منصور بن سلمة بن عبد العزيز، أبو سلمة الخزاعي
قال صالح: قال أبي: حديث حميد بن نافع، حديث زينب في الحداد، أبو سلمة الخزاعي يصحف فيه، قال: (تقيض)، قال: إنما هي: (فتفتض به).
"مسائل صالح" (1118)
قال صالح: قال أبي: أبو سلمة الخزاعي، منصور بن سلمة.
"الأسامي والكنى" (420)
قال عبد اللَّه: قال أبي: كان الهيثم من أصحاب الحديث ببغداد، هو وأبو كامل وأبو سلمة الخزاعي، وكان الهيثم أحفظ الثلاثة، وكان أبو كامل أتقن للحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1144)، (4229)
قال الفضل بن زياد: قال أبو عبد اللَّه: لم يكن ببغداد من أصحاب الحديث- ولا يحملون عن كل إنسان، ولهم بصر بالحديث والرجال، ولم يكونوا يكتبون إلا عن الثقات، ولا يكتبون عمن لا يرضونه -إلا أبو سلمة الخزاعي والهيثم بن جميل وأبو كامل، وأبو سلمة كان من أبصر الناس بأيام الناس، لا تسأله عن أحد إلا جاءك بمعرفته، وكان يتفقه.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 180 - 181، "تاريخ بغداد" 13/ 70، "تهذيب الكمال" 28/ 100.
قال أبو طالب: قال أحمد بن حنبل: لم يكن ببغداد من أصحاب الحديث -ولا يحملون عن كل إنسان ولهم بصر بالحديث والرجال، ولم يكتبوا إلا عن الثقات، ولا يكتبون عمن لا يرضونه -إلا أبو سلمة الخزاعي- والهيثم بن جميل وأبو كامل، وأبو سلمة الخزاعي كان من أبصر الناس بأيام الناس، لا تسأله عن أحدٍ إلا جاءك بمعرفته، وكان يتفقه.
"تهذيب الكمال" 99/ 28، "سير أعلام النبلاء" 10/ 125
قال هارون بن عبد اللَّه الحمال: قال أبو عبد اللَّه: كان ببغداد ثلاثة ممن ينظر في الحديث ويتكلم فيه.
قلت: من يحسن يتكلم فيه ويعنى به؟
قال: نعم، أبو كامل مظفر، والهيثم بن جميل، ومنصور بن سلمة الخزاعي.
"تهذيب الكمال" 28/ 100
قال صالح: قال أبي: حديث حميد بن نافع، حديث زينب في الحداد، أبو سلمة الخزاعي يصحف فيه، قال: (تقيض)، قال: إنما هي: (فتفتض به).
"مسائل صالح" (1118)
قال صالح: قال أبي: أبو سلمة الخزاعي، منصور بن سلمة.
"الأسامي والكنى" (420)
قال عبد اللَّه: قال أبي: كان الهيثم من أصحاب الحديث ببغداد، هو وأبو كامل وأبو سلمة الخزاعي، وكان الهيثم أحفظ الثلاثة، وكان أبو كامل أتقن للحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1144)، (4229)
قال الفضل بن زياد: قال أبو عبد اللَّه: لم يكن ببغداد من أصحاب الحديث- ولا يحملون عن كل إنسان، ولهم بصر بالحديث والرجال، ولم يكونوا يكتبون إلا عن الثقات، ولا يكتبون عمن لا يرضونه -إلا أبو سلمة الخزاعي والهيثم بن جميل وأبو كامل، وأبو سلمة كان من أبصر الناس بأيام الناس، لا تسأله عن أحد إلا جاءك بمعرفته، وكان يتفقه.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 180 - 181، "تاريخ بغداد" 13/ 70، "تهذيب الكمال" 28/ 100.
قال أبو طالب: قال أحمد بن حنبل: لم يكن ببغداد من أصحاب الحديث -ولا يحملون عن كل إنسان ولهم بصر بالحديث والرجال، ولم يكتبوا إلا عن الثقات، ولا يكتبون عمن لا يرضونه -إلا أبو سلمة الخزاعي- والهيثم بن جميل وأبو كامل، وأبو سلمة الخزاعي كان من أبصر الناس بأيام الناس، لا تسأله عن أحدٍ إلا جاءك بمعرفته، وكان يتفقه.
"تهذيب الكمال" 99/ 28، "سير أعلام النبلاء" 10/ 125
قال هارون بن عبد اللَّه الحمال: قال أبو عبد اللَّه: كان ببغداد ثلاثة ممن ينظر في الحديث ويتكلم فيه.
قلت: من يحسن يتكلم فيه ويعنى به؟
قال: نعم، أبو كامل مظفر، والهيثم بن جميل، ومنصور بن سلمة الخزاعي.
"تهذيب الكمال" 28/ 100