نجيح بن عبد الرحمن السندي، أبو معشر المدني
قال البخاري: قال أحمد: ثنا قريش بن أحمد قال: حلف لي سعيد بن أبي عروبة أنه ما كتب عن قتادة شيئًا إلا أن أبا معشر كتب إليه أن يكتب له "تفسير قتادة"؛ فقال: يريد أن يكتب عني التفسير.
"الضعفاء الصغير" ص 51
قال أبو داود: سمعت أحمد قيل له: أبو معشر -يعني: نجيح المدني؛ فقال: كان صدوقًا ثقة، ولكن كان يرفع أحاديث.
وسمعت أحمد مرة ذكره فقال نحو هذا، قال: ولكن لا يقيم الإسناد، يجعل أحاديث المقبري عن أبي هريرة، وكان أعجميًا، كانوا يجتمعون في حانوته.
قيل له: فهذا الشعر كيف ضبطه؟
قال: ابن إسحاق لا يضبطه، كيف يضبطه هو؟ ! إنما هو منحول وضعوه في كتبهم.
"مسائل أبي داود" (1935)
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: قال يحيى: قلت لشعبة: سمعت من أبي معشر شيئًا؟ قال: أربعة بتر.
"مسائل أبي داود" (1973)
وقال أبو داود: سمعت أحمد سئل عن حديث أبي معشر، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عثمان، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "من استطاع منكم الباءة فليتزوج" (1)، قال: ما أراه إلا وهم من أبي معشر -يعني: عن عثمان وهم- إنما هو: عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد اللَّه أنه قال لعثمان: قال لنا النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-. وعن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد اللَّه، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-.
"مسائل أبي داود" (2006)
قال المروذي: أبو معشر، لم يرضه، وتكلم فيه بشيء.
"العلل" رواية المروذي وغيره (133)
قال عبد اللَّه: سألته عن أبي معشر نجيح المدني؛ قال: صدوق، ولكنه لا يقيم الإسناد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (875)
وقال عبد اللَّه: سئل عن أبي معشر وإبراهيم بن مهاجر؛ فقال: أبو معشر أجل في قلبي من إبراهيم بن مهاجر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1595)
وقال عبد اللَّه: سمعته يقول: كانوا يرون أن عامة حديث أبي معشر إنما هو عن حماد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3250)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الوهاب عن هشام قال شهدت ابن سيرين وعنده أبو معشر قال: فذكر أبو معشر نبيذ الجر قال: وقال: كان ابن مسعود لا يرى به بأسًا. قال: فرفع ابن سيرين رأسه فقال: أيها الرجل قد لقينا أصحاب ابن مسعود فأنكروا ما تقول مرتين أو ثلاثة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4102)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حسين بن محمد قال: حدثنا أبو معشر، عن محمد بن قيس قال: فلما حج رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أنزل اللَّه عليه: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} إلى آخر الآية [المائدة: 3]، فأكمل اللَّه دينه، وصدر رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، وتوفي لليلتين مضتا من شهر ربيع الأول.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4191)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حسين بن محمد قال: حدثنا أبو معشر قال: حدثني بداح بن محمد بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- في غزوة تبوك لجد بن قيس: "يا أبا وهب أخرج معنا لعلك تحقب بنات بني الأصفر" قال: قد عرفت حبي للنساء فائذن لي ولا تفتني ببنات بني الأصفر، فأنزل اللَّه على نبيه -صلى اللَّه عليه وسلم-: {وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلَا تَفْتِنِّي أَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا} [التوبة: 49] (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (4192)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن صالح -يعني: الثوري- عن أبي معشر أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يلي عانته بيده.
وعن منصور، عن حبيب بن أبي ثابت (2).
"العلل" رواية عبد اللَّه (5700)
قال أبو حاتم -وذكر مغازي أبي معشر- كان أحمد بن حنبل يرضاه، ويقول: كان بصيرًا بالمغازي.
"الجرح والتعديل" 8/ 494، "تهذيب الكمال" 29/ 326، "سير أعلام النبلاء" 7/ 437، "بحر الدم" (1064)
وقال أبو حاتم: كنت أهاب حديث أبي معشر حتى رأيت أحمد بن حنبل يحدث عن رجل عنه أحاديث، فتوسعت بعد في كتابة حديثه.
"الجرح والتعديل" 8/ 494، "تهذيب الكمال" 29/ 326
وروى أحمد بن أبي يحيى، عن أحمد بن حنبل قال: يكتب من حديث أبي معشر أحاديثه عن محمد بن كعب في التفسير.
"الكامل" 8/ 312، "تهذيب الكمال" 29/ 325، "سير أعلام النبلاء" 7/ 437
قال الأثرم: قلت لأبي عبد اللَّه: أبو معشر المدني يكتب حديثه؟
فقال: حديثه عندي مضطرب لا يقيم الإسناد؛ ولكن أكتب حديثه أعتبر به.
"تاريخ بغداد" 13/ 430، "تهذيب الكمال" 29/ 325
قال البخاري: قال أحمد: ثنا قريش بن أحمد قال: حلف لي سعيد بن أبي عروبة أنه ما كتب عن قتادة شيئًا إلا أن أبا معشر كتب إليه أن يكتب له "تفسير قتادة"؛ فقال: يريد أن يكتب عني التفسير.
"الضعفاء الصغير" ص 51
قال أبو داود: سمعت أحمد قيل له: أبو معشر -يعني: نجيح المدني؛ فقال: كان صدوقًا ثقة، ولكن كان يرفع أحاديث.
وسمعت أحمد مرة ذكره فقال نحو هذا، قال: ولكن لا يقيم الإسناد، يجعل أحاديث المقبري عن أبي هريرة، وكان أعجميًا، كانوا يجتمعون في حانوته.
قيل له: فهذا الشعر كيف ضبطه؟
قال: ابن إسحاق لا يضبطه، كيف يضبطه هو؟ ! إنما هو منحول وضعوه في كتبهم.
"مسائل أبي داود" (1935)
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: قال يحيى: قلت لشعبة: سمعت من أبي معشر شيئًا؟ قال: أربعة بتر.
"مسائل أبي داود" (1973)
وقال أبو داود: سمعت أحمد سئل عن حديث أبي معشر، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عثمان، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "من استطاع منكم الباءة فليتزوج" (1)، قال: ما أراه إلا وهم من أبي معشر -يعني: عن عثمان وهم- إنما هو: عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد اللَّه أنه قال لعثمان: قال لنا النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-. وعن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد اللَّه، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-.
"مسائل أبي داود" (2006)
قال المروذي: أبو معشر، لم يرضه، وتكلم فيه بشيء.
"العلل" رواية المروذي وغيره (133)
قال عبد اللَّه: سألته عن أبي معشر نجيح المدني؛ قال: صدوق، ولكنه لا يقيم الإسناد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (875)
وقال عبد اللَّه: سئل عن أبي معشر وإبراهيم بن مهاجر؛ فقال: أبو معشر أجل في قلبي من إبراهيم بن مهاجر.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1595)
وقال عبد اللَّه: سمعته يقول: كانوا يرون أن عامة حديث أبي معشر إنما هو عن حماد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3250)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الوهاب عن هشام قال شهدت ابن سيرين وعنده أبو معشر قال: فذكر أبو معشر نبيذ الجر قال: وقال: كان ابن مسعود لا يرى به بأسًا. قال: فرفع ابن سيرين رأسه فقال: أيها الرجل قد لقينا أصحاب ابن مسعود فأنكروا ما تقول مرتين أو ثلاثة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4102)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حسين بن محمد قال: حدثنا أبو معشر، عن محمد بن قيس قال: فلما حج رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أنزل اللَّه عليه: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} إلى آخر الآية [المائدة: 3]، فأكمل اللَّه دينه، وصدر رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، وتوفي لليلتين مضتا من شهر ربيع الأول.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4191)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حسين بن محمد قال: حدثنا أبو معشر قال: حدثني بداح بن محمد بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- في غزوة تبوك لجد بن قيس: "يا أبا وهب أخرج معنا لعلك تحقب بنات بني الأصفر" قال: قد عرفت حبي للنساء فائذن لي ولا تفتني ببنات بني الأصفر، فأنزل اللَّه على نبيه -صلى اللَّه عليه وسلم-: {وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلَا تَفْتِنِّي أَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا} [التوبة: 49] (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (4192)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن صالح -يعني: الثوري- عن أبي معشر أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يلي عانته بيده.
وعن منصور، عن حبيب بن أبي ثابت (2).
"العلل" رواية عبد اللَّه (5700)
قال أبو حاتم -وذكر مغازي أبي معشر- كان أحمد بن حنبل يرضاه، ويقول: كان بصيرًا بالمغازي.
"الجرح والتعديل" 8/ 494، "تهذيب الكمال" 29/ 326، "سير أعلام النبلاء" 7/ 437، "بحر الدم" (1064)
وقال أبو حاتم: كنت أهاب حديث أبي معشر حتى رأيت أحمد بن حنبل يحدث عن رجل عنه أحاديث، فتوسعت بعد في كتابة حديثه.
"الجرح والتعديل" 8/ 494، "تهذيب الكمال" 29/ 326
وروى أحمد بن أبي يحيى، عن أحمد بن حنبل قال: يكتب من حديث أبي معشر أحاديثه عن محمد بن كعب في التفسير.
"الكامل" 8/ 312، "تهذيب الكمال" 29/ 325، "سير أعلام النبلاء" 7/ 437
قال الأثرم: قلت لأبي عبد اللَّه: أبو معشر المدني يكتب حديثه؟
فقال: حديثه عندي مضطرب لا يقيم الإسناد؛ ولكن أكتب حديثه أعتبر به.
"تاريخ بغداد" 13/ 430، "تهذيب الكمال" 29/ 325