مُحَمَّد بن ذكْوَان يروي عَن مَنْصُور مُنكر الحَدِيث
مُحَمَّد بْن ذكْوَان يروي عَن مُحَمَّد بن كَعْب الْقرظِيّ روى عَنْهُ أَبُو عون الزيَادي مُحَمَّد بْن عون
مُحَمَّد بْن ذكوان
سَمِعَ أبا حازم (1) سَمِعَ منه خَالِد بْن مخلد.
سَمِعَ أبا حازم (1) سَمِعَ منه خَالِد بْن مخلد.
محمد بن ذكوان بصري. خال ولد حماد بن زيد، يروى عن عمرو بن دينار وابن المنكدر ومجالد.
مُحَمَّد بن ذكْوَان يروي عَن مَنْصُور قَالَ النَّسَائِيّ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ ابْن حبَان سقط الِاحْتِجَاج بِهِ
مُحَمَّد بن ذكْوَان مولى المهالبة خَال ولد حَمَّاد بن زيد يروي عَن مطر وَالْحسن عداده فِي أهل الْبَصْرَة روى عَنهُ مُحَمَّد بن إِسْحَاق بن يسَار يروي عَن الثِّقَات الْمَنَاكِير والمعضلات عَن الْمَشَاهِير على قلَّة رِوَايَته حَتَّى سقط الِاحْتِجَاج بِهِ
مُحَمَّد بْن ذكْوَان
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: قَالَ يَحْيَى بْن معِين: عِنْده مَنَاكِير.
وَرَوَى عَنْهُ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ حِكَايَةً، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ مُؤَمَّلٍ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ ذَكْوَانَ، قَالَ: ذُكِرَ عِنْدَ حَمَّادِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْتَقَ اثْنَيْنَ وَأَرَقَّ أَرْبَعَةً» قَالَ حَمَّادٌ: هَذَا رَأْيُ الشَّيْخِ، يَعْنِي: إِبْلِيسَ.
فَقُلْتُ: إِنَّ الْقَلَمَ قَدْ رُفِعَ عَنْ ثَلاثَةٍ: عَنِ الْمَجْنُونِ حَتَى يَفِيقَ.
قَالَ: مَا تُرِيدُ بِهَذَا؟ قَالَ: قُلْتُ: أَنْتَ مَا تَرَى إِلَى هَذَا؟
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: قَالَ يَحْيَى بْن معِين: عِنْده مَنَاكِير.
وَرَوَى عَنْهُ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ حِكَايَةً، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ مُؤَمَّلٍ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ ذَكْوَانَ، قَالَ: ذُكِرَ عِنْدَ حَمَّادِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْتَقَ اثْنَيْنَ وَأَرَقَّ أَرْبَعَةً» قَالَ حَمَّادٌ: هَذَا رَأْيُ الشَّيْخِ، يَعْنِي: إِبْلِيسَ.
فَقُلْتُ: إِنَّ الْقَلَمَ قَدْ رُفِعَ عَنْ ثَلاثَةٍ: عَنِ الْمَجْنُونِ حَتَى يَفِيقَ.
قَالَ: مَا تُرِيدُ بِهَذَا؟ قَالَ: قُلْتُ: أَنْتَ مَا تَرَى إِلَى هَذَا؟
مُحَمَّد بْن ذكوان عَنْ مطر وحماد، هو منكر الحديث مولى الجهاضم ويقَالَ مولى المهالبة، الْبَصْرِيّ خال ولد حماد بن زيد، قال يحيى الكنانى وسلمة عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ ذكوان عَنِ الْحَسَن عَنْ أَبِي عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي آدم، وقَالَ يعلى حَدَّثَنَا ابْن إِسْحَاق عَنْ مُحَمَّد بْن ميمون، وقَالَ سَعِيد بْن سُلَيْمَان حَدَّثَنَا عباد عَنْ سَعِيد عَنْ قتادة عَنِ الْحَسَن عَنْ عُتى عَنْ أَبِي (بْن كعب قولَهُ، وقَالَ عَبْد الوهاب بْن عطاء عَنْ سَعِيد عَنْ قتادة عَنِ الْحَسَن عَنْ أَبِي - 2) عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسيلم، وقَالَ يونس عَنِ الْحَسَن عَنْ عتي عَنْ أَبِي قولَهُ.
باب الراء
باب الراء
مُحَمَّد بْن ذكوان وهو مُحَمَّد بْن أَبِي صالح السمان أخو سهيل مولى جويرية بنت الأحمس الغطفاني
قَالَه لِي ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ يَعْقُوبَ قَالَ حَدَّثَنَا عَبَّادُ بن ابى صالح، حدثنى سليمان ابن عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بَشِيرٍ عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَنَّ أَبَا صَالِحٍ السَّمَّانَ مَوْلَى مغيثةَ حَدَّثَهُ، وَقَالَ لَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ عَنْ حَيْوَةَ حَدَّثَنِي نَافِعُ بْنُ سُلَيْمَانَ سَمِعَ مُحَمَّدَ بْنَ أَبِي صَالِحٍ سَمِعَ أَبَاهُ عَنْ عَائِشَةَ (1) عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْإِمَامُ ضَامِنٌ وَالْمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ، وقَالَ الأَعْمَشُ سَمِعْتُ أَبَا صَالِحٍ أَوْ بَلَغَنِي عَنْهُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثله، ورواه سهيل ابن أَبِي صَالِحٍ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ، هُوَ الْمَدِينِيُّ، وقَالَ يُوسُفُ بْنُ رَاشِدٍ حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ رَجُلٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي
هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قَالَه لِي ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ يَعْقُوبَ قَالَ حَدَّثَنَا عَبَّادُ بن ابى صالح، حدثنى سليمان ابن عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بَشِيرٍ عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَنَّ أَبَا صَالِحٍ السَّمَّانَ مَوْلَى مغيثةَ حَدَّثَهُ، وَقَالَ لَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ عَنْ حَيْوَةَ حَدَّثَنِي نَافِعُ بْنُ سُلَيْمَانَ سَمِعَ مُحَمَّدَ بْنَ أَبِي صَالِحٍ سَمِعَ أَبَاهُ عَنْ عَائِشَةَ (1) عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْإِمَامُ ضَامِنٌ وَالْمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ، وقَالَ الأَعْمَشُ سَمِعْتُ أَبَا صَالِحٍ أَوْ بَلَغَنِي عَنْهُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثله، ورواه سهيل ابن أَبِي صَالِحٍ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ، هُوَ الْمَدِينِيُّ، وقَالَ يُوسُفُ بْنُ رَاشِدٍ حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ رَجُلٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي
هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
مُحَمد بْن ذكوان يعد فِي البصريين عن مطر وحماد منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يذكره عن البخاري
، حَدَّثَنا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال مُحَمد بْن ذكوان مولى الجهاضم البصري خال ولد حماد بْن زيد منكر الحديث.
وقال النسائي مُحَمد بْن ذكوان عن منصور منكر الحديث.
حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ علي الجوهري، حَدَّثَنا أحمد بن داود المكي، حَدَّثَنا مُحَمد بن عون، حَدَّثَنا مُحَمد بْن ذكوان عن منصور عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَمُّ الرَّجُلِ صِنْوُ أَبِيهِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ الرَّسُولَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَعَجَّلَ مِنَ الْعَبَّاسِ صَدَقَةَ عَامَيْنِ فِي عَامٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الَّذِي أَشَارَ إِلَيْهِ النَّسَائِيُّ أَنَّهُ عَنْ مَنْصُورٍ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ لأَنَّ هَذَا لا يَرْوِيهِ عَنْ منصور غير بن ذَكْوَانَ هَذَا.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الأَهْوَازِيُّ، حَدَّثَنا مَعْمَرُ بْنُ سهل، حَدَّثَنا حجاج بن نصير، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ ذَكْوَانَ عَنْ يَعْلَى بْنِ حَكِيمٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي عَبد اللَّهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَوْسَعَ عَلَى عِيَالِهِ وَأَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ أَوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا أَيضًا يَرْوِيهِ مُحَمد بْنُ ذَكْوَانَ هَذَا.
حَدَّثَنَا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ أبي عصمة عَن النضر بْن طاهر، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ ذَكْوَانَ وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْن عَبد الرحمن بْن حبيب الكهمسي، حَدَّثَنا عبدة الصفار، حَدَّثَنا عَبد الصَّمَدِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ ذَكْوَانَ، حَدَّثني مُجَالِدُ بْنُ سَعِيد عَنِ الشَّعْبِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ الْحَسَنَ يُحَدِّثُ عُمَر بْنَ هُبَيْرَةَ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ الْقُرَشِيِّ أَنَّهُ حَدَّثَ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَا اسْتَرْعَى اللَّهُ عَبْدًا رَعِيَّةً فَلَمْ يَحُطْهَا بِنَصِيحَةٍ إلاَّ حرم الله عليه
الْجَنَّةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا يرويه غير مُحَمد بن ذَكْوَانَ وَيُسْتَغْرَبُ مِنْ رِوَايَةِ الشَّعْبِيِّ عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة، حَدَّثَنا أبو الأشعث، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ وَاقِدٍ عَنْ مُحَمد بْنِ ذَكْوَانَ خَالُ وَلَدِ حَمَّادِ بْنُ زَيْدٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ إِنَّا لَقُعُودٌ بِفِنَاءِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذْ مَرَّتِ امْرَأَةٌ فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ هَذِهِ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَبُو سُفْيَانَ مِثْلُ مُحَمد فِي بَنِي هَاشِمٍ مِثْلُ الرَّيْحَانَةِ فِي وَسَطِ النَّتْنِ فَانْطَلَقَتِ الْمَرْأَةُ فَأَخْبَرَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُعْرَفُ فِي وَجْهِهِ الْغَضَبُ حَتَّى قَامَ عَلَى النِّسْوَةِ فَقَالَ مَا بَالِ أَقْوَامٍ بَلَغَنِي عَنْ أَقْوَامٍ أَنَّ اللَّهَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ سَبْعًا فَاخْتَارَ الْعُلْيَا مِنْهَا وَأَسْكَنَ سَائِرَ سَمَاوَاتِهِ مَنْ شَاءَ مِنْ خَلْقِهِ وَخَلَقَ الأَرْضِينَ سَبْعًا فَاخْتَارَ الْعُلْيَا مِنْهَا فَأَسْكَنَ فِيهَا مَنْ شَاءَ مِنْ خَلْقِهِ ثُمَّ خَلَقَ الْخَلْقَ فَاخْتَارَ مِنَ الْخَلْقِ بَنِي آدَمَ وَاخْتَارَ مِنْ بَنِي آدَمَ الْعَرَبَ وَاخْتَارَ مِنَ الْعَرَبِ مُضَرَ وَاخْتَارَ مِنْ مُضَرَ قُرَيْشًا وَاخْتَارَ مِنْ قُرَيْشٍ بَنِي هَاشِمٍ وَاخْتَارَنِي مِنْ بَنِي هَاشِمٍ فَأَنَا مِنْ خِيَارٍ إِلَى خِيَارٍ فَمَنْ أَحَبَّ الْعَرَبَ فَبِحُبِّي أَحَبَّهُمْ، ومَنْ أبغض العرب فببغضي
أَبْغُضُهُمْ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ غَيْرُ مُحَمد بْنِ ذَكْوَانَ وَلِمُحَمَّدِ بْنِ ذَكْوَانَ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ إِفْرَادَاتٌ وَغَرَائِبُ وَمَعَ ضعفه يكتب حديثه.
سمعتُ ابن حماد يذكره عن البخاري
، حَدَّثَنا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال مُحَمد بْن ذكوان مولى الجهاضم البصري خال ولد حماد بْن زيد منكر الحديث.
وقال النسائي مُحَمد بْن ذكوان عن منصور منكر الحديث.
حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ علي الجوهري، حَدَّثَنا أحمد بن داود المكي، حَدَّثَنا مُحَمد بن عون، حَدَّثَنا مُحَمد بْن ذكوان عن منصور عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَمُّ الرَّجُلِ صِنْوُ أَبِيهِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ الرَّسُولَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَعَجَّلَ مِنَ الْعَبَّاسِ صَدَقَةَ عَامَيْنِ فِي عَامٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الَّذِي أَشَارَ إِلَيْهِ النَّسَائِيُّ أَنَّهُ عَنْ مَنْصُورٍ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ لأَنَّ هَذَا لا يَرْوِيهِ عَنْ منصور غير بن ذَكْوَانَ هَذَا.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الأَهْوَازِيُّ، حَدَّثَنا مَعْمَرُ بْنُ سهل، حَدَّثَنا حجاج بن نصير، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ ذَكْوَانَ عَنْ يَعْلَى بْنِ حَكِيمٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي عَبد اللَّهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَوْسَعَ عَلَى عِيَالِهِ وَأَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ أَوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا أَيضًا يَرْوِيهِ مُحَمد بْنُ ذَكْوَانَ هَذَا.
حَدَّثَنَا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ أبي عصمة عَن النضر بْن طاهر، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ ذَكْوَانَ وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْن عَبد الرحمن بْن حبيب الكهمسي، حَدَّثَنا عبدة الصفار، حَدَّثَنا عَبد الصَّمَدِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ ذَكْوَانَ، حَدَّثني مُجَالِدُ بْنُ سَعِيد عَنِ الشَّعْبِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ الْحَسَنَ يُحَدِّثُ عُمَر بْنَ هُبَيْرَةَ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ الْقُرَشِيِّ أَنَّهُ حَدَّثَ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَا اسْتَرْعَى اللَّهُ عَبْدًا رَعِيَّةً فَلَمْ يَحُطْهَا بِنَصِيحَةٍ إلاَّ حرم الله عليه
الْجَنَّةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا يرويه غير مُحَمد بن ذَكْوَانَ وَيُسْتَغْرَبُ مِنْ رِوَايَةِ الشَّعْبِيِّ عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة، حَدَّثَنا أبو الأشعث، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ وَاقِدٍ عَنْ مُحَمد بْنِ ذَكْوَانَ خَالُ وَلَدِ حَمَّادِ بْنُ زَيْدٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ إِنَّا لَقُعُودٌ بِفِنَاءِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذْ مَرَّتِ امْرَأَةٌ فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ هَذِهِ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَبُو سُفْيَانَ مِثْلُ مُحَمد فِي بَنِي هَاشِمٍ مِثْلُ الرَّيْحَانَةِ فِي وَسَطِ النَّتْنِ فَانْطَلَقَتِ الْمَرْأَةُ فَأَخْبَرَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُعْرَفُ فِي وَجْهِهِ الْغَضَبُ حَتَّى قَامَ عَلَى النِّسْوَةِ فَقَالَ مَا بَالِ أَقْوَامٍ بَلَغَنِي عَنْ أَقْوَامٍ أَنَّ اللَّهَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ سَبْعًا فَاخْتَارَ الْعُلْيَا مِنْهَا وَأَسْكَنَ سَائِرَ سَمَاوَاتِهِ مَنْ شَاءَ مِنْ خَلْقِهِ وَخَلَقَ الأَرْضِينَ سَبْعًا فَاخْتَارَ الْعُلْيَا مِنْهَا فَأَسْكَنَ فِيهَا مَنْ شَاءَ مِنْ خَلْقِهِ ثُمَّ خَلَقَ الْخَلْقَ فَاخْتَارَ مِنَ الْخَلْقِ بَنِي آدَمَ وَاخْتَارَ مِنْ بَنِي آدَمَ الْعَرَبَ وَاخْتَارَ مِنَ الْعَرَبِ مُضَرَ وَاخْتَارَ مِنْ مُضَرَ قُرَيْشًا وَاخْتَارَ مِنْ قُرَيْشٍ بَنِي هَاشِمٍ وَاخْتَارَنِي مِنْ بَنِي هَاشِمٍ فَأَنَا مِنْ خِيَارٍ إِلَى خِيَارٍ فَمَنْ أَحَبَّ الْعَرَبَ فَبِحُبِّي أَحَبَّهُمْ، ومَنْ أبغض العرب فببغضي
أَبْغُضُهُمْ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ غَيْرُ مُحَمد بْنِ ذَكْوَانَ وَلِمُحَمَّدِ بْنِ ذَكْوَانَ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ إِفْرَادَاتٌ وَغَرَائِبُ وَمَعَ ضعفه يكتب حديثه.
مُحَمَّد بن ذكْوَان عَن مطر هُوَ مُنكر الحَدِيث يعد فِي الْبَصرِيين
محمد بن ذكوان
من أهل دمشق.
روى عن مسلمة بن هشام بن عبد الملك القرشي، بسنده إلى جد عمرو بن شعيب قال: جاء قوم إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالوا: يا رسول الله إنا نتنبذ النبيذ، ونشربه على غدائنا وعشائنا. فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " انتبذوا. وكل مسكر حرام ". قالوا: يا رسول الله إنا نكسره بالماء. فقال: " حرام ما أسكر كثيره ".
قال المصنف: كذا في الأصل، والصواب سعيد بن مسلمة بن هشام بن عبد الملك، فإنه هو الذي يروي عن الأوزاعي. فأما أبوه مسلمة بن هشام، فهو قديم لم يدركه محمد بن ذكوان.
وروى عن عراك بن خالد، بسنده إلى ابن عباس قال: لما عزي رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بابنته رقية امرأة عثمان قال: " الحمد لله! دفن البنات من المكرمات ".
من أهل دمشق.
روى عن مسلمة بن هشام بن عبد الملك القرشي، بسنده إلى جد عمرو بن شعيب قال: جاء قوم إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالوا: يا رسول الله إنا نتنبذ النبيذ، ونشربه على غدائنا وعشائنا. فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " انتبذوا. وكل مسكر حرام ". قالوا: يا رسول الله إنا نكسره بالماء. فقال: " حرام ما أسكر كثيره ".
قال المصنف: كذا في الأصل، والصواب سعيد بن مسلمة بن هشام بن عبد الملك، فإنه هو الذي يروي عن الأوزاعي. فأما أبوه مسلمة بن هشام، فهو قديم لم يدركه محمد بن ذكوان.
وروى عن عراك بن خالد، بسنده إلى ابن عباس قال: لما عزي رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بابنته رقية امرأة عثمان قال: " الحمد لله! دفن البنات من المكرمات ".