أسيد بن زيد أَبُو يحيى وَيُقَال أَبُو نجيح الْجمال أَبُو مُحَمَّد مولى صَالح بن عَليّ الْقرشِي الْكُوفِي أخرج البُخَارِيّ عَنهُ فِي الرقَاق مَقْرُونا بعمران بن ميسرَة عَن هشيم عَن حُصَيْن
قَالَ بن عدي إِنَّمَا ذكره البُخَارِيّ للإستشهاد فَقَالَ حَدثنَا عمرَان بن ميسرَة ثَنَا مُحَمَّد بن فُضَيْل أخبرنَا حُصَيْن ثمَّ قَالَ وحَدثني أسيد بن زيد ثَنَا هِشَام عَن حُصَيْن لِأَن هشاما أثبت النَّاس فِي حُصَيْن والْحَدِيث هُوَ عِنْد حُصَيْن قَالَ كنت عِنْد سعيد بن جُبَير فَقَالَ حَدثنِي بن عَبَّاس فَقَالَ قَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عرضت عَليّ الْأُمَم فأجد النَّبِي تمر مَعَه الْأمة الحَدِيث لَيْسَ لَهُ فِي الْكتاب غَيره وَقَالَ النَّسَائِيّ هُوَ مَتْرُوك الحَدِيث قَالَ أَبُو الْحسن الدَّارَقُطْنِيّ فِيمَا أخبرنَا أَبُو ذَر عَنهُ هُوَ ضَعِيف الحَدِيث قَالَ بن الْجُنَيْد سَأَلت يحيى بن معِين عَنهُ فَقَالَ كَذَّاب قد أَتَيْته بِبَغْدَاد فِي الحذائين فَسَمعته يحدث بِأَحَادِيث كذب زَاد أَبُو عبد الله فَأَرَدْت أَن أَقُول لَهُ يَا كَذَّاب ففرقت من شفار الحذائين قَالَ أَبُو عبد الرَّحْمَن هُوَ مَتْرُوك الحَدِيث
قَالَ بن عدي إِنَّمَا ذكره البُخَارِيّ للإستشهاد فَقَالَ حَدثنَا عمرَان بن ميسرَة ثَنَا مُحَمَّد بن فُضَيْل أخبرنَا حُصَيْن ثمَّ قَالَ وحَدثني أسيد بن زيد ثَنَا هِشَام عَن حُصَيْن لِأَن هشاما أثبت النَّاس فِي حُصَيْن والْحَدِيث هُوَ عِنْد حُصَيْن قَالَ كنت عِنْد سعيد بن جُبَير فَقَالَ حَدثنِي بن عَبَّاس فَقَالَ قَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عرضت عَليّ الْأُمَم فأجد النَّبِي تمر مَعَه الْأمة الحَدِيث لَيْسَ لَهُ فِي الْكتاب غَيره وَقَالَ النَّسَائِيّ هُوَ مَتْرُوك الحَدِيث قَالَ أَبُو الْحسن الدَّارَقُطْنِيّ فِيمَا أخبرنَا أَبُو ذَر عَنهُ هُوَ ضَعِيف الحَدِيث قَالَ بن الْجُنَيْد سَأَلت يحيى بن معِين عَنهُ فَقَالَ كَذَّاب قد أَتَيْته بِبَغْدَاد فِي الحذائين فَسَمعته يحدث بِأَحَادِيث كذب زَاد أَبُو عبد الله فَأَرَدْت أَن أَقُول لَهُ يَا كَذَّاب ففرقت من شفار الحذائين قَالَ أَبُو عبد الرَّحْمَن هُوَ مَتْرُوك الحَدِيث