Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=77771&book=5525#2e372e
صَفْوَان بن مُحرز الْمَازِني الْبَصْرِيّ
روى عَن جُنْدُب بن عبد الله فِي الْإِيمَان وَأبي مُوسَى وَابْن عمر فِي النَّجْوَى
روى عَنهُ ابْن أَخِيه خَالِد الْأَشَج وَعَاصِم الْأَحول وَقَتَادَة
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=77771&book=5525#49335c
صَفْوَان بن مُحرز الْمَازِني الْبَصْرِيّ
سمع ابْن عمر وَعمْرَان بن حُصَيْن رَوَى عَنهُ قَتَادَة وجامع بن شَدَّاد فِي تَفْسِير (هود) والمغازي وبدء الْخلق والتوحيد قَالَ كَاتب الْوَاقِدِيّ توفّي فِي ولَايَة بشر بن مَرْوَان
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=77771&book=5525#1b6596
صفوان بْن محرز المازني الْبَصْرِيّ،
سَمِعَ أبا مُوسَى وابْن عُمَر، روى عَنْهُ الْحَسَن وقتادة، وَقَالَ الأَعْمَشُ نا جامِعُ بْنُ شَدَّادٍ نا صَفْوَانُ: نا عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ اللَّهَ كَتَبَ الذِّكْرَ، وتابعه سُفْيَان عَنْ جامع عَنْ صفوان عن عمران عن النى صلى الله عليه
وسلم، وَقَالَ المَسْعُودي عَنْ جامع عَنْ صفوان: عَنْ بريدة عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلا يصح بريدة.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=77771&book=5525#fefc8a
صَفْوَانُ بنُ مُحْرِزٍ المَازِنِيُّ البَصْرِيُّ
العَابِدُ، أَحَدُ الأَعْلاَمِ.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِي مُوْسَى الأَشْعَرِيِّ، وَعِمْرَانَ بنِ حُصَيْنٍ، وَحَكِيْمِ بنِ حِزَامٍ، وَابْنِ عُمَرَ.
رَوَى عَنْهُ: جَامِعُ بنُ شَدَّادٍ، وَبَكْرٌ المُزَنِيُّ، وَقَتَادَةُ، وَثَابِتٌ، وَمُحَمَّدُ بنُ وَاسِعٍ، وَعَاصِمٌ الأَحْوَلُ، وَعَلِيُّ بنُ زَيْدِ بنِ جُدْعَانَ، وَآخَرُوْنَ.
قَالَ ابْنُ سَعْدٍ : ثِقَةٌ، لَهُ فَضْلٌ وَوَرَعٌ.
وَقَالَ غَيْرُهُ: كَانَ وَاعِظاً، قَانِتاً للهِ، قَدِ اتَّخَذَ لِنَفْسِهِ سَرَباً يَبْكِي فِيْهِ.
عُثْمَانُ بنُ مَطَرٍ: عَنْ هِشَامٍ، عَنِ الحَسَنِ، قَالَ:
لَقِيْتُ أَقْوَاماً كَانُوا فِيْمَا أَحَلَّ اللهُ لَهُم أَزْهَدَ مِنْكُم فِيْمَا حَرَّمَ اللهُ عَلَيْكُم، وَصَحِبْتُ أَقْوَاماً كَانَ أَحَدُهُم يَأْكُلُ عَلَى الأَرْضِ، وَيَنَامُ عَلَى الأَرْضِ، مِنْهُم: صَفْوَانُ بنُ مُحْرِزٍ، كَانَ يَقُوْلُ:
إِذَا أَوَيْتُ إِلَى أَهْلِي، وَأَصَبْتُ رَغِيْفاً، فَجَزَى اللهُ الدُّنْيَا عَنْ أَهْلِهَا شَرّاً.
وَاللهِ مَا زَادَ عَلَى رَغِيْفٍ حَتَّى مَاتَ، كَانَ يَظَلُّ صَائِماً، وَيُفْطِرُ عَلَى رَغِيْفٍ، وَيُصَلِّي حَتَّى يُصْبِحَ، ثُمَّ يَأْخُذُ المُصْحَفَ، فَيَتْلُو حَتَّى يَرْتَفِعَ النَّهَارُ، ثُمَّ يُصَلِّي، ثُمَّ يَنَامُ إِلَى الظُّهْرِ، فَكَانَتْ تِلْكَ نَوْمَتَهُ حَتَّى فَارَقَ الدُّنْيَا، وَيُصَلِّي مِنَ الظُّهْرِ إِلَى العَصْرِ، وَيَتْلُو فِي المُصْحَفِ إِلَى أَنْ تَصْفَرَّ الشَّمْسُ.
تَفَرَّدَ بِهَا: عُثْمَانُ هَذَا، وَلَيْسَ بِقَوِيٍّ.
الطَّبَقَةُ الثَّانِيَةُ مِنَ التَّابِعِيْنَ