يونس بن أبي إسحاق عمرو السبيعي
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو قطن قال: خالف رجل شعبة -يعني: في حديث أبي إسحاق، عن قيس بن أبي حازم سمع عبد اللَّه: إذا دُعي أحدكم إلى طعام وهو صائم، فليقل إني صائم.
قال أبي: قال أبو قطن: فقلت ليونس بن أبي إسحاق، فقال: لم يحفظ -يعني: الذي خالف شعبة- كنت مع أبي حين دخل عليه -يعني: على قيس- ولكن لم أحفظ الحديث.
قال عبد اللَّه: قلت ليحيى بن معين: تحفظ عن يونس بن أبي إسحاق، عن قيس شيئًا؟
قال: لا. وحدثته بهذا الحديث، فقال: من روى هذا؟
قلت: حدثنيه أبي، عن أبي قطن.
فقال: لم أسمعه، أو لم يكن هذا عند حجاج -يعني: حديث أبي قطن.
"العلل" رواية عبد اللَّه (515)
وقال عبد اللَّه: سألت أبي: أيما أصح حديثًا عيسى أو أبوه يونس؟
قال: لا، عيسى أصح حديثًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1335)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو نعيم قال: حدثنا يونس بن أبي إسحاق قال: حدثني سهل بن عبيد بن عمرو البخاري سنة إحدى وتسعين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2343)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إسماعيل بن عمر قال: حدثنا يونس بن أبي إسحاق، عن ناجية أبي خفاف العتري في سنة تسعين قال: يا أبا إسحاق تمارى عبد اللَّه وعمار في التيمم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2366)
وقال عبد اللَّه: سألته عن عيسى بن يونس؛ قال: عيسى يُسأل عنه!
قلت: فأبوه يونس؟
قال: كذا وكذا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3146)، (3147)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: يونس بن أبي إسحاق؟
قال: حديثه حديث مضطرب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3424)
قال الفضل بن زياد: وقال: يونس بن أبي إسحاق حديثه فيه زيادة على الناس.
قلت له: يقولون إنما سمعوا من أبي إسحاق حفظًا، ويونس ابنه سمع في الكتب فهي أتم.
قال: من أين قد سمع إسرائيل ابنه من أبي إسحاق وكتب، وهو وحده؟ فلم تكن فيه زيادة مثل يونس.
قلت: من أحب إليك يونس أو إسرائيل في أبي إسحاق؟
قال: إسرائيل.
قلت: إسرائيل أحب إليك من يونس؟
قال: نعم إسرائيل صاحب كتاب.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 173 - 174
قال أبو طالب: قال أحمد بن حنبل: يونس بن أبي إسحاق حديثه فيه زيادة على حديث الناس.
قلت: يقولون: إنه سمع من الكتب فهي أتم.
قال: إسرائيل ابنه قد سمع من أبي إسحاق وكتب، فلم يكن فيه زيادة مثل ما يزيد يونس.
"الجرح والتعديل" 9/ 244، "تهذيب الكمال" 32/ 492
قال الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه، وذكر يونس بن أبي إسحاق، فضعف حديثه عن أبيه، وقال: إسرائيل أحب إليَّ منه.
"الضعفاء" للعقيلي 4/ 457، "تهذيب الكمال" 32/ 491، "شرح علل الترمذي" لابن رجب 2/ 521
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو قطن قال: خالف رجل شعبة -يعني: في حديث أبي إسحاق، عن قيس بن أبي حازم سمع عبد اللَّه: إذا دُعي أحدكم إلى طعام وهو صائم، فليقل إني صائم.
قال أبي: قال أبو قطن: فقلت ليونس بن أبي إسحاق، فقال: لم يحفظ -يعني: الذي خالف شعبة- كنت مع أبي حين دخل عليه -يعني: على قيس- ولكن لم أحفظ الحديث.
قال عبد اللَّه: قلت ليحيى بن معين: تحفظ عن يونس بن أبي إسحاق، عن قيس شيئًا؟
قال: لا. وحدثته بهذا الحديث، فقال: من روى هذا؟
قلت: حدثنيه أبي، عن أبي قطن.
فقال: لم أسمعه، أو لم يكن هذا عند حجاج -يعني: حديث أبي قطن.
"العلل" رواية عبد اللَّه (515)
وقال عبد اللَّه: سألت أبي: أيما أصح حديثًا عيسى أو أبوه يونس؟
قال: لا، عيسى أصح حديثًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1335)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو نعيم قال: حدثنا يونس بن أبي إسحاق قال: حدثني سهل بن عبيد بن عمرو البخاري سنة إحدى وتسعين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2343)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إسماعيل بن عمر قال: حدثنا يونس بن أبي إسحاق، عن ناجية أبي خفاف العتري في سنة تسعين قال: يا أبا إسحاق تمارى عبد اللَّه وعمار في التيمم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2366)
وقال عبد اللَّه: سألته عن عيسى بن يونس؛ قال: عيسى يُسأل عنه!
قلت: فأبوه يونس؟
قال: كذا وكذا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3146)، (3147)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: يونس بن أبي إسحاق؟
قال: حديثه حديث مضطرب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3424)
قال الفضل بن زياد: وقال: يونس بن أبي إسحاق حديثه فيه زيادة على الناس.
قلت له: يقولون إنما سمعوا من أبي إسحاق حفظًا، ويونس ابنه سمع في الكتب فهي أتم.
قال: من أين قد سمع إسرائيل ابنه من أبي إسحاق وكتب، وهو وحده؟ فلم تكن فيه زيادة مثل يونس.
قلت: من أحب إليك يونس أو إسرائيل في أبي إسحاق؟
قال: إسرائيل.
قلت: إسرائيل أحب إليك من يونس؟
قال: نعم إسرائيل صاحب كتاب.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 173 - 174
قال أبو طالب: قال أحمد بن حنبل: يونس بن أبي إسحاق حديثه فيه زيادة على حديث الناس.
قلت: يقولون: إنه سمع من الكتب فهي أتم.
قال: إسرائيل ابنه قد سمع من أبي إسحاق وكتب، فلم يكن فيه زيادة مثل ما يزيد يونس.
"الجرح والتعديل" 9/ 244، "تهذيب الكمال" 32/ 492
قال الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه، وذكر يونس بن أبي إسحاق، فضعف حديثه عن أبيه، وقال: إسرائيل أحب إليَّ منه.
"الضعفاء" للعقيلي 4/ 457، "تهذيب الكمال" 32/ 491، "شرح علل الترمذي" لابن رجب 2/ 521