مُحَمَّد بن إِسْحَاق لَيْسَ بِالْقَوِيّ
محمد بن إسحاق
قال الدورى: قيل ليحيى: يصح أن محمد بن إسحاق كان يرى القدر؟ ، قال: نعم.
قال الدورى: قيل ليحيى: يصح أن محمد بن إسحاق كان يرى القدر؟ ، قال: نعم.
محمد بن إسحاق
قال العلاء: عن يحيى بن معين، عن محمد بن إسحاق، وعمرو بين دينار قدريان.
محمد بن إسحاق، عن رجل شهد مؤتة
محمد بن إسحاق عن رجل شهد مؤتة.
(2161) أخبرنا أبو جعفر، بإسناده عن يونس، عن ابن إسحاق، قال: وقال رجل من المسلمين ممن رجع من غزوة مؤتة:
كفى حزنا أني رجعت وجعفر وزيد، وعبد الله في رمس أقبر
قضوا نحبهم ثمت مضوا لسبيلهم. وخلفت للبلوى مع المتغبر
محمد بن إسحاق عن رجل شهد مؤتة.
(2161) أخبرنا أبو جعفر، بإسناده عن يونس، عن ابن إسحاق، قال: وقال رجل من المسلمين ممن رجع من غزوة مؤتة:
كفى حزنا أني رجعت وجعفر وزيد، وعبد الله في رمس أقبر
قضوا نحبهم ثمت مضوا لسبيلهم. وخلفت للبلوى مع المتغبر
محمد بن إسحاق
قال يحيى بن سعيد: إنه رآه يصلى في ثوب رقيق .
ذكر ذلك عن يحيى الكرابيسى. قال: وقال مالك: محمد بن إسحاق دجال .
قال ابن حنبل: أما ابن إسحاق، فكتب من حديثه هذه الأحاديث، كأنه يعنى المغازى وما أشبهها، فأما إذا جاء الحلال والحرام أردنا قومًا هكذا وضم كفيه .
قال يحيى بن معين: محمد بن إسحاق ليس بحجة ، قال: وكان يروى عن فاطمة بنت المنذر بن الزبير وهى امرأة هشام بن عروة، فبلغ ذلك هشامًا فأنكره وقال: أهو كان يدخل على امرأتى .
وروى أبو حاتم الرازى قال: قال الأصمعيُّ، قال معتمر: لا تأخذوا عن ابن إسحاق شيئًا فإنه كذاب .
قال ابن المدينى: كان يحيى بن سعيد يقول: أشهد على هشام بن عروة ومالك بن
أنس أنهما شهدا على محمد بن إسحاق أنه كذاب .
على بن المدينى قال: ذكرنا عند يحيى محمد بن إسحاق، فقلت له: كان بالكوفة
وأنت بها؟ قال: نعم.
فقلت: تركته متعمدًا؟ قال: نعم تركته متعمدًا .
إسحاق: حدثنا يحيى بن آدم قال: قال ابن إدريس: كنا عند مالك بن أنس فقيل له: إن محمد بن إسحاق قال لأبي عبيد الله بالرى وذكر كتبك عنده.
فقال: اعرضوها علىَّ فإنى بيطارها، فقال مالك: دجال من الدجاجلة يعرض كتبى عليه.
قال ابن إدريس: ولم أسمع أحدًا يذكر جمع الدجال غيره .
عفان: عن حماد بن سلمة، قال: محمد بن إسحاق ابدوه كزار يريد الضعف .
قال يحيى بن سعيد: إنه رآه يصلى في ثوب رقيق .
ذكر ذلك عن يحيى الكرابيسى. قال: وقال مالك: محمد بن إسحاق دجال .
قال ابن حنبل: أما ابن إسحاق، فكتب من حديثه هذه الأحاديث، كأنه يعنى المغازى وما أشبهها، فأما إذا جاء الحلال والحرام أردنا قومًا هكذا وضم كفيه .
قال يحيى بن معين: محمد بن إسحاق ليس بحجة ، قال: وكان يروى عن فاطمة بنت المنذر بن الزبير وهى امرأة هشام بن عروة، فبلغ ذلك هشامًا فأنكره وقال: أهو كان يدخل على امرأتى .
وروى أبو حاتم الرازى قال: قال الأصمعيُّ، قال معتمر: لا تأخذوا عن ابن إسحاق شيئًا فإنه كذاب .
قال ابن المدينى: كان يحيى بن سعيد يقول: أشهد على هشام بن عروة ومالك بن
أنس أنهما شهدا على محمد بن إسحاق أنه كذاب .
على بن المدينى قال: ذكرنا عند يحيى محمد بن إسحاق، فقلت له: كان بالكوفة
وأنت بها؟ قال: نعم.
فقلت: تركته متعمدًا؟ قال: نعم تركته متعمدًا .
إسحاق: حدثنا يحيى بن آدم قال: قال ابن إدريس: كنا عند مالك بن أنس فقيل له: إن محمد بن إسحاق قال لأبي عبيد الله بالرى وذكر كتبك عنده.
فقال: اعرضوها علىَّ فإنى بيطارها، فقال مالك: دجال من الدجاجلة يعرض كتبى عليه.
قال ابن إدريس: ولم أسمع أحدًا يذكر جمع الدجال غيره .
عفان: عن حماد بن سلمة، قال: محمد بن إسحاق ابدوه كزار يريد الضعف .
محمد بن إسحاق، واسم أبي إسحاق إبراهيم، [وكنية ] محمد: أبو العباس الصفار المعدل:
سمع أباه ومحمد بْن بكار بْن الريان، ويزيد بن خالد الرملي، وشريح بْن يونس، وَعبد اللَّه بْن عُمَر بْن مُحَمَّد بْن أبان الجعفي. روى عنه إسماعيل بن محمد الصفار، وأحمد بن عيسى بن الهيثم التمار، وَأَبُو سهل بْن زياد القطان، وعبد الباقي بن قانع الْقَاضِي، وأبو بكر الشافعي.
ولم أعرف من حاله إلا خيرا. والشافعي يسميه في بعض المواضع أحمد بن إسحاق.
أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ علي بن حبيش التّمّار وأبو الحسن مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ. قَالا: نبأنا أبو علي إسماعيل بن محمد الصفار إملاء قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ الصَّفَّارُ.
وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَد بْن رزق قَالَ نبأنا عبد الباقي بن قانع القاضي قال نبأنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّفَّارُ الْمُعَدَّلُ.
وأخبرنا الحسن بن أبي بكر قال أنبأنا أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطّان قال نبأنا محمّد بن إسحاق الصّفّار قال نبأنا الحسن بن مكي قال نبأنا ابْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هريرة قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُتَّكِئًا عَلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، فَاسْتَقْبَلَهُ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ، فَقَالَ لَهُ: «يَا عَلِيُّ أَتُحِبُّ هَذَيْنِ الشَّيْخَيْنِ؟» قَالَ: نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قال: «أحبهما تدخل الجنة » .
قال الخطيب: هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَمِنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ. تَفَرَّدَ بِرِوَايَتِهِ الْحَسَنُ بْنُ مَكِّيٍّ عَنِ ابْنُ عُيَيْنَةَ، وَلَمْ نَكْتُبْهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الصَّفَّارِ عَنْهُ.
سمع أباه ومحمد بْن بكار بْن الريان، ويزيد بن خالد الرملي، وشريح بْن يونس، وَعبد اللَّه بْن عُمَر بْن مُحَمَّد بْن أبان الجعفي. روى عنه إسماعيل بن محمد الصفار، وأحمد بن عيسى بن الهيثم التمار، وَأَبُو سهل بْن زياد القطان، وعبد الباقي بن قانع الْقَاضِي، وأبو بكر الشافعي.
ولم أعرف من حاله إلا خيرا. والشافعي يسميه في بعض المواضع أحمد بن إسحاق.
أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ علي بن حبيش التّمّار وأبو الحسن مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ. قَالا: نبأنا أبو علي إسماعيل بن محمد الصفار إملاء قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ الصَّفَّارُ.
وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَد بْن رزق قَالَ نبأنا عبد الباقي بن قانع القاضي قال نبأنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّفَّارُ الْمُعَدَّلُ.
وأخبرنا الحسن بن أبي بكر قال أنبأنا أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطّان قال نبأنا محمّد بن إسحاق الصّفّار قال نبأنا الحسن بن مكي قال نبأنا ابْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هريرة قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُتَّكِئًا عَلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، فَاسْتَقْبَلَهُ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ، فَقَالَ لَهُ: «يَا عَلِيُّ أَتُحِبُّ هَذَيْنِ الشَّيْخَيْنِ؟» قَالَ: نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قال: «أحبهما تدخل الجنة » .
قال الخطيب: هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَمِنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ. تَفَرَّدَ بِرِوَايَتِهِ الْحَسَنُ بْنُ مَكِّيٍّ عَنِ ابْنُ عُيَيْنَةَ، وَلَمْ نَكْتُبْهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الصَّفَّارِ عَنْهُ.
مُحَمَّد بن إِسْحَاق