سعيد بن يسَار أَبُو الْحباب أَخُو أبي مزرد واسْمه عبد الرَّحْمَن بن يسَار مولَى مَيْمُونَة وَيُقَال مولَى شقران مولَى رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي والواقدي مولَى الْحسن بن عَلّي بن أبي طَالب الْمدنِي حدث عَن ابْن عمر وَأبي هُرَيْرَة رَوَى عَنهُ يَحْيَى بن سعيد الْأنْصَارِيّ وَمُعَاوِيَة بن أبي مزرد فِي الزَّكَاة وَغير مَوضِع قَالَ عَمْرو بن عَلّي مَاتَ سنة 117 وَقَالَ أَبُو عِيسَى مثله وَقَالَ الْوَاقِدِيّ مثله وَزَاد وَهُوَ ابْن ثَمَانِينَ سنة
سعيد بن يسَار أَبُو الْحباب أَخُو أبي مزرد وَاسم أبي مزرد عبد الرحمن بن يسَار مولى شقران مولى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَيُقَال مولى بني النجار وَيُقَال مولى الْحسن بن عَليّ الْقرشِي الْهَاشِمِي الْمَدِينِيّ
قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة سبع عشرَة وَمِائَة
روى عَن ابْن عمر فِي الصَّلَاة وَعَن ابْن عَبَّاس فِي الصَّلَاة وابي هُرَيْرَة فِي الزَّكَاة وَالْحج والبيوع وَالْبر وَزيد بن خَالِد الْجُهَنِيّ فِي اللبَاس
روى عَنهُ عَمْرو بن يحيى الْمَازِني وَأَبُو بكر بن عمر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر وَعُثْمَان بن حَكِيم وَمُعَاوِيَة بن أبي مزرد فِي الزَّكَاة وَالْبر وَسَعِيد المَقْبُري فِي الزَّكَاة وَيحيى الْأنْصَارِيّ ومُوسَى بن أبي تَمِيم وَسُهيْل بن أبي صَالح وعبد الله بن عبد الرحمن بن معمر
قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة سبع عشرَة وَمِائَة
روى عَن ابْن عمر فِي الصَّلَاة وَعَن ابْن عَبَّاس فِي الصَّلَاة وابي هُرَيْرَة فِي الزَّكَاة وَالْحج والبيوع وَالْبر وَزيد بن خَالِد الْجُهَنِيّ فِي اللبَاس
روى عَنهُ عَمْرو بن يحيى الْمَازِني وَأَبُو بكر بن عمر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر وَعُثْمَان بن حَكِيم وَمُعَاوِيَة بن أبي مزرد فِي الزَّكَاة وَالْبر وَسَعِيد المَقْبُري فِي الزَّكَاة وَيحيى الْأنْصَارِيّ ومُوسَى بن أبي تَمِيم وَسُهيْل بن أبي صَالح وعبد الله بن عبد الرحمن بن معمر
- سعيد بن يسَار أَبُو الْحباب أَخُو أبي مزرد واسْمه عبد الرَّحْمَن بن يسَار مولى مَيْمُونَة وَيُقَال مولى شقران مولى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أخرج البُخَارِيّ فِي الزَّكَاة وَغير مَوضِع عَن مُعَاوِيَة بن أبي مزرد وَيحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ عَنهُ عَن بن عَمْرو أبي هُرَيْرَة قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة سبع عشرَة وَمِائَة قَالَ أَبُو بكر قَالَ يحيى بن معِين هُوَ مدنِي ثِقَة قَالَ أَبُو زرْعَة هُوَ بَصرِي ثِقَة قَالَ بن الْجُنَيْد قَالَ لنا يحيى بن معِين سعيد بن يسَار أَخُو أبي مرْثَد فِي حَدِيث اللَّيْث وَفِي حَدِيث سُهَيْل بن أبي صَالح سعيد بن يسَار مولى بني النجار وَفِي حَدِيث مُحَمَّد بن إِسْحَاق سعيد بن يسَار مولى الْحسن بن عَليّ قيل ليحيى فَهَؤُلَاءِ كلهم وَاحِد قَالَ لَا كَيفَ يكونُونَ وَاحِدًا قلت ليحيى سعيد بن يسَار أَبُو الْحباب أَخُو أبي مزرد مولى مَيْمُونَة وَلم يذكرهُ سواهُ غير سعيد بن أبي الْحسن وَقَالَ أَبُو بكر سَمِعت مُصعب بن عبد الله يَقُول أَبُو الْحباب سعيد بن يسَار مولى الْحسن بن عَليّ بن أبي طَالب روى عَن أبي هُرَيْرَة وَابْن عمر مَاتَ بِالْمَدِينَةِ سنة سبع عشرَة وَمِائَة أَخُوهُ عبد الرَّحْمَن بن يسَار يُقَال لَهُ أَبُو مزرد ابْنه مُعَاوِيَة بن أبي مزرد حمل عَنهُ الْعلم أَيْضا فَجعل أَبَا الْحباب وَمولى الْحسن رجلا وَاحِدًا على خلاف مَا قَالَه يحيى بن معِين
سعيد بن يسَار أَبُو الْحباب