمد الشيباني سكن دمشق.
حدث عن محمد بن إسحاق بسنده إلى صفية بنت شيبة قالت: والله لكأني أنظر إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تلك الغداة حين دخل الكعبة، ثم خرج منها، ثم وقف على باب الكعبة، وإن في يده لحمامة من عيدان وجدها في البيت، فخرج بها في يده، حتى إذا قام على باب الكعبة كسرها ثم رمى بها.
وحدث عنه أيضاً بسنده إلى جابر قال: أتي بوم الفتح بأبي قحافة ليبايع، وإن رأسه ولحيته كالثغامة. قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: غيره بشيء.
وحدث عن عمار بن إسحاق بسنده إلى جابر بن عبد الله قال: خرج رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم النفر ليرمي الجمار ماشياً، وأمر بناقته فأنيخت. فلما أخذ بشعبتي الرحل جاء رجل فأخذ بجديل الناقة، فقال: يا رسول الله، أي العمل أفضل؟ قال: كلمة عدل عند إمام جائر، خل سبيل الناقة.
وحدث عن محمد بن إسحاق بسنده إلى عائشة رضي الله عنها عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الحرب خدعة.
أبو أحمد الشيباني سكن دمشق.
حدث عن محمد بن إسحاق بسنده إلى صفية بنت شيبة قالت: والله لكأني أنظر إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تلك الغداة حين دخل الكعبة، ثم خرج منها، ثم وقف على باب الكعبة، وإن في يده لحمامة من عيدان وجدها في البيت، فخرج بها في يده، حتى إذا قام على باب الكعبة كسرها ثم رمى بها.
وحدث عنه أيضاً بسنده إلى جابر قال: أتي بوم الفتح بأبي قحافة ليبايع، وإن رأسه ولحيته كالثغامة. قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: غيره بشيء.
وحدث عن عمار بن إسحاق بسنده إلى جابر بن عبد الله قال: خرج رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم النفر ليرمي الجمار ماشياً، وأمر بناقته فأنيخت. فلما أخذ بشعبتي الرحل جاء رجل فأخذ بجديل الناقة، فقال: يا رسول الله، أي العمل أفضل؟ قال: كلمة عدل عند إمام جائر، خل سبيل الناقة.
وحدث عن محمد بن إسحاق بسنده إلى عائشة رضي الله عنها عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الحرب خدعة.
عبد الرحمن بن بشير
ب د ع: عَبْد الرَّحْمَن بْن بشير وقيل بشر، روى عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي فضل عليّ.
روى عَنْهُ: الشَّعْبِيّ، وابن سِيرِينَ، وعبد الملك بْن عمير.
رَوَى السَّرِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بَشِيرٍ، قَالَ: كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ قَالَ: " لَيَضْرِبَنَّكُمْ رَجُلٌ عَلَى تَأْوِيلِ الْقُرْآنِ كَمَا ضَرَبْتُكُمْ عَلَى تَنْزِيلِهِ "، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: أَنَا هُوَ؟ قَالَ: " لا "، قَالَ عُمَرُ: أَنَا هُوَ؟ قَالَ: " لا، وَلَكِنْ خَاصِفُ النَّعْلِ "، وَكَانَ عَلِيٌّ يَخْصِفُ نَعْلَ النَّبِيِّ.
أَخْرَجَهُ الثَّلاثَةُ، وَقَالَ أَبُو نُعَيْمٍ: أُرَاهُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي سَبْرَةَ، وَقِيلَ: هُوَ الأَنْصَارِيُّ، وَأَمَّا أَبُو عُمَرَ فَلَمْ يَشُكَّ أَنَّهُ ابْنُ بَشِيرٍ، بِإِثْبَاتِ الْيَاءِ، وَقَالَ ابْنُ مَنْدَهْ: أُرَاهُ الأَوَّلَ، وَكَانَ قَبْلَهُ: عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي سَبْرَةَ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
ب د ع: عَبْد الرَّحْمَن بْن بشير وقيل بشر، روى عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي فضل عليّ.
روى عَنْهُ: الشَّعْبِيّ، وابن سِيرِينَ، وعبد الملك بْن عمير.
رَوَى السَّرِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بَشِيرٍ، قَالَ: كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ قَالَ: " لَيَضْرِبَنَّكُمْ رَجُلٌ عَلَى تَأْوِيلِ الْقُرْآنِ كَمَا ضَرَبْتُكُمْ عَلَى تَنْزِيلِهِ "، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: أَنَا هُوَ؟ قَالَ: " لا "، قَالَ عُمَرُ: أَنَا هُوَ؟ قَالَ: " لا، وَلَكِنْ خَاصِفُ النَّعْلِ "، وَكَانَ عَلِيٌّ يَخْصِفُ نَعْلَ النَّبِيِّ.
أَخْرَجَهُ الثَّلاثَةُ، وَقَالَ أَبُو نُعَيْمٍ: أُرَاهُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي سَبْرَةَ، وَقِيلَ: هُوَ الأَنْصَارِيُّ، وَأَمَّا أَبُو عُمَرَ فَلَمْ يَشُكَّ أَنَّهُ ابْنُ بَشِيرٍ، بِإِثْبَاتِ الْيَاءِ، وَقَالَ ابْنُ مَنْدَهْ: أُرَاهُ الأَوَّلَ، وَكَانَ قَبْلَهُ: عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي سَبْرَةَ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.