Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67084&book=5525#f255c2
محمَّد بن ثابت العبدي.
* قال ابن معين: ليس به بأس، قال البيهقي: وأثنى عليه مسلم بن إبراهيم (السنن الكبرى: 1/ 206 - 207).
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67084&book=5525#eb25d9
محمد بن ثابت العبدي
- محمد بن ثابت العبدي. وكان أصله من أهل البصرة. روى عن أبي المتوكل وقد ولي قضاء مرو وروى عنه عبد الله بن المبارك وغيره.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67084&book=5525#00b182
مُحَمَّد بْن ثَابت الْعَبْدي
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: قَالَ السَّاجِي: وَمِنْهُم مُحَمَّد بْن ثَابت العصري الْعَبْدي يحدث عَن: نَافِع، وَعَمْرو بْن دِينَار، روى عَنهُ: بشر بْن الْمفضل، ووكيع، وَابْن الْمُبَارك.
قَالَ يَحْيَى بْن معِين: ضَعِيف لَيْسَ بِشَيْء.
روى عَن نَافِع حَدِيث التَّيَمُّم، فرفعه، وَخَالفهُ عَن نَافِع أَيُّوب، وَعبيد اللَّه، قَالُوا: هَذَا من فعل ابْن عمر.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: مُحَمَّد بْن ثَابت أَخُو عزْرَة بْن ثَابت الْأنْصَارِيّ، كَانَ بخراسان إِنَّمَا يروي عَنهُ: الْحُسَيْن بْن وَاقد، وعَبْد اللَّهِ بْن الْمُبَارك، ونظرائهما من الكبراء.
ومُحَمَّد بْن ثَابت الْعَبْدي بَصرِي، مُتَأَخّر الْمَوْت، ضَعِيف الحَدِيث، حدث عَنهُ: أَبُو الرّبيع الزهْرَانِي، وَعَمْرو بْن عَليّ الفلاس، وصلت بْن مَسْعُود الجحدري ونظراؤهم.
وَلأَهل الْبَصْرَة قَالَ السَّاجِي: مُحَمَّد بْن يسَار، ثَنَا مُحَمَّد بْن ثَابت هَذَا قَول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد.
شيخ آخر يقَالَ لَهُ: مُحَمَّد بْن ثَابت العصري، حدث عَن أبي غَالب وَغَيره، وَقد قيل: أَن العصري هُوَ الْعَبْدي.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67084&book=5525#2f03f2
مُحَمَّد بن ثَابت الْعَبْدي بصرى عَن نَافِع وَعَمْرو بن دِينَار وَيُقَال فِي حَدِيثه شَيْء روى عَنهُ بن الْمُبَارك ووكيع روى عَن نَافِع عَن بن عمر مَرْفُوعا فِي التَّيَمُّم وَخَالفهُ أَيُّوب بن عبيد الله وَابْن إِسْحَاق فَقَالُوا عَن نَافِع عَن بن عمر فعله
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=67084&book=5525#81c0a5
مُحَمَّد بن ثَابت الْعَبْدي من أهل الْبَصْرَة أَخُو عزْرَة بن ثَابت بن أبي زيد بن أَخطب وَاسم أبي زيد عَمْرو يروي عَن نَافِع وَعَمْرو بن دِينَار كنيته أَبُو عبد الله وَقد قيل أَبُو النَّضر كَانَ على قَضَاء مرو مَاتَ سنة سبع وَأَرْبَعين وَمِائَة روى عَنهُ بن الْمُبَارك ووكيع وهم إخْوَة ثَلَاثَة عزْرَة وَمُحَمّد وَعلي فَمَا عزْرَة فَثِقَة وَأما عَليّ فصدوق فِي الرِّوَايَة قَلِيل الحَدِيث وَأما مُحَمَّد فَإِنَّهُ كَانَ يرفع الْمَرَاسِيل ويسند الْمَوْقُوفَات توهما من سوء حفظه فَلَمَّا فحش ذَلِك مِنْهُ بَطل الِاحْتِجَاج بِهِ وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ نَافِعٍ قَالَ انْطَلَقْتُ مَعَ بن عمر فِي حَاجَة إِلَى بن عَبَّاسٍ فَقَضَى حَاجَتَهُ ثُمَّ كَانَ من حَدِيثه يَعْنِي بن عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ مِنْ غَائِطٍ أَوْ بَوْلٍ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ رَجُلٌ فَلَمْ يَرُدَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِ حَتَّى كَادَ أَنْ يَغِيبَ فِي بُيُوتِ الْمَدِينَةِ ثُمَّ ضَرَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَيْهِ عَلَى الْحَائِط فسمح بِهَا وَجْهَهُ ثُمَّ ضَرَبَ بَعْدَهُ ضَرْبَة أُخْرَى على الْحَائِط فسمح بِهَا يَدَيْهِ وَذِرَاعَيْهِ ثُمَّ سَلَّمَ عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ إِنَّهُ لَمْ يَمْنَعْنِي أَنْ أَرُدَّ عَلَيْهِ إِلا أَنِّي كُنْتُ عَلَى غَيْرِ وُضُوءٍ أَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ يَزِيدَ السَّيَّارِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ الْعَبْدِيِّ عَنْ نَافِعٍ وَإِنَّمَا هُوَ مَوْقُوفٌ على بن عمر